فوائد عصير الكيوي الصحية (ثمرة مذهلة )

30

الكيوي هي فاكهة  صغيرة الحجم ولديها عدد من فوائد عصير الكيوي المذهلة بجانب تناول الكيوي منفردًا لأنها  تحتوي على عديد من الفيتامينات والمعادن الهامة إذ يحتوى على 200% من نسبة فيتامين سي الموصى بها يوميًا ولكن يجب التأكد قبل تناول العصير من عدم وجود حساسية تجاه فاكهة الكيوي.

سنتعرف في هذا المقال على فوائد عصير الكيوي المتعددة.

فوائد عصير الكيوي

تشمل فوائد عصير الكيوي المتعددة  للجسم والبشرة والشعر مايلي:

  • الجهاز التنفسي

يعمل على تحسين وظائف الجهاز التنفسي والحماية من مخاطر الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، مثل: الربو والسعال وضيق التنفس. 

تناول كوب من عصير الكيوي الطازج يوميًا يساعد على التمتع بفوائد عصير الكيوي الصحية الخاصة بالحماية من الأمراض التنفسية. 

يمكن أضافة العسل مع عصير الكيوي لتعزيز فائدته في الحماية من أمراض الجهاز التنفسي.

  • الجهاز الهضمي

يساعد عصير الكيوي في تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية لتواجد أنزيم  actinidin الذي يساعد في هضم البروتينات المعقدة وتخفيف الحمل على المعدة فيساعد تناول كوب من عصير الكيوي بعد الوجبات على المساعدة في عملية الهضم.

  • القناة الهضمية

يحتوي عصير الكيوي على عدد من الألياف الغذائية التي تشابه في عملها  البروبايتوك التي تحسن عملية الهضم وتعالج الإمساك إذ يحتوى  ثلث حجم الفاكهة ألياف قابلة للذوبان والثلثى الباقي يكون ألياف غير قابلة للذوبان التي تساعد في تنظيم عمل القناة الهضمية وحركات الأمعاء وتتنفخ الألياف بالماء فتساعد على تحسين تناسق البراز ومعالجة الإمساك .

الألياف  القابلة للذوبان تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ودعم بكتيريا الأمعاء الصحية.

  • القلب والأوعية الدموية

يساعد عصير الكيوي على لحماية من الأمراض القلبية والابتعاد عن مشاكل تخثر الدماء وتقليل مخاطر الإصابة بجلطات القلب وتصلب الشرايين بجانب أنها فاكهة منخفضة الكوليسترول  مع محتوى عالي من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الالتهابات وتنشيط الدورة الدموية.

يحتوي عصير الكيوي على كميات ممتازة من المركبات النباتية والكاروتينات، مثل: بيتاكاروتين واللوتين التي تساعد في الحماية ضد أمراض القلب.

الوقاية من امراض القلب من فوائد عصير الكيوي
  • فقدان الوزن

يعد عصير الكيوي  فاكهه منخفضة السعرات الحرارية مع احتوائها على عدد من الفيتامينات والمعادن مع كمية عالية من الألياف الغذائية  مما يساعد على الإحساس بالشبع  ويعد هو مخرج طبيعي لفقدان الوزن دون الحرمان من الطعام فيساعد تناول كوب من عصير الكيوي قبل الوجبات الغذائية بنصف ساعة على موازنة وزن الجسم. 

  • الكلى

يساعد تناول كوب من عصير الكيوي صباحًا ومساًء في تعزيز وظائف الكلى والحماية من مشاكل الكلى. 

  • مرض السكري

يحتوي عصير الكيوي على مؤشر منخفض من السكر ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية مع محتوى مرتفع من مضادات الأكسدة فيساعد ذلك على السيطرة على مستوى السكر في الدم فلذلك يعد تناول كوب من عصير الكيوي يوميًا خيارًا رائعًا للأشخاص المصابين بمرض السكري. 

  • مضاد الالتهابات

يحتوي عصير الكيوي على نسبة مرتفعة من فيتامين E بجانب مركبات البوليفينول، مثل: الكافيين وحمض الكلوروجينك وهما من الأنزيمات المضادة للالتهابات فتساعد في علاج التهابات المفاصل وتخفيف الألم  

  • تساعد في الحفاظ على توازن حامضي داخل الجسم 

يحتوي عصير الكيوي علىعدد من الفيتامينات والمعادنبجانب  قلوية الفاكهه فيساعد في تحييد حموضة المعدة  والمحافظة على توازن حموضة الجسم والتحكم في الغثيان لذلك يساعد تناول كوب من عصير الكيوي يوميًا على الإستفادة من مميزات قلوية الفاكهه.

  • يحتوي عصير الكيوي على محتوى عالي من مضادات الأكسدة وفيتامين سي

  يساعد بذلك تناول كوب من عصير الكيوي يوميًا على محاربة الأمراض السرطانية ويساعد في تعزيز نمو الأنسجة السليمة في الجسم وتنظيم الدورة الدموية.

  • الحماية من أمراض ومشاكل العيون

يساعد تناول كوب من عصير الكيوي يوميًا في تقليل فرص الإصابة بالضمور البقعي لأنها تحتوي على فيتامين ا المهم لصحة العيون بجانب المحتوى العالي من مضادات الأكسدة  ومحاربة مشاكل العيون التي تشمل الضمور والتنكس البقعي. 

  • الحماية من تشوهات الحمض النووي

يساعد في الحماية من تلف الحمض النووي إذ يحتوي عصير الكيوي على نسبة مرتفعة من فيتامين سي المسؤول عن الحماية من تلف ومشاكل الحمض النووي لذلك يساعد تناول كوب من عصير الكيوي صباحًا على معدة فارغة في الإستفادة من خصائص الكيوي المفيدة للحمض النووي.

  • غني بالمعادن والفيتامينات

يعد عصير الكيوي من الأطعمة المغذية إذ يحتوي على 83% من فيتامين سي، 9% فيتامين ه،  64 سعرات حرارية مع البوتاسيوم والنحاس وحمض الفوليك وفيتامين k وفيتامين e بجانب احتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية  مع البروتينات والدهون.

يساعد المحتوى العالي من فيتامين سي في تعزيز الحماية ضد الأمراض وتقوية الجهاز المناعي وتحسين وظائف الخلايا المناعية المسماه المعدلات وهي خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى والأمراض

بجانب دور فيتامين سي كمضاد قوى للأكسدة ومساعدة الجسم في تصنيع الكولاجين.

  • التوتر والنوم

يساعد في محاربة التوتر والإجهاد نتيجة احتواءعصيرالكيوى على السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج وتقليل التوتر بجانب مضادات الأكسدة التي تساعد على الخلود للنوم بشكل جيد.

النوم
  • الحوامل

يحتوي عصير الكيوي على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل أو السيدات التي تفكر في الحمل بتناول كوب من عصير الكيوي صباحًا ومساًء لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد في الحماية من تشوهات الجنين ويعمل على امتصاص الحديد بشكل أفضل من دم الأم فيضمن حصول الجنين على نسبة الأكسجين اللازمة.

الحوامل
  • فوائد عصير الكيوي للبشرة

يساعد شرب كوب من عصير الكيوي يوميًا في الحصول على فوائده التي تشمل ما يلي:

  • محاربة التجاعيد

يساعد المحتوى المرتفع من مضادات الأكسدة الموجودة في الكيوي على محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة والتخلص من الجذور الحرة المسببة لعلامات الشيخوخة.

  • صحة ونظارة البشرة

يساعد شرب كوب من عصير الكيوي على تنظيف البشرة والمحافظة على صحتها وإزالة السموم والأوساخ من الجسم.

  • معالجة الجروح

يساعد البوتاسيوم المتواجد بشكل واضح في الكيوي في علاج الجروح وسرعة التئامها وعلاج الندوب والحروق.

  • فوائد عصير الكيوي للشعر

يساعد شرب كوب من عصير الكيوي يوميًا ضمن الروتين الغذائي اليومي في الحصول على الفوائد التالية:

  • تساعد النسبة المرتفعة من فيتامين E المتواجدة في الكيوي على تحفيز نمو الشعر وتعزيز الطول والنمو.
  • يساعد الزنك والفوسفور المتواجد في الكيوي على تحفيز فروة الرأس والمساعدة في نمو شعر قوى وصحي.
  • يساعد النحاس المتواجد في الكيوي على منع ظهور الشيب المبكر واللون الرمادي لأن النحاس يساعد في إنتاج الميلاتونين ونقص نسبة الميلاتونين تؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي.
  • تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة في عصير الكيوي على محاربة الإجهاد والتوتر اللذان يؤثران بالسلب على صحة الشعر وقوته.
  • يساعد تواجد الحديد مع الزنك وأوميجا 3 في عصير الكيوي على محاربة قشرة الشعر مع فطريات الشعر لأن عنصر الزنك من أهم عناصر فعالية في علاج قشرة الشعر وإزالة خلايا الجلد الميتة بجانب المحافظة على تناول عصير الكيوي يوميًا يساعد فى الحصول على فوائد الزنك لأن نقص عنصر الزنك يجعل الشعر أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.
  • يمكن تخفيف عصير الكيوي بالماء واستعماله كغسول للشعر فيعطيه اللمعان والصحة دون بذل مجهود.

فوائد عصير الكيوي { انفوجرافيك }

فوائد عصير الكيوي انفوجرافيك

ختامًا تعرفنا في هذا المقال على فوائد عصير الكيوي المذهلة والمتعددة للبشرة والشعر ومختلف أجهزة الجسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد