فوائد الليمون والنعناع والعسل

35

ربما سمعت أن فوائد الليمون والنعناع والعسل كمشروب صباحي له تأثير رائع على الصحة حيث يحتوي العسل والليمون على خصائص علاجية قوية والتي عند مزجهما مع النعناع يتكون منشطًا صحيًا ممتازًا ومن السهل تحضير هذا المشروب ولا يتطلب الأمر الكثير من الجهد لتحضيره، في الواقع يبدأ معظم الناس في التطلع إلى مشروب الطاقة هذا عندما يقوموا بتناوله لأول مرة.

الليمون

يحتوي الليمون على مكونات غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين (ج، ب) والبوتاسيوم والكالسيوم والنياسين والكربوهيدرات التي تساعد في التخلص من السموم عن طريق تحسين حركة الأمعاء وتنظيمها مما يعمل على علاج مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي.

النعناع

يعطي النعناع نكهة مميزة إلى كل شيء يضاف إليه بجانب خصائصه المهدئة والمبردة مما جعله أحد مكونات الكريمات والمراهم، ويضاف النعناع الطازج إلى المشروبات والمأكولات لاحتوائه على العديد من الفوائد الصحية للجلد والجهاز التنفسي والهضمي.

العسل

عبارة عن سائل حلو المذاق يأتي من رحيق الأزهار عن طريق النحل وتختلف أنواعه إلى عدة تصنيفات وألوان ومن المؤكد أنه يحتوي على كميات عالية من السكريات والجلوكوز والفركتوز وخصائص مضادة للالتهابات والجراثيم ومهدئة للبشرة ويستخدم للوقاية من العدوى.

القيمة الغذائية لمشروب الليمون والنعناع والعسل

يحتاج الجميع تقريبًا إلى مشروب الصباح ليبدأوا العمل ويتجه البعض إلى القهوة والآخر إلى الشاي أو العصير حيث أنه بعد ساعات النوم في الليل يحتاج جسمنا إلى زيادة الطاقة للمضي قدمًا، ومع ذلك يعتبر مشروب الليمون والنعناع والعسل المشروب السحري منخفض السعرات الحرارية كما يلي:

القيمة الغذائية لمشروب الليمون والنعناع والعسل
العنصر الغذائيالقيمة في الكوب الصغيرالنسبة المئوية للقيم اليومية
طاقة29 كالوري1%
بروتين0.2 جرام0%
الكربوهيدرات7.1 جرام2%
الدهون0.1 جرام0%
الكوليسترول0 مجم0%
فيتامين أ32.4 ميكروجرام1%
فيتامين سي5 مجم12%
حمض الفوليك3.3 ميكروغرام2%
الكالسيوم12.3 مجم2%
حديد0.4 مجم2%
المغنيسيوم3.5 مجم1%
الفوسفور2.6 مجم0%
صوديوم0.5 مجم0%
البوتاسيوم34 مجم1%

ملحوظة: تستند النسبة المئوية للقيم اليومية على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، وقد تكون قيمتك اليومية أعلى أو اقل حسب احتياجاتك من السعرات الحرارية.

فوائد الليمون والنعناع والعسل

فوائد الليمون والنعناع والعسل
فوائد الليمون والنعناع والعسل
  • يساعد على الهضم

من أولى الفوائد الملحوظة لشرب ماء الليمون والنعناع المحلى بالعسل تحسين عملية الهضم حيث يزيد المشروب من إنتاج حمض المعدة وإفراز الصفراء والتي تسهل تكسير المواد الغذائية وامتصاص العناصر المهمة للجسم.

غالبًا ما تسبب المواد غير المهضومة المتبقية في الجهاز الهضمي الإنتفاخ بسبب عمل بكتيريا الأمعاء التي تحاول هضمها والتخلص السريع من الجسم مهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

  • يعمل كمدر للبول

مدرات البول هي مواد تزيد من إنتاج البول وغالبًا ما يصف الأطباء مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم والوذمة الناتجة عن زيادة كمية الماء في الجسم.

تؤدي الاستجابة الالتهابية للإصابات إلى تراكم السوائل في الأنسجة ويعد تورم القدمين ووذمة الوجه من الأعراض النمطية لاحتباس الماء وهذا يضع الماء الزائد عبئًا على القلب ويزيد من ضغط الدم، يمكن أن يساعد مشروب ماء الليمون والنعناع والعسل في التخلص من السوائل الزائدة وتقليل الوذمة وارتفاع ضغط الدم.

  • يزيل السموم من الجسم

تدخل العديد من المواد السامة إلى أجسامنا من خلال الطعام الملوث بالمبيدات الكيماوية والأسمدة، ويتم امتصاص الملوثات البيئية عبر الجلد والجهاز التنفسي وتتراكم في الأنسجة وخاصة الكبد والكلى وهنا تكمن فوائد الليمون والنعناع والعسل للتخلص من النفايات وتنشيط الكبد وتحسين وظيفته في معادلة السموم بجانب ادراره للبول وطردها خارج الجسم.

  • يذيب الدهون

لقد استغل الكثيرون آثار فقدان الوزن لماء الليمون والنعناع والعسل وحققوا نتائج جيدة حيث أن عصير الليمون يزيد من إفرازات الجسم ويحسن حركة الدم بالإضافة إلى التأثير المدر للبول مما يزيل السموم المتراكمة في الجسم وهذا أحد أهم أسباب السمنة، لأن الجسم يقوم بإخراج هذه المواد من الدورة الدموية عن طريق حبسها في الأنسجة الدهنية.

يزيد مشروب الليمون والنعناع والعسل الدافئ من عملية التمثيل الغذائي بالأخص عن تناوله على معدة فارغة مما يجعلك مستعدًا لحرق الدهون منذ بداية اليوم.

  • يخفف الإمساك

يساعد الاستهلاك المنتظم لماء الليمون والنعناع والعسل الدافئ في الصباح بانتظام على تحريك محتويات المعدة وإفراز إنزيم الهضم من جدران الأمعاء وتقليل الانتفاخ المصاحب للإمساك.

  • يعالج التهابات المسالك البولية وحصوات الكلى

يعمل التأثير المدر للبول والمضاد للميكروبات معًا على طرد المواد غير المرغوب فيها والبكتيريا المسبة للأمراض من الكلى والمثانة والجهاز البولي التناسلي.

  • يزيل حب الشباب

يعتبر تناول مشروب الليمون والنعناع والعسل في الصباح الباكر من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للسيطرة على حب الشباب، قد تجد الجلد أكثر نقاوة في غضون من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع من بدء هذا المشروب.

يجد بعض الناس أن وضع الليمون على الوجه يساعد في السيطرة على حب الشباب ولكن هذا العلاج ليس للجميع.

  • التخلص من مشاكل البشرة

يساعد المشروب في إزالة الدهون الزائدة من الجلد حيث يعمل حامض الستريك كعامل تقشير كيميائي ويزيل خلايا الجلد الميتة والمتراكمة التي تعمل على سد الغدد الجلدية مما يسمح لإفرازاتها بالتدفق بحرية.

تناول الليمون والنعناع بالعسل يساعد في تنقية البشرة دون التسبب في أي تهيج موضعي حيث تساهم مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا في تنقية البشرة.

على الرغم من هذه الفوائد قد يؤدي التطبيق المباشر لليمون على الوجه إلى تهيج البشرة الحساسة أو حرقها.

فوائد الليمون والنعناع والعسل للمناعة

ينصح غالبًا بمشروب الليمون والنعناع والعسل عندما يعاني الأشخاص من حساسية تجاه الملوثات البيئية المختلفة من أجل المساعدة في ازالة حساسية الجسم.

فوائد الليمون والنعناع والعسل للمناعة
فوائد الليمون والنعناع والعسل للمناعة
  • علاج التهابات الحلق

عندما تعاني من التهاب في الحلق فإن مشروبًا دافئًا من ماء الليمون والنعناع والعسل يوفر راحة فورية حيث تعمل البيروكسيدات الموجودة في العسل كمطهرات وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل تطبيق العسل على الجروح والحروق يساعد في التئامها.

ويساعد شرب الليمون والنعناع بالعسل على تقليل الحمل البكتيري في المنطقة المصابة وتقليل الالتهاب والألم المصاحب له.

  • الوقاية من الإنفلونزا

يمكن أن يحميك التأثير المناعي ضمن فوائد الليمون والنعناع والعسل من الالتهابات الموسمية وكذلك الحساسية، ستجد انخفاضًا ملحوظًا في نزلات البرد والإنفلونزا إذا واصلت تناول هذا المشروب كل يوم.

  • يخفف من السعال واحتقان الصدر

غالبًا ما ينصح باستخدام المشروبات الدافئة وبالنظر إلى فوائد الليمون والنعناع بالعسل يستخدم في السعال لعلاج جميع المشاكل المتعلقة بالبلغم المفرط في الجسم حيث أن لها خاصية تقليل إنتاج المخاط وتجفيف الجهاز التنفسي، فيساعد الليمون في ترقيق المخاط مما يسهل عملية السعال والشعور بالراحة.

طريقة إعداد مشروب الليمون والنعناع والعسل المنعش

طريقة إعداد مشروب الليمون والنعناع والعسل المنعش
  • المكونات

  • 2 حزمة متوسطة من النعناع الطازج.
  • 5 حبات من الليمون.
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
  • 5 أكواب من الماء.
  • ربع كوب من النعناع المركز.
  • طريقة التحضير

  1. يجب إزالة قشر الليمون وبذره.
  2. يتم خلط النعناع مع الماء والليمون والعسل في الخلاط الكهربائي.
  3. يفرغ بالكؤوس ويوضع القليل من النعناع المركز عليه.
  4. يقدم باردًا مع شرائح الليمون.

وصفة ماء الليمون والنعناع والعسل

وصفة ماء الليمون والنعناع والعسل
  1. يتم خلط العسل وعصير الليمون مع كوبين من الماء الدافئ.
  2. يفضل إضافة مسحوق بذور الكمون.
  3. يمزج الخليط السابق جيدًا على النار.
  4. نضيف أوراق النعناع الطازج ونخلط جيدًا.
  5. يُسكب المشروب في أكواب ويُقدم دافئًا.

نصائح عند تناول مشروب النعناع والعسل والليمون

  • ابحث عن أوراق النعناع التي تحتوي على أوراق صلبة غير مبللة وذات لون أخضر عميق بشكل واضح مع عدم وجود علامات للاصفرار.
  • يجب أن يقدم المشروب على الفور حيث أن فيتامين سي عنصر غذائي متطاير ويفقد جزء منه عند التعرض للهواء.

يمنحك العسل الطاقة والقوة التي تحتاج إليها بينما يضيف الليمون والنعناع والكمون نكهة رائعة بجانب فوائد الليمون والنعناع والعسل التي تحسن عملية الهضم وصحة الجسم والبشرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد