فوائد الكركدية للنساء (للصحة والجمال)

28

تتعدد فوائد الكركدية للنساء وللحامل وهو عبارة عن نبات لونه أحمر غامق يتمتع بنكهة حلوة ولاذعة تشبه التوت البري ويمكن تناول مشروب الكركدية ساخن أو بارد للتمتع بالعديد من فوائده الصحية حيث تم استخدامه كنبات علاجي لعدة قرون في التخلص من آلام الأسنان والتهابات المسالك البولية ونزلات البرد والصداع، كما تستخدم بعض المناطق عصير الكركدية المستخرج من الأوراق لعلاج التهاب الملتحمة ويتم سحقه لتهدئة القروح والجروح.

استخدامات نبات الكركدية

1 استخدامات الكركدية

تعتبر شجيرة الكركدية سهلة النمو وتصل إلى ارتفاعات عالية حيث يتم التعرف عليها بسهولة من خلال سيقانها الحمراء الزاهية والتي تنتج الكثير من الأزهار الجذابة ذات المظهر المميز والتي تتضمن الكؤوس وهي جزءًا أساسيًا في إعداد بعض الأطعمة عند تجفيفها، وتتمثل أهمية زراعة الكركديه في إنتاج ألياف لحائيه يتم استخلاصها من الساق ومن أبرز استخدامات الكركديه ما يلي:

  • الطعام

  • يشتهر نبات الكركديه بكؤوسه الطازجة التي تستخدم لإنتاج مشروب ذو لون أحمر فاتح ولطيف المذاق يسمى عصير الكركديه.
  • يستخدم بعض الناس أوراق الكركديه في السلطات لإضافة طعمًا يشبه الطعم الحامض مع الحار في نكهة مميزة.
  • يتم تجفيف زهور نبات الكركديه لإعداد العديد من الوصفات.
  • البشرة

  • يشتهر نبات الكركدية بخصائصه المضادة للشيخوخة ويحظى بشعبية كبيرة في عالم الجمال والعناية بالبشرة.
  • تم استخدامه لصنع مقشر الوجه والجسم وبخار الوجه وأقنعة الطين وما شابه ذلك.
  • تعتبر أزهار الكركديه مفيدة بسبب مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها والتي تساعد على مقاومة آثار الجذور الحرة.
  • الديكور

  • في الأساس يعتبر نبات الكركديه زهرة لذا فإن أحد استخداماته هو أنه جزء من تنسيقات الزهور حيث يمكن الاستفادة من زهوره الطازجة كجزء من لمسة فريدة لقطعة الديكور الخاصة بك.

آلام الدورة الشهرية

فوائد الكركدية للنساء

2 الام الدورة الشهرية
  • يساعد في التخلص من التقلصات وآلام الطمث.
  • يعمل على استعادة التوازن الهرموني الذي يمكن أن يقلل من أعراض الدورة الشهرية المختلفة مثل التقلبات المزاجية والاكتئاب والإفراط في تناول الطعام.

خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم

شاي الكركديه غني بحمض الأسكوربيك وهذا ما يعتبر أهم فوائد الكركديه للنساء حيث يعتبر الأسكوربيك (فيتامين سي) عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم لتعزيز وتحفيز نشاط جهاز المناعة وتحتوي زهرة الكركديه الطازجة على كميات عالية من فيتامين سي مما يساعد في:

  • تقوية جهاز المناعة.
  • منع تكرار نزلات البرد والإنفلونزا.
  • يخفف من الانزعاج الناجم عن الحمى.

علاج السعال

علاج السعال

تحتوي أزهار الكركديه الطازجة على حوالي 6.7 ملغ من حمض الأسكوربيك وهو أحد أهم العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لذلك يستخدم شاي الكركديه كمكمل للمساعدة في علاج السعال ونزلات الانفلونزا والحمى بالنظر إلى تأثيره المبرد.

مكافحة الشيخوخة

يمكن أن يساعد الكركديه الغني بمضادات الأكسدة في الحفاظ على شباب البشرة ويستخدم ضمن منتجات العناية ومكافحة الشيخوخة حيث أنه مصدر طبيعي لحمض ألفا هيدروكسيل الذي يساعد على تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل طبيعي وشد وتقوية خلايا الجلد.

يساعد في الهضم

تعرف كبسولة البذور الموجودة في فاكهة الكركديه بخصائصها المدرة للبول والمنشطة والتي يتم استخدامها لأغراض مختلفة كما يلي:

  • زيادة حركة الأمعاء.
  • إدرار البول.
  • التخلص من سموم الجسم.
  • علاج الإمساك.
  • منع سرطان القولون والمستقيم.

يحارب البكتيريا

أظهرت الدراسات أن الكركديه له خصائص يمكن أن تحارب البكتريا الضارة حيث أثبتت دراسة أجريت في أنبوب اختبار عام 2013 أن مستخلص نبات الكركديه كان قادرًا على إعاقة وتثبيط البكتيريا القولونية وهي سلالة بكتيرية يمكن أن تسبب الإسهال والتشنجات ضمن أهم فوائد الكركدية للنساء.

فقدان الوزن

شاي الكركديه مفيد لفقدان الوزن بالنسبة لمن يستهلكون أطعمة غنية بالكربوهيدرات، فقد أشارت الدراسات البحثية أن من أبرز فوائد الكركدية للنساء أنه يعمل على تقليل امتصاص النشا والجلوكوز مما يساعد في إنقاص الوزن، كما أن الكركديه يثبط إنتاج الأميليز الذي يساعد في امتصاص الكربوهيدرات.

يمنع فقر الدم

  • من أهم فوائد الكركدية للنساء أنه غني بالحديد والبروتين ويساعدنا الحديد في نواح عديدة بدءًا من تعزيز المناعة مع تعزيز عملية الهضم وتقليل التعب ونقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم ومنع الإصابة بالأنيميا.
  • كما ان البروتين عنصرًا غذائيًا أساسيًا يحتاجه الجسم للبقاء بصحة جيدة ويساعد في بناء العضلات والعظام والأنسجة والغضاريف والجلد والدم وإصلاح الأنسجة والحفاظ على مناعة الجسم قوية.
  • نبات الكركديه مليء بالحديد والبروتين لذلك من الضروري جعله جزءًا من النظام الغذائي اليومي سواء كان مشروب أو في الطعام.

خصائص مضادة للاكتئاب

4 خصائص مضادة للاكتئاب

يحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب مثل مركبات الفلافونويد التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي وتقليل القلق والاكتئاب عن طريق خلق إحساس بالاسترخاء في الجسم والعقل.

التخلص من الضعف العام

يتكون الكركدية من الفسفور الذي لديه القدرة على إزالة المشاكل الصحية البسيطة مثل ضعف العضلات والتنميل والتعب وغيرهم من الأمراض المماثلة حيث تعد المستويات الطبيعية للفسفور في الجسم طريقة رائعة للحفاظ على لياقتك ونشاطك.

خصائص مضادة للسرطان

يحتوي شاي الكركديه العشبي على حمض الكركديه الذي له خصائص مضادة للأورام ومضادة للأكسدة حيث تشير دراسة أجراها قسم ومعهد الكيمياء الحيوية في كلية تشونغ شان للطب وطب الأسنان في تايشونغ (تايوان) إلى أن الكركديه يبطئ نمو الخلايا السرطانية عن طريق إحداث موت للخلايا التالفة فيما يعرف باسم (موت الخلايا المبرمج).

ضبط ضغط الدم

يشير تقرير من جمعية القلب الأمريكية الذي تم نشره عام 2008 إلى أن تناول الكركديه يقلل من ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يمتلك خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم ومدرة للبول والحماية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن يقلل شاي الكركديه من ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10% من خلال استهلاك ثلاثة أكواب كل يوم لبضعة أسابيع.

تحذير: لا ينصح بالكركديه لمن يتناولون هيدروكلوروثيازيد وهو نوع من الأدوية المستخدمة للتعامل مع ارتفاع ضغط الدم فقد ثبت أن الكركدية يتفاعل مع هذا الدواء في الجسم.

يحمي الكبد

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة ضمن فوائد الكركدية للنساء في علاج أمراض الكبد وحماية الجسم من الأمراض لأنها تثبط عمل الجذور الحرة الموجودة في أنسجة وخلايا الجسم.

يحافظ على صحة الأسنان واللثة

5 يحافظ على صحة الأسنان واللثة
  • يرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على نسبة من الكالسيوم التي هي ضرورية للحفاظ على صحة الأسنان واللثة، حيث يحتوي كل 100 جرام من الكركدية الأحمر على حوالي 215 ملليجرام من الكالسيوم.
  • كما أن فيتامين ج الذي يتوفر بكؤوس الكركديه يساعد في إنتاج الكولاجين مما يمنح العظام والأسنان القوة اللازمة.

خفض مستويات الدهون في الدم

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم وجدت الدراسات حول فوائد الكركدية للنساء أن شاء الكركديه يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم والتي تعد عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

في إحدى الدراسات تم إعطاء شخصًا مصابًا بداء السكري شاي الكركدية وبعد مرور شهر واحد عانى أولئك الذين شربوا الكركدية من زيادة في الكوليسترول الجيد وانخفاض في نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

ولكن يجب العلم أن معظم الدراسات التي تظهر فائدة الكركدية للنساء على مستويات الدهون في الدم قد اقتصرت على المرضى الذين يعانون من حالات معينة مثل متلازمة التمثيل الغذائي ومرضى السكري.

فوائد الكركدية للحامل

6 فوائد الكركدية للحامل

تأتي الكثير من التجارب الرائعة مع الحمل ولكن محاولة معرفة ما هو آمن للأكل ليست واحدة منها ومن أجل هذا دعونا نتناول فوائد الكركدية للنساء الحوامل ونرى ما أثبتته الدراسات عن سلامته للحامل وللطفل.

  • الحمل الصحي

  • يعتبر الكركديه إضافة جيدة للنظام الغذائي أثناء الحمل لأنه غني بالحديد وحمض الفوليك وهذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو ما قبل الولادة ومع ذلك يوصى باستشارة الطبيب قبل تضمين الكركديه في النظام الغذائي أثناء الحمل.
  • يجب أن تستهلك النساء الحوامل أطعمة غنية بالحديد أكثر من أي شخص آخر لذا فإن تضمين الكركديه مفيد جدًا للنساء الحوامل حيث يحتاجون إلى حوالي 27 مجم يوميًا.
  • يمنع الإمساك

  • يعتبر الإمساك من أكثر المشاكل شيوعًا أثناء الحمل ويوفر المغنيسيوم الموجود في الكركديه راحة سريعة من الإمساك حيث تساعد الخاصية الملينة لهذا الفيتامين على إرخاء عضلات الأمعاء مما يساعد على سلاسة عملية الإخراج.
  • كما أن له خصائص أخرى تتمثل في جذب الماء والتي بدورها تعمل على تليين البراز وتساعده على المرور بسهولة.
  • يحتوي الكركديه على 29 ملغ من المغنيسيوم وهو في الواقع 6.90% من القيمة الموصي بها.

هل الكركديه آمن في الحمل؟

7 هل الكركديه آمن في الحمل؟

بينما يقدم شاي الكركدية الكثير من الفوائد الصحية لا ينصح به عادًة إذا كنت حاملُا أو مرضعة، فعلى الرغم من أن الدراسات التي تشير إلى المخاطر المحتملة أثناء الحمل أجريت على الحيوانات فإن النتائج مقلقة بدرجة كافية لتثبيط استهلاكه في الحمل البشري واستنادًا إلى الدراسات التي أجريت هناك خطران غالبًا ما يظهران وهما ما يلي:

تأخر البلوغ

وجد الباحثون أن مستخلص الكركديه لديه القدرة على تأخير سن البلوغ كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم ويتسبب في سوء تغذية الأمهات.

الإجهاض

إلى جانب خطر تأخر البلوغ عند طفلك ارتبط شاي الكركدية بتحفيز بدء الدورة الشهرية حيث يساعد على تنظيم الهرمونات التي تؤثر على الحيض بالنسبة لأولئك الذين يعانون من فترات غير منتظمة.

ولكن في حالة الحمل فليس من المفترض العبث بالهرمونات حيث أنه يزيد من التقلصات والنزيف وخطر الولادة المبكرة وحتى الإجهاض.

هل يمكن استخدام الكركدية للحث على المخاض؟

يمكن أن يشجع الكركدية على المخاض والمساعدة في ظهور الطفل لأول مرة لذلك أصبح من المغري تناول كوب من الكركدية في تسريع عملية الولادة الطبيعية ولكن من الآمن تجنبه طوال فترة الحمل بالأخص في الثلث الثالث من الحمل.

كيفية تناول الكركدية؟

شاي الكركدية

8 شاي الكركدية

عبارة عن شاي عشبي خالي من الكافيين ويتم صناعته من أجزاء مجففة من الكركدية لونه أحمر وطعم مقارب للتوت، وخطوات تحضيره ما يلي:

  1. بعد غسل ثمار الكركدية جيدًا يتم تجفيفها بالهواء أو في فرن بدرجة حرارة 70 درجة مئوية لمدة ثلاث أيام.
  2. تقشر الكؤوس ويتم تخزينها في حاويات محكمة الغلق.
  3. قم بطحن 2 جرام من الكركدية المجفف.
  4. أضف الماء المغلي في الكوب مع الكركدية.
  5. انقع الخليط لمدة 2 إلى 4 دقائق.
  6. أضف السكر حسب الرغبة.
  7. يمكن إضافة نكهات مختلفة مثل الليمون.
  8. يمكنك أيضًا تبريده وصنع مشروب الكركدية المثلج.

فوائد الكركدية للنساء متعددة ولكن يتم تناوله بحذر شديد للحامل ولكنه في المجمل نبات طبي ذو شهرة عالمية لاحتوائه على العديد من المركبات المهمة لصحة الإنسان وعلاج العديد من المشكلات الطبية ولكن يبقى هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لمعرفة المزيد عنه وصناعة المنتجات الغذائية باستخدام الكركدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد