أهم فوائد العسل

1

تم استخدام العسل كغذاء ودواء منذ عصور قديمة، ذلك لأن فوائد العسل كثيرة للغاية، فهو يحتوي على نسبة عالية جدًا من المركبات النباتية المفيدة ويوفر العديد من الفوائد الصحية، كما أن العسل صحي بشكل كبير عند استخدامه بدلاً من السكر، تم استخدام العسل كعلاج شعبي عبر التاريخ، فوائد العسل متنوعة وكثيرة منها الفوائد الصحية والطبية – العلاجية منها -، حتى أنه يستخدم في بعض المستشفيات كعلاج للجروح.

أهم فوائد العسل الصحية والناحية العلاجية

فيما يلي أهم 9 من فوائد العسل الصحية والتي يجب عليك معرفتها.

العناصر الغذائية المفيدة في العسل

العناصر الغذائية المفيدة في العسل

العسل سائل حلو وسميك يصنعه نحل العسل، يجمع النحل السكر من نفس بيئته بشكل أساسي من رحيق الأزهار الغني بالسكر، بمجرد دخول النحل إلى الخلية، يبدأ في أكل الرحيق وهضمه وقذفه بشكل متكرر، المنتج النهائي لهذا الرحيق المقذوف هو عسل النحل المتعارف عليه، وهو على شكل سائل سميك وحلو، ويتعامل معه النحل على أنه غذاء يقوم بتخزينه، تعتمد الرائحة واللون والطعم على أنواع الزهور التي يأكلها النحل.

من الناحية الغذائية، تحتوي ملعقة كبيرة من العسل (21 جرامًا) على 64 سعرًا حراريًا و17 غرامًا من السكر، بما في ذلك الفركتوز والجلوكوز والمالتوز والسكروز، ولا يحتوي فعليًا على ألياف أو دهون أو بروتين، كما أنه يحتوي على كميات ضئيلة، أقل من 1% من العديد من الفيتامينات والمعادن، بمعنى ستحتاج إلي تناول قدر كبير من العسل لإشباع احتياجك اليومي من الفيتامينات والمعادن الأساسية..

المغذيات النباتية هي مركبات موجودة في النباتات تساعد على حماية النبات من الأذى، على سبيل المثال، يطرد بعضها الحشرات بعيدًا عن النبات أو تحمي النبات من الأشعة فوق البنفسجية، العسل مشبع بهذه المغذيات النباتية، وهي المسؤولة عن خصائص العسل المضادة للأكسدة، فضلاً عن قوته المضادة للبكتيريا والفطريات.

أنواع العسل ذات الألوان الداكنة أعلى تركيزًا في المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا ومضادات الأكسدة من الأنواع الأخف لونًا.

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي العسل عالي الجودة على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية والتي تعمل كمضادات للأكسدة المهمة لصحة الجسم، يرى العلماء أن مزيج هذه المركبات يمنح العسل قوته المضادة للأكسدة، أظهرت دراستان أن عسل الحنطة السوداء يزيد من قيمة مضادات الأكسدة في الدم، ربطت الأبحاث مضادات الأكسدة بتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان، ومن فوائد العسل أيضًا أنه قد يعزز صحة النظر.

تساعد مضادات الأكسدة في العسل على حماية الجسم من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة، تساهم الجذور الحرة في عملية الشيخوخة وقد تساهم أيضًا في تطور الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب، تشير الأبحاث إلى أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في العسل والتي تسمى بوليفينول قد تلعب دورًا في الوقاية من أمراض القلب.

أقل ضررا من السكر لمرضى السكر

أقل ضررا من السكر لمرضى السكر

يُمكن أن يقلل العسل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من الدرجة الثانية، على سبيل المثال، قد يعمل العسل على تخفيض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية والالتهابات بينما يرفع الكوليسترول الحميد “الجيد”، ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات أن العسل قد يرفع أيضًا من مستويات السكر في الدم، ولكن ليس بنفس القدر مثل السكر الصناعي.

في حين أن العسل قد يكون أفضل قليلاً من السكر الصناعي لمرضى السكري، فلا يزال عليهم تناوله بحذر، في الواقع، قد تكون صحة الأشخاص المصابين بداء السكري أفضل من خلال تقليل تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات، ضع في اعتبارك أيضًا أن أنواعًا معينة من العسل يمكن غشها، على الرغم من أن غش العسل غير قانوني في معظم البلدان، إلا أنه لا يزال يمثل مشكلة واسعة الانتشار.

تخفيض ضغط الدم

ضغط الدم هو عامل خطر مهم لاكتشاف العديد من أمراض القلب، ومن فوائد العسل أنه قد يساعد في خفض ضغط الدم، هذا لأن العسل يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تم ربط تأثيرها بخفض ضغط الدم، أظهرت الدراسات التي أجريت على كل من الفأر والإنسان انخفاضًا طفيفًا في ضغط الدم بعد تناول العسل.

تحسين نسبة الكوليسترول

تحسين نسبة الكوليسترول

ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب، يلعب هذا النوع من الكوليسترول دورًا رئيسيًا في تصلب الشرايين، وتراكم الدهون في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات أظهرت أهم فوائد العسل لهذا الجانب، وهي أن العسل قد يحسن مستويات الكوليسترول في الدم، فهو يقلل من الكوليسترول الضار بينما يرفع بشكل ملحوظ من الكوليسترول الجيد.

على سبيل المثال، قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على 55 مريضًا، بين العسل وسكر المائدة، ووجدت هذه الدراسة أن العسل تسبب في خفض الكوليسترول الضار بنسبة 5.8% وزيادة الكوليسترول الحميد بنسبة 3.3%، كما أدى إلى فقد طفيف في وزن الجسم بنسبة 1.3%.

تخفيض الدهون الثلاثية

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم عامل خطر آخر للإصابة بأمراض القلب، كما أن هذه الدهون مرتبطة بمقاومة الأنسولين، وهي المحرك الرئيسي لمرض السكري من النوع الثاني، تميل مستويات الدهون الثلاثية إلى الزيادة عند اتباع نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات المكررة، ومن المثير للاهتمام أن دراسات متعددة ربطت بين استهلاك العسل المنتظم ومستويات الدهون الثلاثية المنخفضة، خاصةً عند استخدامه ليحل محل السكر.

على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات التي قارنت العسل والسكر أن مستويات الدهون الثلاثية أقل بنسبة 11-19% عند تناول العسل.

تحسين صحة القلب والجهاز الهضمي

تحسين صحة القلب والجهاز الهضمي

مرة أخرى، يعد العسل مصدرًا غنيًا للفينولات ومركبات مضادات الأكسدة الأخرى، تم ربط العديد من هذه العوامل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، من أهم فوائد العسل أنه قد يساعد في تمدد شرايين القلب، مما يزيد من تدفق الدم إلى القلب، قد يساعد أيضًا في منع تكوين الجلطات الدموية، والتي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

علاوة على ذلك، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن العسل يحمي القلب من الإجهاد التأكسدي، أخيرًا، لا توجد حتي الآن دراسة بشرية طويلة المدى حول العسل وصحة القلب.

من فوائد العسل أنه يستخدم العسل أحيانًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث لإثبات فعاليته، وقد ثبت فعاليته كعلاج لبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، على الرغم من كونها سببًا شائعًا لقرحة المعدة، كما أنه مادة حيوية قوية، مما يعني أنه يغذي البكتيريا الحميدة التي تعيش في الأمعاء، والتي تعتبر ضرورية ليس فقط لعملية الهضم ولكن للصحة العامة.

التئام الجروح والحروق

من فوائد العسل أيضًا أنه يستخدم كعلاج موضعي للجروح والحروق، وتم استخدامه كعلاج موضعي منذ مصر القديمة ولا يزال منتشرًا حتى يومنا هذا، وجدت مراجعة لـ 26 دراسة حول العسل والعناية بالجروح أن العسل أكثر فاعلية في التئام الحروق الجزئية السميكة والجروح بشكل عام، يعتبر العسل أيضًا علاجًا فعالًا لتقرحات القدم السكرية، تقرحات القدم لها مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى بتر القدم، كشفت إحدى الدراسات عن نسبة نجاح بلغت 43.3% مع العسل كعلاج للجروح، في دراسة أخرى عالج العسل الموضعي 97% من قرح مرضى السكري.

يرى الباحثون أن قوى الشفاء في العسل تأتي من آثاره المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات وكذلك قدرته على تغذية الأنسجة المحيطة، علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد العسل في علاج الأمراض الجلدية الأخرى، بما في ذلك مرض الصدفية وآفات الهربس، ويعتبر عسل المانوكا فعالاً بشكل خاص في علاج الجروح الناجم عن الحروق.

من فوائد العسل أنه يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات غير المرغوب فيها، يحتوي العسل بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين، وهو مطهر طبيعي، تختلف فعاليته كمضاد للبكتيريا أو الفطريات اعتمادًا على نوع العسل، ولكن من الواضح أنه أكثر من علاج شعبي لهذه الأنواع من الالتهابات.

يُستخدم عسل المانوكا في الأوساط الطبية لعلاج الجروح لأنه قاتل فعال للجراثيم ويساعد أيضًا في تجديد الأنسجة، تشير الدراسات إلى أن عسل المانوكا يُمكن أن يعمل على تسريع وقت الشفاء ويقلل من انتشار العدوى، ضع في اعتبارك أن العسل المستخدم في المستشفيات هو من الدرجة الطبية، مما يعني أنه مفحوص جيدًا ومعقم أيضًا، ليست فكرة جيدة أن تعالج الجروح بالعسل الذي تشتريه من المتجر.

علاج السعال عند الأطفال والتهاب الحلق

علاج السعال عند الأطفال والتهاب الحلق

السعال مشكلة شائعة لدى الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، يمكن أن تؤثر هذه العدوى على النوم في الليل، فلا يستطيع طفلك النوم ليلاً من شدة السعال المتقطع، ومع ذلك، فإن الأدوية الشائعة للسعال ليست فعالة دائمًا ويمكن أن يكون لها آثارًا جانبية، ومن فوائد العسل أنه قد يكون خيارًا أفضل لعلاج السعال، وتشير دراسات متعددة إلى أنه فعال للغاية في السيطرة على السعال.

أظهرت إحدى الدراسات أن العسل يعمل بشكل أفضل من بعض الأدوية الشائعة لعلاج السعال، أظهرت دراسة أخرى أنه يقلل من أعراض السعال ويحسن من النوم أكثر من أدوية السعال نفسها، ومع ذلك، لا ينبغي أبدًا إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

من فوائد العسل العظيمة أنه يساعد على تهدئة التهاب الحلق، أضف ملعقة من العسل إلى الشاي الساخن مع الليمون عند الإصابة بفيروس البرد، كما أن العسل يعمل كمثبط للسعال، أشارت الأبحاث إلى أن العسل فعال في معالجة السعال، العسل عنصر شائع في أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية، فقط خذ ملعقة أو ملعقتين صغيرتين على التوالي.

العسل منتج طبيعي صحي ولكن

العسل بديل صحي ولذيذ للسكر، تأكد من اختيار علامة تجارية عالية الجودة، لأن العلامات التجارية الأقل جودة قد تخلط العسل مع شراب آخر، ضع في اعتبارك أنه يجب تناول العسل باعتدال، حيث لا يزال يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، تظهر فوائد العسل بشكل أكثر وضوحًا عندما يحل محل مُحلي آخر غير صحي مثل السكر الصناعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. […] أهم فوائد العسل. […]

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد