فوائد عسل البرسيم ( كل التفاصيل عن عسل البرسيم )

2

عسل البرسيم معروف بمذاقه الحلو، أيضًا فإن فوائد عسل البرسيم كثيرة، ويمكن استخدامه لتحلية أي شيء قابل للتحلية تقريبًا، وأفضل ما في الأمر أنه لا يحتوي على أي من الآثار الجانبية السلبية كما في المُحليّات الصناعية.

عسل البرسيم غني بالمكونات المضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة والمعادن والعناصر الغذائية، دعونا نتعمق أكثر حول عسل البرسيم لمعرفة الكثير عنه من حيث الفوائد والاستخدامات المختلفة.

ما هو عسل البرسيم؟

ما هو عسل البرسيم؟

من المفيد معرفة بعض المعلومات عن نبات البرسيم وعن منتج العسل الذي نحصل عليه والمُسمى عسل البرسيم، يمكن أن يساعدنا التعمق في معرفة نبات البرسيم على فهم سبب كون عسل البرسيم لذيذًا ومغذيًا ومفيدًا.

فوائد عسل البرسيم كثيرة، يشتهر هذا العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا والمقاومة للفيروسات، وخاصة عسل المانوكا، الذي يتم إنتاجه من خلال زهرة المانوكا، ومع ذلك فإن عسل البرسيم ليس استثناء، في الواقع يقال أنّ الطبيب اليوناني أبقراط قد أشاد بفوائد عسل البرسيم الصحية.

لم يكن أبقراط وحده، أشار الأطباء من جميع الثقافات والفترات الزمنية أيضًا إلى فوائد عسل البرسيم والقدرات العلاجية العالية لهذا العسل، يري الأطباء أن هذا العسل مزيجًا مثاليًا من الغذاء والدواء معًا.

قبل عدة آلاف من السنين، أشاد قدماء المصريين والإغريق بالعسل باعتباره علاجًا متعدد الاستخدامات، قاموا باستخدامه كمكون رئيسي في المُركبات والمخاليط الطبية، كما تم استخدام العسل على نطاق واسع في الطب الصيني التقليدي، كان يُعتقد أنه يعمل على تجديد النشاط وتعزيز طاقة الجسم بشكل عام.

نبات البرسيم

هل تعلم أن هناك أكثر من 200 نوع من نبات البرسيم في جميع أنحاء العالم! من هذا العدد الكبير، يمكن اعتبار أن عدد قليل من أنواع نبات البرسيم جيد لإنتاج العسل، مثل:

  • البرسيم الأحمر.
  • البرسيم الهولندي.
  • البرسيم السيك.
  • البرسيم القرمزي.

كما أن جميع أنواع البرسيم مشهورة كعلاج صحي للأرانب والدجاج أيضًا.

أنواع العسل

أنواع العسل

هناك أكثر من 300 نوع فريد من العسل، يأتي كل منها من مصادر مختلفة من الأزهار.

قد يكون هذا مفاجأة لأننا معتادون على الإشارة إلى العسل كمنتج عام من المُحليات الطبيعية، يأتي العسل بألوان مختلفة، تتراوح هذه الألوان من البني الداكن إلى الخالي من أي لون تقريبًا.

يختلف الطعم أيضًا بشكل كبير، تعتمد نكهة العسل على مصدر الزهرة، وكذلك المكان الذي صنع فيه النحل عسله اللذيذ، يمكن أن تتراوح النكهة من كونها قوية وملحوظة تمامًا إلى خفيفة نوعًا ما، مثل عسل الحنطة السوداء الذي يعتبر أقل حلاوة من أنواع العسل الأخرى، والذي يحصل عليه النحل من أزهار الحنطة السوداء صغيرة الحجم.

أكثر أنواع العسل شيوعًا

أكثر انواع العسل شيوعًا هو عسل البرسيم، إنه واحد من أفضل الأطعمة مذاقًا، وبأسعار معقولة، ومتوفر على نطاق واسع، وسبب توفره على نطاق واسع هو أن الرحيق الموجود في نباتات البرسيم مُفضّل لدى النحل، ويمكن للنحل الحصول على ما يكفي من الرحيق من البرسيم.

نباتات البرسيم صلبة ويمكن أن تتحمل تقلبات درجات الحرارة على مدار العام، وهذا ما يجعل عملية إنتاج عسل البرسيم سهلة على مدار العام.

من فوائد عسل البرسيم أنه يساعد المُزارعين، يعتبر نبات البرسيم مثالي لتجديد العناصر الغذائية الموجودة في التربة، كما أنه يعمل على حماية التربة ومنع تآكلها.

أفضل استخدامات عسل البرسيم

يميل عسل البرسيم إلى اللون الفاتح، وله حلاوة خفيفة مثالية لتحلية مشروباتك، بما في ذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كما أنه بديل ممتاز للسكر عند الطهي أو الخبز، واحدة من أفضل صفاته أنه لا يطغى بطعمه على الطعام أو الشراب المُضاف إليه، كما أنه لا يترك نكهة قوية.

بالحديث عن الطعم المختلف في الفم، توصلت شركات طعام الكلاب إلى طريقة رائعة لجعل كلبك يأخذ دوائه دون عناء، من خلال تغليف الحبوب الطبية في وجبة خفيفة ممتعة بنكهة العسل، يحصل كلبك على العلاج الذي يحتاجه أثناء الاستمتاع بوجبة خفيفة مغذية وصحية.

فيما يلي بعض الطرق المبتكرة لدمج عسل البرسيم في نظامك الغذائي:

  • إضافة عسل البرسيم إلى كوب الحليب.
  • تقطير بعضًا من عسل البرسيم على الآيس كريم.
  • إضافته إلى الأغذية التي تتكون من الحبوب.
  • يُمكن خلط عسل البرسيم مع صلصة الخل.
  • يضاف مع القلي السريع على النار.

القيمة الغذائية لعسل البرسيم

3- القيمة الغذائية لعسل البرسيم فوائد عسل البرسيم

هل عسل البرسيم مفيد لك؟

جميع أنواع العسل مليئة بالسكريات الطبيعية، لهذا السبب لن يشير خبراء التغذية أبدًا إلى أي نوع من أنواع العسل على أنه طعام صحي، ولكن عند الحديث عن عسل البرسيم، فإن عسل البرسيم مليء بمضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على القليل من الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامين ب وفيتامين ج، وهذه العناصر هي ما تجعل فوائد عسل البرسيم كثيرة ورائعة.

كما أن عسل البرسيم وسيلة رائعة لإرضاء شهيتك للحلويات، دون الحاجة إلى تناول الوجبات التي يتم تحليتها بسكر صناعي والتي تسبب السمنة، لا يزال بإمكانك الحفاظ على وزن صحي مثالي أثناء تناول العسل أيضًا.

لأن محتوى الماء منخفض في العسل، فإنه يمتلك توازنًا حمضيًا في درجة الحموضة، في المتوسط تحتوي ملعقة كبيرة (21 جرام) من عسل البرسيم على:

  • 60 سعر حراري.
  • 17 غرام من الكربوهيدرات، وهذا بسبب محتواه العالي من السكر.
  • 0 غرام من الدهون.
  • 0 جرام من البروتين.

فوائد عسل البرسيم

فوائد عسل البرسيم

فوائد عسل البرسيم كثيرة، فالعسل موجود منذ عصور، يبدو مذهلاً، ومذاقه رائعًا، ومفيد للصحة العامة، وهو أيضًا رائع في الخبز والطهي ويمكن استخدامه كبديل صحي نوعًا ما للسكر الصناعي.

فوائد عسل البرسيم الصحية كثيرة، وهنا بعض من أهم فوائده:

يعمل على تقليل نمو البكتيريا

تم إجراء دراسة على الخصائص المضادة للبكتيريا لأكثر من 16 نوعًا مختلفًا من العسل، توصلت هذه الدراسة إلى أن عسل البرسيم له أقوى تأثير مضاد للبكتيريا والجراثيم.

من فوائد عسل البرسيم أنه يساعد على التئام الجروح، يُستخدم عسل البرسيم كضمادة للخدوش والجروح وحتى الحروق لأنه يُقلل من نمو البكتيريا على الجروح، وهذا ما كشفت عنه دراسة أخرى حول فعالية عسل البرسيم في التئام جروح القدم لدى مرضى السكري.

أعلنت هذه الدراسة أن العسل ساعد على شفاء أكثر من 40% من الجروح بشكل نهائي، بالإضافة إلى ذلك، فقد ساعد على شفاء ما يقرب من 43% من الجروح عن طريق تقليل حجم الجرح.

يساعد في علاج الحساسية الموسمية

من فوائد عسل البرسيم الرائعة أنه يساعد على محاربة الحساسية الموسمية، يبدو أن استخدام العسل الذي يتم الحصول عليه من منطقتك الجغرافية له تأثير إيجابي على الحساسية الموسمية، ربما لأنه يعرض جسمك لبعض مسببات الحساسية المحتملة في منطقتك بطريقة طبيعية أكثر.

ومن المثير للاهتمام أن الصيام الطويل ( من 48 ساعة إلي 72 ساعة )هو طريقة أخرى لتقليل أنواع معينة من الحساسية أو أعراض مرض المناعة الذاتية، وإن كان ذلك من خلال آلية مختلفة، بمجرد أن يدخل جسمك في بعض المراحل المتأخرة من الصيام (بعد حوالي ثلاثة أو أربعة أيام)، ينهار نظام المناعة لديك جزئيًا، ثم يتم إعادة بنائه مرة أخرى من خلال الخلايا الجذعية الجديدة بمجرد إنهاء صيامك.

يعمل على قمع الشهية

من أهم فوائد عسل البرسيم الصحية أنه يحافظ على شهيتك تحت السيطرة، يساعد عسل البرسيم بشكل كبير على جعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، لذلك لن يكون لديك أي شهية في منتصف النهار أو منتصف الليل بين الوجبات الأساسية.

فيما يلي المزيد من فوائد عسل البرسيم الصحية:

  • يعمل كمضاد للفيروسات.
  • علاج طبيعي لنزلات البرد والسعال.
  • يعمل على تقليل تلف الخلايا.
  • يعمل على تقليل مخاطر الالتهابات والأمراض العامة.
  • يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يعمل على تقوية الجهاز العصبي المركزي.
  • يعمل على تخفيض الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.
  • يعمل على توازن مستويات الكوليسترول الحميد.
  • يحافظ على التحكم في الوزن بشكل مثالي.
  • يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يعمل على تقليل الحساسية الموسمية.
  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.

نصائح استخدام عسل البرسيم

نحن نعلم الآن أن عسل البرسيم لا يُشكل أي خطر، بل إنه علاج ممتاز وطبيعي وكما قرأنا فإن فوائد عسل البرسيم لها تأثير كبير على المشكلات الصحية، ولكن هناك حالات لا يكون فيها العسل مثالياً كما ينبغي.

تأكد من تخزين العسل بشكل جيد

إذا لم تقُم بتخزين العسل بطريقة مناسبة، يمكن أن تتضاءل خصائصه العلاجية، يمكن للحرارة الزائدة أيضًا أن تكسر وتهدم المكونات عالية القيمة الغذائية الموجودة في العسل.

يجب حفظ العسل في عبوات مُحكمة الغلق، تأكد من وضع العبوات في مكان جاف، يجب أن تكون عبوات العسل بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة والرطوبة.

يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال في مرحلة الرضاعة

يمكن أن تجد جرثومة تُسمى Clostridium botulinum، طريقها من التربة إلى العسل، تتحول هذه الجراثيم إلى بكتيريا في الأمعاء، ويُمكن أن تعمل على إنتاج السموم العصبية الضارة في الجسم.

لا يتأثر الكبار والأطفال الأكبر سنًا بها، وذلك لأن الجهاز الهضمي لديهم قد نضج بالكامل. ومع ذلك، لا يزال لدى الرضع قنوات معدة معوية في مراحل النمو، لذلك يتأثرون سريعًا بهذا النوع من البكتيريا.

ينتج عن ذلك مرض يُعرف باسم التسمم الغذائي للرضع، يمكن أن يتحول هذا المرض إلى حالة خطيرة مُهددة للحياة بسرعة كبيرة إذا لم يتم علاجه في أسرع وقت ممكن.

عسل البرسيم النقي

تم استخدام عسل البرسيم لعدة قرون كعلاج موثوق للعديد من الأمراض، يقلل من الالتهابات الفيروسية ويمنع نمو البكتيريا وهناك العديد من فوائد عسل البرسيم، أيضًا هناك العديد من أنواع العسل التي يتم الحصول عليها من مجموعة متنوعة من النباتات المُزهرة في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك فإن عسل البرسيم هو واحد من أكثر أنواع العسل انتشارًا حول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. […] فوائد عسل البرسيم ( كل التفاصيل عن عسل البرسيم ). […]

  2. […] فوائد عسل البرسيم ( كل التفاصيل عن عسل البرسيم ). […]

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد