كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة (دليل تفصيلي)

8

مع شبح الوباء الذي يخيم علينا الشيء الوحيد الذي كان في أذهان الجميع مؤخرًا هو المناعة لذلك انتشرت النصائح حول الأطعمة التي يجب تناولها للمساعدة في تعزيز المناعة في كل مكان ويعد العسل العضوي للمناعة من الأطعمة الخارقة التي ينصح بها الأطباء دائمًا ومعرفة كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة.

محتويات المقال إخفاء

استعمال العسل لتقوية المناعة

استعمال العسل لتقوية المناعة

استخدم العسل الخام كعلاج عبر التاريخ وله مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والاستخدامات الطبية حتى أنه يستخدم في بعض المستشفيات كعلاج للجروح ولكن يهتم الكثير بمعرفة كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة حيث تعمل مركبات الفلافونويد والبوليفينول الموجودة في العسل مضادات للأكسدة تحمي السلامة الهيكلية للخلايا والأنسجة ولديها القدرة على تحييد الجذور الحرة مما يمنع تلف الخلايا المناعية.

تقول الأبحاث التي أجرتها جامعة ولاية ميتشيغان أن من أهم فوائد العسل أنه عامل بناء للجهاز المناعي بجانب فوائد العسل الكشميري وفوائد العسل الماليزي وفوائد العسل للأطفال.

لوحظ أن السكريات الموجودة في العسل لها تأثيرات مناعية.

شرب كوب من الماء الدافئ مع الليمون والعسل قبل تناول الفطور يعمل على تنظيف الجسم من السموم.

العسل

العسل

هو المادة اللزجة اللطيفة التي يتم حصادها من أقراص العسل والتي يمكن أن تحول كوبًا بسيطًا من الشاي إلى علاج سحري كما يتم استخدام العسل لخبز الكيك والبسكويت وكنكهة للمشروبات الساخنة والباردة وكدواء وأحيانًا كمرهم.

لقد عرف الإنسان الخصائص المفيدة المذهلة للعسل منذ آلاف السنين واليوم تستمر كمية الأدلة التي تدعم هذا العلاج القديم في الازدياد كإحدى الطرق التي يوصي بها الأطباء باستخدام العسل كمكمل غذائي لتعزيز المناعة.

ومع ذلك تتم معالجة العسل المنتج تجاريًا بشكل مكثف وبالتالي فهو خال من العديد من العناصر الغذائية التي تجعله مفيدًا جدًا في المقام الأول وهذا هو السبب في تفضيل العسل الخام أو العسل العضوي للمناعة دائمًا.

يتم إنتاج العسل العضوي بدون استخدام مبيدات أو مواد حافظة كيميائية ضارة، فقط معالجة قليلة وصديقة للبيئة لأنها تستخدم أيضًا كمية أقل من المياه في إنتاجها.

لماذا يعد نظام المناعة القوي مهمًا؟

لماذا يعد نظام المناعة القوي مهمًا؟

تتمثل الوظيفة الأساسية لجهاز المناعة في التأكد من أن جسمك يتمتع بصحة جيدة ويمكنه مقاومة الأمراض والالتهابات، نظرًا لأننا نتعامل مع الجراثيم في كثير من الأحيان على أساس يومي فمن الضروري أن يكون لدينا جهاز مناعة قوي حتى تتمكن من ممارسة حياتنا اليومية دون الخوف من الإصابة بالمرض.

بصرف النظر عن اتخاذ بعض الخطوات مثل الحد من الكحول والإقلاع عن التدخين وتقليل عوامل التوتر في حياتك وممارسة الرياضة يوميًا يمكنك تعزيز نظام المناعة لديك عن طريق نظامك الغذائي في حين أن هناك العديد من الفواكه والخضروات التي تعزز المناعة والتي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي مثل كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة.

لماذا يجب استخدام العسل لتقوية المناعة؟

لماذا يجب استخدام العسل لتقوية المناعة؟

أشارت الأبحاث إلى أن العسل مفيد جدًا لتقوية المناعة وذلك لأن الجسم يمتص العسل عادة ببطء شديد وهذا الامتصاص البطيء يؤدي إلى تكوين الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والمعروفة أيضًا باسم عوامل التخمير والتي تعمل على تعزيز مناعة الجسم بشكل عام مما يحميك من الإصابة بالأمراض.

كما أن هناك سبب آخر يجعل الخبراء يوصون بالعسل لتقوية المناعة هو أنه يحتوي على نوع خاص من السكر يسمى Niger oligosaccharides ويُعرف هذا السكر أيضًا بتأثيره الإيجابي على جهاز المناعة بشكل عام.

والعسل الخام والعضوي مليء بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة ويعتقد خبراء الرعاية الصحية أن كلاهما له تأثير إيجابي على جهاز المناعة، ومع ذلك فإن النقطة الأساسية التي يجب ملاحظتها هنا هي أنها موجودة بكميات أعلى في العسل العضوي الخام (حيث أن معالجة العسل عادًة ما تجرد الرحيق الذهبي للعديد من العناصر الغذائية الرائعة).

وهناك سبب عملي آخر يجعل الناس يستخدمون العسل لتقوية المناعة نظرًا لقوامه السميك وخصاصه المضادة للبكتيريا غالبًا ما كان يستخدم العسل لتغطية الجروح لمنع العدوى ويضمن هذا عدم استغلال خلايا الدم البيضاء في الجسم دون داع بسبب الالتهابات الصغيرة مما يحافظ على الجهاز المناعي في أفضل حالاته عن الحاجة.

فوائد استهلاك العسل لتقوية المناعة

فوائد استهلاك العسل لتقوية المناعة
  • مصدر لمضادات الأكسدة

العسل العضوي مصنوع من الرحيق المأخوذ من النباتات وهو مصدر غني للغاية بمضادات الأكسدة النباتية وتعتبر مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد على الارتباط بالجذور الحرة في أجسامنا وبالتالي تمنع تلف خلايا الجسم.

تم التعرف على الجذور الحرة باعتبارها تلعب دورًا في مجموعة متنوعة من الأمراض وقد أظهرت الأبحاث كيفية استعمال العسل في تقوية المناعة ومقاومة هذه الأمراض وبعضها يشمل أنواعًا معينة من السرطان والسكري والأمراض العصبية وحتى بعض أنواع أمراض القلب، كما أن العسل له دور في إدارة أعراض الربو وتساعد مضادات الأكسدة في منع الشيخوخة المبكرة للخلايا.

  • علاج السعال ونزلات البرد

وجدت دراسة حديثة من جامعة أكسفورد أن العسل هو أفضل ترياق للأوجاع الطفيفة والتهيج المصاحب للسعال ونزلات البرد الشائعة، في الواقع يمكن أن يعمل العسل العضوي أحيانًا بشكل أفضل من المضادات الحيوية التقليدية الموصوفة في تهدئة الأعراض كما أنه أرخص وألطف على الإنسان.

تُظهر الأبحاث أن أفضل طريقة لاستهلاك العسل العضوي للمناعة ضد السعال والبرد هي شربه مع شاي الليمون الساخن ومع ذلك فإن ملعقتين صغيرتين منه ستفي بالغرض.

  • عامل مضاد للميكروبات

يحتوي العسل على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والفطريات تساعد على منع الالتهابات وهناك أيضًا أدلة متزايدة على أن العسل العضوي للمناعة يمكن أن يساعد في زيادة عدد الخلايا على سبيل المثال لا الحصر الخلايا المسؤولة عن استجابتنا المناعية.

يحتوي العسل أيضًا على أنواع معينة من السكريات المخمرة التي تساعد على تعديل الاستجابة المناعية وتعزيزها.

  • مساعد للجهاز الهضمي

يساعد استهلاك العسل العضوي على تعزيز عملية الهضم حيث يحتوي على خصائص معينة مثل البريبايوتك والتي تساعد من خلالها على تعزيز البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء والتي تساعد في عملية الهضم.

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة هي استبدال المربى بالعسل على الخبز المحمص.

  • مصدر للمغذيات النباتية

تنتج النباتات بعض المركبات المدهشة المفيدة للغاية لنظام المناعة لدينا ويعد العسل هو طريقة رائعة وسهلة للغاية من أجل وصول هذه المركبات إلينا باستهلاك العسل العضوي للمناعة.

يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد والبوليفينول إلى جانب العديد من المغذيات النباتية القوية والمهمة الأخرى التي يمكن أن تساعدنا في مكافحة الأمراض وبعض هذه المغذيات النباتية هي التي تعطي العسل خصائصه المضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات والالتهابات.

مصل العسل

مصل العسل

يظهر لقاح العسل الإيرلندي الطبيعي نتائج واعدة خلال التجارب التجريبية على الحيوانات من أجل مكافحة فيروس كورونا المتغير باستمرار وفطريات البكتيريا وبعض الطفيليات.

حيث أعلنت شركة مكملات غذائية أن لقاحها الطبيعي مصنوع من قرص نحل العسل أظهر نتائج واعدة في مكافحة كوفيد 19 والعديد من الفيروسات، وهناك تجارب سريرية ناجحة استمرت أربع سنوات تم خلالها استخدام لقاح العسل لعلاج التهاب الشعب الهوائية المعدي وهو أحد أفراد عائلة الفيروس التاجي.

ولا يعزز اللقاح اي آثار جانبية لأنه يستخدم فقط مكونين نشطين من البلازما البحرية ومواد نحل غير مسببة للحساسية يتم الحصول عليها من الإنزيمات القائمة على البروتين.

هذا الطعام الرائع له عجائب أصبحت أكثر وضوحًا حيث يبحث العلماء والأطباء في جميع أنحاء العالم حول الآليات التي تجعل العسل العضوي مفيد للمناعة.

كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة

العسل متعدد الاستخدامات بدرجة كافية بحيث يمكن استخدامه في مجموعة واسعة من الأطباق أو تناوله مباشرة من البرطمان ويعتبر العسل ألذ وأكثر فائدة عندما يكون عضويًا وليس معالجًا بشكل كبير كما هو الحال في كثير من الأحيان مع العسل المنتج تجاريًا، وهناك عدد من الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة والمشروبات التي يمكن إضافة العسل لها كما يلي.

أفضل مشروبات تعتمد على العسل لتقوية المناعة

أفضل مشروبات تعتمد على العسل لتقوية المناعة
  • شاي الأعشاب

شاي الأعشاب

إذا كنت من محبي شاي الأعشاب وتبحث عن طريقة لتطهير الجسم فلن يكون هناك أفضل من شاي التخلص من السموم المكون من الكركم والزنجبيل المخمر مع العسل، يمكن أن يكون هذا الشاي بداية منعشة في الصباح حيث أنه مزيج مثالي من مضادات الأكسدة والمكونات المضادة للأرق، كأحد إجابات كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة.

مكونات شاي الأعشاب
  • نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
  • نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • 2 كوب من الماء.
طريقة التحضير
  1. خذ وعاء وأضف الماء وارفعه على النار.
  2. اتركه على نار هادئة بعد إضافة باقي المكونات.
  3. يجب التقليب جيدًا حتى الغليان.
  4. يقدم ساخنًا.
  • عصير الموز والعسل

عصير الموز والعسل

عصير صحي غني بالعناصر الغذائية وهو مشروب غني بالبروتين لا يسهل فقدان الوزن فحسب بل يعزز المناعة أيضًا بكمية غنية من العسل إلى جانب بذور اليقطين التي تعد أيضًا مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة.

مكونات العصير
  • 400 مل زبادي مثلج.
  • 2 ثمرة موز مجمد.
  • 3 ملاعق صغيرة من العسل.
  • 2 ملعقة صغيرة من بذور اليقطين.
  • 10 مل من الماء.
طريقة التحضير
  1. يتم تقشير الموز ويخلط مع اللبن بالخلاط.
  2. يضاف العسل واليقطين والماء.
  3. يخفق جيدًا حتى يصبح ناعمًا.
  4. يصب في كوب ويقدم باردًا.
  5. يمكن تزيين الكوب ببذور اليقطين.
  • شاي الزنجبيل والعسل والليمون

شاي الزنجبيل والعسل والليمون

وصفة بسيطة لمعرفة كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة ويمكن إعدادها خلال خمس دقائق لأنه مزيج من شاي العسل والليمون والزنجبيل المثالي للشراب خلال موسم الرياح الموسمية حيث أن المكونات معروفة بخصائصها العلاجية.

مكونات شاي العسل والليمون والزنجبيل
  • 3 أكواب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم الناعم.
  • ملعقة صغيرة من أوراق الشاي لكل كوب.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون.
  • ملعقة صغيرة عسل.
طريقة التحضير
  1. سخن ثلاث أكواب من الماء في قدر على النار.
  2. قبل أن يبدأ في الغليان يضاف الزنجبيل.
  3. يضاف العسل والليمون وأوراق الشاي.
  4. بعد الغليان يتم تصفية الخليط والاستمتاع بتناوله.
  • عصير الجرانولا

عصير الجرانولا

عصير غني بالبروتين وصحي واحد من طرق كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة لأنه يحتوي على الموز وبذور الكتان والعسل والقرفة والجرانولا ويعتبر وجبة مثالية لتقوية المناعة.

الجرانولا عبارة عن حبوب الشوفان المسحوقة والمكسرات مع التحلية بالعسل أو السكر البني ويتم طيها حتى تصبح مقرمشة ومحمصة بلون بني ذهبي.

مكونات عصير الجرانولا
  • شرائح مقطعة من حبة موز.
  • تفاحة متوسطة.
  • 1/3 زبادي يوناني سادة.
  • ¼ ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان.
  • نصف كوب من الجرانولا.
  • ربع كوب ثلج.
طريقة التحضير
  1. يتم سحق الجرانولا بشكل جيد في الخلاط.
  2. يضاف الزبادي والعسل ويتم المزج جيدًا.
  3. تضاف بقية المكونات وتخلط حتى تصبح ناعمة.
  • العسل وحليب اللوز

العسل وحليب اللوز

واحدة من أفضل الطرق في كيفية استخدام العسل لتقوية المناعة هي صنع وصفة العسل وحليب اللوز وهذا لأن اللوز مثل العسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك وهي معروفة أيضًا بمزايا رائعة أخرى مثل تقديم فيتامين هـ وتقليل الكوليسترول وتحسين بصرك.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر الحليب مصدرًا جيدًا لفيتامين د والكالسيوم مما يجعله ضروريًا في نظام الأطفال الغذائي والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا أكثر عرضه لفقدان كثافة العظام.

مكونات العسل وحليب اللوز
  • اللوز.
  • كوب من الحليب.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • هيل حسب الرغبة.
طريقة التحضير
  1. يُنقع اللوز طوال الليل ثم يُسحق لتشكيل عجينة.
  2. أضف معجون اللوز مع ملعقة صغيرة من العسل والهيل إلى الحليب المغلي.
  3. يقدم ساخن.
  • الشاي الأخضر والعسل

الشاي الأخضر والعسل

من طرق كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة هي صنع الشاي الأخضر المحلى بالعسل لأنه من المعروف أن الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة وهو أيضًا مشروب جيد يمكنك اللجوء إليه إذا كنت ترغب في التخلص من السموم مثل شاي الكركم، كما أن ورد الشاي الأخضر يحتوي على خصائص تقوي المناعة ويتمتع بقدرة على رفع الحالة المزاجية وتهدئة البشرة الملتهبة.

مكونات الشاي الأخضر
  • كيس شاي الورد الأخضر.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • كوب من الماء.
طريقة التحضير
  1. سخن الماء حتى يغلي.
  2. أضف الشاي الأخضر للماء.
  3. بعد أن يرفع عن النار تضاف ملعقة العسل.
  4. يشرب دافئ.

لا يجب إضافة العسل إلى الماء أثناء الغليان لأن تسخين العسل يزيل جميع مغذياته الدقيقة لذا يرجى إضافة العسل بعد نقع الشاي لتحليته قبل تناوله مباشرة.

هل هناك مخاطر من تناول العسل؟

بعد التعرف على كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة قد تتساءل عن مخاطر تناول العسل حيث أن العسل الخام قد يحمل بكتيريا ضارة وهذه البكتيريا خطيرة بشكل خاص على الأطفال.

وقد تشمل أعراض التسمم الغذائي عند الرضع ما يلي:

  • الإمساك.
  • التنفس البطيء.
  • ترهل الجفون.
  • فقدان السيطرة على الرأس.
  • الشلل.
  • التغذية السيئة.
  • الخمول.
  • الصراخ.

وفي البالغين يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  • الإسهال.
  • القيء.
  • الإمساك.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ضعف العضلات.

تحدث مع الطبيب إذا كنت تعاني من أي هذه الأعراض بعد تناول العسل الخام.

بعد التحقق من الحساسية إن العسل آمن للجميع باستثناء الرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا.

كيفية اختيار العسل الخام المناسب

كيفية اختيار العسل الخام المناسب

سترغب في معرفة العسل الأصلي من المزيف من خلال البحث عن العسل المكتوب على الملصق (خام) أو يأتي من مزرعة يمكن التحقق من أنه لم يتم بسترته والبحث عن أي مكونات مضافة مثل المحليات الصناعية، ويتوفر العسل في العديد من الأصناف التي تتفاوت من الطبيعي إلى العضوي والنقي ضمن أغلى أنواع العسل.

كيف أحفظ العسل الخام؟

لا تنتهي صلاحية العسل بسهولة ولكن يمكن أن يتلوث في ظروف معينة لذلك احفظ العسل في وعاء محكم الغلق بعيدًا عن الضوء ودرجات الحرارة القصوى.

بعد فترة قد يبدأ العسل في التبلور وهذا آمن تمامًا ولكن يمكن أن يجعله أكثر تسكيرًا ويمكن تسخينه قليلًا لإزالة البلورات لكن يجب العلم أن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تزيل خصائصه الخام وتتسبب في تغميق اللون.

يجب أن تشجع نفسك على الإبداع مع العسل واستخدامه كجزء من نظام غذائي متوازن شامل حيث أن معرفة كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة أمر مهم للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، فيعد العسل خيارًا رائعًا ولذيذ في نفس الوقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد