فوائد زيت حبة البركة للثدي (الوقاية من السرطان)

117

يعد زيت حبة البركة أو زيت الحبة السوداء، بأنّه نوع من أنواع الزيوت النباتية الطبيعية، وله العديد من الفوائد العظيمة على صحة الإنسان، فهذا الزيت يشتهر بفوائده الجمالية والرائعة على البشرة، بالإضافة إلى ذلك، فإنه مفيد في علاج العديد من الأمراض مثل أمراض السكري وحب الشباب والعديد من الأمراض الأخري، ويتم استخراج زيت حبة البركة من حبوب حبّة البركة السوداء بطرق متعددة، وفي هذا المقال سوف نحاول إيضاح كل شئ عن فوائد زيت حبة البركة للثدي بصفة خاصة وللصحة بصفة عامة والآثار الجانبية له.

ماهو زيت حبة البركة؟

1 ما هو زيت حبة البركة

قبل الحديث عن فوائد زيت حبة البركة للثدي، سوف نوضح أولا بعض المعلومات العامة عن زيت حبة البركة، يتم استخراج هذا زيت من بذور الحبة السوداء التي تعرف بإسم (N. sativa)، فالحبة السوداء هي نبات مزهر صغير ينمو في جنوب غرب آسيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا وشمال إفريقيا.

تنتج هذه الشجيرة ثمارًا ذات بذور سوداء صغيرة، يشار إلى هذه البذور عادة باسم الحبة السوداء، وتشتهر بالعديد من الأسماء الأخرى، بما في ذلك الكمون الأسود، والكراوية السوداء، والحبة السوداء، وزهرة الشمر، والكزبرة الرومانية، وقد تم استخدامه زيت حبة البركة في الطب القديم لأكثر من 2000 عام نظرًا لفوائده العلاجية العديدة.

تشير الدراسات إلى أنه قد يكون له العديد من الاستخدامات الصحية، بما في ذلك علاج الربو والمساعدة في إنقاص الوزن كما يتم تطبيقه موضعيًا علي البشرة والشعر.

المكونات الكيميائية لزيت حبة البركة

من بين المكونات النشطة لزيت الحبة السوداء هي مضادات الأكسدة، وتعتبر هي المسئول الرئيسي عن فوائد زيت حبة البركة للثدي، ومن أمثلة مضادات الأكسدة الموجودة:

  • الثيموكينون (thymoquinone)
  • البيتا سيستيرول (beta-sisterol)
  • النيجلوني (nigellone)

يحتوي الزيت أيضًا على بعض الأحماض مثل:

  • حمض اللينوليك (linoleic acid)
  • حمض الأوليك (oleic acid)
  • حمض البالمتيك (palmitic acid)
  • حمض الستريك ( stearic acid)

يوجد أيضًا في زيت الحبة السوداء بعض العناصر الأخري مثل:

  • السيلينيوم
  • الكالسيوم
  • الحديد
  • البوتاسيوم
  • الكاروتين
  • الأرجينين
  • فيتامين سي

ما هي فوائد زيت حبة البركة للثدي؟

2 ماهي فوائد زيت حبة البركة للثدي؟

إن أمراض الثدي المتعددة من المشاكل التي تؤرق جميع النساء حول العالم وأصعبها هو سرطان الثدي، الذي يعد من أشهر أنواع الأورام في العالم، أثبتت بعض الدراسات الحديثة فوائد زيت حبة البركة للثدي، حيث يحتوي زيت حبة البركة علي العديد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، التي من الممكن أن تساعد النساء في التخلص من الأمراض التي قد تصيب الثدي، وفيما يلي فوائد زيت حبة البركة للثدي:

فوائد زيت حبة البركة لتخفيف آلام الثدي

أول فائدة من فوائد زيت حبة البركة للثدي، هي المساعدة علي تخفيف آلام الثدي، فألم الثدي من أكثر المشاكل الشائعة بين النساء خاصة في سن الخصوبة من ١٨: ٤٥ عام، فألم الثدي قد يكون مرتبطًا أو غير مرتبط بدورة الطمث لدى النساء، في إحدى الدراسات السريرية عن فوائد زيت حبة البركة للثدي، أجريت على 52 امرأة، استخدم فيها جل يحتوي على 30% من زيت الحبة السوداء في موقع الألم مرتين يوميًا لمدة دورتين حيضيتين لتقليل آلام الثدي بنحو 82%، كان نسبة تخفيف آلام الثدي في هذه الحالة أكبر بكثير مما لوحظ عند استخدام دواء آخر.

طريقة استخدام زيت حبة البركة للتخلص من آلام الثدي

للحصول علي فوائد زيت حبة البركة للثدي، نقوم بعمل هذه الخطوات:

  • نحضر ملعقة من زيت حبة البركة، ثم من الممكن إضافة عليها العسل وعصير الليمون، حيث سيضيف العسل وعصير الليمون فوائد أخري للجلد في منطقة الثدي.
  • مزج هذا الخليط جيدا، ثم بعد ذلك نقوم بتدليك الثدي بهذا الخليط.
  • نترك هذا الخليط علي الثدي لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الثدي جيدًا بماء فاتر، لنضمن الحصول علي فوائد زيت حبة البركة للثدي.

فوائد زيت حبة البركة للحماية من الإصابة بسرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي من أخطر المشاكل التي تواجه النساء حول العالم خاصة من هم في سن الخصوبة، ومن فوائد زيت حبة البركة للثدي قدرتة علي الحماية من الإصابة بسرطان الثدي حيث:

  • أثبتت بعض الدراسات التي نشرت حديثا حول فوائد زيت حبة البركة للثدي، أن الزيت يحتوي علي مجموعة من المواد قد تساعد علي الحماية من الإصابة بسرطان الثدي، فزيت حبة البركة يحتوي علي مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد علي محاربة الجذور الحرة والخلايا المؤكسدة وتمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية.
  • ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت هي مادة الثيموكينون (thymoquinone)، التي أثبتت العديد من الأبحاث الأولية والدراسات التي نشرت مؤخرا أن لها دورا فعال في تثبيط الخلايا السرطانية التي تنمو في الثدي وتمنع انتشارها، ويعتبر هذا من أهم فوائد زيت حبة البركة للثدي المكتشفة حديثا، فالثيموكينون وجرعات البذور الأخرى كانت قادرة على تقليل نمو الأورام في الأبحاث التي أجريت علي فئران التجارب، من فوائد زيت حبة البركة للثدي أيضا أنه قد يساعد في تقليل الآثار الضارة علي الأنسجة التي قد تحدث بسبب العلاج الإشعاعي المستخدم في قتل الخلايا السرطانية، لكن هذه النتائج لم تتم دراستها على البشر، لا ينبغي استخدام زيت الحبة السوداء كبديل عن علاجات السرطان التقليدية.

ماهي فوائد زيت حبة البركة علي الصحة العامة للجسم؟

لاتفتصر فوائد زيت حبة البركة للثدي فقط، ولكنه مفيد للعديد من المشاكل الصحية حيث يعمل علي:

  • خفض ضغط الدم: يساعد زيت حبة البركة علي خفض ضغط الدم، فقد تبين أن تناول هذا الزيت لمدة شهرين، يقلل من ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يرتفع ضغط الدم لديهم بشكل معتدل.
  • الحد من ارتفاع الكوليستيرول: ثبت أن تناول زيت الحبة السوداء أو حبة البركة، يقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فإنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول، من أمثلة هذه الأحماض الدهنية أحماض اللينوليك وحمض الأوليك، ويمكن أن تختلف مدي جودة الزيوت اعتمادًا على مكان زراعة البذور السوداء، وقد نرى نفس النتائج أيضًا عند تناول البذور المطحونة.
  • تحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي: قد يساعد تناول زيت الحبة السوداء عن طريق الفم في المساعدة علي تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي (rheumatoid arthritis).
  • تقليل أعراض الربو: من الممكن أن تمتد التأثيرات المضادة للالتهابات لزيت الحبة السوداء إلي تحسين أعراض الربو، وقد يساعد عن طريق تأثيره في تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية علي الحد من أعراض التهاب الشعب الهوائية.
  • الحد من اضطرابات المعدة: إن تناول الحبة السوداء أو تناول زيت الحبة السوداء مرتبط بتسكين آلام المعدة وتشنجاتها، يمكن أن يساعد الزيت أيضا في حل بعض المشاكل الأخري التي قد تصيب الجهاز الهضمي مثل الغازات وانتفاخ المعدة وحدوث القرحة أيضًا.
  • حب الشباب: وفقًا لمجلة الأمراض الجلدية والجراحة الجلدية، فإن تطبيق غسول محضر من زيت الحبة السوداء بنسبة 10 في المائة يقلل بشكل كبير من احتمالية حدوث حب الشباب بعد شهرين، أفاد ذلك أولئك الذين شاركوا في الدراسة بنسبة 67 في المئة، يعمل أيضا هذا الزيت علي علاج الصدفية ويزيد من رطوبة الجلد.
  • التئام الجروح: ثبت أن استخدام زيت الحبة السوداء يقلل من حدوث الالتهاب ووجود البكتيريا للمساعدة في التئام الجروح، على الرغم من أنه لا يبدو أنه مفيد في زيادة نمو ألياف الكولاجين الجديدة، إلا أنه يحفز عوامل النمو الأخرى لمساعدة الجسم على تكوين بشرة جديدة وصحية في موضع الجرح.
  • تعزيز الخصوبة عند الذكور: وجدت الدراسات التي أجريت على كل من الرجال والجرذان المصابين بالعقم، أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يعزز عدد الحيوانات المنوية ويساعد الحيوانات المنوية على الحركة بشكل أسرع، من المحتمل أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت على حماية الحيوانات المنوية من التلف، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية لمعرفة ما إذا كان الزيت يمكن أن يكون علاجًا جيدًا لعقم الذكور.

الآثار الجانبية ومحاذير تناول زيت حبة البركة

علي الرغم من أن فوائد زيت حبة البركة للثدي وللصحة العامة عديدة، ولكن للأسف قد تحدث بعض المشاكل الصحية عند تناول هذا الزيت خاصة في بعض الحالات ومع زيادة الجرعات، وأيضا غير مسموح أن يتم تناوله مع بعض الأدوية حتي لايتفاعل معها، من بين هذه الآثار الجانبية التي قد تحدث مع تناول زيت حبة البركة مايلي:

  • عند استخدام زيت حبة البركة بكميات صغيرة للطهي، من المحتمل أن يكون زيت الحبة السوداء آمنًا لمعظم الناس، ومع ذلك، هناك أبحاث محدود حول السلامة طويلة المدى لاستهلاك جرعات أكبر للأغراض العلاجية.
  • بشكل عام، لم يتم ربط الاستخدام قصير المدى لمدة 3 أشهر أو أقل بأي آثار جانبية خطيرة، ومع ذلك، في إحدى الدراسات تسبب تناول ملعقة صغيرة (5 مل) من زيت الحبة السوداء يوميًا لمدة 8 أسابيع في حدوث غثيان وانتفاخ لدى بعض المشاركين.
  • علي الرغم من فوائد زيت حبة البركة للثدي، ولكن يجب الحذر والعلم أن أحد المخاوف المحتملة هو أن زيت الحبة السوداء قد يتفاعل مع الأدوية التي تتم معالجتها من خلال مسار إنزيم (السيتوكروم P450)، الأدوية الشائعة التي يمكن أن تتأثر تشمل الوارفارين (الكومادين) والأدوية التي تثبط مستقبلات بيتا مثل ميتوبرولول (لوبريسور)، فإذا كنت تتناول هذه الأدوية عليك استشارة طبيبك المعالج أولا قبل تناول زيت حبة البركة. (مصدر علمي ١) ( مصدر علمي ٢).
  • هناك أيضًا مخاوف من أن الإفراط وتناول الكثير من زيت الحبة السوداء قد يضر بالكلى، في إحدى الحالات المبلغ عنها، تم إدخال امرأة مصابة بداء السكري من النوع 2 إلى المستشفى بسبب الفشل الكلوي الحاد بعد تناول 2-2.5 جرام من كبسولات الحبة السوداء يوميًا لمدة 6 أيام، وعلي الرغم من ذلك هناك أيضا بعض الدراسات أثبتت أن زيت حبة البركة له دور فعال في حماية الكلي، فالأفضل هنا عدم الإفراط في تناول هذا الزيت والالتزام بالجرعات المسموحة لتحقيق الاستفادة القصوي(مصدر علمي).
  • أخيرًا نظرًا لمحدودية الأبحاث، يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب استخدام زيت الحبة السوداء، إلا بكميات صغيرة كنكهة للطعام واستشارة الطبيب المعالج أيضا.

بعض الأسئلة الشائعة حول زيت حبة البركة

4 بعض الأسئلة الشائعة حول زيت حبة البركة

بعد الحديث عن فوائد زيت حبة البركة للثدي والصحة العامة، سنوضح بعض الأسئلة الشائعة عن هذا الزيت:

ما الفرق بين زيت حبة البركة الموجود في شكل كبسولات والشكل السائل وبذور حبة البركة؟

زيت الحبة السوداء متوفر في شكل كبسولات وشكل سائل، تم تصميم الكبسولات بحيث يتم تناولها عن طريق الفم من أجل الفوائد الصحية، وتأتي بجرعات طبية، يعتبر الشكل السائل المعبأ في زجاجات أفضل لتطبيقات الطهي والتجميل كاستخداماته للشعر والجلد، البذور متوفرة أيضًا، على الرغم من أن الزيت المستخرج أكثر فاعلية.

طريقة استخدام واختيار زيت الحبة السوداء؟

للحصول علي فوائد زيت حبة البركة للثدي والصحة العامة، يجب اختيار الطريقة الصحية لاستخدامه، كمكمل غذائي يمكن تناول زيت الحبة السوداء في صورة أقراص أو سائل، يمكن أيضًا استخدام الزيت موضعيًا على الجلد والشعر.

إذا كنت تشتري الشكل السائل من زيت الحبة السوداء، فمن المستحسن اختيار منتج عالي الجودة لا يحتوي على أي مكونات مضافة.

علاوة على ذلك، نظرًا لعدم اختبار المكملات الغذائية للتأكد من سلامتها وفعاليتها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فمن المهم اختيار علامة تجارية حسنة السمعة.

يمكن أن يساعدك البحث عن المنتجات التي تم اعتمادها من قبل ConsumerLabs أو اتفاقية الصيدلة الأمريكية (Pharmacopeial Convention) أو NSF International، في اختيار زيت ذات جودة عالية.

زيت الحبة السوداء له نكهة قوية ومرّة وحارة بعض الشيء، غالبًا ما تتم مقارنتها بالكمون أو الأوريجانو نتيجة لذلك، إذا كنت تستهلك زيت الحبة السوداء على شكل سائل، فقد ترغب في مزجه مع مكون آخر قوي النكهة مثل العسل أو عصير الليمون.

للاستخدامات الموضعية، يمكن تدليك زيت الحبة السوداء على الجلد.

ماهي كمية زيت حبة البركة المسموح بتناولها؟

للاستفادة بفوائد زيت حبة البركة للثدي ولصحة الجسم، يجب استخدام جرعات محددة وعدم الإفراط في تناول هذا الزيت، كما أنه لا يمكن أن يحل محل أي أدوية حالية تتناولها بالفعل.

اعتمادًا على الاستخدام المقصود، تختلف كميات زيت الحبة السوداء التي تمت دراستها اختلافًا كبيرًا:

  • على سبيل المثال، في الأشخاص المصابين بالربو، وجد أن تناول 1 مجم من كبسولات زيت الحبة السوداء يوميًا لمدة 4 أشهر آمن وفعال كعلاج تكميلي (مصدر موثوق).
  • من ناحية أخرى، في إنقاص الوزن وخفض مستويات السكر في الدم، أظهرت الدراسات أن جرعات أعلى من 2-3 جرام من زيت الحبة السوداء يوميًا لمدة 8-12 أسبوعًا لتكون أكثر فاعلية (مصدر موثوق ١، مصدر موثوق ٢، مصدر موثوق ٣ ).

تنويه

نظرًا لأن الجرعة يمكن أن تختلف باختلاف الاستخدام، بالإضافة إلى ذلك لا توجد حاليًا أدلة كافية لتحديد الجرعة الموصى بها، نتيجة لذلك فمن المستحسن التحدث أولاً مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على توصيات الجرعات المخصصة والمسموح بها.

بعض النصائح للحصول علي ثدي صحي والحماية من الإصابة بسرطان الثدي؟

مع فوائد زيت حبة البركة للثدي، يمكنك اتباع مجموعة من النصايح للحصول علي ثدي صحي:

  • الحفاظ على وزن صحي للجسم: يجب عليكي الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم BMI أقل من 23 طوال حياتك، قد تؤدي زيادة الوزن والسمنة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية: خصص وقتًا لممارسة الرياضة بانتظام وبناء أسلوب حياة نشط، وحاول أن تمارس التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة أو أكثر لمدة خمسة أيام على الأقل في الأسبوع.
  • تجنب تناول الكحوليات: يعد الكحول أحد أكثر عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلي مخاطره علي الصحة العامة.
  • تناول المزيد من الخضار والفواكة: تناول المزيد من الخضراوات مثل (البروكلي، والملفوف، والقرنبيط)، والخضروات ذات الأوراق الداكنة والجزر والطماطم، والفواكة الحمضية والتوت والكرز.
  • الأمومة المبكرة: استهدفي إنجاب طفلك الأول قبل سن الثلاثين، فذلك قد يساعدك علي تجنب المشاكل التي تصيب الثدي.
  • الرضاعة: الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن لمدة ستة أشهر أو أكثر، قد يكون لديهم خطر أقل قليلاً للإصابة بسرطان الثدي.
  • الوقاية والفحص المبكر: الوقاية هي أفضل حماية لكي، التوصيات الحالية تنصح السيدات بالفحص الذاتي للثدي كل شهر، وبالنسبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 50 عامًا يجب تصوير الثدي بالأشعة السينية (mammogram) كل عام بعد استشارة الطبيب، وللنساء فوق سن الخمسين يوصي بتصوير الثدي بالأشعة مرة كل سنتين.
  • الإقلاع عن التدخين: إذا لم تتوقفي عن التدخين سوف يزداد خطر الإصابة بالعديد من السرطانات، بما في ذلك سرطان الثدي، ومشاكل صحية أخرى إذا كنتِ مدخِنة.

هكذا نكون حاولنا إيضاح كل شئ عن فوائد زيت حبة البركة للثدي ولصحة الجسم، وحاولنا الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة عنه، نتمني أن تتركوا لنا استفساراتكم وتعليقاتكم في خانة التعليقات في الأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد