فوائد اللوبيا البيضاء (كنز عجيب)

15

تصنف اللوبيا كنوع من أنواع الفول المسمى باسم فاسولس فولغاريس، يوجد العديد من فوائد اللوبيا البيضاء المتعددة إذ أن اللوبيا تختلف في أنواعها بين الأحمر والأبيض والأخضر، تم اكتشاف اللوبيا أول مرة في المطبخ اللاتيني.

سنتعرف في هذا المقال على فوائد اللوبيا البيضاء المتعددة لأجهزة الجسم.

فوائد اللوبيا البيضاء

توجد العديد من فوائد اللوبيا البيضاء لمختلف أجهزة الجسم والأشخاص بين الحوامل والأشخاص العادية وتشمل ما يلي:

  • الوقاية من النوبات القلبية

الوقايةمن النوبات القلبية من فوائد اللوبيا البيضاء

اللوبيا البيضاء غنية بالفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

يعمل حمض الفوليك على خفض مستوى الهوموسيستين الذي يساعد المستوى المرتفع منه على زيادة فرص التعرض النوبات القلبية. 

أثبتت الدراسات الأمريكية أن تناول 100% من حمض الفوليك يوميًا يقلل حدوث النوبات القلبية بنسبة 10% كل عام.

تواجد المغنيسيوم أيضًا  كعاملحماية ضد الإصابة بأمراض القلب مع البوتاسيوم الذي يساعد في ضبط ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

تواجد ماده الثايمين من أهم أسباب المحافظة على صحة القلب والوقاية من النوبات القلبية.

أثبتت الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية على 16000 رجل لمدة 25 عام انخفاض في نسبة الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 80%  وذلك كان  بالانتظام في استهلاك اللوبيا البيضاء.

  • مصدر هام للألياف الغذائية

اللوبيا البيضاء تعدغنية بالألياف الغذائية الهامة في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، امتصاص المواد الغذائية، تحفيز عملية التمثيل الغذائي، الوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: القولون العصبي وحماية البنكرياس والطحال من الأمراض.

  • غنية بالحديد 

اللوبيا البيضاء غنية بالحديد الذي يساعد فيالوقاية من فقر الدم وتنشيط الدورة الدمويةوالمساعدة في التئام الجروح إذ يحتوي كوب واحد من اللوبيا البيضاء على 24% من النسبة اليومية الموصي بها من الحديد.

  • التخلص من السموم

تحتوي اللوبيا البيضاء على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل علىتنقية الجسم من الجذور الحرة وتخليصه من السموم بجانب تواجد فيتامين ج المقوي للمناعة.

  • المحافظة على مستوى متوازن من سكر الدم

يساعد المحتوى المرتفع من المغنيسيوم المتواجدة مع تواجد الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان داخل اللوبيا البيضاء علىتحسين مستوى السكر في الدم، تحسين عملية الأيض الغذائي، تساعد على الحماية من مرض الاعتلال الشبكي المصاحب لمرض السكري.

أوضحت دراسة أجريت عام 2018 في مجلة علوم الأغذية أن تناول اللوبيا البيضاء يساعد فيتنظيم مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.

قامت الدراسات على مجموعتين من الأشخاص المصابين بداء السكري 2، المجموعة الأولى تناولت النظام الغذائي الأمريكى القياسي المحتوي على نسبة 24 جرام من الألياف وتناولت المجموعة الأخرى نظام غذائي يحتوي على 50 جرام من الألياف يوميًا .

أظهرت النتائج أن المجموعة التي تناولت نظام غذائي غني بالألياف لديها انخفاض في مستوى الأنسولين وانخفاض مستوى الكوليسترول الكلي بنسبة 7% والدهون الثلاثية بنسبه 10.2% ومستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة وهو أخطر أشكال الكوليسترول بنسبة 12.5%.

  • خسارة الوزن

يساعد المحتوى العالي من الألياف الغذائية المتواجدة في اللوبيا البيضاء معانخفاض السعرات الحرارية وانخفاض نسبة الكوليسترول الضار المتواجد فيها على الإحساس بالشبعإذ تحتاج الألياف الغذائية وقت طويل في الجهاز الهضمي مما يساعد على الشعور بالشبع وسد الشهية.

تحتوي اللوبيا البيضاء على نسبة منخفضه من الصوديوم مما يساعد في تقليل فرصة احتباس الماء والملح داخل الجسم فيساعد في تقليل نسبة الانتفاخات مع المساعدة في إنقاص الوزن.

تساعد اللوبيا البيضاء فيرفع عملية التمثيل الغذائي مما يساعد في حرق الدهون والثبات على الوزن.

تحتوي 100 جرام من اللوبيا البيضاء على 7 جرام من الألياف وهي نسبة مناسبة جدًا لتلبية الاحتياجات اليومية من الألياف الغذائية وذلك يساعد على الشعور بالشبع السريع والانتظام في التخلص من الوزن.

  • علاج التوتر واضطرابات النوم

تحتوي اللوبيا البيضاء على مركب التربتوفان المهملتنظيم النوم والوصول إلى نوم صحي.

  • المساعدة في إنتاج الكوليسترول النافع نتيجة تواجد مركبات الستيرويد التي تحفز إفراز الكوليسترول النافع وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار.

  • تحتوي اللوبيا البيضاء على مركبات الفلافونويد التي تساعد في الحماية من أمراض القلب والوقاية من أمراض الأوعية الدموية والتخفيف من الإصابة بدوالى الساقين.

  • الحماية من أمراض والتهابات الجلد حيث تحتوي اللوبيا البيضاء على مضادات الأكسدة التي تساعد فيالحماية والوقاية من التهابات وفطريات الجلد.

  • تنظيم الهرمونات

تساعد مركبات الفلافونويد فيتنظيم الهرموناتإذ تعمل على تنظيم هرمون الأستروجين في السيدات والوقاية من أمراض سرطان الثدي والأورام الليفية وتساعد في الرجال على الوقاية من سرطان البروستاتا.

  • تعمل على تحسين الذاكرة

     

تقوية الذاكرة من فوائد اللوبيا البيضاء

تحتوي اللوبيا البيضاء على حمض الفوليك وهو عنصر هامللوقاية من مشاكل الأنبوب العصبيونقص حمض الفوليك يرتبط بنقص هرمون الهوموسيستين المسبب لأمراض التنكس العصبية، مثل: مرض باركنسون وتواجد الثيامين يساعد في تقوية الناقلات العصبية المهمة للذاكرة والإدراك.

  • تساعد على الوقاية من أمراض سرطان القولون والمستقيم نتيجة احتوائها على الألياف الغذائية التي لديها القدرة على الوقاية من أمراض السرطان.
الوقاية من سرطان القولون من فوائد اللوبيا البيضاء

    • تساعد اللوبيا البيضاء في تحسين عملية الهضم  والتخلص من الغازات والحموضةالموجودة خلال أشهر الحمل الأولى نتيجة تأثير هرمونات الحمل على الجهاز الهضمي
    • تساعد اللوبيا البيضاء نتيجة احتوائها على حمض الفوليك المهم للمرأة الحامل للوقاية من تشوهات الجنين وأمراض الأنبوب العصبي.
    • تعمل اللوبيا البيضاء على تقوية جهاز المناعةنتيجة احتوائها على عدد من الفيتامينات، مثل: فيتامين ج وفيتامين ا ،ه مع عدد من المعادن، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والزنك والنحاس بجانب فيتامين ب المركب ،ب1،ب2ب3ويساعد تواجد مضادات الأكسدة في اللوبيا البيضاء على التخلص من الجذور الحرة التي لها أثر سلبي على المناعة عند تراكمها في الجسم مع الوقت.
  • تساعد على تقوية النظرنتيجة احتواء اللوبيا البيضاء  على البروتينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة العيون.
  • تصنف اللوبيا البيضاءكمصدر ممتاز للبروتين لدى الأشخاص لاعبي كمال الأجسام لأنهم يحتاجون البروتينات لتحويلها إلى أحماض أمينية لبناء وترميم العضلات بعد التمارين الرياضية الشاقة ويحتوي 100 غرام من اللوبيا على 8 جرام من البروتين.
  • فوائد اللوبيا البيضاء للبشرة

تتعدد فوائد اللوبيا البيضاء للبشرة وتشمل ما يلي:

  • محاربة التجاعيد

يساعد المحتوى المرتفع من مضادات الأكسدة المتواجدة في اللوبيا البيضاء عليالحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من التأكسد بسبب أشعة الشمس.

  • تحتوي اللوبيا البيضاء على فيتامين أ المهم لترطيب وصحة ونضارة البشرة.

  • يساعد المحتوى المرتفع من الفيتامينات مع مضادات الأكسدة على صحة وترطيب البشرة ومعالجة الأنسجة التالفة و زيادة نسبة كريات الدم الحمراء لتوصيل الأكسجين بكفاءة إلى البشرة وتكوين الكولاجين المهم لنضارة البشرة.
  • فوائد اللوبيا البيضاء للشعر

تتعدد فوائد اللوبيا البيضاء للشعر وتشمل ما يلي:

  • علاج تساقط الشعر

تساعد اللوبيا البيضاء علىعلاج الشعر التالف ومحاربة التساقطنتيجة احتوائها على عدد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المغذية للشعر.

  • أمراض الشعر

تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة في اللوبيا البيضاء علىالحماية من أمراض فروة الرأس، مثل: الثعلبة وعلاج الالتهابات الجلدية وفطريات الجلد.

  • تساعد على نمو وانبات الشعر

نمو الشعر

تحتوي اللوبيا البيضاء على فيتامين ج بنسبة مرتفعة ويساعد ذلك في امتصاص الحديد من الجسم المهم لنمو وانبات الشعر والتخلص من فراغات الشعر المزعجة لبعض الأشخاص.

ختامًا تعرفنا في هذا المقال على فوائد اللوبيا البيضاء المتعددة للبشرة والشعر وأجهزة الجسم وكيفية الاستفادة منها في مختلف مراحل الحياة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد