مشروبات لعلاج وجع البطن (مشروبات سحرية)

31

آلام المعدة شائعة جدًا لدرجة أن كل شخص يعاني منها في وقت أو آخر وهناك العشرات من الأسباب التي قد تجعلك تصاب بألم في البطن ومعظم الأسباب ليست خطيرة وتزول الأعراض بسرعة لذلك ليس هناك حاجة للبحث عن حل أبعد من مشروبات لعلاج وجع البطن.

اضطراب المعدة

اضطراب المعدة

غالبًا ما يكون وجع البطن واضطراب المعدة بسبب التهاب المعدة والأمعاء الناجم عن الفيروسات وعادة يمكن علاج اضطرابات المعدة في المنزل ولكن إذا كانت الأعراض شديدة أو طويلة الأمد فستكون هناك حاجة إلى رعاية طبية.

أعراض اضطراب المعدة

أعراض اضطراب المعدة

قد يترافق وجع البطن مع مجموعة من الأعراض غير السارة التي تحدث نتيجة اضطراب المعدة والتي يمكن التخلص منها عن طريق مشروبات لعلاج وجع البطن كما يلي:

  • تقلصات وآلام في البطن.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإسهال (براز رخو أو سائل).
  • زيادة عدد مرات البراز.
  • صداع أو آلام في الجسم.
  • إعياء.

أسباب آلام المعدة

يمكن أن ينتج ألم المعدة عن مجموعة متنوعة من الحالات مثل العدوى الفيروسية أو الإفراط في الأكل أو صعوبة هضم نوع معين من الطعام.

قد يصاحب ألم البطن أيضًا غثيان أو قيء أو إسهال حسب السن ويمكن أن تظهر آلام المعدة بعدة طرق ويمكن أن تشير إلى أمراض مختلفة بناءً على نوع أو موقع الألم.

  • ألم منتشر حول البطن: فيروس أو عسر هضم.
  • ألم في مكان واحد: التهاب الزائدة الدودية أو التهاب في المعدة ألم حارق في المعدة.
  • التشنج: غازات وضغط من الانتفاخ.
  • ألم شديد يأتي ويذهب: المرارة.

مشروبات لعلاج وجع البطن

أهم مشروبات لعلاج وجع البطن

يمكن علاج معظم آلام المعدة في المنزل خلال الـ 24 إلى 36 ساعة الأولى، فإن أفضل علاج هو اتباع نظام غذائي من السوائل الصافية بكميات صغيرة متكرر مثل مشروبات لعلاج وجع البطن كما يلي:

السوائل الصافية

السوائل تمنع الجفاف وهي سهلة الهضم عند حدوث اضطراب في المعدة وتشمل مشروبات لعلاج وجع البطن الماء والشاي الخالي من الكافيين وعصير التفاح والعنب المخفف وشراب الزنجبيل وصودا الليمون الحامض حيث تحافظ هذه المشروبات على الترطيب وهي أقل عرضه لتفاقم آلام المعدة مقارنة بالأطعمة والمشروبات الأخرى.

  • الماء

الماء

يحتاج الجسم إلى الماء لهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات بكفاءة حيث تجعل الإصابة بالجفاف عملية الهضم أكثر صعوبة وأقل فاعلية مما يزيد من احتمالية الإصابة بوجع البطن واضطراب المعدة.

وأوصى قسم الصحة والطب بشكل عام بما يلي:

  • يجب أن تحصل النساء على حوالي 2.7 لتر من الماء يوميًا.
  • ويجب أن يشرب الرجال حوالي 3.7 لتر من الماء يوميًا.

حوالي 20% من هذا سيأتي من الطعام والباقي يأتي من المشروبات وبالنسبة لمعظم الناس الهدف الجيد هو حوالي 8 أكواب أو أكثر من الماء يوميًا ويحتاج الأطفال الأصغر سنًا إلى كمية أقل قليلًا مقارنة بالبالغين.

  • صودا الخبز

صودا الخبز
صودا الخبز

تشير بعض الدراسات إلى أن خلط صودا الخبز مع عصير الليمون والماء يساعد في تخفيف مجموعة متنوعة من مشاكل الجهاز الهضمي حيث ينتج عن هذا الخليط حمض الكربونيك الذي قد يساعد في تقليل الغازات وعسر الهضم ويحسن إفراز الكبد وحركة الأمعاء.

لذلك ينصح بهذا الخليط ضمن مشروبات لعلاج وجع البطن ويمكن صنعه كما يلي:

  1. إضافة ملعقة كبيرة من الليمون الطازج أو عصير الليمون إلى ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  2. يضاف الخليط السابق إلى 8 أكواب من الماء.
  • ماء الارز

ماء الأرز
ماء الأرز

يعمل ماء الأرز كملين أي مادة تخفف الالتهاب عن طريق تكوين نوع من الحاجز المهدئ فوق بطانة المعدة لذلك يمكن استخدامه كـ مشروبات لعلاج وجع البطن الناتج عن الإمساك.

للتحضير:

  1. اضف نصف كوب من الأرز إلى وعاء.
  2. قم بتغطية الأرز بالماء.
  3. اتركه لمدة 15 إلى 30 دقيقة.
  4. قم بتصفيته وتناول ماء الارز ويمكنك تحليته حسب الرغبة.
  • عصير الصبار

عصير الصبار
عصير الصبار

يختلف عصير الصبار عن الصبار الذي يستخدم على حروق الشمس حيث أن هذا العصير يمكنك شراءه من المتاجر وهو جيد حقًا ضمن مشروبات لعلاج وجع البطن لأن له خصائص مسكنة للألم وتساعد على تنظيم تدفق الدم.

  • عصير الأناناس

عصير الأناناس

يحتوي عصير الأناناس على كمية كبيرة من البروميلين مما يقلل بشكل فعال من التقلصات والألم الناجم عن الدورة الشهرية ويمكن إضافة الجزر له والذي يساعد في استرخاء العضلات.

  • عصير الجزر والتفاح

عصير الجزر والتفاح
عصير الجزر والتفاح

شراب فعال كعلاج منزلي لآلام المعدة والإسهال وهو سهل التحضير وفعال في التخلص من وجع البطن.

المكونات:

  • نصف جزرة مبشورة.
  • نصف تفاحة.
  • 5 ملاعق عسل.

التحضير:

  1. في قدر قم بتسخين جميع المكونات السابقة في حمام مائل مغلي لمدة ثلاثين دقيقة على نار خفيفة.
  2. اترك الخليط ليبرد وضعه في وعاء زجاجي بغطاء.
  3. تناول ملعقتين كبيرتين يوميًا طوال فترة وجع البطن.
  • ماء جوز الهند

ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على مستويات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وتساعد هذه العناصر الغذائية في تقليل وجع البطن وتشنجات المعدة وتخفيف التقلصات.

وماء جوز الهند مفيد لإعادة الترطيب وهو خيار أفضل من معظم المشروبات لأنه منخفض السعرات الحرارية ويمكن تناول ما يصل إلى كوبين من ماء جوز الهند ببطء كل أربع إلى ست ساعات خلال اليوم لتخفيف أعراض اضطراب المعدة.

  • ماء الليمون الدافئ

ماء الليمون الدافئ
ماء الليمون الدافئ

تساعد حموضة الليمون على إنتاج المزيد من حمض الهيدروكلوريك مما يؤدي إلى تكسير الطعام وبالتالي تحريك العملية الهضمية بسرعة أكبر وتجنب وجع البطن الناتج عن عسر الهضم.

فقط أضف الماء الدافئ إلى الليمون وتناوله قبل أن يبرد، كما يمكنك تحليته بالعسل حسب الرغبة.

  • خل حمض التفاح

خل التفاح
خل التفاح

تعد المعدة حمضية بشكل طبيعي لذا بدلًا من علاج آلام المعدة بمضاد للحموضة يجب أن تستهلك المزيد من الأحماض لمعالجة الخلل ويمكن أن تساعد الأحماض الموجودة في الخل على تقليل هضم النشا مما يسمح لها بالوصول إلى الأمعاء.

إذا وجدت صعوبة في تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح يمكنك خلطه في بعض الماء أو حتى العسل.

10 أنواع شاي كمشروبات لعلاج وجع البطن

أنواع شاي كمشروبات لعلاج وجع البطن
  • الشاي الأخضر

تم إجراء أبحاث مكثفة حول الشاي الأخضر نظرًا لفوائده الصحية العديدة المحتملة وكان يستخدم قديمًا كعلاج طبيعي للإسهال والعدوى من هيليكوباكتر بيلوري وهي سلالة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب آلام في المعدة والغثيان والانتفاخ.

على سبيل المثال: لاحظت دراسة أجريت على 42 شخصًا أن الشاي الأخضر من مشروبات لعلاج وجع البطن حيث أنه قلل بشكل كبير من وتيرة وشدة الإسهال الناجم عن العلاج الإشعاعي.

كما أن هناك دراسات أجريت على الحيوانات تبين أن الشاي الأخضر ومكوناته يعالجان قرحة المعدة والتي يمكن أن تسبب مشاكل مثل الألم والغازات وعسر الهضم.

ضع في اعتبارك أنه من الأفضل الالتزام بتناول 2:1 كوب (475:240 مل) يوميًا، حيث أن الإفراط في تناوله يرتبط بآثار جانبية مثل الغثيان واضطراب المعدة بسبب محتواه العالي من الكافيين.

  • شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل
شاي الزنجبيل

يصنع شاي الزنجبيل عن طريق غلي جذور الزنجبيل في الماء وقد يكون هذا الجذر مفيدًا بشكل لا يصدق لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء.

وفقًا لإحدى الدراسات ساعد الزنجبيل في منع غثيان الصباح عند النساء والحوامل وكذلك منع الغثيان والقيء الناجم عن العلاج الكيميائي.

كما لاحظت مراجعة أخرى أن الزنجبيل يمكن أن يقلل الغازات والانتفاخ والتشنجات وعسر الهضم بينما يدعم أيضًا انتظام الأمعاء.

على الرغم من أن معظم هذه الدراسات نظرت في جرعات عالية من مكملات الزنجبيل إلا أن شاي الزنجبيل من مشروبات لعلاج وجع البطن بنفس التأثير.

للتحضير:

  1. قم ببشر قطعة من الزنجبيل المقشر.
  2. انقعه في الماء المغلي لمدة 20:10 دقيقة.
  3. صفي الخليط وأضف قليل من الليمون أو العسل أو الفلفل الحار.
  4. استمتع بتناول الشاي.
  • شاي النعناع

شاي النعناع

يعتبر شاي النعناع خيارًا شائعًا عندما تبدأ مشاكل البطن بالظهور حيث كشفت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن النعناع يمكن أن يريح عضلات الأمعاء ويساعد في تخفيف الألم.

علاوة على ذلك اقترحت مراجعة 14 دراسة اجريت على 1927 شخصًا أن زيت النعناع قلل من مدة وتكرار وشدة آلام المعدة لدى الأطفال.

كما ثبت أن زيت النعناع يمنع الغثيان والقيء المرتبطين بالعلاج الكيميائي وتشير بعض الدراسات إلى أن شم رائحة النعناع ببساطة يساعد على منع الغثيان والقيء.

على الرغم من أن هذه الدراسات تركز على الزيت بدلًا من الشاي نفسه إلا أن شاي النعناع قد يوفر فوائد مماثلة.

للتحضير:

يمكن شراء شاي النعناع ضمن مشروبات لعلاج وجع البطن من محلات البقالة أو صنعه بنفسك كما يلي:

  1. نقع أوراق النعناع المهروسة في الماء الساخن لمدة 12:7 دقيقة.
  2. ثم يتم تصفية المشروب وتناوله.
  • الشاي الأسود

الشاي الاسود
الشاي الاسود

يتميز الشاي الأسود بمجموعة من الفوائد الصحية المشابهة للشاي الأخضر خاصة لتسكين اضطراب المعدة لذلك يعتبر ضمن مشروبات لعلاج وجع البطن.

كما أن الشاي الأسود فعالًا بشكل خاص في علاج الإسهال حيث أكدت دراسة أجريت على 120 طفل حيث ساعد تناول الشاي الأسود في تحسين حركات الأمعاء.

بينما تركز معظم الأبحاث على المكملات قد يساعد الشاي نفسه في حل مشاكل المعدة ومع ذلك فمن الأفضل أن تحد من تناول الشاي الأسود إلى تناول كوب أو كوبين (240: 475 مل) يوميًا لأن الكميات الزائدة من الكافيين قد تسبب اضطرابًا في المعدة.

  • شاي الشمر

شاي الشمر
شاي الشمر

الشمر نبات من عائلة الجزر بنكهة تشبه العرق سوس ويستخدم الشاي من هذا النبات المزهر بشكل عام لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك آلام المعدة والإمساك والغازات والإسهال لذلك يستخدم ضمن مشروبات لعلاج وجع البطن.

في دراسة أجريت على 80 امرأة أدى تناول مكمل الشمر لعدة أيام قبل وأثناء الحيض إلى تقليل أعراض الدورة الشهرية.

كما وجدت دراسة أن شاي الشمر يمنع نمو العديد من سلالات البكتيريا مثل القولونية الضارة، ويعزز انتظام الجهاز الهضمي وكذلك تعافي الأمعاء بعد الجراحة.

للتحضير:

يمكنك صنع شاي الشمر في المنزل كما يلي:

  1. اسكب كوب واحد 240 مل من الماء الساخن على ملعقة صغيرة 2 جرام من بذور الشمر المجففة.
  2. انقع جذور أو أوراق نبات الشمر في الماء الساخن لمدة 5: 10 دقيقة.
  3. صفي شاي الشمر وتناوله.
  • شاي القرفة

شاي القرفة
شاي القرفة

تعتبر القرفة طارد للغازات والعمل على تفتيتها داخل المعدة وتساعد في علاج الانتفاخات واحد مشروبات لعلاج وجع البطن.

للتحضير:

  1. قم بغلي الماء مع مسحوق القرفة.
  2. بعد تصفية الخليط يمكن تحليته بالعسل وتناوله.
  • شاي عرق سوس

شاي عرق سوس
شاي عرق سوس

اشتهر عرق السوس بنكهته الحلوة والمرة قليلًا حيث استخدمت العديد من أشكال الطب التقليدي العرق سوس لتهدئة اضطراب المعدة، كما تشير دراسات متعددة إلى أن عرق السوس يساعد في التئام قرحة المعدة والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض مثل آلام المعدة والغثيان وعسر الهضم وهي حالة تسبب عدم الراحة في المعدة وحرقة المعدة.

والجدير بالذكر أن دراسة استمرت لمدة شهر على 54 شخصًا أظهرت أن تناول 75 مل من خلاصة عرق السوس يوميًا قلل بشكل كبير من عسر الهضم ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول شاي عرق سوس على وجه التحديد.

التزم بتناول كوب واحد 240 مل من شاي عرق السوس يوميًا واستشر مقدم الرعاية الصحية إذا كان لديك أي مشكلة صحية.

ضع في اعتبارك أن جذر عرق السوس مرتبط بالعديد من الآثار الجانبية ويمكن أن يكون خطيرًا بكميات كبيرة.

  • شاي بولدو

شاي بولدو
شاي بولدو

يستخدم شاي بولدو ضمن مشروبات لعلاج وجع البطن وسوء الهضم والمغص المعوي وإزالة السموم من الكبد وكذلك للتخلص من الغازات المعوية وتخفيف الأعراض بشكل طبيعي وهو عشب يمتلك العديد من الفوائد الصحية.

شاي البولدو هو شاي عشبي مصنوع من أوراق شجرة الكبد التي تتميز برائحة مثل الكافور ومذاق مر قليلًا ويعمل نبات البولدو على زيادة إفراز الإنزيمات الهاضمة من المعدة وخاصة زيادة إفراز الصفراء من الحويصلة الصفراوية مما يساعد في هضم المواد الدهنية.

للتحضير:

  1. ضع أوراق بولدو مجففة ومفرومة في كوب 150 مل من الماء المغلي.
  2. اترك الأوراق داخل الماء المغلي لمدة 10 دقائق.
  3. صفي الشاي وقم بتناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم خاصة قبل أو بعد الوجبات.
  • شاي البابونج

شاي البابونج
شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج من مشروبات لعلاج وجع البطن ومن أكثر أنواع الشاي تلطيفًا كما أنه خفيف ولذيذ وغالبًا ما يستخدم لإرخاء عضلات الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل مثل الغازات وعسر الهضم ودوار الحركة والغثيان والقيء والإسهال.

في دراسة أجريت على 65 امرأة أدى تناول 500 مجم من مستخلص البابونج مرتين يوميًا إلى تقليل تكرار القيء الناجم عن العلاج الكيميائي.

للتحضير:

  1. انقع كيس شاي جاهز أو ملعقة كبير 2 جم من أوراق البابونج المجففة في كوب واحد من الماء الساخن 237 مل لمدة خمس دقائق.
  2. قم بتصفية الشاي وتناوله.
  • شاي الريحان

شاي الريحان
شاي الريحان

يعرف الريحان باسم التولسي وهو عشب قوي يحظى بالتبجيل لخصائصه الطبية وعلى الرغم من أنه ليس شائعًا مثل أنواع الشاي الأخرى إلا أنه خيار رائع لتهدئة اضطراب المعدة.

حددت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الريحان يحمي من قرحة المعدة والتي يمكن أن تسبب مجموعة واسعة من الأعراض بما في ذلك آلام المعدة وحموضة المعدة والغثيان، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات.

يمكن العثور على أكياس شاي الريحان في العديد من المتاجر وعبر الإنترنت لاستخدام ضمن مشروبات لعلاج وجع البطن.

علاجات منزلية للتخلص من وجع البطن

يمكنك تجربة وسادة دافئة لتخفيف آلام البطن بجانب مشروبات لعلاج وجع البطن والتخلص من الغازات وتأكد من شرب الكثير من السوائل حتى يحصل جسمك على كمية كافية من الماء للترطيب.

  • يمكنك أيضًا القيام بأشياء لتقليل احتمالية حدوث وجع البطن كما يلي:
  • تناول عدة وجبات صغيرة بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة.
  • امضغ الطعام ببطء وبشكل جيد.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب لك الإزعاج مثل الأطعمة الحارة والمقلية.
  • خفف التوتر عن طريق ممارسة التمارين الرياضية او التأمل أو اليوجا.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات.
  • اتباع حمية BRAT بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإسهال.

حمية BRAT تعني الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص وجميع هذه الأطعمة نشوية تساعد في ربط الأطعمة بعضها ببعض لجعل البراز أكثر تمسكًا مما يقلل من عدد مرات البراز وتخفيف أعراض الإسهال، كما أن هذه الأطعمة لطيف لا تحتوي على مواد تهيج المعدة أو الأمعاء أو الحقل وتعمل على تهدئة الأنسجة التي تلتهب نتيجة الأحماض في القيء.

متى يجب زيارة الطبيب؟

متى يجب زيارة الطبيب

يجب الحصول على المساعدة الطبية لأن بعض الأعراض أكثر إثارة للقلق وتستدعي الذهاب إلى غرفة الطوارئ إذا:

  • كنت تعاني من ألم شديد في البطن أو يستمر الألم لعدة أيام.
  • تعاني من الغثيان والحمى ولا يمكنك الاحتفاظ بالطعام لعدة أيام.
  • لديك دم في البراز أو البول.
  • تعاني من الإمساك والقيء.
  • تعرضت لإصابة في بطنك في الأيام التي سبقت بدء الألم.
  • تعاني من حرقة المعدة التي تستمر لمدة طويلة.
ألم المعدة انفوجرافيك
ألم المعدة انفوجرافيك

هناك مشروبات لعلاج وجع البطن التي تساعد في التغلب على العديد من أعراض اضطراب المعدة التي تؤثر على صحة الإنسان وتتسبب في فقدان الشهية وتخطي الوجبات وتساعد هذه المشروبات في تهدئة بطانة المعدة ويجب أن تكون مصاحبة بوجبات خالية من الدهون وغنية بالخضروات المسلوقة والمغسولة جيدًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد