ما هي فوائد الباميه (كنز مفقود)

9

البامية هي إحدى النباتات التي تتطلب جو دافئ وتنمو في المناطق الاستوائية ذات المناخ الدافئ، على الرغم من قلة شيوعها داخل الأنظمة الغذائية الصحية لكن ما هي فوائد الباميه المتعددة والمختلفة لأجهزة الجسم والشعر والبشرة.

ما هي فوائد الباميه

تشمل فوائد البامية عدد مختلف ومتعدد من الفوائد لأجهزة الجسم وتشمل ما يلي:

  • تحسين جهاز المناعة

دعم المناعة ما هي فوائد الباميه

تحتوي البامية على عدد من العناصر الغذائية المهمة التي تشمل الفيتامينات والمعادن والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم مع انخفاض السعرات الحرارية المتواجدة بها مع تواجد فيتامين سي المهم لتقوية الجهاز المناعي وفيتامين k الذي يعمل على الوقاية من الجلطات وتلك أحد أجابات ما هي فوائد الباميه.

  • محاربة السرطان

تحتوي البامية على عدد من مضادات الأكسدة، مثل: البوليفينول التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الضرر والتلف للخلايا مع فيتامين أ وفيتامين ج، مع تواجد بروتين اللكتين الذي يمنع نمو الخلايا السرطانيةويحمي الخلايا من الضرر والتلف، زيادة المناعة عن طريق فيتامين أ،ج.

يساعد تواجد حمض الفوليك على إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يساعد على استقرار الحمض النووي وتلك أحد أجابات ما هي فوائد الباميه.

 وأثبتت الدراسات أن تناول البامية يساعد على تثبيط خلايا سرطان الثدي بنسبة 63%.

  • صحة القلب

تساعد مضادات الأكسدة التي تشمل البوليفينول في تقليل معدل الالتهابات في الجسم والوقاية من الجذور الحرة والجلطات والسكتة الدماغية والمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية مع تواجد عنصر البوتاسيوم المهم لصحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

البامية غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب وانخفاض نسبة الكوليسترول في الدم وتلك أحد أجابات ما هي فوائد الباميه.

  • التحكم في مستوى الكوليسترول

التحكم فى مستوى الكوليسترول ما هي فوائد الباميه

تساعد المادة الصمغية المتواجدة في البامية على الارتباط بالكوليسترول، المساعدة في التخلص منه خارج الجسم، أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي المحتوي على البامية يساعد في انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم وتعمل المادة الصمغية على تغليف المعدة والوقاية من أمراض الجهاز الهضمي وتلك أجابة ما هي فوائد الباميه.

  • التحكم في مستوى السكر

تعمل البامية على تنظيم امتصاص السكر في الدم،التحكم في مستوى السكر في الدم وقد يتداخل تناول البامية مع أدوية الميتفورمين للسكر نتيجة تحكم البامية في نسبة السكر في الدم.

تواجد الألياف الغذائية في البامية يعد من الأمور المهمة والمفيدة لمرضى السكري في حال تواجدها في النظام الغذائي.

  • النساء الحوامل

تساعد البامية في دعم المرأة الحامل نتيجة احتوائها على حمض الفوليك المهم للوقاية من مشاكل الأنبوب العصبي المؤثرة على الدماغ والجهاز العصبي لدى الأجنةوتلك أهم أجابة لما هي فوائد الباميه.

أثبتت الدراسات أن كوب واحد من البامية يحتوي على 15% من حمض الفوليك.

توصي الدراسات بتناول المرأة  400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا  وفى حالة الحمل تزداد النسبة اليوميه إذ أن انخفاض نسبة حمض الفوليك يزيد من فرص الجسم للتعرض للسرطان الثدي وعنق الرحم والبنكرياس.

تناول حمض الفوليك يعد شئ أساسي لوقاية الجنين من أمراض مختلفة ،مثل: السنة المشقوقة. 

  • غنية بالعناصر الغذائية

يعد من أهم فوائد البامية أنهاغنية بالفيتامينات، مثل: فيتامين سي،ا،ك مع المغنيسيوم وحمض الفوليك وب6 والبروتينات والكربوهيدرات ومنخفضة السعرات الحرارية.

تعد أهم فائده تميزها احتوائها على البروتين لأن معظم الخضروات والفواكه تفتقر للبروتينات وتلك أجابة سؤال ما هي فوائد الباميه.

  • الوقاية من أمراض العظام

الوقاية من امراض العظام

تحتوي البامية على فيتامين ك المهم لصحة العظام إذ يعمل فيتامين ك على الوقاية من جلطات الدم وهشاشة العظام وتعد البامية والسبانخ أيضًا من أقوى مصادر الكالسيوم وفيتامين ب 12 وتلك أحد أجابات ما هي فوائد الباميه.

  • صحة الجهاز الهضمي

دعم الجهاز الهضمى

البامية غنية بالألياف الغذائية المهمةلصحة الجهاز الهضمي، منع حدوث الإمساك وتساعد الألياف الغذائية على الوقاية أيضًا من سرطان القولون والمستقيم، سد الشهية وإنقاص الوزن وتقليل الرغبة في تناول الطعام وبقاء المعدة ممتلئة لفترة طويلة. 

يتم اللجوء إلى البامية في آسيا ضمن النظام الغذائي للوقاية من أمراض المعدة وتعمل أيضًا مضادة للميكروبات المتواجدة في الجهاز الهضمي وتساعد  على سرعة التئام القرحة نتيجة تغليف الجهاز الهضمي.

تساعد الألياف الغير قابلة للذوبان في البامية على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخات أو المغص وغيرها من مشاكل المعدة.

تساعد البامية على الحفاظ على صحة الأمعاء وبالتالي المحافظة على أداء السليم للجهاز المناعي وتلك أفضل أجابة لسؤال ما هي فوائد الباميه.

تحتوي ثمان قرون من البامية على 3 جرام من الألياف الغذائية.

  • فوائد البامية للشعر

  • البامية غنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين أ المهم لصحة الشعر وتعويض التلف والتساقط الناتج عن الاستخدام للمواد الكيميائية في صبغات الشعر وغيرها.
  • تعويض الشعر عن فقدانه العناصر الغذائية المهمة نتيجة تعرضها للعوامل الجوية المحيطة من الرطوبة وأشعة الشمس والحرارة التي تسبب جفاف الشعر وفقدان لمعانه.
  • البامية غنية بفيتامين ب، ج، ك مع الكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم وكلها عناصر غذائية مهمة لمعان وترطيب الشعرونعومة الشعر خاصة مع الشعر المجعد لأن خصلة الشعر المجعد لا تستطيع امتصاص الترطيب والزيوت بشكل جيد فتساعد الباميه باحتوائها على عناصر غذائية فعالة في الترطيب على تعويض هذا النقص وزيادة الترطيب وحل مشكلات الشعر.
  • البامية غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجراثيم والحفاظ على صحة فروة الرأس ولمعان الشعر.
  • البامية غنية بحمض الفوليك والبروتينات النباتية مع الأحماض الأمينية، مثل: التربتوفان والسيستين إذ تعمل هذه العناصر على معالجة مشاكل الشعر.
  • فوائد للبشرة

  • البامية غنية بالعناصر الغذائية المهمة خاصة فيتامين سي المهم لصحة البشرة والجلد والحفاظ على صحة البشرة والتخلص من البقع الداكنة والخطوط الدقيقة مع مضادات الأكسدة المساعدة في مكافحة الالتهابات والحفاظ على صحة ونضارة البشرة.
فوائد البامية انفوجرافيك
  • خسارة الوزن

تعد الخضروات جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي والبامية أهم هذه العناصر لاحتوائها على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن مع نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

  • الجهاز التنفسي

تساعد البامية على تقليل أعراض الربو نتيجة احتوائها على فيتامين سي المساعد على تقليل أعراض الأمراض التنفسيةوزيادة المناعة.

  • أمراض الكلى

تساعد البامية على الوقاية من أمراض الكلى وتقليل فرص التعرض لتلف وأمراض الكلى مع مرور الوقت.

  • العيون

تحتوي البامية على فيتامين سي وفيتامين أ المهم لصحة العيون والوقاية من أمراض العيون.

  • مصدر للبروتين

يحتوي الكوب الواحد من البامية على 2 جرام من البروتين مع حمض الفوليك والمعادن التي تعمل على تحسين صحة الجسمورفع معدلات الطاقة وتلك أفضل أجابة لسؤال ما هي فوائد الباميه.

  • الحماية من الإجهاد

تحتوي البامية على حمض الفوليك وفيتامين ب المركب الذي يساعد في إنتاج الدوبامين المسؤول عن تحسين المزاج وتقليل الإجهادإذ أن استمرار المستويات المرتفعة من الإجهاد لفترة طويلة تؤثر سلبا على مستوى السكر في الدم، تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة في البامية على تقليل التعب ورفع مستوى الطاقة والحفاظ على صحة وقوة العضلات لذلك يعد خيار مثالي للأنظمة الغذائية الخاصة للاعبى كمال الأجسام وجزء من معرفة ما هي فوائد الباميه.

  • الصحة الجنسية

البامية غنية بالزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد وجميع العناصر الغذائيةالمهمة للصحة الجنسية.

  • ماء البامية

شرب كوب من ماء البامية أحد الطرق الحديثة والشائعة للاستفادة من فوائد البامية المتعددة حيث يتم نقع قرون البامية في الماء لمدة 24 ساعة للاستفادة من خصائص البامية المفيدة لمرضى السكري والقلب.

ختامًا تعرفنا في هذا المقال على ما هي فوائد الباميه المتعددة للقلب والأوعية الدموية وتحسين كفاءة الجهاز الهضمي والوقاية من أمراض العظام والسكري مع تحسين الصحة الجنسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد