موقف الرجل من الدورة الشهرية

28

إذا أتيحت الفرصة فإن كل رجل يريد أن يختفي في غياهب النسيان خلال تلك الأيام من الشهر عندما تكون المرأة في فترة الحيض ولكن هل موقف الرجل من الدورة الشهرية دائمًا النفور، قد يكون السبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية التي تعاني خلالها السيدات من نوبات غضب غير عقلانية وصراخ متواصل وبكاء دون سبب ونوبات اكتئاب.

وبدلًا من الهروب من المشكلة التي من الواضح أنه يجب التعامل معها، فلماذا لا تتعامل معها بطريقة أكثر ذكاءً من شأنها أن تسهل حياتك؟

محتويات المقال إخفاء

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

تنزف معظم النساء كل شهر هذا ما يعرفه الجميع ولكن ما لا يعرفونه هو ما تشعر به خلال فترة الطمث كل 28 إلى 35 يوم وتتساءل الكثير من النساء عن موقف الرجل من الدورة الشهرية وهل يشعر بالاشمئزاز منها أو يرغب بالابتعاد عنها؟

إن معرفة ما يجب فعله عندما تكون زوجتك في فترة الحيض أمر مهم جدًا ولذلك يفضل إلقاء نظرة من الداخل على ما يحدث معها خلال فترة الحيض وطرق المساعدة وما لا يجب القيام به.

فهم التغييرات التي تسببها الدورة الشهرية

فهم التغييرات التي تسببها الدورة الشهرية 2
فهم التغييرات التي تسببها الدورة الشهرية 2

من أفضل الطرق التي يمكنك بها دعم المرأة خلال فترة الحيض هي قضاء بعض الوقت في التعرف على ما يحدث في جسد المرأة، قد يبدو الأمر غامضًا في البداية ولكن مع القليل من الفهم لعملية وأعراض الدورة الشهرية ستصبح أكثر وعيًا لماذا تشعر وتتصرف المرأة بالطريقة التي تجدها غريبة بعض الشيء.

تمنحك المعرفة الطريقة المثلى للتواصل مع النصف الآخر بأسلوب يجعلها تشعر بالحب ويحدد لها موقف الرجل من الدورة الشهرية.

المراحل الأربع من الدورة الشهرية

المراحل الأربع من الدورة الشهرية

أول شيء يجب أن تتعرف عليه ليتم تحديد موقف الرجل من الدورة الشهرية هو دراسة ما يحدث في كل مرحلة من مراحل الحيض وهذه عملية تتكرر كل شهر لذا فإن الإدراك لما يحدث ومتى يحدث يمنحك أدلة لا تقدر بثمن حول طريقة دعم شريكة حياتك.

مرحلة الحيض (التغييرات الجسدية)

  • هي الفترة التي تأتي فيها الدورة الشهرية ويمكن أن تستمر من يوم إلى سبع أيام حسب جسدها، فبعض النساء لديهن فترات أطول على الرغم من أنها ليست شائعة.
  • ما يحدث خلال هذه المرحلة هو أن الرحم يبدأ في التخلص من البطانة (هذا هو المكان الذي يأتي منه دم الدورة الشهرية).
  • على الرغم من أنه قد يبدو أنها تنزف كثيرًا إلا أن معظم النساء يطلقن ما بين 2 و3 ملاعق كبيرة من الدم في كل فترة.
  • تعتبر التقلصات من أعراض الدورة الشهرية الطبيعية وإن كانت مزعجة خلال هذه المرحلة وهي ناتجة عن تقلص الرحم من أجل التخلص من البطانة.

المرحلة الجرابية (التغييرات الجسدية)

تبدأ المرحلة الجرابية في نفس الوقت الذي تبدأ فيه الدورة ولكنها تستمر حتى 13 يومًا وخلال هذا الوقت تفرز الغدة النخامية هرمونًا يشير إلى المبايض بأن خلايا البويضات لديها حاجة إلى النمو، تنضج إحدى خلايا البويضة هذه وخلال هذا الوقت سيبدأ الرحم في تكوين بطانة جديدة.

مرحلة التبويض (التغييرات الجسدية)

أثناء التبويض تفرز الغدة النخامية هرمونًا يدفع المبيض إلى إطلاق البويضة الناضجة في قناتي فالوب وتستمر هذه المرحلة يومين فقط على الأكثر.

المرحلة الأصفرية(التغييرات الجسدية)

تعلق البويضة في قناة فالوب خلال المرحلة الأصفرية ولكن لمدة 24 ساعة فقط وتنتظر لمعرفة ما إذا كانت الحيوانات المنوية ستقوم بتخصيبها أم لا؟ إذا لم يتم ممارسة الجماع المحمي قد يحدث حمل وتنغرس البويضة في بطانة الرحم، وإذا لم يتم تخصيب البويضة فسيتم امتصاصها في بطانة الرحم وتحدث الدورة الشهرية حيث تبدأ العملية من جديد.

قد يبدو الأمر بالنسبة للرجل محيرًا بعض الشيء ولكن هذه ليست سوى الأساسيات وفي سبيل الوصول إلى موقف الرجل من الدورة الشهرية بإيجابية يحب محاولة استيعاب الأمر.

هرمونات الدورة الشهرية

هرمونات الدورة الشهرية

هناك الكثير من الصور النمطية حول كيفية تصرف المرأة خلال فترة الحيض ويقول بعض الرجال أن زوجاتهم يصبن بالجنون، والبعض يقول إنهن يريدون تناول الكثير من الطعام والاختباء في الفراش حتى يتوقف النزيف والألم المتزامن معه وسرعة الانفعال وقد تشعرك كل هذه المشاعر بالقلق وترغب في تقديم المساعدة ولكن لست متأكدًا من كيفية التعامل معها.

يجب فهم أمرًا هامًا إنه ليس خطأها حيث أن الهرمونات تتقلب باستمرار على مدار كل شهر ويمكن أن تؤدي إلى بعض المشاعر المتعارضة.

كما قمنا بالتعرف على ما يحدث جسديًا خلال كل مرحلة من مراحل الدورة الشهرية دعونا نتعرف على التغيرات الهرمونية وكيف يمكن أن تؤثر على سلامتها العاطفية.

مرحلة الحيض (التغييرات الهرمونية)

تختلف كل امرأة عن غيرها وخاصة أثناء فترة الحيض بالنسبة للبعض قد يؤدي بدء الدورة الشهرية إلى الراحة من التشنجات وقد يشعر البعض الآخر بالتعب أكثر من المعتاد والمعاناة من تقلصات مؤلمة.

المرحلة الجرابية (التغييرات الهرمونية)

خلال المرحلة الجرابية يبدأ هرمون يسمى استراديول في الارتفاع ومن المعروف أن هذا الهرمون يقلل من الشعور بالتوتر الناجم عن الكورتيزول والأدرينالين، ما أن هرمون الاستروجين يبدأ في الارتفاع مما يزيد من الشعور بالراحة والهدوء ومن المرجع أن تشعر شريكتك أنها بأفضل حالاتها خلال هذا الوقت من الشهر.

مرحلة التبويض (التغييرات الهرمونية)

هناك تفسير علمي للغاية لما يحدث أثناء مرحلة الإباضة حيث أن هرمون الاستراديول الذي بدأ في الارتفاع خلال المرحلة الجرابية يجعل الأنسولين أكثر فعالية وهذا بدوره يشير إلى الجسم بأنه يحتاج إلى إفراز المزيد من هرمون التستوستيرون.

ومن المحتمل أن يكونها لديها ارتفاع ملحوظ في الرغبة الجنسية أعلى من أي وقت آخر من الشهر (الإباضة هي الوقت الذي تكون فيه النساء أكثر خصوبة).

لكن يجب الانتباه واتخاذ الاحتياطات خلال هذه المرحلة إذا لم يكن الحمل في خططكم المستقبلية القريبة.

المرحلة الأصفرية (التغييرات الهرمونية)

هنا حيث تبدأ المشكلة حقًا، ينتج الجسم المزيد من هرمون البروجسترون مما يجعلها تشعر بتقلب المزاج بالإضافة إلى الكورتيزول الذي يميل إلى التواجد خلال هذا الوقت وقد تكون مستويات التوتر لديها أعلى من المعتاد.

اظهرت الدراسات أنه خلال المرحلة الأصفرية تميل النساء إلى اشتهاء الأطعمة بكثرة.

الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أن أعراض الدورة الشهرية لا تتعلق دائمًا بالتغيرات الهرمونية في الواقع يرتبط الكثير منهم بنمط حياة المرأة، حيث أن تناول الكثير من السكر وعدم ممارسة الرياضة والتدخين والكحوليات كلها عوامل تساهم في الشعور بالكثير من الاختلافات خلال فترة الحيض.

موقف الرجل من الدورة الشهرية

ما هو موقف الرجل من الدورة الشهرية
ما هو موقف الرجل من الدورة الشهرية ؟

لا توجد امرأتان متماثلتان في مراحل الدورة الشهرية ويعد إدراك هذا الأمر وتجنب المقارنات أمرًا أساسيًا، دعها تعرف أنه بينما لا يمكنك تخيل شعور تغير الهرمونات باستمرار فأنت موجود من أجلها وترغب في دعمها بأي طريقة ممكنة والذي يعبر عن موقف الرجل من الدورة الشهرية بأسلوب محبب.

كيف يمكنك المساعدة في تخفيف آلام الدورة الشهرية؟

كيف يمكنك المساعدة في تخفيف آلام الدورة الشهرية؟

أفضل طريقة يمكنك اتباعها هي سؤالها عما تحتاج إليه حيث أن هناك طريقة تصلح لبعض النساء قد تتفاجأ أنها عكس ما تحتاج إليه شريكتك، وإليك بعض الأفكار التي قد تسهل عليك الأمر:

  • لا تلوم أفعالها خلال فترة الحيض

قد تكون محقًا بشأن الكثير من الأفعال الغريبة والتقلبات المزاجية الرهيبة والمزاج السيئ الذي يحدث خلال فترة الحيص ولكن لا تقل ذلك بصوت عال أبدًا، فهذه عملية بيولوجية تؤثر على سلوكها ولا تجعلها تشعر باللوم على الاضطرابات الهرمونية.

  • لا تبدأ بمناقشة الدورة الشهرية

المرأة تعرف جيدًا ما يحدث بجسدها خلال فترة الحيض لذلك لا تخطىء في إطلاعها على حالتها وسلوكها، فبمجرد أن تبدأ في شرح التفاصيل المعقدة حول ما يحدث لها سيتحول موقف الرجل من الدورة الشهرية إلى موقف سلبي وعدواني لها.

  • تجنب الأمور المزعجة

قد تكون المراة في العادة عقلانية وهادئة ولكن عندما تمر بفترة الحيض لا تستجيب لما يدور حولها كما تفعل في الأيام العادية، لذا قبل أن تخبرها عن رأيك بصدق في فيلمها المفضل فكر في إخبارها بذلك في غير أوقات الدورة الشهرية، فيمكن أن يتحول أي شيء قد يشير إلى أدنى تلميح بالإزعاج لها الذي قد يتحول إلى غضب شديد، لذلك من الأفضل أن تكون المحادثات هادئة وخفيفة قدر الإمكان حتى تنتهي الدورة الشهرية.

  • أجب عن أسئلتها بعناية

قد تجد منها المزيد من الأسئلة غير العقلانية خلال فترة الدورة الشهرية ليس لها إجابة محددة ولكن فكر قبل الرد عليها حيث قد يتراوح رد فعلها بين الغضب أو الاكتئاب، فإنه ليس الوقت المناسب لتكون إجاباتك صادقة بغض النظر عن رد فعلها وبدلًا من ذلك أجعل إجاباتك ما تريد هي سماعه منك.

  • تحلى بالصبر قدر الإمكان

كن رحيمًا تجاه مشاعرها (فالراحمون يرحمهم الرحمن) هذه الحالة مؤقتة وستعود إلى حالتها الطبيعية الرائعة في غضون أيام قليلة لذلك احشد كل صبرك خلال هذه الأيام من الشهر وحاول أن تكون لطيفًا قد الإمكان.

  • حضر الطعام لها

قد يكون فقدان الدم والشعور بالانتفاخ أمرًا مرهقًا جدًا والذي يستنزف الكثير من طاقة المرأة لدرجة أنها تكون متعبة للغاية لتقوم بتحضير الوجبات، من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تحضير طعامها المفضل.

  • قم بتشتيت انتباهها

إن تقلصات الدورة الشهرية مؤلمة للغاية لذلك من المميز أن تقوم بتشتيت انتباهها عن الانزعاج من خلال قضاء وقت ممتع معها والذهاب في نزهة أو القيام بالأشياء المفضلة لها.

  • لا تتصرف باشمئزاز

أظهر لها أنك لا تشعر بالاشمئزاز من فكرة دورتها الشهرية حتى لو لم تشعر بالراحة تجاه هذا الأمر، وإذا حاولت مشاركتك ألمها فلا تظهر لها جانب الرفض وتقبلها كما يمكنك مساعدتها في شراء الفوط الصحية ومسكن الألم مما سيجعلها تشعر بأنك مهتم.

  • ساعدها في تنفيذ المهام

إذا كان لديها القليل من الأشياء ساعدها في أدائها عن طريق غسل الصحون أو نقل الأغراض حيث يساعد الأمر في رفع بعض الأحمال عن كتفيها ومنحها وقتًا للاسترخاء.

  • كن متفهمًا ومريحًا

لا تجبرها على العلاقة الحميمة إذا لاحظت أدنى تلميح بالانزعاج لأنك ستصبح شخصًا أنانيًا، كن متفهمًا واحترم مشاعرها واجعلها تجلس وقم بتدليكها أو معانقتها لمزيد من الود والاهتمام وتخفيف حدة التقلصات.

  • كن دائمًا من أجلها

اجعلها تتكىء عليك عندما ترغب بذلك أو تستلقي بين ذراعيك حتى تشعر بالراحة، فمجرد تواجدك بجانبها يجعلها تشعر بالتحسن لانك موجود من أجلها في السراء والضراء، وإن كانت ترغب في بعض المساحة فامنحها ذلك قليلًا.

الجماع والدورة الشهرية (رأي الدين في موقف الرجل من الدورة الشهرية)

الجماع والدورة الشهرية

لا يجوز أن يجامع الرجل زوجته أثناء الحيض سواء كان ذلك في بداية الدورة أو في النهاية ولا فرق في ذلك حالة سيلان الدم أو وجود بقع صغيرة لأن الفترة تظل تحت مسمى فترة الحيض فلا فرق بين قليلة وكثيره ومن فعل ذلك آثم وعليه أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره ولا كفارة عليه عند الجمهور.

  • وعدم وجوب الكفارة على الجاهل والمكره والناسي هو الذي رجحه الشيخ العثيمين رحمه الله.
  • ويرى الحنابلة وجوب التصدق بنصف (أربع جرامات وربعًا من الذهب الخالص) كفارة للإتيان أثناء الحيض سواء في حالة الجهل أو العمد.
  • وقول الحنابلة أحوط وأبرأ إلى الذمة.

وما يجب على موقف الرجل من الدورة الشهرية هنا يجب على زوجته إن كانت مطاوعة ولا شيء عليها إن كانت مكرهة.

للرجل دورة شهرية مثل النساء!

للرجل دورة شهرية مثل النساء!

يسميها البعض فترة الرجل والبعض الآخر يسميها متلازمة الذكور العصبية وفي كلتا الحالتين يمكن أن تكون مشابهة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية عند المرأة، ولمعرفة موقف الرجل من الدورة الشهرية التي تحدث له اقرأ ما يلي:

  • تميل مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال إلى الارتفاع في الخريف والانخفاض في الربيع، ويميل الرجال عمومًا إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون الذي يمكن أن يؤثر على المزاج ويؤدي إلى كثير من الانفعالات وعدم الاستقرار العاطفي والتهيج وتقلب المزاج.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للرجل تؤثر عليه ويظهر عليه أعراض مشابهة لأعراض النساء بما في ذلك التعب والتقلصات وزيادة الحساسية.
  • الرجال لديهم دورات هرمونية في حين أنها قد لا تكون من نفس النوع للنساء إلا أنهم يتعرضون إلى تغير في مستويات هرمون التستوستيرون الذي يرتفع في الصباح وينخفض في الليل.
  • يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في الآثار الجانبية لمتلازمة الذكور العصبية بالإضافة إلى إدارة الأعراض فور ظهورها، فإن إيجاد طرق لتخفيف التوتر أمر مهم للرجال الذين يتعاملون مع هذه التغيرات الهرموينة وهذا يشمل ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي صحي وتجنب التدخين والكحول.

قد تكون هناك علاجات عندما يعاني الرجل من تغير سريع في مستويات الهرمونات بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم حيث تميل هذه المستويات إلى الانخفاض مع التقدم في العمر ويمكن أن تؤثر على السلوك والمزاج وتؤدي إلى الضعف الجنسي.

إذا كان لديك انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون يمكن الحصول على العلاجات الهرمونية من خلال الكريمات والحبوب التي تساعد في إعادة التوازن.

وفقًا لإحدى الدراسات يعاني حوالي 26% من الرجال من فترات الرجل المنتظمة.

فترة الحيض فقط تستمر لبضعة أيام لذلك يجب أن يكون موقف الرجل من الدورة الشهرية مميزًا بابتسامة على الوجه ومزيد من مشاعر الاهتمام والرعاية، كذلك يجب على المرأة أن تقدر موقف الرجل من الدورة الشهرية وتتحمل تقلباته المزاجية عندما يمر بمتلازمة الذكور العصبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد