فوائد الكركديه الساخن (مراجعة أبحاث علمية)

78

مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، يلجأ الكثير من الأشخاص إلي تناول العديد من المشروبات الساخنه، وذلك لتدفئة الجسم بالإضافة إلي امتلاكها للعديد من الفوائد الصحية، ومن أهم هذه المشروبات هو الكركديه الساخن، وسوف نوضح في السطور القادمة بعض فوائد الكركديه الساخن.

لمحة عامة حول نبات الكركديه

نبات الكركديه
نبات الكركديه

نبات الكركديه أو ما يطلق عليه علميا اسم (Hibiscus)، هو من النباتات التي تنتمي إلى فصيلة النباتات الخبازية (Malvaceae)، كما أنه يعد من النباتات الزهرية التي تعود أصولها إلى منطقة وسط وغرب إفريقيا، وينمو هذا النوع من النباتات في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، لأنه يحتاج إلى بيئة معتدلة في درجات الحرارة، ويبلغ ارتفاع هذا النبات إلى 1.5 متر تقريبًا، ويمتلك هذا النبات مجموعة من الأزهار المميزة ويتم حصدها قبل نضجها، وهذه الأزهار هي التي تستخدم في تحضير مشروب الكركديه، ويشيع استخدام هذا النبات في العديد من الدول أهمها مصر وإيران وبعض الدول الأفريقية وغيرها من الدول، كما يتم استخدام الأجزاء المختلفة لهذا النبات في بعض الأغراض الأخرى مثل تحضير المربى والشوربات والصلصات كما يتم زراعته كنبات للزينة.

القيمة الغذائية لنبات الكركديه

يحتوي نبات الكركديه علي العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان بصفة دورية، وبالتالي فإن فوائد الكركديه الساخن لصحة الجسم كثيرة، وفي الجدول التالي نستعرض محتويات كل ١٠٠ جرام من مشروب الكركديه:

العنصرالكمية
الماء٩٩.٥٨ جرام
الكالسيوم٨ ملي جرام
الحديد ٠٨, ملي جرام
الماغنسيوم٣ ملي جرام
الفوسفور١ ملي جرام
البوتاسيوم٢٠ ملي جرام
الصوديوم٤ ملي جرام
الزنك٠٤, ملي جرام
المنجنيز٤٨, ملي جرام
النياسين ٠٤, ملي جرام
حمض الفوليك١ ميكرو جرام
محتويات كل ١٠٠ جرام من مشروب الكركديه

أهم الفوائد الصحية للكركديه الساخن

كشفت العديد من الأبحاث الحديثة عن فوائد الكركديه الساخن العديدة المتعلقة بصحة الجسم ومنها مايلي:

فوائد الكركديه الساخن لعلاج ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم


واحدة من أكثر فوائد الكركديه الساخن إثارة للإعجاب، والمعروفة جيدًا أنه يساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع، حيث تعتبر مشكلة ارتفاع ضغط الدم من أكثر المشاكل الصحية شيوعا ، ومن الممكن مع مرور الوقت أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الضغط على القلب وإضعافه، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية .

أثبتت العديد من الدراسات أن مشروب الكركديه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي( systolic and diastolic blood pressure) وبالتالي يساعد مرضي الضغط في السيطرة علي هذا المرض:

  • يشير تقرير من جمعية القلب الأمريكية (AHA)، نُشر في نوفمبر من عام 2008، أثبت أن تناول هذا المشروب قد يكون له فرص عالية لخفض ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من احتماليه الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وأيضا المصابون فعليا بارتفاع ضغط الدم بشكل معتدل، كما نصت أيضا الدراسة أن ثلث البالغين في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • تشير دراسة نُشرت في مجلة Ethnopharmacology إلى أن الكركديه له خصائص خافضة للضغط ووقائية للقلب، والتي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والمعرضين لمخاطر عالية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أثبتت أيضا دراسة أخري أنه بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، قد يقلل شاي الكركديه من ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10درجات، وفقًا لبحث أجري عام 2010 في جامعة تافتس في بوسطن، لكي يحدث هذا التحسن الجذري، يجب أن تستهلك بانتظام ثلاثة أكواب من هذا الشاي كل يوم لبضعة أسابيع، كما أن لها خصائص مدرة للبول تزيد من التبول وتخفض ضغط الدم في نفس الوقت.
  • وبالمثل وجدت مراجعة أجريت عام 2015 لخمس دراسات أن شاي الكركديه قلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمتوسط ​​7.58 ملم زئبقي و 3.53 ملم زئبق على التوالي.

تنويه

في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، إلا أنه لا ينصح به لمن يتناولون أي دواء يحتوي علي مادة هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدرات البول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لأنه قد يتفاعل مع الدواء.

الملخص

وجدت بعض الدراسات أن أحد فوائد الكركديه الساخن أنه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ومع ذلك لا ينبغي أن يؤخذ مع دواء الهيدروكلوروثيازيد لمنع حدوث تفاعل.

الكركديه الساخن ومضادات الأكسدة

  • أثبتت بعض الدراسات التي أجريت حول فوائد الكركديه الساخن، احتواء مشروب الكركديه علي مجموعة من مضادات الأكسدة (antioxidants) فمضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد في محاربة مركبات تسمى الجذور الحرة ( free radicals)، وهي مواد مؤكسدة تتسبب في تلف خلايا الجسم البشري، فشاي الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية، وبالتالي قد يساعد في منع الأضرار والأمراض الناجمة عن تراكم هذه الجذور الحرة، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، زاد مستخلص الكركديه من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة وقلل من الآثار الضارة للجذور الحرة بنسبة تصل إلى 92٪.
  • توصلت دراسة أخرى على الفئران إلى نتائج مماثلة، حيث أظهرت أن أجزاء من نبات الكركديه مثل الأوراق، تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن هذه كانت دراسات حيوانية استخدمت جرعات مركزة من خلاصة الكركديه، فعلي الرغم من أنها نتائج مبشرة هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير مضادات الأكسدة في شاي الكركديه على البشر.

الملخص

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص الكركديه له خصائص مضادة للأكسدة، وهناك حاجة لدراسات إضافية لتأكيد ذلك التأثير إلى البشر.

فوائد الكركديه الساخن لإنقاص الوزن

مشروب البيريل وفوائده للتخسيس

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت مؤخرا حول فوائد الكركديه الساخن، فعالية تناول الكركديه الساخن في المساعدة علي خفض وزن الجسم والتخلص من السمنة، التي تعتبر أحد أكبر الأسبات التي تتسبب في حدوث مشاكل للقلب والأوعية الدموية:

  • في إحدى الدراسات عام 2009، تم إعطاء 60 شخصًا مصابًا بداء السكري شاي الكركديه، بعد شهر واحد عانى أولئك الذين شربوا شاي الكركديه من زيادة في الكوليسترول الحميد “الجيد” LDH وانخفاض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار “الضار” والدهون الثلاثية.
  • وفقًا لدراسة أخري نشرت في( the National Library of Medicine ) قد تساعد مستخلصات الكركديه في الوقاية من السمنة بسبب خصائص تنظيم التمثيل الغذائي للكركديه.
  • أظهر بحث آخر نُشر في مجلة Ethnopharmacology فعالية شاي الكركديه في الإنقاص من وزن الجسم بين الفئران البدينة.
  • تشير دراسة بحثية أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني إلى أن استهلاك الكركديه قد يخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ويزيد من نسبة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، مما يساعد على التحكم في هذا المرض الذي لا يمكن التنبؤ به.

الملخص

أظهرت بعض الدراسات أن أحد فوائد الكركديه الساخن أنه قد يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم لدى مرضى السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي metabolic syndrome، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث علي المزيد من الأشخاص.

فوائد الكركديه الساخن لصحة الكبد

3 فوائد الكركديه الساخن لصحة الكبد

أشارت الدراسات البحثية إلى أن الخصائص المضادة للأكسدة لشاي الكركديه قد تساعد في علاج أمراض الكبد، وفقًا لدراسة عام 2014 نُشرت في مجلة( Food & Function Journal ) ، عندما تم إعطاء 19 شخصًا يعانون من السمنة خلاصة شاي الكركديه لمدة 12 أسبوعًا، كان هناك تحسن ملحوظ في مرض تنكس الكبد الدهني ( liver steatosis ) وهي حالة كانوا يعانون منها جميعًا.

التنكس الدهني في الكبد هو حالة تؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد وهذا يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد.

أفادت دراسة حيوانية أخرى أن إعطاء الفئران مستخلص الكركديه زاد من تركيز العديد من إنزيمات إزالة السموم من الأدوية في الكبد بنسبة تصل إلى 65٪.

الكركديه الساخن والحماية من الإصابة بالأورام السرطانية

  • من الممكن أن يساعد تناول الكركديه من الحماية من الإصابة بالسرطان حيث يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مادة البوليفينول، وهي مركبات ثبت أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان.
  • كما أثبت الدراسات الحديثة أن مستخلص الكركديه يساعد علي تثبيط خلايا سرطان المعدة بنسبة تصل إلى 52٪.

فوائد الكركديه الساخن لتحسين عملية هضم الطعام

كثير من الناس يشربون شاي الكركديه لتحسين عملية الهضم لأنه ينظم التبول وحركة الأمعاء، وذلك نظرًا لخصائصه المدرة للبول، يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الإمساك وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة (the IOSR Journal of Biotechnology and Biochemistry)

الكركديه الساخن وعلاج الاكتئاب

أحد فوائد الكركديه الساخن أنه من الممكن أن يساعد علي التخلص من حالات الاكتئاب حيث يحتوي الكركديه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن وخاصة الفلافونويد، والتي ارتبطت بخصائص مضادة للاكتئاب في بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

يقول بحث نُشر في المجلة الهندية لعلم الأدوية إن تناول شاي الكركديه قد يساعد في تهدئة الجهاز العصبي، وقد يقلل من القلق والاكتئاب عن طريق خلق إحساس بالاسترخاء في العقل والجسم.

يعمل كمضاد للالتهابات ويساعد الجسم علي محاربة البكتيريا

من فوائد الكركديه الساخن مساعدة الجسم علي التخلص من البكتيريا ويعمل كمضاد للالتهابات، حيث يعتبر شاي أوراق نبات الكركديه غنيًا بحمض الأسكوربيك، المعروف أيضًا باسم فيتامين سي، وهو عنصر غذائي أساسي يحتاجه جسمك لتعزيز وتحفيز نشاط جهاز المناعة، ففي دراسة نُشرت في مجلة ( Drug and (Chemical Toxicology، عندما أُعطيت الفئران مستخلص الكركديه، زادت من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة في أجسامها وقللت الآثار الضارة للجذور الحرة بنسبة لا تقل عن 92 بالمائة، ونحتاج لمزيد من الدراسات لتاكيد هذا علي الإنسان.

محاذير تناول مشروب الكركديه

علي الرغم من فوائد الكركديه الساخن العديدة، ولكن يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب في حالة وجود بعض الأمراض مثل:

انخفاض ضغط الدم

تشمل فوائد الكركديه الساخن خفض ضغط الدم، لذلك لا يُنصح به للأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم، وفقًا لصحيفة التلغراف قد يسبب الإغماء والدوخة، كما يمكن أن يسبب مشاكل للقلب أو الدماغ إذا استهلكه أي شخص يعاني من مرض انخفاض ضغط الدم.

أثناء فترات الحمل والخصوبة

  • وفقًا لمقال نُشر في BJOGالمجلة الدولية لأمراض النساء والتوليد، لا يُنصح باستخدام شاي الكركديه للنساء الحوامل، لا سيما بسبب آثاره المطثية التي قد تحفز الدورة الشهرية أو تدفق الدم في الرحم أو منطقة الحوض مما يمثل خطرا علي استمرارية الحمل.
  • وفقًا لـ MedlinePlus: يمكن أن يسبب الكركديه اهتزازًا وإمساكًا وانزعاجًا في المعدة، بالنسبة لأولئك الذين يخضعون لعلاجات هرمونية أو يتناولون حبوب منع الحمل، يوصى باستشارة أخصائي الصحة الخاص بك فيما يتعلق باستهلاك هذا النوع من الشاي أثناء فترة الحمل والخصوبة.

مرض السكري أو قبل الخضوع للعمليات الجراحية

قد يخفض الكركديه مستويات السكر في الدم بنسبة كبيرة، لذلك ينصح باستشارة طبيبك إذا كنت تعاني من مرض السكري أو تخطط للخضوع لعملية جراحية.

الحساسية تجاه الكركديه

علي الرغم من أنها نادرة الحدوث، ولكن قد يصاب بعض الأشخاص بردود فعل تحسسية، مثل حكة العيون الحمراء أو الجيوب الأنفية بعد تناول الكركديه.

التداخلات الدوائية مع الكركديه

قد تحدث بعض التداخلات الدوائية مع تناول الكركديه، لذا من الضروري استشارة الطبيب إذا كنت تتناول الأدوية المضادة لمرض السكري وأهمها الميتفورمين، أو أدوية الملاريا مثل الكلوروكين، وأدوية علاج اضطرابات ضغط الدم، أو أدوية التنحيف وإنقاص الوزن مثل دواء زوكور.

هل يوجد فرق بين تأثير تناول الكركديه ساخن أو بارد علي ضغط الدم؟

من أهم فوائد الكركديه الساخن المساعدة علي خفض ضغط الدم، ولكن لا يوجد فرق بين تأثير الكركديه علي ضغط الدم سواء تم تناوله بارد أو ساخن، فكلاهما يساعد علي خفض ضغط الدم.

تنويه

علي الرغم من فوائد الكركديه الساخن العديدة، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أنه لا يعتبر دواء لأي من المشاكل الصحية التي تم ذكرها في المقال، إنما قد يساعد في التغلب علي هذه المشاكل، لذا فيجب عليك إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية زيارة الطبيب أولا قبل اللجوء إلي المشروبات أو الأعشاب المختلفة.

طريقة عمل مشروب الكركديه الساخن << فيديو توضيحي >>

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد