ماهو الشي الذي يزيل رائحة البصل من الفم

28

يستخدم البصل بكثرة في المطبخ تمامًا مثل الثوم حيث يساعد في جعل أطباقنا لذيذة أكثر بالإضافة إلى فوائدهم الصحية الهائلة وخاصة فوائد الثوم ولكن هناك عيب واحد وهو رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تناول البصل لذلك يبحث الكثير عن ماهو الشي الذي يزيل رائحة البصل من الفم حيث أن هذه الرائحة يمكن أن تستمر طوال اليوم وتعرض حياتنا الإجتماعية للإحراج، كيف تحل هذه المشكلة إذن؟ بالإضافة إلى تنظيف الأسنان واستخدام غسول الفم هناك عدد من العلاجات الطبيعية الفعالة التي ستساعدك في التخلص من رائحة الفم الكريهة للبصل.

لماذا نعاني من رائحة الفم الكريهة بعد تناول البصل؟

لماذا نعاني من رائحة الفم الكريهة بعد تناول البصل؟

يرجع ذلك إلى التركيب الكيميائي للبصل والثوم وأي نبات من عائلة الأليوم مثل البصل الأخضر والكراث كما يلي:

تحدث رائحة البصل في الفم عندما تمضغ البصل الذي يحتوي على مركبات الكبريت والتي تختلط مع البكتيريا الموجودة في فمك لهذا السبب يمكنك شم رائحة البصل في فمك بعد الأكل مباشرة.

ولكن لماذا تستمر رائحة البصل حتى بعد أن يتم تناولها الفعل؟

ولكن لماذا تستمر رائحة البصل حتى بعد أن يتم تناولها الفعل

عندما تهضم البصل يحدث إطلاق لعنصر ميثيل الأليل كبريتيد على الفور والذي بمجرد امتصاصه يصل إلى الرئتين عبر مجرى الدم ونشعر به على الفور في أنفاسنا وتستمر رائحة النفس الكريهة لعدة ساعات لذلك من المهم معرفة ما هو الشي الذي يزيل رائحة البصل من الفم.

أول شيء يجب فعله بعد تناول البصل هو تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط لبضع دقائق على الأقل واستخدام غسول الفم أيضًا بعد هذه الخطوات يمكنك الاستمرار في استخدام العلاجات الطبيعية للتخلص من رائحة البصل من الفم.

ماهو الشي الذي يزيل رائحة البصل من الفم؟

ماهو الشي الذي يزيل رائحة البصل من الفم؟

هناك أخبار سارة وأخبار سيئة عند محاربة رائحة البصل أولًا الخبر السيء هو أن الطريقة الوحيدة للتخلص من رائحة الثوم والبصل نهائيًا هي عدم تناولهم لأنه لا توجد طريقة فعالة لإزالة الرائحة من مجرى الدم ومع ذلك فإن الخبر السار هو أنه يمكنك التخلص من قدر كبير من الرائحة وكذلك اتخاذ تدابير وقائية لضمان عدم خروج رائحة الفم الكريهة.

  • قبل الوجبات

  • خل التفاح
خل التفاح

خذ كوبًا من الماء واسكب به ملعقة كبيرة من خل التفاح واشربه قبل الوجبات للتغلب على رائحة البصل ولكن يجب العلم أن هذه الطريقة تفتقر إلى الأدلة الطبية لذلك يفضل استشارة طبيب الأسنان قبل استخدامها.

  • مع الوجبات

  • أوراق الأعشاب
أوراق الأعشاب

هل رأيت هذا الغصن الأخضر الصغير على طبقك؟ امضغ القليل من أوراق البقدونس أو النعناع لأنهما يساعدان في التخلص من رائحة الفم الكريهة حيث تعمل هذه الأعشاب في التغلب على روائح الثوم والبصل والأفضل من ذلك المساعدة في منع ظهور رائحة الفم الكريهة عند تناول الوجبة.

  • البهارات
البهارات

تساعد التوابل في التخلص من رائحة الفم الكريهة للبصل مثل القرنفل والقرفة والهيل واليانسون حيث يتم إمتصاص الطعم الكبريتي للبصل بفضل مفعولهم المضاد للبكتيريا.

  • الليمون
الليمون

يساعد الليمون في القضاء على البكتيريا السيئة المرتبطة برائحة الفم الكريهة من خلال تناول الليمون مع الوجبة أو بعدها للتغلب على رائحة البصل أو الثوم والاستمتاع بأنفاس أكثر انتعاشًا على الفور.

  • الخس
الخس

هو طعام آخر يساعد في التخلص من رائحة وطعم البصل ويمكنك تناوله طازجًا مع الوجبات التي تحتوي على البصل لنتيجة أكثر فعالية، كما يمكنك تحضير منقوع من أوراق الخس حيث يتم وضعه في الماء السخان لمدة عشر دقائق وشرب المنقوع مباشرة بعد تناول الوجبات.

  • الحليب والجبن
الحليب والجبن

يساعد شرب اللبن كامل الدسم عند تناول الوجبات التي تحتوي على البصل في التغلب على رائحة الفم والنفس الكريهة حيث يقلل الحليب والجبن من تركيز تلك المركبات التي تسبب الرائحة.

جرب تناول قطعة من الجبن أو شرب كوب من الحليب بجانب الوجبة أو بعدها.

  • بعد الوجبات

  • السكر البني
السكر البني

يعتبر السكر علاج فعال لمكافحة رائحة الفم الكريهة للبصل وخاصة سكر القصب حيث تساعد حباته في القضاء على البكتيريا التي تسبب رائحة الفم.

ضع ملعقة صغير من السكر البني في فمك واتركها تعمل لبضع دقائق قبل مضغها ثم نظف أسنانك على الفور.

  • الزيوت العطرية
الزيوت العطرية

استخدام الزيوت الأساسية التي تؤدي عملًا مضادًا للبكتيريا وتنعش رائحة الفم ومن أهم هذه الزيوت:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت النعناع.
  • زيت إكليل الجبل.

قم بإضافة ثلاث قطرات من أحد الزيوت السابقة على الملعقة وتناولها مع الاحتفاظ بها في الفم لدقائق معدودة قبل بصقها.

  • الفاكهة
الفاكهة

تساعد الفواكه على مقاومة رائحة الفم الكريهة بفضل الخصائص التي تسبب أكسدة البصل ومن بين الفواكه الأكثر فاعلية يجب أن تتناول التفاح والكمثرى والبرقوق والمشمش والخوخ والعنب والكرز ويمكنك تناول الفاكهه طازجة أو على هيئة عصير.

  • بيكربونات الصوديوم
بيكربونات الصوديوم

واحد من العلاجات المنزلية التي تساعد في التغلب على رائحة البصل والثوم لانها تعمل على درجة حموضة الفم وتمنع تكاثر البكتيريا ويتم استخدام البيكربونات الصوديوم كما يلي:

  1. قم بإذابة ملعقة صغيرة من البيكربونات في الماء الدافئ.
  2. أضف رشة من الملح.
  3. ابدأ باستخدام المحلول للمضمضة.

يمكنك شطف الفم بهذا المحلول عدة مرات يوميًا ويفضل بعد كل وجبة.

  • ماء الليمون
ماء الليمون

يحتوي عصير الليمون على درجة حموضة منخفضة والتي تعمل على تقليل فعل إنزيم الألينيز المسؤول عن تكسير مركبات الكبريت في الفم والتغلب على رائحة الفم الكريهة، ويمكنك إعداد ماء الليمون كما يلي:

  1. أضف ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء.
  2. اخلط المحلول جيدًا واستخدمه لشطف الفم.

يمكنك القيام بذلك مرتين يوميًا أو بعد كل وجبة.

  • الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

يحتيو الشاي الأخضر على مواد نباتية تسمى البوليفينول والتي تساعد في تدمير مركبات الكبريت التي تنتج عن البصل وتؤدي إلى رائحة الفم الكريهة بجانب احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تحارب بشكل فعال رائحة البصل.

يمكنك إضافة بضع قطرات من عصير الليمون لزيادة فعالية الشاي الأخضر والقضاء على رائحة الفك الكريهة.

  • العلكة
العلكة

أثناء البحث حول ماهو الشي الذي يزيل رائحة البصل من الفم سوف تجد أن مضغ العلكة بنكهة النعناع علاج سريع لإخفاء رائحة الفم الكريهة وهناك أنواع مختلفة من العلكة المخصصة للتخلص من روائح النفس والتي تحتوي على البروبيوتيك وخلات الزنك لتكون فعالة في التغلب على الرائحة.

وفقًأ لجمعية طب الأسنان الأمريكية فإن مضغ العلكة الخالية من السكر لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبة قد يقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

  • تنظيف الأسنان
تنظيف الأسنان

إذا فشل كل شيء آخر اغسل أسنانك بالكثير من معجون الأسنان حيث يعد تنظيف أسنانك بإنتظام أمرًا ضروريًا لصحة الأسنان المناسبة كما أنها طريقة رائعة لإنعاش أنفاسك.

ماهو الشي الذي يزيل رائحة البصل من اليدين

ماهو الشي الذي يزيل رائحة البصل من اليدين
  • الماء والملح

يعد فرك اليدين بالملح بعد تناول الوجبة لمدة دقيقتين أمر مهم في التغلب على رائحة البصل حيث ان الملح يعمل على تقشير الخلايا الميتة بالجلد والتخلص من البكتيريا المتراكمة على اليد ثم يتم غسلهما بالماء الدافئ أولًا ثم الماء البارد والصابون.

  • الليمون

استخدم شرائح الليمون لفرك اليدين من أجل التخلص من الروائح العالقة وتطهير اليد من البكتيريا والاستمتاع بشعور ناعم ورطب.

الأطعمة الأخرى التي تسبب رائحة الفم الكريهة

الأطعمة الأخرى التي تسبب رائحة الفم الكريهة

في حين أن رائحة البصل ليست ممتعة بالتأكيد هناك أنواع أخرى من الأطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة:

  • الثوم: يتمتع الثوم برائحة قوية جدًا وأفضل طريقة للتخلص منه هي استخدام المواد الكيميائية النباتية مثل الكلوروفيل والبوليفينول للتغلب على مركب الكبريت مصدر الرائحة بالثوم، كما يمكن تناول الأعشاب مثل البقدونس والريحان والزعتر والكزبرة والنعناع والشبت لإبعاد رائحة الثوم من الفم.
  • الفجل: من عائلة الخردل وهو مصدر كبير للألياف الغذائية وفيتامين ج وحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم وعلى الرغم من فوائده فإن مضغ قطع الفجل يطلق زيت الخردل الذي يأتي برائحة كريهة بالفم ويمكن التخلص منها باستخدام محلول الماء والملح للغرغرة.
  • الأجبان: هناك أنواع من الجبن تترك رائحة كريهة بالفم بعد تناولها مثل الريكفورد وتبقى رائحتها بالأنفاس ولكن يمكن التغلب عليها من خلال تناول الخضروات أو استخدام غسول الفم.
  • شاي كومبوتشا: شاي مخمر يتمتع بالكثير من الفوائد المذهلة ولا يتمتع برائحة طيبة ولكن من خلال مضغ الأعشاب يمكن التغلب على رائحة الفم الكريهة.

الكومبوتشا هو مشروب مخمر حامض يسمى فطر الشاي يتكون من أنواع نافعة من البكتيريا والخمائر المفيدة ويتم تخميره بعد خلط شاي الأعشاب (الشاي الأسود أو الشاي الأخضر) والسكر الأبيض والعسل وهو من أنواع الشاي التقليدية في بعض الدول.

إن تناول البصل ليس السبب الوحيد لرائحة الفم الكريهة ويمكن أن تكون الرائحة علامة على وجود مشكلة خطيرة في الأسنان حيث أن رائحة الفم الكريهة من أعراض اللثة أو تسوس الأسنان أو العدوى، وإذا لم تزول رائحة أنفاسك بالطرق السابقة فأنت بحاجة إلى طبيب أسنان لفحصك.

التخلص من رائحة الفم في رمضان

تعد مشكلة رائحة الفم الكريهة من المشاكل الأكثر شيوعًا في نهار رمضان بسبب جفاف الفم وإنخفاض إنتاج اللعاب الناتج عن عدم دخول الطعام والشراب إلى الفم أثناء الصيام مما يؤدي إلى تكاثر نمو البكتيريا التي تقوم بإفراز غازات تنبعث منها رائحة كريهة، ومن أهم الطرق التي تساعد في التغلب على الرائحة أثناء الصيام ما يلي:

التخلص من رائحة الفم في رمضان

انتقل إلى الدقيقة 1:20 للتعرف على ماهو الشي الذي يزيل رائحة البصل من الفم ويتغلب على الروائح الكريهة.

تسبب رائحة الفم الكريهة الناتجة عن البصل أو الأسباب الأخرى إحراجًا في الغالب ومع ذلك لا يجب أن تستمر لفترة طويلة بعد معرفة ماهو الشي الذي يزيل رائحة البصل من الفم واتباع أحد الطرق السابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد