تعرف علي فوائد حمص الشام

61

الحمص هو طعام شرقي مشهور يتبع النظام الغذائي الخاص بدول البحر الأبيض المتوسط، غني بالفيتامينات والمعادن، من أهم فوائد حمص الشام هو محاربة الأمراض، مثل: أمراض القلب والزهايمر والسرطان ويعد غذاء رائع للإحساس بالشبع فترة طويلة نتيجة المحتوى العالي من الألياف الغذائية.

سنتعرف في هذا المقال على فوائد حمص الشام بالتفصيل.

فوائد حمص الشام 

  • غذاء غني بالبروتين النباتي

الحمص هو طعام غذائي مفيد وغني بشكل كبير بالبروتين النباتي وذلك من أهم فوائد حمص الشام ويعد مناسب جدًا للأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي ذلك لأنهم يفتقروا إلى البروتين النباتي في الوجبات الغذائية الخاصة بهم، إذ يعد البروتين النباتي هام للمناعة ونمو الجسم والعظام. 

يوفر الحمص نسبة 8 جرام من البروتين لكل وجبة، فيساعد في تزويد الجسم بالطاقة مع تجنب الإفراط في الوجبات.

  • يساعد في محاربة الالتهابات

يحتوي على عدد من المكونات الصحية التي تساعد فغى مكافحة الالتهاب والعدوى إذ تشمل بذور السمسم الموجودة في الطحينة على مكافحة الالتهاب وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالبقوليات، مثل: الحمص أن لديهم معدل منخفض من الإصابة بالالتهاب أو العدوى.

  • غني بالألياف الغذائية

يحتوي الحمص المكون الأساسي في حمص الشام على نسبة عالية من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان التي تساعد على تليين البراز وزيادة حجمه فتقلل من حدوث الإمساك مع الشعور بالشبع وعدم الحاجة لتناول كميات من الطعام. 

بجانب الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم مع تواجد الدهون الصحية في الحمص المفيده للقلب.

من فوائد حمص الشام الوقاية من امراض القلب

يوفر 100جرام من الحمص نسبة 6 جرام من الألياف الغذائية وهو مايعادل 24% من النسبه الموصي بها في النساء، 16% للرجال.

أوضحت الدراسات أن إضافة 200جرام من الحمص إلى النظام الغذائي لمدة 3 أسابيع يساعد في نمو البكتيريا المفيدة وتثبيط البكتيريا الضارة، تتحول الألياف في الأمعاء عن طريق البكتيريا إلى زبدات الأحماض الدهنية التي تساعد في خفض نسبة الإصابة بسرطان القولون وذلك يوضح أحد أهم فوائد حمص الشام.

  • يساعد في  التحكم  في مستوى السكر في الدم وتقليل فرص الإصابة بالداء السكرى 2 عن طريق ما يلي:
  • يحتوي الحمص على نسبة منخفضة من الموشر الجلاسيمى في الدم إذ يساعد ذلك على بطء عملية هضم الأغذية وامتصاصها، بالتالي السيطرة على نسبة الارتفاع في سكر الدم.
  • تساعد الدهون الصحية الموجودة بنسبة مرتفعة في الحمص على بطء عملية امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء وتأخير إفراغ المعدة، بالتالي السيطرة على ارتفاع السكر في الدم.
  • يساعد بشكل رائع الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن الزائد والمحافظة على وزن صحي إذ أنه يساعد المحتوى العالي من الألياف الغذائية في الإحساس بالشبع إذ تحفز الألياف هرمون الامتلاء وتقلل من الإحساس بالجوع، تساعد فى خفض نسب السعرات الحرارية مما يؤدي إلى فقدان الوزن، بجانب أن تناول كميات من البروتين النباتي المتواجد في الحمص يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، يحتوي الحمص على 1 جرام من الألياف الغذائية لكل معلقه كبيرة من الحمص.
  • يعد غذاء مثالي للأشخاص الذين يعانون من حساسية من الجلوتين والجوز ومنتجات الألبان وعدم تحمل اللاكتوز وهذا من أهم فوائد حمص الشام.
  • يحتوي على نسبة عالية من فودماب الذي يعد غير مناسب للأشخاص التي تعاني من حساسية ضد فودماب، مثل: أصحاب متلازمة القولون العصبي لذلك يجب الحرص وقتها على عدم تناول كميات كبيرة.
  • يعد مصدر متميز للفيتامينات والمعادن، مثل: الكالسيوم الهام لبناء العظام ، الحديد الذي يساعد في الوقاية من فقر الدم أو الإصابة بالأنيميا، مغنسيوم، فوسفور، بوتاسيوم، زنك  الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي والحماية من إصابات البرد والانفلونزا، نحاس، السيلينيوم، فيتامين ب6 والفيتامينات A,C,E.
  • يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك المهم للنساء الحوامل أو السيدات المقبلة على الحمل، يساعد في الحماية من التشوهات الخلقية للعمود الفقري إذ يحتوي نصف كوب من الحمص على 21% من حمض الفوليك.
الحمص يحتوى على حمض الفوليك المهم للمراه الحامل
الحمص يحتوى على حمض الفوليك المهم للمراه الحامل
  • يعد بديل رائع لبعض الأغذية الغير صحية، مثل: المايونيز وصوص الرانش والجبنة الكريمي.
  • يوفر الحمص العديد من الفوائد للشعر إذ يساعد في التخلص من القشرة الزائدة لتواجد عنصر الزنك وفيتامين ب 6، فيتم وضع كمية كبيرة من دقيق الحمص في وعاء الماء ثم وضع الخليط على فروة الرأس وتدليك الرأس لمدة خمس دقائق ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر.
الوقاية من قشر الشعر من فوائد حمص الشام
الوقاية من قشر الشعر من فوائد حمص الشام
  • يساعد الحمص على علاج التهابات الكلى والتخلص من الأملاح الزائدة، لأن الحمص مدر للبول فيمنع احتباس الماء والأملاح المعدنية. بجانب أنه مصدر متميز  للبروتين الذي يحافظ على سلامة الكلى.
  • يساعد في التخلص من التوتر ومعالجة الأرق وحل مشاكل النوم نتيجة احتوائه على عدد من الأحماض الأمينية من أهمها حمض التربتوفان الذي يتحول إلى هرمون السيروتونين الذي يساعد على تقليل التوتر وتحسين المزاج والمساعدة في التمتع بنوم هادئ.

ختامًا تعرفنا في هذا المقال على فوائد حمص الشام المتعددة لأجهزة الجسم والعناصر الغذائية الهامة التي يمتلكها حمص الشام التي وضحت أهم فوائد حمص الشام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد