فوائد قشر الليمون للشعر

2

- Advertisement -

فوائد قشر الليمون للشعر عديدة ومتنوعة لعلاج مشاكل الشعر ،نظرا لاحتوائه على عناصر هامة ومفيدة لتغذية الشعر وتقوية بصيلات الشعر، وينصح العديد من خبراء التغذية اضافة قشور الليمون كنوع من التوابل عند الطهو ،والى السلطات و أطباق الطعام الرئيسة والى الكوكتيل العصائر المثلجة او العصائر المختلفة، كما يضاف الى العديد من المشروبات الساخنة منها الشاي والزنجبيل والقرفة ،لما له خصائص لرفع المناعة ونضارة البشرة والوقاية من نزلات البرد والحمى.

فوائد قشر الليمون للشعر قد تكون من الحلول السحرية من حماية ووقاية ولمعان الشعر ،حيث يحتوى قشر الليمون على مقدارا كبيرا من الأحماض والفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، والشعر والجلد والبشرة خاصا فهو من المواد التى تحفز نمو بصيلات الشعر ويعالج القشرة المزمنة، من خلال تقليل إفراز الغدد الدهنية بفروة الرأس مما يساعد في عدم انسداد مسام الجلد وفروة الرأس، فما عليك سوى تدليك فروة الرأس بالكامل بقشر الليمون مرة في الأسبوع ،للحفاظ على صحة الشعر. 

ينصح العديد من خبراء التغذية استخدام قشر الليمون الاصفر في العديد من وصفات الشعر الطبيعية, واضافته لتقوية الشعر لإعطاء الشعر اللمعان والحيوية، كما سوف نتناول في هذا المقال من وصفات طبيعة تحتوى على قشر الليمون، وإظهار أهمية قشر الليمون للشعر لزيادة كثافة الشعر وتقويته نتمنى ان تنال اعجابكم .

نبذة عن قشر الليمون

يحتوي قشر الليمون على العديد من المعادن الهامة للجسم ،من تحسين صحة العظام حيث يحتوي قشر الليمون على  الكالسيوم و فيتامين ج ،فهي من العناصر التي تحافظ على صحة العظام والوقاية من  هشاشة العظام ، والتهاب المفاصل الروماتويدي وتقليل الكوليسترول الضار في الدم ويحافظ على صحة القلب، حيث يحتوي قشر الليمون على البوتاسيوم  الذي يحافظ على ضغط الدم ويقي من نوبات السكر وجلطات القلب.

يساعد قشر الليمون على المحافظة على صحة الفم ونظافة الأسنان، والوقاية من التهابات اللثة نزيف اللثة حيث يحتوي قشر الليمون على كمية كبيرة من حمض الستريك، و فيتامين ج من خلال المضمضة منه للحفاظ على الأسنان بيضاء قوية ،و يخلص قشر الليمون الجسم من السموم وبقايا الاطعمة، والدهون الثلاثية الضارة حيث يحتوي قشر الليمون تعلي بيوفلافونويدس الحمضي ،لذلك نجد عديد من المطاعم يستخدمون قشر الليمون مع قائمة الطعام. 

يساعد قشر الليمون في التخلص من الوزن الزائد ،من خلال تقليل نسبة الدهون بالجسم والتخلص من الكرش، حيث تحتوي قشر الليمون على البكتين الذي يساعد في فقد الوزن الزائد، تنظيف الكبد من خلال تحسين الدورة الدموية و التخلص من السموم الموجودة في البشرة ،وتنظيفها والوقاية من البقع الداكنة وشحوب البشرة و التجاعيد و حب الشباب.

فوائد قشر الليمون للشعر

يحتوى قشر الليمون على الزيوت الأساسية الرائعة، التي تمنح الشعر القوة والتألق واللمعان ،حيث ينصح خبراء العناية بالشعر والتجميل اصحاب الشعر الدهني للتخلص من الاتربة، والشوائب العالقة بالشعر من خلال اضافته لماء دافئ ويشطف الشعر به، حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق المجربة والمعروفة عند الأجداد لتنظيف الشعر وفتح مسام الشعر، والتخلص  من الزيوت والدهون الضارة بالشعر.

قشر الليمون من المواد الحمضية ويستخدم كمحلول بعد غسل الشعر، لمنع تساقط الشعر من خلال تدليك الشعر بقشر الليمون، ثم تغطية الشعر جيدا بالمنشفة ولمدة 10 دقائق الي ربع ساعة، للحصول على نتائج فعالة كما يستخدم قشر الليمون لتفتيح الشعر ،صباغة الشعر طبيعيا والحصول على درجات الشعر الفاتحة ،فهو بديل طبيعي لصبغات الكيميائية التى تضر الشعر وتسبب مشاكل عديدة بالشعر .

يعتبر قشر الليمون من العوامل الفعالة التي تقضي على قشرة فروة الرأس المزمنة والقشرة العادية، وستلاحظ النتائج من اول استخدام حيث يحتوي قشر الليمون على مواد مطهرة، للتخلص من الفطريات والبكتيريا وحشرات الرأس، ويعرف انه من المطهرات الطبيعية للتخلص الفورى والسريع من قشرة الرأس، ولكن يجب المداومة عليه مرة في الأسبوع لعلاج جميع مشاكل الشعر. 

فوائد قشر الليمون المغلي

يدخل قشر الليمون في العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية ،العلاج العديد من المشاكل الصحية حيث يتميز برائحته القوية وطعمه الحماض اللاسع، ويزرع في اماكن متعددة من قارة آسيا مثل الهند والمناطق الآسيوية والمكسيك، فهو من الثمار التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين A و C ،والكالسيوم والصوديوم والحديد والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن ،في الحفاظ على خلايا الجلد وأنسجته والوقاية من مشاكل الجلد من بقع وتصبغات.

تعد فوائد قشر الليمون المغلي ذات أهمية صحية للشعر لا تقل عن قشر الليمون، حيث يستخدم اسبراى للشعر للتخلص من قشرة الرأس وتجديد الخلايا والانسجة، ومعالجة ضعف بصيلات الشعر وتحسين صحة الشعر، من خلال تنظيم إفراز الدهون في فروة الرأس ،كما يساعد في خسارة الوزن حرق سعرات حرارية أكثر بمجهود أقل، مما يؤدى إلى رفع مستويات عمليات الأيض ونزول الوزن بشكل صحي ،حيث تؤثر السمنة بشكل غير مباشر على صحة الشعر .

من الفوائد الاخرى قشر الليمون المغلي، تسهيل عملية الهضم وإزالة البقع والندب، وآثار حروق الشمس للبشرة وتنظيف الجهاز التنفسي من البلغم ،والحماية من نزلات البرد ، وآثار السجائر والوقاية من القيء والغثيان، ويساعد ايضا في إدرار البول ومنع حبس السوائل في الجسم ،ومقاومة الخلايا الخبيثة حيث يحتوى على مضادات الأكسدة ،التي تمنع نمو الخلايا السرطانية بالجسم والحماية من الجلطات والنوبات القلبية.

مقالات ذات صلة:

- Advertisement -

وصفات قشر الليمون للشعر 

وصفة قشر الليمون مع الزبادى لتقوية الشعر والتخلص من قشرة الشعر

يتم اضافة قشر الليمون مع الروب او الزبادى، لمنح الشعر لمعان وقوة والتخلص من قشرة الشعر المزعجة و تغذية الشعر وتقويته ،مع اضافة صفار البيض حيث يحتوي صفار البيض على بروتين طبيعى ،مما يجعل الشعر صحي لامع خالى من العيوب.

المكونات 

  • نصف كوب زبادى او روب.
  • صفار بيضة واحدة .
  • قشر عدد 2 ليمونة مهروسة ومطحونه.

طريقة الاستخدام

  1. نخلط الزبادى مع قشر الليمون المهروس .
  2. ننزع صفار البيضة من البياض ونخفق جيدا .
  3. نخلط صفار البيضة مع الزبادي وقشر الليمون .
  4. نضع الوصفة على الشعر مع التدليك الكامل للشعر، لمدة نصف ساعة وترك الوصفة على الشعر لمدة ساعة للحصول على فوائد قشر الليمون ،والوصفة ثم غسل الشعر بماء دافي. 

وصفة قشر الليمون والحناء والثوم لانبات الشعر 

تعتبر الحنة من الوسائل الطبيعية لانبات الشعر وتغذيته، مع إضافة قشر الليمون يزيد من حيوية الشعر والزبادي والثوم، الذي يحتوي على مواد تساعد في إنبات الشعر وتحفيز بصيلات الشعر، فإن هذه المكونات تمنح الشعر التغذية الجيدة.

المكونات

  • 5 ملاعق كبيرة من الحنة الطبيعية .
  • 3 ملاعق من الثوم المهروس جيدا .
  • نصف كوب زبادى .
  • 3 ملاعق من قشر الليمون المبشور المطحون جيدا .

طريقة الاستخدام

  1. نضع المكونات في إناء من الحنة الزبادي وقشر الليمون والثوم ،مع الخلط الجيد او استخدام الخلاط المطبخي الى ان يصير الخليط كريمى ممتزج.
  2. يتم توزيع الخليط على الشعر من الجذور الى الاطراف، وندلك الشعر برفق ثم نتركه على الشعر لمدة ساعة كاملة، بغطاء رأس محكم ثم شطف الشعر بشامبو طبيعى وماء دافي 
  3. تكرر هذه الوصفة مرة في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة .

 

- Advertisement -

2 تعليقات
  1. […] فوائد قشر الليمون للشعر […]

  2. […] فوائد قشر الليمون للشعر […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد