مشروبات صحية

فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول

يصنع شراب الشعير من حبوب الشعير التي يعتقد أنها من أقدم الحبوب في العالم وعلى الرغم من أنها ليست عنصرًا أساسيًا في معظم الأنظمة الغذائية إلا أن هناك أدلة متزايدة على أن الأطعمة التي تحتوي على الشعير لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، لذلك انتشر شراب الشعير وقد يوصى بتناوله في بعض الحالات الصحية، فدعونا نتعرف معًا على فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول.

ما هو شراب الشعير؟

كانت مشروبات الشعير موجودة منذ فترة طويلة ولها العديد من الفوائد التي تجعلها خيارًا رائعًا ويتم إنتاج الشعير عندما تنبت الحبوب ثم يتم طحن الحبوب لاستخدامها فيما بعد للعديد من الأشياء المختلفة مثل إعداد شراب الشعير وهو مشروب خالي من الكحول يعتبر بديل رائع للشاي أو القهوة ويعرف الكثير من الناس مشروبات الشعير أو يشربونها بانتظام.

وشراب الشعير عبارة عن مشروبات مخمرة مصنوعة أساسًا من حبوب نبات الشعير والتي تخضع لعملية تخمير قبل تحويلها إلى مشروب ويتضمن التخمير نقع الحبوب وانباتها وتجفيفها لتحويلها إلى شعير ويمكن أن تكون مشروبات الشعير كحولية أو غير كحولية بناءًا على مستوى التخمير.

ما هي القيمة الغذائية لمشروب الشعير؟

منذ العصور القديمة تم استخدام الشعير كمصدر للطاقة والنكهة المركزة والحبوب هي مصدر طبيعي للفيتامينات والمعادن بجانب الألياف والبوتاسيوم والفولات وفيتامين ب 6 ويحتوي الشعير على البروتين لذا فإن من أهم فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول أنه سيلة ممتازة تساعد على ترطيب وتجديد البروتينات التي تبني العضلات.

ما هي فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول؟

ما هي فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول؟
ما هي فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول؟

خفض نسبة الكوليسترول 

يمكن أن يؤثر مشروب الشعير على مستويات الكوليسترول في الدم حيث تم العثور على مواد كيميائية في الشعير تسمى توكول والتي تسهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في شراب الشعير على التخلص من الجذور الحرة والتي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يشعر به القلب من التعرض للسموم.

التحكم في نسبة السكر في الدم

من أهم فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول أنه يمنحك القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم ولكن يجب أن يكون المشورب غير محلى لذلك قد يهتم مرضى السكري بشكل خاص بقدرة شراب الشعير على خفض نسبة السكر في الدم بعد الأكل، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في شراب الشعير على تحسين نتائج مرض السكري.

يعزز فقدان الوزن

يساعد محتوى الألياف في ماء الشعير غير المصفى على جعل عملية الهضم أكثر انتظامًا كما يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويعمل شراب الشعير على ترطيب الجسم حيث يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على القليل جدًا من الدهون ويمكن لهذه العوامل أن تجعل شراب الشعير استراتيجية فعالة لدرء الجوع ومنعك من تناول وجبة خفيفة بين الوجبات، كما يساعد مشروب الشعير في إنقاص الوزن إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة

من فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول أنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما تم العثور على حمض الفوليك (فيتامين ب) والحديد والنحاس والمنغنيز بكميات كبيرة في الشعير.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في مشروب الشعير تساهم في العديد من الفوائد الصحية الأخرى لأنها تمكن من نمو الخلايا بشكل صحي مع التخلص من الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي لأعضائك.

يمنع الأمراض التنكسية العصبية

يساهم فيتامين ب الموجود في شراب الشعير الخالي من الكحول في الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي ويساهم في تجديد الخلايا بشكل أكبر ومن ناحية أخرى فإن السيليكون والفسفور والمغنيسيوم الذي يتكون منه يساعد على تجنب مرض الزهايمر.

تعزيز صحة العظام

تحتوي مشروبات الشعير على نسبة عالية من الكالسيوم وكذلك الفوسفور والمغنيسيوم وكل ذلك يساهم في الحفاظ على العظام قوية وصحية، ويساعد هذا في الحفاظ على قوة الجسم ويمكن أن يكون له أيضًا فوائد صحية طويلة المدى في صحة العظام.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تشير أبحاث السرطان الناشئة إلى أهمية النظام الغذائي وخيارات نمط الحياة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان ويمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الشعير في حماية القولون عن طريق طرد السموم التي لا تتم إزالتها أثناء الهضم المنتظم، بالإضافة إلى الألياف التي يحتوي عليها الشعير ويحتوي أيضًا على حمض الفيروليك الذي قد يمنع نمو الأورام وهناك دراسة واحدة وجدت أن خلايا سرطان القولون قد تم منعها من التكاثر بمضادات الأكسدة الموجودة في الشعير.

دعم جهاز المناعة

بالإضافة إلى خصائص مكافحة الجذور الحرة للشعير والفيتامينات والمعادن يمكن أن يدعم شراب الشعير الخالي من الكحول جهاز المناعة بطريقة مهمة أخرى وهي مزجه بالحمضيات مثل (قشر الليمون أو قشر البرتقال) لذلك فأنت تعطي مشروبك شحنًا فائقًا من فيتامين سي الذي يجعله أكثر فائدة لصحتك.

فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول للمعدة

فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول للمعدة
فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول للمعدة

وجد أن الشعير له تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تأثير إيجابي على الجسم ككل، فيتكون الجهاز الهضمي من عدة أعضاء أهمها الأمعاء ويعد داخل الأمعاء بيئة فريدة من نوعها تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان واعتمادًا على ما هو داخل الأمعاء يمكن أن يؤثر ذلك إيجابًا أو سلبًا على صحة الشخص خلال فترة زمنية قصيرة، لذلك شراب الشعير مهم لصحة المعدة لأسباب التالية:

مصدر ممتاز للألياف

تأتي العديد من الفوائد الصحية للشعير من كونها مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، والألياف ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والمساهمة في حركات الأمعاء الضحية ومساعدة الناس على تجنب مشاكل الإمساك.

كما أن الشعير من الألياف القابلة للذوبان مما يعني أنه يمكن أن يذوب في الماء ويزود الجسم بالطاقة المفيدة ويمكن أن تكون الألياف أيضًا غير قابلة للذوبان مما يعني أنها تمر عبر الجهاز الهضمي دون أن تتكسر.

تحسين عملية الهضم

تحتوي الحبوب مثل الشعير على كميات عالية من الألياف الهضمية ويحتاج الجسم إلى الألياف الهضمية لنقل الطعام عبر المعدة وخروجه من الأمعاء، وعندما تشرب الشعير فإنك تضيف مكونًا ترطيبًا إلى هذا التركيز العالي من الألياف وهذا يعني أن قدرة الجسم على معالجة السموم باستخدام الشعير عالية.

يساعد على توازن بكتيريا الأمعاء

يلعب توازن بكتيريا الأمعاء الطبيعية دورًأ أساسيًا في الحفاظ على صحة الشخص وأظهرت الدراسات أن من أهم فوائد مشروب الشعير الخالي من الكحول أنه يؤدي إلى تقليل بكتيريا الأمعاء والتي يمكن أن تؤثر على البطن والأعضاء التناسلية والقلب والعظام والمفاصل والجهاز العصبي المركزي.

فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول للكلى

يعمل ماء الشعير كمدر للبول مما يساعد على طرد السموم من الكلى وفيما يلي بعض الطرق التي يساعد بها مشروب الشعير في تحسين أداء الكليتين:

  • يسبب المشروب ضغطًا على المثانة ويعزز التبول المتكرر وهذا يساعد على طرد السموم الضارة من أجسامنا.
  • كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم مما يجعله قلويًا ويمنع تكون حصوات الكلى.
  • يعالج العناصر الغذائية الموجودة في مشروب الشعير جميع أنواع مشاكل الكلى وتساعد أيضًا في تحسين أداء الكبد لذلك يمكن لجميع الفئات العمرية تجربة المشروب لتجنب مشاكل الكلى والكبد.
  • كما يساعد شراب الشعير في محاربة الخراجات ومشاكل الكلى الأخرى بطريقة سحرية لذلك يجب على الإنسان أن يتناول مشروب الشعير الخالي من الكحول من وقت لآخر.

إلى جانب الوقاية من أمراض الكلى يعالج مشروب الشعير الخالي من الكحول التهابات المسالك البولية لأنه مدر قوي للبول فيستخدم لعلاج عدوى البول وهو علاج طبيعي يمكن للأشخاص المصابين بالتهاب المسالك البولية تناول مشروب الشعير بانتظام مما يقلل من العدوى.

مقالات ذات صلة

فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول للبشرة

  • شرب الشعير يطرد السموم من الجسم مما يمنحك بشرة صافية ومتوهجة.
  • يساعد وجود مركب يسمى حمض الأزيليك في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.
  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الشعير على محاربة الجذور الحرة وتقليل علامات الشيخوخة.
  • يوفر السيلينيوم الموجود في الشعير مرونة مناسبة للجلد ويمنع تلف الجذور الحرة.
  • يرطب البشرة ويحارب علامات شيخوخة الجلد مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول للحامل

  • نظرًا لكون الشعير غني بالفيتامينات والمعادن فإنه مغذي أثناء الحمل.
  • يحتوي على حمض الفوليك حيث أن كل 50 جم من الشعير به 100 ميكروغرام من الفوليك أسيد مما يقلل من عيوب الأنبوب العصبي.
  • غني بالمغذيات المهمة للمرأة الحامل ولكن يجب التأكد من عدم الإفراط في تناوله.
  • يحمي من الإمساك لأنه يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • يساعد في التخلص من احتباس السوائل في الساقين أثناء الحمل لأنه يعتبر مدر قوي للبول.
  • يعمل على تخفيف حرقة المعدة والتخلص من الالتهابات لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب.

فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول للجنس

فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول للجنس
فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول للجنس
  • يحتوي شراب الشعير على مادة الجليكوجين والتي تزيد من الرغبة الجنسية.
  • يعتبر منشطًا طبيعيًا ويمكن استخدامه كبديل للأدوية المنشطة.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يسهم في تدفق الدم بصورة جيدة للأعضاء التناسلية.
  • يحفز إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يعالج مشاكل الانتصاب.
  • يزيد من الإفرازات الهرمونية.
  • يرفع مستوى الخصوبة.

طريقة إعداد شراب الشعير الخالي من الكحول

طريقة إعداد شراب الشعير الخالي من الكحول
طريقة إعداد شراب الشعير الخالي من الكحول

لتحقيق أقصى استفادة من هذا المشروب الصحي يفضل إعداده بالمنزل ومن السهل صنعه ويمكنك استخدام معززات النكهة والمحليات لتحسين المذاق، كما يمكنك استخدام الشعير المقشر أو الشعير اللؤلؤي لعمل المشروب ولكن في الحالتين تأكد من طهي الحبوب جيدًا لاستخراج معظم العناصر الغذائية منها.

المكونات

  • ربع كوب شعير.
  • أربع أكواب ماء.
  • قليل من الملح.
  • عسل.
  • قشرة ليمون.

الخطوات

  1. يجب أولًا غسل الشعير جيدًا ونقعه في الماء لمدة أربع ساعات تقريبًا.
  2. سخن الماء والشعير في قدر واتركه حتى يغلي.
  3. أضف الملح واترك الشعير يطهى على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة.
  4. يمكنك خلط الحبوب قليلًا باستخدام الملعقة.
  5. صف الخليط في كوب وأضف قشرة الليمون.
  6. رش القليل من العسل.
  7. اترك المشروب يبرد تمامًا.
يمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة نصف ساعة تقريبًا قبل تناوله.
يمكنك استخدام الزنجبيل والقرفة وبذور الكمون والتوابل الأخرى أو عصير البرتقال لتحسين الطعم.

الآثار الجانبية والمخاطر

  • بالرغم من أن فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول متعددة للصحة لا يعني أنه يجب أن تستهلكه بكميات كبيرة حيث يحتوي بعض أنواع شراب الشعير على تركيزات عالية من السكريات الصناعية أو المحليات لذلك يجب أن نقرأ دائمًا المكونات قبل أن نشرب الشعير.
  • كما أن شرب الكثير من شراب الشعير عندما لا تكون معتادًا على شربه يمكن أن يسبب الإمساك أو البراز الرخو بسبب محتواه من الألياف الكثيفة.
  • عدد السعرات الحرارية في حصة واحدة من شراب الشعير يعادل وجبة كاملة لذا احرص على عدم شرب الكثير في مرة واحدة.
  • كما أن الشعير من الحبوب التي تحتوي على الغلوتين لذا يجب تجنبه لمن يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين.

حكم تناول شراب الشعير الخالي من الكحول (إسلام ويب)

يحرم تناول أي شراب فيه كحول قليلًا كان أو كثيرًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أسكر كثيره فقليله حرام”، لذلك شراب الشعير الخالي من الكحول تمامًا جائز شربه.

يعتبر شراب الشعير الخالي من الكحول طريقة رائعة ومنعشة للحصول على جرعة دسمة من الفيتامينات والمعادن في حين أن الكثير منه يضغط على الجهاز الهضمي لذلك يجب الاعتدال في تناوله للحصول على فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول.

المراجع

تنزيل المقال PDF

من فضلك ساعدنا في تحسين جودة المحتوي من خلال مشاركة اقتراحاتك في خانة التعليقات بالأسفل

Sara Ahmed

اسمي ساره احمد بكالوريوس في علوم التمريض جامعة عين شمس، أهتم بمعرفة كل ما هو مفيد للصحة الجسدية والنفسية لأن الصحة كنز على رؤوس الأصحاء، وكأم ابحث دائما عما يفيد صحة أطفالنا وطريقة تربيتهم على نمط حياة صحي من مصادر علمية موثوقة، فالأمانة عهد بيننا وبين الله. وبالنيابة عن أسرة موقع صحي، أتمني لك حياة صحية سعيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock