هل يزول الاكتئاب بدون علاج (10 علاجات طبيعية)

0

هل يزول الاكتئاب بدون علاج؟ الإجابة بشكل مُختصر نعم، وسوف نتعرف على الكيفية من خلال النقاط المُفصلة التالية، بأنه يُمكننا التغلب على الاكتئاب والخروج من هذا الاحساس الموحش بدون علاج.

يجعلك الاكتئاب تشعر بالعجز والتشاؤم، وكأنك لست أنت، ومع ذلك هناك الكثير الذي يُمكنك القيام به بمفردك وبدون أي علاج، جنبًا إلى جنب مع العلاج الطبيعي، أو حتى مع تناول أدوية التخلص من الاكتئاب، هذا لأن العمل على تغيير سلوكك ونشاطك البدني ونمط حياتك وحتى طريقة تفكيرك جميعها علاجات طبيعية للتخلص من المشاعر التي يسببها لك الاكتئاب.

هل يزول الاكتئاب بدون علاج؟

هذا السؤال الذي يدور في خاطر الكثيرين، هل يزول الاكتئاب بدون علاج ؟ إذا كنت تبحث أنت أيضًا عن إجابة هذا السؤال فيجب أن أخبرك، بأن النصائح التالية سوف تساعدك على الشعور بالتحسن والتخلص من الاكتئاب والعيش في سعادة كما كنت في السابق.

1. احصل على روتين يومي

1. احصل على روتين يومي هل يزول الاكتئاب بدون علاج

أنت بحاجة إلى روتين يومي، عملاً ما تواظب على القيام به يوميًا وبانتظام، لأن الاكتئاب من الممكن أن يزيل لذة الحياة، مُجرد يوم جديد يذوب في اليوم التالي، يمكن أن يساعد وضع جدول يومي لطيف على العودة إلى المسار الصحيح في حياتك والاستمتاع بها.

2- حدد أهدافًا يومية

قد تشعر أنك لا تستطيع تحقيق أي أهداف في حياتك، وحتى غير قادر على تحقيق أي شئ في يومك، يجعلك هذا تشعر بانعدام القيمة والسوء تجاه نفسك، للتوقف عن هذا الشعور السيئ عليك البدء في تحديد أهدافًا يومية لنفسك للقيام بها، ابدأ بهدف صغير جدًا، اجعل هدفك شيئًا يمكنك النجاح فيه في كل يوم، مثل غسل الأطباق على سبيل المقال، عندما تبدأ في الشعور بالتقدم في التحسن يمكنك إضافة المزيد من الأهداف اليومية الصعبة.

3. مارس التمارين كل يوم بانتظام

 مارس التمارين كل يوم بانتظام  هل يزول الاكتئاب بدون علاج

التمارين الرياضية بانتظام تعمل على تعزيز المواد الكيميائية التي تُشعر الإنسان بالرضا عن نفسه، والتي تُسمى “الاندورفين”، قد يكون للتمارين أيضًا فوائد طويلة المدى على الأشخاص المصابين بالاكتئاب، يبدو أن التمرين المنتظم يشجع الدماغ على إعادة توصيل نفسه بطرق إيجابية، ما مقدار التمرين الذي تحتاجه؟ لست بحاجة إلى خوض سباقات الماراثون للحصول على الرياضة المطلوبة، مجرد المشي عدة مرات في الأسبوع يمكن أن يساعد.

4. تناول الطعام الصحي

لا يوجد نظام غذائي سحري يعالج الاكتئاب، ومع ذلك من الجيد معرفة ما تأكله، إذا كان الاكتئاب يميل إلى جعلك تفرط في تناول الطعام فإن التحكم في طعامك سوف يساعدك على الشعور بالتحسن، على الرغم من أنه لا يوجد شيء قطعي إلا أن هناك دليلًا على أن الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية (مثل السلمون والتونة) وحمض الفوليك (مثل السبانخ والأفوكادو) يمكن أن تساعد في تخفيف الشعور بالاكتئاب.

5. احصل على قسط كاف من النوم

يُسبب الاكتئاب الأرق وبالتالي الصعوبة في الحصول على قسط كافٍ من النوم، كما أن قلة النوم يمكن أن تجعل الاكتئاب أسوأ، ما الذي تستطيع القيام به؟ ابدأ بإجراء بعض التغييرات على نمط حياتك، اذهب إلى الفراش للنوم واستيقظ في وقت معين كل يوم، حاول ألا تغفو وتخلص من كل عوامل الإلهاء والتشتيت من غرفة نومك – لا تترك كمبيوتر ولا تلفزيون ولا جوال بجوارك عند النوم، بمرور الوقت قد تجد أن نومك يتحسن.

6. احرص على تحمل المسؤوليات

احرص على تحمل المسؤوليات

عندما تكون مُصابًا بالاكتئاب قد ترغب في الانسحاب من الحياة والتخلي عن مسؤولياتك في المنزل والعمل ورُبما الحياة بأكملها، لا تستلم لهذا الشعور، لا تفعل ذلك، المشاركة في تحمل المسؤولية يوميًا يمكن أن يُساعدك في الحفاظ على تنظيم حياتك، وأيضًا يساعدك في مواجهة الاكتئاب، إن تحمل المسؤولية يمنحك شعورًا بالإنجاز والرضى عن النفس، إذا كنت لا تذهب إلى مدرسة أو عمل ما بدوام كامل فلا بأس بذلك، فكر في العمل بدوام جزئي، إذا كان هذا يبدو كثيرًا عليك ففكر في العمل التطوعي والمُشاركات التطوعية.

7. تحدى الأفكار السلبية

في معركتك ضد الاكتئاب، قد تكون مشغولاً بالكثير من العمل الذهني – عليك بتغيير طريقة تفكيرك، عندما تكون مكتئبًا تقفز تحليلات أفكارك إلى أسوأ الاستنتاجات الممكنة، في المرة القادمة التي تشعر فيها بالفزع تجاه نفسك، استخدم المنطق كعلاج طبيعي للاكتئاب، قد تشعر أنه لا أحد يحبك، لكن هل هناك دليل حقيقي على ذلك؟ قد تشعر أنك أكثر شخص عديم القيمة على هذا الكوكب، ولكن هل هذا محتمل حقًا؟ يتطلب الأمر تدريبًا، ومع مرور الوقت سوف تتمكن من التغلب على تلك الأفكار السلبية قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.

8. استشر طبيبك قبل استخدام المكملات الغذائية

هناك بعض المكملات الغذائية الجيدة لعلاج الاكتئاب، وتشمل زيت السمك، وحمض الفوليك، لكن يجب عليك استشارة طبيبك دائمًا قبل البدء في استخدام أي مكمل غذائي، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى بالفعل.

9. افعل شيئًا جديدًا

 افعل شيئًا جديدًا

ادفع نفسك للقيام بشيء مختلف، اذهب إلى متحف، التقط كتابًا جديدًا اقرأه على مقعد في حديقة، تطوع في المطبخ قليلاً، خذ دورة في تعلم لغة جديدة، عندما نتحدى أنفسنا للقيام بشيء مختلف، تحدث تغيرات كيميائية في الدماغ، تجربة شيء جديد يغير مستويات الدوبامين – المادة الكيميائية في الدماغ والتي ترتبط بالمتعة والتعلم.

10. حاول أن تحصل على المتعة

خصص وقتًا للقيام بالأشياء التي تستمتع بها، ماذا لو لم يعد هناك شيء ممتعًا بالنسبة لك بعد الآن؟ هذا مجرد عرض من أعراض الاكتئاب، عليك أن تستمر في المحاولة على أي حال، بقدر ما قد يبدو الأمر غريبًا، عليك أن تعمل على الاستمتاع، خطط للأشياء التي اعتدت على الاستمتاع بها حتى لو شعرت أنها مهمة روتينية، استمر في الذهاب إلى السينما، استمر في الخروج مع الأصدقاء لتناول العشاء.

عندما تكون مكتئبًا قد تفقد لذة الاستمتاع بالحياة، عليك أن تتعلم كيف تسعيد لنفسك لذة الاستمتاع بما تفعله من جديد، بمرور الوقت ستشعر أن الحياة عادت ممتعة حقًا كما كانت في السابق، فقد عليك أن تفهم حول الاكتئاب الخاص بك والأعراض التي قد تظهر عليك، يُمكنك تعلم الكثير حول الاكتئاب عن طريق تصفح قسم الصحة النفسية على موقعنا، كان هذا المقال ردًا على هل يزول الاكتئاب بدون علاج، ويجب أن تساعدك هذه النقاط العشرة.

إذا كنت تتساءل مرة أخرى هل يزول الاكتئاب بدون علاج؟ فيجب أن تتعلم من جميع النقاط السابقة في استنباط العلاجات المناسبة لك، وليس مجرد تنفيذها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد