أسرع مشروبات لزيادة معدل الحرق (أهم ٩ مشروبات)

41

يسعي الكثير من الأشخاص إلي امتلاك جسد متناسق مع الحصول علي وزن وشكل مثاليين، وذلك من خلال اتباع أسلوب ونمط صحي للحياة، بالإضافة إلي الانتظام علي مجموعة من الأنظمة الغذائية الصحية التي تساعدهم علي ذلك، ومن أهم العوامل التي تساعد علي التخسيس وفقدان الوزن، هو معدل الحرق والتمثيل الغذائي للطعام داخل الجسم.

ويختلف معدل الحرق من شخص لآخر حسب مجموعة من الأسباب المختلفة أهمها الجينات الوراثية، ومعدل النشاط البدني للأشخاص خلال اليوم بالإضافة إلي متوسط الأعمار، ومن الممكن التأثير علي معدل حرق الطعام بالزيادة أو النقصان عن طريق مجموعة من العوامل، وأهمها الأطعمة المختلفة ومشروبات لزيادة معدل الحرق، فهناك بعض المشروبات التي تساعد بشكل فعال علي زيادة نسبة حرق الطعام، ولذا سوف نوضح في السطور القادمة مجموعة من مشروبات لزيادة معدل الحرق.

أفضل مشروبات لزيادة معدل الحرق وإنقاص الوزن

أفضل مشروبات لزيادة معدل الحرق

قد تساعد بعض مشروبات لزيادة معدل الحرق مثل الشاي الأخضر والقهوة وشاي الزنجبيل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل الجوع وزيادة الشبع، وكلها يمكن أن تسهل فقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه المشروبات على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة مثل مضادات الأكسدة والمركبات القوية الأخرى التي يمكن أن تفيد صحتك، يعد استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة بالمشروبات المذكورة أدناه، طريقة ذكية لخفض السعرات الحرارية، ومساعدتك على تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن، وإليك مجموعة من مشروبات لزيادة معدل الحرق:

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر واحد من أهم مشروبات لزيادة معدل الحرق، غالبًا ما يرتبط تناول الشاي الأخضر بالفوائد الصحية المتعددة، وذلك لاحتوائه علي العديد من العناصر الغذائية التي يحتاحها الجسم بشكل دوري، فهو ليس مليئ بمضادات الأكسدة المفيدة والعناصر الغذائية القوية الأخرى فحسب، بل إنه أيضًا واحد من أكثر المشروبات فعالية ليساعدك علي فقدان الوزن، فقد ثبت أن شرب الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم ودهون الجسم الضارة في العديد من الدراسات.

وجدت مراجعة لـ 14 دراسة أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر عالي التركيز لمدة 12 أسبوعًا، فقدوا في المتوسط من ​​0.44 إلى 7.7 رطل (0.2 إلى 3.5 كجم) أكثر من أولئك الذين لم يشربوا الشاي الأخضر (مصدر موثوق).

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة مرتبطة بأنواع الشاي الأخضر التي تحتوي على كميات عالية من مادة الكاتيكين ومضادات الأكسدة التي قد تزيد من حرق الدهون، وتعزز من عملية التمثيل الغذائي ( مصدر موثوق).

شاي الماتشا هو نوع من بودرة الشاي المصنوعة من الشاي الأخضر ذو الأوراق السائبة، ويتم زراعته في الظل لزيادة كمية بعض المواد مثل مادة الكلوروفيل، وأيضا يحتوي على كمية أكبر من مادة الكاتيكين، مما يجعله خيارًا جيدًا لزيادة معدلات الحرق وفقدان الوزن (مصدر موثوق).

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة مستويات الطاقة وتحسين الأداء العام أثناء ممارسة الرياضة.

علاوة على ذلك، يميل الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر إلى انخفاض في مستوي ضغط الدم، وانخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان ومرض السكري.

القهوة

القهوة

يستخدم الناس القهوة في جميع أنحاء العالم لتعزيز مستويات الطاقة ورفع الحالة المزاجية، وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم، وقد تفيد في إنقاص الوزن، من الممكن أن تقلل القهوة من تناول السعرات الحرارية الزائدة، وتعزز عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساعدك على إنقاص الوزن، وبالتالي يجعلها واحدة من أهم مشروبات لزيادة معدل الحرق.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 33 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن، أن أولئك الذين يشربون القهوة التي تحتوي على 6 ملج من الكافيين لكل كيلو جرام من وزن الجسم، يستهلكون سعرات حرارية أقل بكثير من أولئك الذين شربوا كمية أقل من الكافيين أو لا تحتوي على كافيين على الإطلاق. (مصدر موثوق)

ثبت أيضًا أن تناول الكافيين يزيد من عملية التمثيل الغذائي، ويعزز من حرق الدهون في العديد من الدراسات الأخرى. (مصدر موثوق)

الشاى الأسود

مثل الشاي الأخضر، يحتوي الشاي الأسود على مجموعة من المركبات الهامة التي قد تحفز عمليات الحرق وتساعد علي فقدان الوزن، الشاي الأسود هو نوع من الشاي تعرض لعمليات الأكسدة (التعرض للهواء) أكثر من أنواع الشاي الأخرى، مما ينتج عنه نكهة أقوى ولون أغمق، الشاي الأسود غني بمادة بالبوليفينول، بما في ذلك مجموعة من مركبات البوليفينول تسمى الفلافونويد، وتعد مادة البوليفينول من مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في تقليل وزن الجسم.

أظهرت الدراسات أن البوليفينول الموجود في الشاي الأسود، يساعد علي فقدان الوزن عن طريق تقليل نسبة تناول السعرات الحرارية، وتحفيز تكسير الدهون، وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء الصديقة، وبالتالي يمكن اعتباره من مشروبات لزيادة معدل الحرق. (مصدر موثوق)

الماء

الماء

من أكبر العادات الخاطئة التي يمارسها الكثير من الأشخاص عدم الحرص علي تناول القدر الكافي من الماء خلال اليوم، فإن زيادة استهلاكك للمياه من أبسط الطرق لتحسين الصحة العامة، بالإضافة إلي أنها تعد ضمن قائمة مشروبات لزيادة معدل الحرق، فقد يفيد شرب المزيد من الماء في إنقاص محيط الخصر لديك، وذلك عن طريق إبقائك ممتلئًا بين الوجبات، وزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها.

تشير الأبحاث إلى أن تناول الماء قبل الوجبات يمكن أن يساعدك كثيرا للنجاح عند محاولة تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن، فقد وجدت دراسة أجريت على 48 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن أولئك الذين شربوا 500 مل (17 أونصة) من الماء قبل وجبات الطعام أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، فقدوا وزنًا أكبر بنسبة 44٪ خلال 12 أسبوعًا من أولئك الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبات. (مصدر موثوق)

يزيد شرب الماء البارد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة، وهو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة، على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت على 21 طفلاً يعانون من زيادة الوزن، أن استهلاك الطاقة أثناء الراحة زاد بنسبة تصل إلى 25% لمدة 40 دقيقة بعد شرب 10 مل من الماء البارد لكل كيلوجرام من وزن الجسم. (مصدر موثوق)

ماء الليمون

الماء من أفضل مشروبات إنقاص الوزن، ومع ذلك، فإن إضافة الليمون إلى الماء يمكن أن يساعد أيضًا في تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتعزيز التبول كمدر خفيف للبول، يمكن أن يكون لهذا المشروب تأثير سريع وإيجابي على وزنك، وكذلك مستويات السمية لديك.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، وهو مركب قد يحفز فقدان الوزن، عن طريق خفض مستويات الإنسولين، وتحسين التمثيل الغذائي، وقمع الشهية، فهو يعتبر من مشروبات لزيادة معدل الحرق، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن حمض الأسيتيك يمكن أن يمنع زيادة الوزن، ويقلل من تراكم الدهون في البطن والكبد. (مصدر موثوق)

على الرغم من محدودية البحث، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن الخل فعال في تعزيز فقدان الوزن عند البشر، فقد أظهرت دراسة حول فعالية مشروب خل التفاح ضمن مشرويات لزيادة معدل الحرق، أجريت على 144 بالغًا يعانون من السمنة المفرطة، أن شرب مشروب يومي يحتوي على ملعقتين كبيرتين (30 مل) من الخل يوميًا أدى إلى انخفاض كبير في وزن الجسم، ومحيط الخصر، ودهون البطن مقارنة بمجموعة أخري. (مصدر موثوق)

علاوة علي ذلك يعمل خل التفاح على إبطاء إفراغ المعدة، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وقد يقلل من الإفراط في تناول الطعام، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن شرب المشروبات الحمضية مثل خل التفاح، يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار البسيطة مثل تآكل في الأسنان، ولهذا السبب يجب تناولها باعتدال، ثم الشطف بالماء دائمًا.

شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل

يعتبر مشروب الزنجبيل من مشروبات لزيادة معدل الحرق، فهو يساعد علي تقليل الشهية وزيادة استهلاك السعرات الحرارية، كما أنه يستخدم أيضا بشكل شائع كتوابل لإضافة نكهة إلى الأطباق، وكعلاج عشبي لعلاج عدد من الحالات المرضية مثل الغثيان ونزلات البرد والتهاب المفاصل.

أظهرت الدراسات البشرية والحيوانية حول فاعلية شاي الجنزبيل كمشروبات لزيادة معدل الحرق أيضًا، أن هذا الجذر اللذيذ له تأثير مفيد على إنقاص الوزن، وجدت دراسة أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون مكمل بمسحوق الزنجبيل 5% لمدة أربعة أسابيع، كان لها انخفاض كبير في وزن الجسم، وتحسينات كبيرة في مستويات الكوليسترول HDL (“الجيد”) مقارنة بالفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون بدون الزنجبيل ( مصدر موثوق).

بالإضافة إلى ذلك، يساعد شاي الزنجبيل علي زيادة التأثير الحراري للطعام وزيادة حرق السعرات الحرارية، علي الرغم من أن هذا ليس تأثيرا كبيرا، ولكنه يشير إلى أنه – عند دمجه مع خصائصه المشبعة – يمكن أن يكون شاي الزنجبيل وسيلة فعالة لتعزيز فقدان الوزن.

القرفة والعسل

يدخل مشروب القرفة والعسل ضمن مشروبات لزيادة معدل الحرق، فقد وضحت دراسةٌ نُشرت في مجلة Journal of Chemical and Pharmaceutical Research عام 2010، حول مشروبات لزيادة معدل الحرق، إلى أنَّه من الممكن أن يساعد تناول كوب من مشروب القرفة والعسل المغلي صباحاً على الريق قبل نصف ساعة من تناول وجبة الإفطار، وفي المساء قبل الذهاب إلي النوم على إنقاص الوزن، ولكنَّ هذه الدراسة تحتاج للمزيد من الدراسات في المستقبل لإثبات فعاليتها.

المشروبات عالية البروتين

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، تعتبر من ضمن مشروبات لزيادة معدل الحرق، فهي يمكن أن تحد من الجوع وتقليل الشهية وتعزز الشبع، وهو أمر مهم عند محاولة التخلص من الوزن الزائد، هناك عدد كبير من بودرة البروتين المتاحة للمستهلكين، والتي تجعل تحضير وجبة خفيفة، أو وجبة سريعة وصحية أمرًا سهلاً، يزيد البروتين من مستويات هرمونات الحد من الجوع مثل GLP1، بينما يقلل هرمون الجريلين، وهو هرمون يزيد الشهية.

عصير الخضار

يعتبر عصير الخضروات مثل عصير الشمندر، ضمن قائمة مشروبات لزيادة معدل الحرق، فعلى الرغم من ارتباط عصير الفاكهة بزيادة الوزن، إلا أنه يمكن اعتبار عصير الخضار كمشروبات لزيادة معدل الحرق، قد يكون له تأثير معاكس، فهو يساعد علي تقليل كمية الكربوهيدرات المتناوله، ويزيد من الإحساس بالشبع، يعتبر تناول الخضروات الكاملة كلما أمكن ذلك هو الخيار الأفضل للصحة، وذلك نظرًا للكمية العالية من الألياف التي يتم فقدها في عملية العصر، ومع ذلك، فإن تناول عصير نباتي منخفض السعرات الحرارية، يمكن أن يزيد من تناول معدل الخضروات، وقد يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن.

نصائح هامة لزيادة معدل الحرق

بالإضافة إلي الاعتماد علي مشروبات لزيادة معدل الحرق، يمكنك اتباع هذه المجموعة من النصائح، يحتفظ الجسمُ بالسعرات الحرارية من خلال تحويلها إلي دهون داخل الجسم، وفيما يلي بعض من النصائح الهامة لزيادة معدل الحرق والتمثيل الغذائي، للتخلص من الدهون الزائدة:

  • الاعتماد علي الوجبات الصغيرة وتكرارها: يساعد تناول وجبات صغيرة ومتكررة خلال اليوم على استمرار نشاط الجهاز الهضمي لهضم وامتصاص العناصر الغذائيّة، ممّا يؤدي إلى زيادة في معدل حرق السعرات الحراريّة، ولكن على الرغم من عدم توفر دلائل علميّة كافية لتأكيد فاعلية تناول الوجباتٍ الصغيرةٍ والمتكررة، ولكن يعتقد الخبراء أنّ ذلك قد يكون صحيٌّ أكثر، مقارنةً بتناول أكثر من وجبة كبيرة خلال اليوم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية: يعمل تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائيّة في الوجبات، على زيادة حرق الدهون وفقدان الوزن، ومن أبرز مصادر الألياف الغذائية: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة والبقوليات، والمكسرات، والبذور.
  • الحرص علي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم: يساعد أداء التمارين الرياضية بانتظام على التحكم في وزن الجسم وثباته، كما أنه يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، بسبب زيادة الجهد البدني، ممّا يؤدي إلي إنقاص الوزن.
  • احرص علي تناول البروبيوتيك: يعد تناول مكملات البروبيوتيك (Probiotic)، أو الاعتماد علي تناوله من مصادر الطعام المختلفة، من أهم الطرق التي تساعد علي تقليل وزن الجسم ونسبة الدهون، فقد أوضحت دراسة نشرت في مجلة Etiology and Pathophysiology عام 2017، وضمت حوالي 15 بحث، إلى أنّ استهلاك البروبيوتيك لمدة تتراوح من 3-12 أسبوعاً، ساعد علي حدوث انخفاضٍ كبير في وزن الجسم عند المشاركين في التجربة.
  • التركيز علي تمارين القوة لزيادة الكتلة العضلية: يساعد أداء التمارين القاسية على زيادة حجم العضلات، والتي تساعد بدورها على زيادة نسبة حرق السعرات الحرارية أكثر من الدهون داخل الجسم، حتى أثاء وقت الراحة.

وفي النهاية، نرجو أن نكون استطعنا توضيح كل شئ عن مشروبات لزيادة معدل الحرق، نرجو أن تتركوا لنا آرائكم واستفساراتكم في خانة التعليقات في الأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد