أهم فوائد الصيام الصحية (للكبد والكلى والمعدة)

40

الصيام هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة زمنية محددة، وهناك عدة أنواع من الصيام أشهرها ما يحدث في شهر رمضان المبارك، حيث يصوم المسلمون من مطلع الفجر حتي مغرب الشمس، وهو فرض من فروض الإسلام، أما النوع الآخر هو نظام الصيام المتقطع الذي يعتبر من أشهر الأنظمة الغذائية للتخسيس في العالم، والذي يعتمد عليه الكثير من الأشخاص لإنقاص الوزن، والحصول علي وزن مثالي للجسم، وسوف نوضح في السطور القادمة كل شئ عن فوائد الصيام الصحية والنفسية.

فوائد الصيام الصحية والنفسية

فوائد الصيام الصحية والنفسية

يمتلك الصيام فوائد صحية عديدة لأجزاء الجسم المختلفة، كما أنه يساعد علي تقليل الالتهاب وطرد السموم والمواد الضارة من الجسم، وفيما يلي بعض من أهم فوائد الصيام الصحية:

فوائد الصيام للمعدة والقولون

فوائد الصيام للمعدة والقولون
  • من فوائد الصيام الصحية قدرته علي تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية والتمثيل الغذائي للطعام، فمع الصيام عن تناول الطعام والشراب لعدد من الساعات، يحصل جهازك الهضمي على فرصة للراحة، وتنكمش معدتك تدريجيًا في الحجم، وهذا يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد أيضا علي تقليل شهيتك، وأيضا يساعد علي زيادة إتتاج هرمون يسمى adiponectin، مما يسمح لعضلاتنا بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية، وبالتالي ستتمكن مناطق مختلفة من الجسم بعد ذلك بالاستفادة من العناصر الغذائية اللازمة للعمل بشكل فعال.
  • مع زبادة ساعات الصيام، لا يدخل الطعام إلى المعدة أو الأمعاء الدقيقة لمدة طويلة، فيعمل الجهاز الهضمي علي هضم وامتصاص آخر وجبة تم تناولها وهي وجبة السحور، لذا يمكننا القول بأنّ الصيام يساعد علي علاج حموضة المعدة عن طريق التخفيف من إنتاج أحماضها.
  • أحد فوائد الصيام الصحية أنه يساعد علي علاج مرض ارتجاع المريء، الذي يصيب الجهاز الهضمي، بسبب ارتجاع حمض HCl للمريء نتيجة زيادة إفرازه في المعدة، ومن الضروري أن نتجنّب مجموعة من الأطعمة والمشروبات في حالة الإصابة بمرض ارتجاع المريء، مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي، والزيوت والمخللات والمسبكات والحمضيات، أيضا يجب عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام، وحاول الإكثار من تناول الماء، وينصح بعدم تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار، حتى لا تزيد نسبة حدوث الارتجاع، كما يجب التوقف عن التدخين، لأنه يزيد من حدة أعراض ارتجاع المريء.

أوضحت مجموعة من الدراسات حول فوائد الصيام الصحية، والتي تم نشرها في مجلة International journal of behavioral medicine في عام 2006، أن الصيام قد يكون له تأثيرا إيجابيا في تحسين الحالة المرضية للأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي، وبينت هذه الدراسات إلي وجود تحسن ملحوظ في الأعراض الظاهرة علي هؤلاء المرضي، مثل الغثيان والإسهال وآلام البطن، والانتفاخات، وفقدان الشهية، والقلق، وتأثر نمط الحياة بشكل عام.

فوائد الصيام للكبد الدهني

فوائد الصيام للكبد الدهني

ربما لا يكون الصيام ممكنا لجميع مرضى الكبد، لكنه قد يساعد بعض المرضى الذين يمكنهم الصيام من الاستفادة بالعديد من فوائد الصيام الصحية، فقد أشارت الدراسات الحالية التي أجريت حول فوائد الصيام للكبد، إلى أن الصيام يستطيع أن يحسن من وظائف الكبد، ويقلل من ارتفاع إنزيماته، كما أن الصيام يقلل من وزن الكبد ومن تراكم الدهون عليه، ويعيد التمثيل الغذائي للكبد في التجارب التي أجريت علي الفئران، قد يساهم هذا جزئيًا في توفير طرقًا للتدخل العلاجي في الأمراض المزمنة للكبد في المستقبل القريب، مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

أشارت دراسة أولية تم إجرائها على الفئران وتم نشرها في مجلّة Teratogenesis Carcinogenesis and Mutagenesis عام 2002 إلى أن نظام الصيام المتقطّع على المدى الطويل، قد ساعد كثيرا على التقليل من خطر الإصابة بالأورام التي تصيب الكبد، ويجب الإشارة هنا إلى أنَ معظم الأبحاث التي أُجريت عن فاعلية الصيام في منع تكون الأورام، كانت على خلايا الحيوانات، وربما يكون هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول مدي تأثير الصيام علي الخلايا السرطانية في البشر.

من هم مرضى الكبد الذين يمكنهم الصيام؟

أمراض الكبد نوعان رئيسيان، الأول هو مرض الكبد الدهني (Fatty liver disease)، و النوع الثاني هو مرض الكبد الدهني الالتهابي، ويمكننا تقسيم المرضى المصابين بأمراض الكبد إلى ثلاث مجموعات رئيسية:

  • المرضي المصابون بالتهاباتٍ مزمنة في الكبد مثل التهاب الكبد ب (Hepatitis B)، والتهاب الكبد ج (Hepatitis C): إن هذه الفئة مسموح لها الصيام بشكلٍ طبيعي، وخاصةً إذا كان معدل إنزيمات الكبد في الدم في حدود المستويات الطبيعية له، وذلك مع ضرورة المتابعة الدورية للعلاج المناسب الذي يحدده الطبيب المعالج حسب كل حالة.
  • المرضي المصابون بمرض تشمع الكبد ( liver Cirrhosis ) البسيط، ولكن هذا التشمع لم يؤثر علي وظائف الكبد: من المسموح لهؤلاء المرضى الصيام بشكلٍ طبيعي في حال عدم وجود أي مضاعفات، أو تأثير علي الكبد.
  • المرضي المصابون بتشمع الكبد من الدرجة المتقدمة: لا يمكن الصيام الطبيعي لهذه الفئة، وذلك حتي يتمكنوا من تناول العلاجات المطلوبة منهم، كما أن أنّ المرضى الذين يعانون من حالات الاستسقاء البطني ( Ascites)، أو حالة غيبوبة الكبد (Hepatic coma)، أو المصابون بالقيء الدموي، والمرضى المصابون بانخفاض نسبة السكر في الدم ينصحون بعدم الصيام.

فوائد الصيام للكلى

فوائد الصيام للكلى

يعتبر الصيام مفيد جدا لصحة الكلى، فعندما تنقطع عن تناول الطعام والشراب لأكثر من ١٢ ساعة، يؤدي ذلك إلي إراحة الكلى بنسبة كبيرة، والمساعدة علي التخلص من السموم والفضلات، كما يؤدي ذلك إلي خفض نسبة عنصر الكالسيوم في الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بحصوات الكلي، ويعتبر ذلك من أهم فوائد الصيام الصحية.

أظهرت أيضا بعض الدراسات الحديثة التي أجريت حول فوائد الصيام للكلى، أن الصيام يبطئ من تقدم مرض الكلى المتعدد الكيسات (PKD)، وذلك نظرا لقدرته علي تقليل نسبة حدوث التليف في تجارب أجريت علي الفئران، ومع ذلك، فإن الدليل على هذا التأثير في البشر محدود، فما زالت المزيد من الأبحاث جارية، مع توقع النتائج الأولى من التجارب السريرية البشرية قريبًا.

هل الصيام يؤثر علي حصوات الكلى؟

أظهرت الدراسات الحديثة أنه لايوجد تأثير ضار للصيام علي الأشخاص الأصحاء، ولكن قد توجد بعض الاختلافات البسيطة من شخص لآخر نتيجة اختلاف النظام الغذائي المتبع، واختلاف المجهود البدني والذهني، وعدد ساعات الصيام من منطقة لأخري، ولكن قد تزيد تأثير هذه التغييرات في حالة وجود أمراض الكلي المختلفة، وحالات زراعة الكلي.

أثبتت معظم الأبحاث حول مدي تأثير الصيام على مرضى حصوات الكلى، إلى أن صيام رمضان آمن لهم رغم وجود بعض المخاوف والقلق من خطر الإصابة بالجفاف، ونقص حجم البول، اللذان يعتبران من العوامل الأساسية التي قد تؤدي إلي الإصابة بحصوات الكلى، لذلك عليك محاولة اتباع أسلوب حياة صحي خلال شهر رمضان، للحد من فرص الإصابة بحصوات الكلى.

نصائح لمرضي حصوات الكلى في رمضان
  • شرب الماء بكمية كافية: حاول أن تتناول كمية كافية من الماء خلال ساعات الإفطار، حيث يساعد الترطيب الكافي للكلى علي إزالة الصوديوم والسموم المختلفة من الجسم، فهو يعد أحد أفضل الطرق التي تساعد علي تجنب الإصابة بحصوات الكلى وانتشارها، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن المرضى الذين يمتلكوم تاريخ مرضي من الإصابة بحصى الكلى، يتحتم عليهم زيادة كمية المياه التي يشربونها يوميًا بمعدل لترين تقريبا، وذلك لمنع تكون الحصوات الكلوية، وهذا يساعد علي الحد من التأثير السلبي للصيام علي حصى الكلى.
  • الابتعاد عن تناول الموالح والمخللات: يجب عليك تجنب تناول الأطعمة المالحة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، مما قد يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم الذي يضر الكلى، لذا يجب عليك تناول وجبتي إفطار وسحور لا يحتويان على نسب عالية من الأملاح، ويمكنك الحصول على نكهة لذيذة عن طريق إضافة الأعشاب، والتوابل المختلفة إلى وجباتك بدلًا من استخدام الملح. 
  • لا تفرط في تناول البروتين: حاول أن تتناول كمية معتدلة من البروتين، لأن تناولك لكميات كبيرة من البروتين علي وجبة الإفطار في رمضان، سيؤدي إلى إفراز كليتيك للمزيد من عنصر الكالسيوم، الأمر الذي بدوره يتسبب في تكوين المزيد من حصوات الكلى. 
  • احصل علي قدر كافي من النوم: يساعد النوم الكافي خلال الليل في رمضان علي تجنب الإصابة بحصوات الكلى، كما أنه يعتبر أمرًا هاما للحفاظ علي صحتك الجسدية، إذ تقوم الكليتين بتنظيم وظائفها خلال فترات نومك واستيقاظك، الأمر الذي بدوره يساعد على توزيع عبء عمل الكلى علي مدار الساعات القادمة.
  • تجنب تناول الأطعمة السكرية والحلويات: يؤدي الإفراط في تناول السكر خلال شهر رمضان إلي زيادة وزن الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وهما يعدان من الأسباب الرئيسة التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض الكلى المختلفة بما في ذلك حصى الكلى. 
  • حاول الانتظام علي ممارسة التمارين الرياضية المختلفة: تساهم ممارسة الرياضة في تحسين مستوى ضغط الدم، ومستوي سكر الجلوكوز في الدم، وهما يعتبران عاملان مهمان للمحافظة على صحة الكلى، يمكنك ممارسة التمارين الرياضية غير الشاقة خلال فترة الصيام للوقاية من خطر الإصابة بحصى الكلى.
  • تجنب تناول الأطعمة ذات الأكسدة العالية: تساهم الأطعمة ذات الأكسدة العالية مثل: السبانخ، والبنجر، والطماطم، واللوز في رفع مستوي أملاح الأكسالات في الجسم، والأكسالات تزيد من التأثير السلبي للصيام على مرضى حصى الكلى، فهي تزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى، لذلك تأكد من تجنب الإفراط في تناول هذه الأطعمة خلال شهر رمضان. 
  • احرص علي تناول الليمون: تعمل مادة السيترات الموجودة بنسب عالية في الحمضيات خاصة في الليمون علي تثبيط عنصر الكالسيوم، وذلك بدوره يساعد في الحد من تكون حصوات الكلى، فإن شرب نصف كوب من عصير الليمون المخفف في الماء يوميًا، يساعد علي زيادة نسبة مادة السيترات في البول، ويقلل من فرص الإصابة بالحصوات.

فوائد الصيام الصحية لمرضي السكر

من فوائد الصيام الصحية التعزيز من التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين، فقد وجدت العديد من الدراسات الحديثة أن الصيام يحسن من التحكم في نسبة السكر في الدم، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

في الواقع، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 2، أن الصيام المتقطع قصير المدى يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم (مصدر موثوق).

كما أن الصيام يمكن أن يؤدي إلي تقليل مقاومة الأنسولين وزيادة حساسية الجسم له، مما يسمح له بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك بشكل أكثر كفاءة، ذلك إلى جانب تأثيرات الصيام المحتملة لخفض نسبة السكر في الدم، يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، مما يمنع حدوث طفرات وانهيارات في مستويات السكر في الدم.

أوضحت دراسةٌ نُشرت في مجلّة The American Journal of Cardiology عام 2009 حول فوائد الصيام الصحية، أنَّ نظام الصيام قد حد من خطر الإصابة بمرض السكري بشكلٍ واضح، والذي يُعتبر من العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب المختلفة، ولكن مازالنا بحاجة لإجراء بعض الدارسات في المستقبل لإثبات هذه الفائدة.

يعزز صحة أفضل عن طريق مكافحة الالتهابات

في حين أن الالتهاب الحاد هو عملية مناعية طبيعية تُستخدم للمساعدة في مكافحة العدوى، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحتك، تظهر الأبحاث أن الالتهاب قد يكون متورطًا في تطور الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي، وجدت بعض الدراسات التي أجريت عن فوائد الصيام الصحية، أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد في تعزيز صحة أفضل.

أوضحت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Nutrition Research عام 2012، أن نظام الصيام ساعد على تخفيف حالات الالتهاب في الجسم، من خلال تثبيط مواد السيتوكين أحد المسببات الرئيسية لحدوث الالتهاب، وخفض مستويات كريات الدم البيضاء في الدم.

علاوة على ذلك، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لتقليد تأثيرات الصيام، يقلل من مستويات الالتهاب، وكان مفيدًا في علاج التصلب المتعدد، وهو حالة التهابية مزمنة.

فوائد الصيام الصحية للقلب والأوعية الدموية

تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ، حيث تمثل ما يقدر بنحو 31.5 % من الوفيات على مستوى العالم، كما يعد تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، قد يعزز الصيام من صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم، والحد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، وخفض مستوي الدهون الثلاثية الضارة ومستويات الكوليسترول في الدم.

أوضحت دراسةٌ تم نشرها في مجلّة Obesity عام 2010، إلى أنَّ الحد من استهلاك السعرات الحرارية من خلال اتّباع نظام الصيام المتقطّع، قد يساعد علي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب عند الأشخاص المصابين بالسمنة الزائدة، ومن المحتمل أن يكون هذا التأثير راجع إلي دور الصيام الفعال في تحسين الأنسجة الدهنية وتركيب الجسم، بالإضافة إلى دوره في التقليل من السعرات الحرارية، ما يساعد علي خسارة الوزن، الأمر الذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي علي أعراض الخطر المتعلّقة بالدهون والتمثيل الغذائي.

فوائد الصيام الصحية علي وظائف المخ

من فوائد الصيام الصحية أنه يعزز وظائف المخ ويمنع حدوث الاضطرابات العصبية، فقد أظهرت بعض الدراسات على الحيوانات أن الصيام يمكن أن يحسن من وظائف المخ، ويزيد من عمليات إعادة تكوين الخلايا العصبية، والحماية من الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش.

أوضحة دراسةٌ حديثة عن فوائد الصيام الصحية، نفذت على الفئران ونُشرت في مجلّة PLOS ONE عام 2013، إلى أنَّ نظام الصيام المتقطع، من المحتمل أن يعزز من وظائف الدماغ وتركيب الخلايا العصبية، فقد أظهرت الفئران التي خضعت لنظام الصيام المتقطع، مجموعة من نتائج أفضل في الذاكرة والتعلم.

هل الصيام يؤثر علي هرمون النمو؟

هرمون النمو البشري (HGH) هو نوع من الهرمونات البروتينية التي تعتبر أساسية للعديد من جوانب صحتك، وأحد أهم فوائد الصيام الصحية، أنه يساعد علي زيادة إفراز هرمون النمو، وهو أمر حيوي للنمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 11 من البالغين الأصحاء أن الصيام لمدة 24 ساعة زاد بشكل ملحوظ من مستويات هرمون النمو.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الصيام في الحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم ومستوي الأنسولين على مدار اليوم، مما قد يؤدي إلى زيادة تحسين مستويات هرمون النمو، حيث وجدت بعض الأبحاث أن الحفاظ على مستويات متزايدة من الأنسولين، قد يقلل من مستويات هرمون النمو.

تأثير الصيام على الصحة النفسية

بجانب فوائد الصيام الصحية، وضحت مجموعة من الدراسات التي نُشرت في مجلة The journal of nutrition, health & aging volume عام 2013، وتم تجربتها على عدد من الرجال من كبار السن ويمتلكون صحة جيدة، تم ملاحظة تعزيز الحالة المزاجية، ونقص كبير في مستويات التوتّر، والغضب، والارتباك، وزيادة القوة والحيوية بسبب اتّباعهم لنظام الصيام المتقطّع قليل السعرات الحرارية لمدة 3 أشهر، ولكن لم يسجل وجود انخفاض كبير في متوسط درجات الاكتئاب، كما بينت دراسةٌ أولية نُشرت في مجلّة Frontiers in nutrition عام 2016، والتي أُجريت على مجموعةٍ من النساء الأصحّاء، وبينت أنَّه وعلى الرغم من ارتفاع مستويات الانفعال، ولكن الصيام كان له تأثيرٌ فعال في تحسين الصحّة النفسية، وتعزيز المشاعر العاطفية والوجدانية، مثل تحسين الشعور بالفخر والإنجاز.

تأثير الصيام علي الشيخوخة

أثبتت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يؤخر الإصابة بالشيخوخة، ويطيل العمر ويعزز من صحة الجسم، في إحدى الدراسات، فقد عانت الفئران التي صامت يومًا بعد يوم من معدل الشيخوخة المتأخر وعاشت أطول بنسبة 83٪ من الفئران التي لم تصوم.

هل يمنع الصيام من الإصابة بالسرطان؟

قد يساعد الصيام في الوقاية من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة، ومنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية، وأيضا من الممكن أن يزيد من فعالية العلاج الكيميائي.

هل الصيام يساعد علي فقدان الوزن؟

من أهم فوائد الصيام الصحية قدرته علي المساعدة علي إنقاص الوزن، والتخلص من الكوليستيرول والدهون الثلاثية الزائدة، فهو يسبب زيادة في إفراز هرمون النورابينفرين، وهو هرمون يزيد من معدلات الأيض والتمثيل الغذائي داخل الجسم.

وفي نهاية المقال نتمني أن نكون وفقنا في توضيح كل شئ عن فوائد الصيام الصحية، نتمني أن تتركوا لنا آرائكم وتعليقاتكم في خانة التعليقات في الأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد