هل شرب البريل مضر بالحامل؟

135

البريل من المشروبات المفضلة التي تعطي شعورًا بالانتعاش ولكن هل شرب البريل مضر بالحامل، فقد ترغب الحامل في تناول مشروب شعير بارد لأنه معروف بقيمته العالية من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وتحمل مصاعب الحمل والولادة ولكن ينتابها القلق تجاه حملها، لذا سوف نتعرف على فوائد وأضرار البريل أثناء الحمل.

أهمية الحبوب أثناء الحمل

أهمية الحبوب أثناء الحمل

الحبوب بما في ذلك الشعير (البريل) والقمح والشوفان والذرة والأرز مليئة بالمعادن مثل الحديد وحمض الفوليك والنياسين والفيتامينات مثل B1 وb2 والسيلينيوم والمغنيسيوم ومصدر غني بالعناصر التي يحتاجها الجنين لنمو كل جزء من أجزاء الجسم ومساعدة المشيمة على النمو، ويجب العلم أن الكمية الموصى بها من الألياف التي تأتي من الحبوب الكاملة خلال فترة الحمل هي 28 غرام يوميًا.

فوائد شرب البريل أثناء الحمل

فوائد شرب البريل أثناء الحمل
  • صحة الجسم: الشعير غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وهذه العناصر تضمن صحة جيدة للأم الحامل.
  • السوائل الزائدة: يمتلك خصائص مدرة للبول تؤدي إلى ضبط معدل التبول مما يؤدي إلى التخلص المنظم من السوائل الزائدة التي تتراكم بالساقين والوجه أثناء الحمل.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: يساعد وجود الألياف داخل الشعير في تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك وعلاج البواسير ولكن يجب العلم أنه قد يزيد من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • ولادة آمنة: يساعد النياسين الموجود في حبوب الشعير في الحفاظ على الجهاز الهضمي السلس عند النساء الحوامل، كما أنه عامل تخثر مفيد جدًا أثناء الولادة القيصرية أو الطبيعية.
  • مستويات الجلوكوز في الدم: يعمل البريل على تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع الإصابة بسكري الحمل.
  • عيوب الأنبوب العصبي: يمنع إصابة الجنين بأنواع معينة من أمراض ما قبل الولادة لأنه يحتوي على حمض الفوليك، فيحتوي 100 جرام من الشعير على ما يقرب من 200 ميكروجرام من الفوليك أسيد.
  • مضاد للالتهاب: يقلل تناوله من أعراض غثيان الصباح كما أنه يمنع شدة تقلصات المعدة وتهيجها بفضل خصائصه.
  • أمراض القلب والأوعية: يضمن النحاس الموجود في الشعير مرونة المفاصل والعظام والأوعية الدموية.
  • الوقاية من الأمراض المسرطنة: يحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي والمستقيم لأنه غني بالألياف والكلوروفيل الذي يعمل على تدمير الخلايا السرطانية بالجسم.
  • نمو الطفل: هذه الحبوب تعزز نمو الخلايا وإصلاحها وهذا مهم جدًا للاحتفاظ بالجنين في الرحم، كما أنه يفيد في إنتاج وزيادة إفراز حليب الثدي.
  • صحة القلب: يؤدي شرب البريل أثناء الحمل إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم لذلك تقل فرص الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية لدى الأمهات الحوامل بشكل كبير.
  • التخلص من النفايات: يساعد في طرد السموم الزائدة من الجسم مما يمنع حدوث تورمات أو اضطرابات في المعدة.

علاوة على ذلك وفقًا للبحث، فإن الكميات غير المنظمة من الكافيين ليست جيدة للأم الحامل ولكن يوصى بتناول شاي الشعير أثناء الحمل لأنه يحتوي على أقل نسبة من الكافيين.

هل شرب البريل مضر بالحامل

3 هل شرب البريل مضر بالحامل

يعتبر الثلث الأول الذي يبدأ مع بداية الحمل إلى أول يوم في الشهر الرابع فترة شديدة الخطورة في رحلة الحمل لأن خلاله يتم تثبيت الحمل وتكون الجنين، ولذا تبحث الحوامل في البداية على هل شرب البريل مضر بالحامل خلال أول ثلاث شهور، ولكنه ليس خطر إذا ما تم تناوله في حدود المعقول لأنه أحد العناصر الغذائية المهمة التي يجب تضمينها في خطة النظام الغذائي للسيدة الحامل ولكن بجرعات محدودة حيث يمكن شرب البريل من أجل المساعدة في التعامل مع عدد من الأمراض بما في ذلك الإمساك وتشنجات المعدة والالتهابات وغيرها، ولكن حقيقة أنه مدر للبول يمكن أن تسبب إزعاجًا طفيفًا للأمهات الحوامل.

NstZ9gzdRcY

الآثار الجانبية للبريل أثناء الحمل

قد تكون الإجابة مختلفة على سؤال هل شرب البريل مضر بالحامل إن كانت تعاني من حساسية تجاه حبوب الشعير والتي قد تتطور إلى الطفح الجلدي والحكة، وحسب وجهة نظر الطب الصيني التقليدي يمكن أن يساعد الشعير في تقليل احتباس الماء في الجسم وزيادة فرص تقلص عضلات الرحم الملساء عند تناوله بانتظام مما يشكل خطرًا وزيادة فرص فقدان الحمل بالأخص في المرحلة المتأخرة من الحمل لأنه يستنزف الكثير من السوائل مما قد يقلل من محتوى الماء في الرحم.

 ومن أضراره التي تظهر عند الإفراط في تناوله ما يلي:

  • الإصابة بالعديد من التهابات والأمراض الناتجة عن البكتيريا الموجودة داخله.
  • الشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والألم في حالة وجود حساسية الجلوتين.
  • الإصابة بأمراض العظام إن كان الشعير ملوث بالفطريات.

تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنه نظرًا لخطر البكتيريا التي يمكن أن تسبب المرض وتوجد ببراعم الشعير فيجب على الحامل والمرضعة وأيضًا الأطفال وكبار السن ممن يعانون من ضعف في جهاز المناعة تجنب تناول الحبوب النيئة أو المطبوخة قليلًا من الشعير للحفاظ على سلامتهم.

ماذا يجب على الحامل أن تفعل؟

قد تصاب بالحيرة عن النظر إلى الفوائد المذهلة لشراب الشعير ولكن في ذات الوقت قد يؤدي تناوله في بعض الحالات إلى عواقب وخيمة، والمفتاح يكمن في شرب البريل ولكن بكميات معقولة وهذا هو الحال مع الشعير بمختلف صوره ولكن إذا كان لديك أي شكوك خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل أو في الثلث الأخير فيجب استشارة الطبيب أو تجنب تناوله.

أسئلة مكررة

  • هل يمكنني تناول الشعير أثناء الحمل؟

ينتمي الشعير إلى عائلة الحشائش والأعشاب بجانب الحبوب وهو صالح للأكل والشرب ويتميز بأنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن لذا فهو مهم للحامل ولكن بكميات معقولة.

  • ما هي أفضل طريقة لتناول الشعير؟

الطريقة الآمنة لتناوله أثناء الحمل هي عن طريق سحقه أو نقعه في الماء لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل الطهي أو شرب البريل باعتدال مما يعزز الجهاز المناعي ويساعد في التخلص من السموم.

  • هل يمكن شرب شاي الشعير أثناء الحمل؟

يعتبر من أكثر المشروبات أمانًا للحوامل والأطفال الصغار حيث أنه يساعد في تبريد الجسم بالأخص خلال فصل الصيف ومنع الجفاف، بجانب أنه يعمل على تحسين عملية الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك.

  • هل البريل يسبب الإجهاض؟

لا يوجد تهديد مباشر من الشعير على الحمل ومع ذلك فقد وجدت أبحاث أن النساء المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية الناجم عن الجلوتين لديهن تاريخ من الإجهاض لذلك إذا كنت تعاني من حساسية بروتين الغلوتين فمن الجيد تجنب البريل.

  • هل البريل مفيد لمرضى السكري أثناء الحمل؟

هو غني بالبيتا جلوكان وشربه باعتدال يؤدي إلى الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ومقاومة الإصابة بسكري الحمل.

هل شرب البريل مضر بالحامل أم أنه مفيد، على عكس ما يعتقد البعض فإنه ضروري جدًا للحوامل وللجنين ولكن يجب الانتباه إلى الكميات التي يتم تناولها لتجنب التعرض للآثار الجانبية المحتملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. […] هل شرب البريل مضر بالحامل؟ […]

  2. […] هل شرب البريل مضر بالحامل؟ […]

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد