مشروبات صحية

مشروب بربيكان – تعرف علي أبرز فوائده الصحية

مشروب بربيكان يندرج تحت قائمة البيرة الخالية من الكحول، بشكل عام ارتفع استهلاك البيرة غير الكحولية بشكل كبير في السنوات الأخيرة ومن ضمنها طبعا مشروب بربيكان؛ ولذلك يتساءل الكثير من الناس ما هي فوائد البيرة غير الكحولية (مشروب بربيكان) ؟

قد لا يكون أغلب الناس علي دراية بالفوائد الرائعة للبيرة غير الكحولية، هل تحتاج إلي الإقناع بشأن مشروب بربيكان؟ أو تريد إقناع شخص آخر بهذا المشروب الرائع؟ فيما يلي أبرز فوائد مشروب البيرة غير الكحولية ( مشروب بربيكان ).

محتويات المقال عرض

مكونات مشروب بربيكان

يمكن أن تختلف مكونات مشروبات باربيكان حسب النكهة وتنوع المشروب، فيما يلي المكونات الشائعة الموجودة في معظم نكهاته:

  • مياه غازية.
  • الشعير.
  • ثاني أكسيد الكربون.
  • السكر.
  • حمض الستريك.
  • حمض الاسكوربيك.
  • نكهات (طبيعية واصطناعية).
  • لون الكرمل.

حقائق غذائية عن مشروب بربيكان

مشروب باربيكان هو مشروب شهير بأطعم مختلفة كما أنه قليل الدسم ومنخفض الصوديوم بكمية معتدلة من الكربوهيدرات والسكريات وفيما يلي الحقائق الغذائية لهذا المشروب لحصة 330 مل (زجاجة واحدة):

العنصرالقيمة اليوميةالكمية
السعرات الحرارية 105
إجمالي الدهون0%0 جم
الكوليسترول 0 ملغ
الصوديوم1%17 ملع
إجمالي الكربوهيدرات9%26 جم
الألياف الغذائية0%0 جم
إجمالي السكريات 25 جم
البروتين 0 جم

مزايا مشروب بربيكان

مذاقه جيد

في الماضي، كان معظم الناس يتجنبون مشروب بربيكان بما أنه يندرج تحت تصنيف البيرة الخالية من الكحول، فبالتالي مذاق هذا المشروب يكون غير لطيف، لكن الأمر مختلف جدا الآن، هناك أنواع كثيرة من مشروب بربيكان تتفاوت فيما بينها في النكهة والرائحة.

  • شراب الشعير الخام بدون أي نكهات
  • خوخ
  • التوت
  • الفراولة
  • العنب
  • أناناس
  • المانجو
  • تفاحة
  • رمان
  • ليمون

بكل تأكيد قد يميل البعض إلي نكهة معينة، في النهاية هناك شيء يناسب جميع الأذواق، حتي أولائك الذين غير معتادين علي شرب البيرة.

يمكن أن يساعدك في التخلص من إدمان الكحول

التعافي من إدمان الكحول من خلال مشروب باربيكان كبديل
يمكنك الاستغناء عن الكحوليات من خلال مشروب بربيكان

إذا كنت ترغب في الإقلاع من العادة السيئة وهي إدمان المشروبات الكحولية، تناول مشروب بربيكان يساعدك في ذلك؛ بما أنه مشروب غير كحولي الأصل، كذلك يساعدك مشروب بربيكان من تجنب المشروبات الغازية التي لها أضرارها الصحية المعروفة.

أحد التفسيرات العلمية التي تجعل مشروب مشروب بربيكان بديلًا فعالًا للمشروبات الكحولية هو أن جسمك يربط بين النكهة والرائحة مع البيرة الكحولية أو كما يُقال عنها full-strength beer، يؤدي ذلك إلي إفراز هرمون الدوبامين الذي يُشعرك بالمتعة عند شرب الكحول، وهي نفس المادة الكيمائية التي تُفرز عند تناول مشروب بيرة خالية من الكحول مثل مشروب بربيكان.

وجدت الأبحاث أيضًا أن شرب البيرة الخالية من الكحولية مثل مشروب بربيكان يمنحك الشعور بالمكافأة كالبيرة الكحولية تمامًا، هذا يعني أنك تحصل علي نفس الآثار الإيجابية للكحول مع مشروب بربيكان الخالي من الكحول.

ولكن كن حذرًا، نظرًا لأن البيرة الخالية من الكحول توفر بعض الإشارات الحسية للبيرة الكحولية، فمن الممكن أن الأمر ينعكس وتُعيدك مرة أخري للمشروبات الكحولية؛ لذلك إذا كنت مدمنًا علي الكحول، فمن الأفضل التحدث مع أخصائي رعاية صحية قبل استخدام البيرة الخالية من الكحول.

مشروب صحي

مشروب باربيكان يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية مما يجعله واحدًا من أكثر المشروبات الصحية، علي سبيل المثال، يساعدك مشروب باربيكان الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعدك علي النوم، ويساعد علي نمو العظام، ويقلل خطر الإصابة بأمراض مثل نزلات البرد، كما أن مشروب الباربيكان غني بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والزنك.

تناول مشروب بربيكان يعن عدم وجود المزيد من الآثار السلبية للسكر مثل القلق وضعف الإنتاجية والتعب.

يحتوي علي سعرات حرارية أقل

يُمكن القول أن هذه النقطة هي تكملة أن مشروب باربيكان يُعتبر صحي، حيث يحتوي علي سعرات حرارية أقل نوعًا ما، يحتوي مشروب الباربيكان الخام بدون أي نكهات علي 110 سعرة حرارية بينما يحتوي شمروب بربيكان المضاف إليه نكهة علي 150 سعرة حرارية.

سعره رخيص

مشروب باربيكان سعره رخيص نوعًا ما مقارنة بمنتجات البيرة الأخري، إنه المذاق والجودة التي تدفع ثمنها عندما يتعلق الأمر بالبيرة الخالية من الكحول مثل مشروب بربيكان، وليس الأمر متعلق بمحتوي الإيثانول.

مشروب طبيعي

مشروب باربيكان هو مشروب طبيعي إلي حد كبير حيث يتم تصنيعه باستخدام نفس المكونات الطبيعية الأربعة التي استخدمها مصانع البيرة منذ آلاف السنين وهم الماء والخميرة والشعير ونبات الجنجل، بالإضافة إلي ذلك تُضاف بعض النكهات التي تُعطي مذاقًا ألذ خاصة لهؤلاء الأشخاص غير المعتادون علي شرب البيرة، ولكن يفضلون تناول مشروب بربيكان نظرًا لفوائده الصحية.

فوائد مشروب بربيكان الصحية

الآن أصبح من السهل العثور علي بيئة خالية من الكحول ذات مذاق رائع لإرضاء ذوقك، كما هو الحال مع مشروب باربيكان، هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول مشروب بربيكان، دعونا نتعرف علي أبرز هذه الفوائد.

مصدر جيد للفيتامينات والمعادن

مشروب بربيكان مصدر رائع للفيتامينات والمعادن حيث يحتوي على فيتامين ب 12 المهم للحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم الحمراء، كما أنه يحتوي على الحديد الضروري لصحة خلايا الدم.

يخفض ضغط الدم

قد تساعد مشروبات باربيكان في خفض مستويات ضغط الدم حيث أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والتي ثبت أنها تساعد في خفض مستويات ضغط الدم وهذا يجعله خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يبحثون عن طريقة طبيعية للتحكم في ضغط الدم.

يعزز الطاقة

هذا المشروب هو معزز طبيعي للطاقة لأنه يحتوي على الكربوهيدرات والسكر مما يوفر طاقة سريعة للجسم ويعتبر مشروب باربيكان ممتاز قبل التمرين أو قبل يوم طويل.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

قد يساعد هذا المشروب في تقليل خطر الإصابة بالسرطان حيث يحتوي على مضاجات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم ويمكن للجذور الحرة أن تدمر الخلايا وتساهم في تطور السرطان.

يساعد في فقدان الوزن

يساعد مشروب باربيكان في إنقاص الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية ويمكن استخدامه كبديل للمشروبات السكرية وهذا يجعله خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن.

فوائد مشروب بربيكان للبشرة

مشروب بربيكان مليء بمركب فيتامين ب الذي يساعد على حماية البشرة من الضغوطات البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس والملوثات، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر خلايا الجسم وتؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي بربيكان على مادة البوليفينول التي تحافظ على الرطوبة داخل الجلد مما يمنح البشرة نضارة وإشراق طبيعي وصحي.

يعزز من التعافي بعد التمرين

التعافي بعد التمرين من خلال تناول مشروب باربيكان
تناول مشروب بربيكان بعد التمرين مباشرة

بالطبع من المفترض أن تكون ممارسة الرياضة هي طابع راسخ في نظام حياتك من أجل التمتع بحياة صحية، اتضح أن الصوديوم الموجود في مشروب باربيكان يساعد علي الانتعاش بعد التمرين، كما أن السوائل والكربوهيدرات التي يحتويها مشروب باربيكان تساعد جسمك علي التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة كرفع الأوزان الثقيلة مثلا.

ترطيب الجسم

يُمكن أن تكون البيرة الكحولية مفيدة أيضًا بعد التمرين، ولكن هناك عيب في البيرة الكحولية وهي أن لها تأثير مدر للبول، هذا يعني أنه يزيد من كمية البول ويمكن أن يجعلك تشعر بالجفاف.

أثبت الدراسات العلمية تعزيز البيرة علي إعادة التميؤ ( Rehydration ) والتأثير المدر للبول بنسبة قد تصل إلي 4% بشكل عام، حيث كلما انخفض محتوي الكحول، كلما يساعد ذلك من ترطيب الجسم، وبما أن مشروب بربيكان خالي من الكحول في الأصل، فإنه بكل تأكيد يعمل علي ترطيب الجسم.

كما وجدت الدراسات أن البيرة التي تحتوي علي نسبة 2% من الكحول أو أقل لا تزيد من إدرار البول، كما أنه لم يكن له أي تأثير علي مستويات تدفق الدم بعد التمرين، علي هذا النحو نستنتج أن مشروب بربيكان – باعتباره مشروب بيرة خالي من الكحول – يساعد في توازن السوائل ويحمي الجسم من أي جفاف محتمل.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يحسن ويعزز صحة القلب

يري الباحثون أيضًا أن البيرة الخالية من الكحول تعمل علي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وهذا يرجع إلي مادة البوليفينول والتي تحتوي عليها البيرة، مثل بوليفينول زانثوهومول وهو مركب مشتق من نبات الجنجل.

بشكل أوضح، يساعد مشروب باربيكان علي تقليل ضغط الدم وخفض مستويات الهوموسيستين، كما هو موضح في إحدي الدراسات التي أُجريت علي الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 55 و 75 عامًا.

وأظهرت أبحاث أخري أُجريت علي نفس المشاركين أن استهلاك البيرة غير الكحولية يزيد من نمو الخلايا البطانية أو ما تسمى ببطانة الغلاف الداخلي لجميع الأوعية الدموية في الجسم، فبالتالي هذا يساعد حقًا علي تعزيز صحة الأوعية الدموية.

تعزيز إنتاج حليب الثدي

بكل تأكيد يجب علي الأمهات المرضعات تجنب تناول الكحول، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنهم الاستمتاع بتناول مشروب باربيكان مثلا علي اعتبار أنه مشروب بيرة خالي من الكحول، خاصة أن هناك فائدة قوية جدا للبيرة غير الكحولة تهم الأمهات المرضعات، وهي أنها تحفز إفراز البرولاكتين، وهو هرمون يعزز إنتاج حليب الثدي.

وذلك لأن الشعير الموجود في البيرة يحتوي علي عديد السكاريد ( polysaccharide ) الذي يعزز تدفق الحليب، علاوة علي ذلك، فإن شرب البيرة الخالية من الكحول يزيد أيضًا من مضادات الأكسدة في حليب الثدي، وتساعد هذه الزيادة من مضادات الأكسدة في تقليل المركبات المتعلقة بالإجهاد التأكسدي داخل جسم الأم.

يقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام

التخلص من هشاشة العظام من خلال مشروب باربيكان

تحتوي البيرة غير الكحولية علي عنصر السليكون والذي يزيد من كثافة المعادن في العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، بصفة عامة أُوصيك بالبحث عن أفضل بيرة خالية من الكحول مع مستويات عالية من الشعير المملح ونبات الجنجل للاستفادة بها التأثير الإيجابي.

تحسين عملية التمثيل الغذائي لعنصر النحاس

يمكن أن يؤدي نقص النحاس إلي آلام المفاصل وفقر الدم وضعف العظام، أحد المكونات غير الكحولية للبيرة يعزز من عملية التمثيل الغذائي للنحاس بشكل أفضل، مما يساعد علي تفادى مشكلة نقص عنصر النحاس بالجسم.

تعزيز النوم بشكل أفضل

النوم بانتظام
مشروب بربيكان يساعدك علي النوم المريح بدون أرق

أحد المكونات الرئيسية للبيرة الكحولية وغير الكحولية هو نبات الجنجل أو كما تعرف باسم عشبة الدينار، يتم استخدامها في تصنيع البيرة كمادة حافظة وذات نكهة مميزة، بالإضافة إلي ذلك،مركبات زانثوهومول ومايرسينول الموجودة في نبات الجنجل لها أيضًا تأثير مهدئ، ويري الباحثون أنها تعزز من طبيعة النوم.

النظرية العلمية وراء ذلك هي الطريقة التي تزيد بها نبات الجنجل من نشاط الناقل العصبي حمض جاما أمينوبوتريك (GABA)، عندما تزيد مستويات GABA، فإن هذا يقلل من النشاط العصبي ويسمح للدماغ بالاسترخاء.

في دراسة أُجريت علي عدد من الممرضات المجهدات بعد الانتهاء من فترة العمل، أدي شرب البيرة غير الكحولية في المساء خلال فترة أسبوعين إلي تحسين طبيعة النوم لديهن، علي وجه الخصوص، وجد الباحثون أن الممرضان ينمن بشكل أسرع وأقل قلقًا أثناء الليل.

أجري الباحثون أيضًا دراسة علي طلاب الجامعات خلال فترة الامتحانات المرهقة، ووجدوا أن شرب البيرة غير الكحولية ساعدهم علي النوم بشكل أسرع.

يقلل من التوتر والقلق

مثلما يساعد نبات الجنجل في البيرة علي تعزيز النوم بشكل أفضل، وجد الباحثون أيضًا أن تناول مشروب باربيكان أو أي بيرة خالية من الكحول يساعد ذلك علي التقليل من مشاعر القلق والتوتر، طرحت الأبحاث والدراسات آلية تأثير شرب البيرة الخالية من الكحول علي مستويات القلق والتوتر بين الأشخاص المعرضة للضغط أو الإرهاق الزائد.

كان علي المشاركين في هذه الأبحاث تقييم مستويات التوتر لديهم خلال فترة أسبوعين من تناول شرب البيرة غير الكحولية كل مساء، ثم قارن الباحثون ذلك بالفترة التي لم يشربوا فيها البيرة في المساء، أخبر المشاركون الباحثين عن شعورهم بمستوي أقل من التوتر والقلق خلال الفترة التي تناولوا فيها مشروب البيرة الخالية من الكحول.

لم يعتمد الباحثون نتائج الدراسات من خلال الاستماع لتقييم المشاركين فقط، بل أرادوا التأكيد من صحة النتائج، وجاء هذا من خلال إجراء بعض التحالي وإجراء الاختبارات البدنية للمشاركين، أظهر المشاركون انخفاضا لمركب 5-HIAA في عينات البول خلال فترة تناول البيرة الخالية من الكحول لمدة أسبوعين، يشير هذا إلي تقليل معدل القلق؛ لأن أولائك الذين يعانون من اضطرابات القلق كان لديهم مستويا عالية من مركب 5-HIAA.

كيف تشرب مشروب باربيكان (طرق سريعة وسهلة)

1 . أضف عصير الفاكهة المفضل لديك

لجعل تجربة باربيكان أفضل، قم بإضافة بعضًا من عصير الفاكهة المفضل لديك وللحصول على المزيج المثالي من الحلاوة والمرطبات معًا اتبع الخطوات التالية:

  1. اسكب كوبًا واحدًا من باربيكان في الكوب.
  2. اختر عصير الفاكهة المفضل لديك سواء المانجو أو الفراولة أو الجريب فروت وغيرهم.
  3. أضف كوبين من عصير الفاكهة إلى كوب الباربيكان حتى تصل إلى القوام المطلوب.

2 . اسكب الباربيكان فوق الثلج

اختر النكهة المفصلة لديك في البداية سواء كان الخوخ أو الليمون أو المانجو أو النكهة الأصلية، فهناك العديد من النكهات لتناسب الجميع، بمجرد تحديد اختيارك اتبع ما يلي:

  1. احصل على كوب واملأه بمكعبات الثلج.
  2. اسكب الكثير من الباربيكان البارد فوق الثلج.
  3. أضف القليل من السكر إذا رغبت في ذلك.
  4. استمتع بالطعم الحلو للمرطبات الباردة.

3 . اخلط باربيكان مع المياه الغازية

أفضل طريقة للاستمتاع بمشروب بربيكان هي استخدام المياه الغازية حيث أنها خلطة لذيذة سوف تستمتع بها لأنه تضمن توازن شراب الشعير مع الكربونات من مياه الصودا، ولإعدادها يمكنك اتباع ما يلي:

  1. امزج أجزاء متساوية من مشروب باربيكان مع ماء الصودا المفضل لديك.
  2. املأ الكوب بمكعبات الثلج واستمتع بتناوله.

الآثار الجانبية لمشروب باربيكان

على الرغم من أن مشروب بربيكان له العديد من الفوائد الصحية إلا أننا يجب أن نكون على دراية بآثاره الجانبية المحتملة أيضًا، وقد تشمل بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها ما يلي:

زيادة مستويات السكر في الدم

يحتوي مشروب باربيكان على السكر والذي يمكن أن يكون مصدر قلق للأشخاص الذين يحاولون تقليل تناولهم للسكر، لذلك من المهم شربه بإعتدال لتجنب استهلاك الكثير من السكر.

كما أنه يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم لأنه يحتوي على السكريات المضافة كشراب الذرة عالي الفركتوز أو السكروز والتي يمكن أن ترفع الجلوكوز في الدم بسرعة لذا يجب على مرضى السكري توخي الحذر عند شرب البربيكان.

قد يسبب الحساسية

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه المكونات الموجودة في هذا المشروب لذلك من المهم قراءة الملصق بعناية قبل تناول هذا المشروب لتجنب أي ردود فعل تحسسية.

وتحتوي بعض نكهات مشروب باربيكان على مادة الكافيين لذلك يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين توخي الحذر عند شرب هذه النكهات.

قد يسبب تسوس الأسنان

يحتوي مشروب الباربيكان على السكر الذي يمكن أن يساهم في تسوس الأسنان ومن المهم شربه بإعتدال وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بطريقة صحيحة.

أسئلة شائعة

هل مشروب باربيكان حلال؟

نعم، مشروب باربيكان حلال ومناسب للمسلمين حيث تصادق العديد من المنظمات كمجلس الغاء والتغذية الإسلامي منح شهادات الحلال على هذا المشروب.

هل مشروب باربيكان آمن للأطفال؟

مشروب بربيكان آمن للأطفال لأنه مشروب غير كحولي ولكن من المهم إعطاء هذا المشروب للأطفال بإعتدال لأنه يحتوي على السكر.

هل يمكن استخدام مشروب باربيكان كمشروب رياضي؟

نعم، يمكنك استخدام مشروب باربيكان كمشروب رياضي حيث يحتوي على الكربوهيدرات والسكر مما يوفر طاقة سريعة للجسم ومع ذلك من المهم شرب باربيكان بإعتدال لأنه يحتوي على المزيد من السكر.

هل مشروب باربيكان صديق للنباتيين؟

نعم، هذا المشروب صديق للنباتيين حيث لا يحتوي على أي منتجات حيوانية.

هل باربيكان شراب بيرة؟

نعم، مشروب باربيكان هو بيرة غير كحولية حيث أنه نوع من البيرة التي مرت بعملية تخمير مشابهة للبيرة الكحولية وعلى الرغم من أن باربيكان مصنوع باستخدام مكونات وتقنيات تخمير مماثلة للبيرة الكحولية إلا أنه تتم إزالة الكحول من خلال عملية التقطير الفراغي.

الخلاصة – مشروب بربيكان

الابتعاد عن البيرة الكحولية لا يعني التخلي عن البيرة بشكل عام، وكما سردنا لكم أبرز فوائد البيرة غير الكحولية، ونري مشروب بربيكان منتج جيد وسعره مقبول، بشكل عام نوصيك باختيار تناول البيرة غير الكحولية فضلًا عن المشروبات الغازية المشبعة بكمية غير طبيعية من السكر ، وبكل تأكيد هذا يضر بصحة الجسم، في حين أن مثلا مشروب باربيكان يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية الجسدية والنفسية لنا جميعًا، من خلال تناول مشروب بربيكان، يمكنك الاستمتاع بها مع نكهة مميزة بالإضافة إلي صفاء الذهن في الصباح الباكر، أو حتي الاسترخاء قبل النوم في المساء.

المراجع

من فضلك ساعدنا في تحسين جودة المحتوي من خلال مشاركة اقتراحاتك في خانة التعليقات بالأسفل

تعليق واحد

  1. تنبيه: هل مشروب بربيكان حرام؟ ( مجمع الفتاوي ) - صحي Se-7y

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock