فوائد وأضرار الترمس (أبحاث علمية)

69

الترمس الأصفر يعتبر من أشهر أنواع التسالي المنتشرة في الوطن العربي، حيث يجذب إليه العديد من الأشخاص، كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان بصفة دورية، ولكنه للأسف قد يتسبب في حدوث بعض الأضرار الجانبية في بعض الحالات الخاصة، لا سيما مع الإفراط في تناوله، ولهذا يتسآل الكثيرون عن ماهي فوائد وأضرار الترمس؟ ولذا سوف نوضح في هذا المقال كل شئ عن فوائد وأضرار الترمس، وسنحاول الإجابة علي كل الأسئلة الشائعة حول تناول الترمس.

معلومات عامة حول الترمس

قبل الحديث عن فوائد وأضرار الترمس، سنوضح في السطور القادمة بعض المعلومات العامة حول الترمس:

  • الترمس هو نوع نبات من جنس بذور البقوليات الصفراء، وأكثر المناطق استهلاكا له حول العالم، هي منطقة الشرق الأوسط ثم أمريكا اللاتينية وأفريقيا، وأقدم دليل تم إيجاده حول استهلاك الترمس كان في مصر القديمة، تحديدا في القرن الثاني والعشرين قبل الميلاد.
  • يوجد منه نوعان هما المسؤولان عن فوائد وأضرار الترمس، النوع المر يحتوي علي نسبة عالية من القلويات وله مذاق مر، والنوع الآخر يحتوي علي كمية قليلة من القلويات ويسمي الترمس الحلو.

القيمة الغذائية لحبوب الترمس

تحتوي حبوب الترمس علي العديد من العناصر الغذائية، وبالتالي تساهم هذه العناصر في فوائد وأضرار الترمس علي صحة الجسم، حيث تحتوي علي العديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن، فكل ١٦٦ جرام من حبوب الترمس تحتوي علي:

البروتين٢٢.٨٥ جرام
المنجنيز١.١٢٢ ملي جرام
النحاس٣٨٣. ملي جرام
الفوسفور٢١٢ ملي جرام
الحديد١.٩٩ ملي جرام
فيتامين ب٩ ٩٨ ميكرو جرام
الماغنسيوم٩٠ ملي جرام
الزنك ٢.٢٩ ملي جرام
فيتامين ب١٢٢٢. ملي جرام
الحمض الأميني (Isoleucine)١.١٥٤ جرام
الحمض الأميني (Histidine)٧٣٥. جرام
الحمض الأميني (Threonine)٩٥١. جرام
الحمض الأميني (Leucine)١.٩٦ جرام
الحمض الأميني (Valine)١.٠٧٩ جرام
الحمض الأميني (Tryptophan)٢٠٧. جرام
الحمض الأميني (Lysine)١.٣٨١ جرام
محتويات ١٦٦ جرام من حبوب الترمس

فوائد وأضرار الترمس علي صحة الجسم

1 فوائد وأضرار الترمس علي صحة الجسم

للأسف علي الرغم من وجود فوائد عديدة للترمس، توجد أيضا بعض الأضرار الجانبية له، وسوف نوضح في السطور القادمة فوائد وأضرار الترمس علي صحة الجسم:

تنويه

جميع الدراسات التي سنذكرها عن فوائد وأضرار الترمس، مزودة بالمصادر الخاصة بها للإطلاع عليها.

الفوائد الصحية للترمس

يمتلك الترمس فوائد عديدة لصحة الجسم سنوضحها بالتفصيل فيما يلي:

ما فوائد الترمس للمعدة؟

يساعد تناول حبوب الترمس علي تعزيز صحة الأمعاء، وحل مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل القولون العصبي والانتفاخات والإمساك، ويرجع الفضل في ذلك إلي احتوائه علي كمية جيدة من الألياف الغذائبة، التي تلعب دورا في التخلص من مشاكل الأمعاء، حيث تتغذي عليها البكتريا النافعة للجسم.

الترمس والمساعدة علي علاج الإمساك

يضمن المحتوى العالي من الألياف في حبوب الترمس، أن البراز في الأمعاء يمتص الماء من الجسم ويصبح طريًا وأكثر نعومة، فالألياف الغذائية تساعد في مرور البراز بسهولة عبر الأمعاء، إن تخفيف الإمساك يمنع مضاعفات الإمساك مثل الشق الشرجي والبواسير.

دراسة علمية

نشرت دراسات في مجلة British Journal of Nutrition عام 2006، تتحدث عن فوائد وأضرار الترمس، أوضحت أن مجموعة الألياف التي تحتوي عليها حبوب الترمس، قد ساعدت على التحسين من وظائف الأمعاء، وتحد من خطر الإصابة بسرطان القولون عند الرجال.

فوائد الترمس لعلاج ارتفاع ضغط الدم

ضبط ضغط الدم

يساعد تناول حبوب الترمس بانتظام مرضي الضغط علي التحكم في ضغط الدم، حيث أثبتت الدراسات فعالية مستخلصات البروتين الموجود في الترمس علي تصحيح مشاكل الطبقة المبطنة للأوعية الدموية، والتي تعتبر من أكبر الأسباب للإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد البروتين في الاسترخاء السليم للأوعية الدموية، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

دراسة علمية

أوضحت دراسة تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2009، أنه عند القيام باستبدال دقيق القمح الذي يستخدم في تحضير الخبز بدقيق الترمس بنسبة 40% يزيد ذلك من كمية البروتين والألياف الغذائية في الخبز، ويساعد علي خفض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بالسمنة.

فوائد الترمس لعلاج الأنيميا وأمراض فقر الدم

تساعد حبوب الترمس في علاج أمراض فقر الدم والأنيميا إلى حد ما، حيث تحتوي حبوب الترمس علي كمية جيدة من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين، حيث يعتبر نقص الهيموجلوبين هو أهم أسباب الأنيميا، كما يساعد أيضا محتوى فيتامين سي في هذه الحبوب أيضًا في تعزيز امتصاص الحديد وتكوين الهيموجلوبين.

فوائد الترمس للبشرة والجلد

فوائد الترمس للبشرة
  • يحتوي الترمس علي كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة ( وهي مواد مؤكسدة وضارة تتكون في الجسم وتعمل علي تدمير خلايا الجسم ) فهذه الجذور تعمل علي تدمير الجلد وظهور التجاعيد والبقع الجلدية والإصابة بالشيخوخة المبكرة.
  • كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه الحبوب تغذي البشرة وتجعلها صحية ولامعة.
دراسة علمية

فقد أجريت دراسة أولية تم نشرها في مجلة Journal of the science of food and agriculture في عام 2018، عن فوائد وأضرار الترمس، أثبتت أن مجموعة الببتيدات التي تنتج عند تحلل البروتين الموجود في حبوب الترمس داخل الجسم تمتلك خصائص تجعلها مضادة للأكسدة.

 فوائد الترمس لمناعة الجسم

تدعيم مناعة الجسم

يساعد الترمس علي تعزيز مناعة الجسم، حيث تحتوي حبوب الترمس على جميع المعادن والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين أ، فيتامين ب المركب، فيتامين ج، كل هذه الفيتامينات تجعل نظام المناعة لدينا قويًا، كما أن الكميات الجيدة من فيتامين سي الموجودة في حبوب الترمس، تجعل جهاز المناعة لدينا قويًا وقادرًا على محاربة العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

فوائد الترمس للشعر

  • يحتاج نمو الشعر نسبة كبيرة من البروتينات، لذا فإن المحتوى العالي من البروتينات الموجود في حبوب الترمس، يساعد في تكوين بنية شعر صحية، كما أن المحتوى العالي من البروتين في هذه الحبوب يجعل الشعر قويًا وسميكًا ويصعب تكسيره أو تساقطه.
  • بصرف النظر عن ذلك، يتطلب شعرنا أيضًا كمية كافية من الفيتامينات والمعادن للنمو الصحي، وتحتوي حبوب الترمس على جميع العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز نمو الشعر الصحي.

فوائد الترمس لمرضي السكر

يعتبر الترمس من الأطعمة التي تندرج تحت قائمة الأطعمة التي تمتلك مؤشر جلايسيمي منخفض أي امتلاكها قدرة كبيرة علي خفض مستوي السكر في الدم في فترة قصيرة، وبالتالي قد يساعد مرضي السكر علي التحكم في مستوي السكر، والحماية من المضاعفات الخطيرة لهذا المرض.

دراسة علمية

تم نشر دراسة في مجلة British Journal of Nutrition في عام 2011، عن فوائد وأضرار الترمس، أوضحت أن تناول الترمس بانتظام قد يلعب دورا في خفض مستويات السكر في الدم.

 فوائد الترمس للتخسيس وإنقاص الوزن

كما ذكرنا من قبل، فإن حبوب الترمس تتكون من محتوى ألياف عالي، يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت، ونتيجة لذلك يتناول الأشخاص الذين يستهلكون حبوب الترمس كمية أقل من الأطعمة الأخرى، وبالتالي تقل السعرات الحراية في وجباتهم، مما قد يساعدهم علي إنقاص وزنهم.

دراسة علمية

أوضحت دراسات أولية نشرت في مجلة The Journal of Nutrition عام 2004، بينت أن جزيئات البروتين المتواجدة في حبات الترمس الأبيض، قد تساعد علي خفض مستويات الكوليستيرول الضار الموجود في الدم، وذلك بواسطة تنظيم نشاط المستقبلات الخاصة بالكوليستيرول.

فوائد الترمس لصحة القلب

قد يساعد الترمس علي حماية صحة القلب، فوفقًا لبحث تم إجراؤه على الحيوانات، أظهرت مستخلصات بروتين الترمس أنها تقلل من تطور مرض تصلب الشرايين، كما أنها تقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم وضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول المرتفعة التي تشكل عوامل الخطر لأمراض القلب.

دراسة علمية

نشرت إحدي الدراسات في مجلة International Journal of Obesity عام 2011، بينت أنه إذا تم إضافة الترمس إلى نظامك الغذائي بانتظام، قد يساعد هذا في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب دوره في خفض ضغط الدم وتحسين حساسية الإنسولين.

فوائد الترمس للعظام

الكالسيوم والفوسفور الموجودان بكثرة في حبوب الترمس ضروريان لجعل العظام قوية وصحية، إنهم يعملون معًا ويجعلون عظامنا وأسناننا صحية.

بعض المحاذير والأضرار الناتجة عن تناول الترمس

قد تحدث بعض المشاكل مع تناول الترمس، خاصة إذا تم تناوله بشكل مفرط أو تحضيره بطريقة خاطئة، حيث تتمثل أضرار الترمس فيما يلي:

تحضير الترمس بطريقة غير صحيحة (تسمم الترمس)

من الممكن أن تتأثر فوائد وأضرار الترمس بطريقة تحضيره، فكما ذكرنا سابقًا في المقالة، تحتوي حبوب الترمس المرة على تركيزات عالية من القلويات تسمي (quinolizidine) التي تعتبر سامة إلي حد ما، ونتيجة لذلك إذا لم يتم نقع الترمس المر بشكل صحيح لتقليل محتواه من القلويات، فقد يكون لاستهلاك حبوب الترمس بعض الآثار الجانبية المحتملة، هناك دراسة تقارن فعالية “طرق التنقية” المختلفة عند تحضير حبوب الترمس هنا.

دراسة علمية

أجرت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) مؤخرًا تقييمًا متعمقًا لدراسة سلامة حبوب ومنتجات الترمس، أشار التقرير النهائي إلى أن التسمم ببذور الترمس المرة غير المعدة بشكل جيد يمكن أن يكون له تأثيرات عصبية وهضمية وقلبية مختلفة، ومع ذلك فإن التسمم نادر الحدوث، ونادرًا ما يؤدي إلى حالات تهدد الحياة خاصة مع تحضيره بطريقة جيدة، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول استهلاك منتجات الترمس.

الحساسية تجاه حبوب الترمس

تختلف فوائد وأضرار الترمس من شخص لآخر حسب قابلية كل جسم وتفاعله مع مكونات الترمس، فنظرًا لكونه من أصناف البقوليات التي تنتمي إلى نفس عائلة الفول السوداني، فإن حساسية حبوب الترمس هي مصدر قلق محتمل خاصة لمن يعانون من حساسية ضد الفول السوداني.

دراسة علمية ١

في دراسة أجريت عن فوائد وأضرار الترمس تمت علي 5،366 شخصًا، كان معدل التفاعل المتبادل مع حبوب الترمس للمرضى الذين يعانون من حساسية الفول السوداني 17.1%.

دراسة علمية ٢

أظهرت دراسة أخرى عن فوائد وأضرار الترمس، أنه من بين سبعة وأربعين طفلاً يعانون من حساسية الفول السوداني، كان ستة عشر طفلاً يعانون من حساسية تجاه الترمس عند إجراء اختبار وخز الجلد، ومن بين هؤلاء الأطفال الستة عشر، وعند تناول تسعة منهم عينة من حبة الترمس، ظهرت أعراض حساسية واضحة على اثنين من التسعة، بما في ذلك حكة في الفم وانخفاض بنسبة 20% في معدل التنفس.

قد تظهر أعراض الحساسية علي هيئة حكة في الجلد أو ورم في العينين وانتفاخ القدمين، ولكنها أيضا غير شائعة الحدوث خاصة مع الإعتدال في تناول الترمس.

ماهي درجة أمان تناول الترمس؟

بعد الحديث عن فوائد وأضرار الترمس، يجب أن نحاول الإجابة عن هذا السؤال وتوضيحه:

  • إن تناول حبوب الترمس أو تناول مشتقات الترمس لا يمثل أي خطورة وتعتبر آمنة علي معظم الأشخاص، كما أن حبوب الترمس الحلو تعتبر آمنة بشكل كبير، ولكن تكمن المشكلة في بعض أنواع حبوب الترمس الأخرى التي تحتوي على مجموعة من المركبات تشبه القلويات السامة ولها مذاق مر، ولذا فإن تذوق حبوب الترمس طريقة هامة لتمييزها والحكم عليها.
  • ولكن يجب أن نعرف أنه يمكننا تنقية حبوب الترمس من هذة المركبات السامة عن طريق غليها، أو بواسطة وضع حبوب الترمس المر في الماء ونقعها لمدة تصل إلي ثلاثة أيام، ولكن يجب أن نتخلص من الماء المستخدم في نقعها أو غليها وعدم استخدامه مرة أخرى في أي غرض، كما أن الترمس المطحون أيضا يكون في بعض الأوقات قابلا لنمو بعض أنواع الفطريات فيه، والتي قد ينتج عنها بعض المشاكل الصحية.

طريقة عمل الترمس << فيديو توضيحي >>

إن طريقة تحضير الترمس يمكن أن تأثر علي فوائد وأضرار الترمس، لذا فمن الضروري الاهتمام يتحضيره بطريقة صحيحة وإليكم هذا الفيديو لطريقة تحضير الترمس.

وهكذا نكون حاولنا إيضاح كل شئ عن فوائد وأضرار الترمس، نتمني أن تتركوا لنا تعليقاتكم واستفساراتكم في خانة التعليقات في الأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد