فوائد الصيام الجسدية (فوائد سحرية للصيام)

30

على الرغم من أن الملايين حول العالم قد لاحظوا بنجاح فوائد الصيام الجسدية والتطهير الروحي لشهر رمضان المبارك إلا أن بعض الناس يخشون أن يكون للصيام خلال هذه الفترة الطويلة آثار ضارة على صحتهم وإذا كنت من هؤلاء فاكتشف لماذا يمكن أن يكون للصيام فوائد صحية مدهشة خلال رمضان وبعده والتي جعلت غير المسلمين يدمجون الصيام في حياتهم اليومية كوسيلة لتحسين صحتهم وفقدان الوزن وتحسين وظائف الدماغ.

رمضان هو الوقت المثالي للتخلص من العادات السيئة إلى الأبد كالتدخين والأطعمة السكرية وغيرها من أنماط الطعام غير الصحية والتي يجب عدم الانغماس فيها خلال رمضان وبما أنك تمتنع عنها خلال النهار فإن جسمك سيتأقلم تدريجيًا مع غيابها حتى التخلص منها نهائيًا حيث تعد قدرة الصيام على مساعدتك في التخلص من العادات السيئة أمرًا بالغ الأهمية لدرجة أن دائرة الصحة الوطنية العالمية توصي برمضان باعتباره الوقت المثالي للإقلاع عن التدخين.

كيف يعمل الصيام؟

الصيام يعني عدم تناول الطعام لفترة من الوقت كل يوم ويمكن أن يساعد عدم تناول الطعام في رفع مستويات الكيتون وهي مواد كيميائية يصنعها الكبد ويستخدمها الجسم للحصول على الطاقة وعندما تصوم فإن الجسم يحتوي على مواد أقل سمية تتدفق عبر الدم والجهاز الليمفاوي مما يوفر لك العديد من فوائد الصيام الجسدية والعقلية والنفسية.

عادات رمضان الصحية

  • التمر

التمر

من أهم العادات التي ترتبط برمضان وعلى الرغم من تناول ثلاثة حبات من التمر في بداية الإفطار كل يوم خلال شهر رمضان لأسباب روحية إلا أنها تأتي أيضًا مع مزايا إضافية للصحة وأحد أهم جوانب الصيام هو الحصول على الكمية المناسبة من الطاقة مع الأخذ في الاعتبار أن متوسط حصة التمر تحتوي على 31 جرام من الكربوهيدرات وهذا أحد أهم الأطعمة المثالية التي تمنحك الطاقة.

  • يعتبر التمر طريقة رائعة للحصول على بعض الألياف التي يحتاج إليها الإنسان والتي تساعد في تحسين الهضم طوال شهر رمضان.
  • أضف إلى ذلك احتواء التمر على مستويات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب وسرعان ما يتضح أن التمر هو أحد أكثر الأطعمة صحة.

فوائد الصيام الجسدية

  • تعزيز وظائف المخ

تعزيز وظائف المخ

لا شك أنك ستكون على دراية بالتأثيرات الإيجابية التي يمكن أن يتركها الصيام على صحتك العقلية وتركيزك الروحي ولكن قدرات تعزيز العقل في رمضان أكثر أهمية مما قد تعتقد.

وجدت دراسة أجراها علماء في الولايات المتحدة الأمريكية أن التركيز الذهني الذي يتحقق خلال شهر رمضان يزيد من مستوى عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ مما يجعل الجسم ينتج المزيد من خلايا المخ وبالتالي تحسين وظائف المخ.

كما أن الصيام يعمل على تثبيط هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد) الذي تنتجه الغدة الكظرية مما يعني انخفاض مستويات التوتر بشكل كبير خلال شهر رمضان.

  • انخفاض مستويات الكوليسترول

انخفاض مستويات الكوليسترول

وجد فريق من أطباء القلب في الإمارات المتحدة العربية أن الأشخاص الذين يصومون رمضان يتمتعون بتأثير إيجابي على نسبة الدهون لديهم مما يعني أن هناك انخفاضًا في نسبة الكوليسترول في الدم، ويؤدي انخفاض الكوليسترول إلى زيادة صحة القلب والأوعية الدموية مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

علاوة على ذلك إذا اتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا بعد شهر رمضان فمن السهل استمرار الحفاظ على مستوى الكوليسترول المنخفض.

  • المساعدة في إنقاص الوزن

المساعدة في إنقاص الوزن

أجرى فريق من جامعة تكساس مؤخرًا دراسة عن الصيام ووجدوا أنه يقلل الالتهاب ويحسن نسبة الدهون في الدم مما يساعد في إنقاص الوزن ويرجع السبب إلى أنه أثناء الصيام تتعرض الخلايا للإجهاد وهذا يمكن أن يساعد في فقد الوزن حيث يتم استخدام الدهون كمصدر للطاقة والحفاظ على مستويات السكر في الدم والكوليسترول كما يجب التأكد من اتباع طرق تجنب زيادة الوزن في رمضان.

  • الحفاظ على الوزن

الحفاظ على الوزن

نعلم جميعًا أن فقدان الوزن هو أحد فوائد الصيام الجسدية المحتملة خلال شهر رمضان وواحدة من المشاكل الرئيسية في الأنظمة الغذائية هي أن فقدان الوزن غالبًا ما يتم إرجاعه سريعًا ولكن يؤدي انخفاض الطعام الذي يتم تناوله خلال الصيام إلى تقلص معدتك تدريجيًا مما يعني أنك ستحتاج إلى تناول طعام أقل للشعور بالشبع.

إذا كنت ترغب في التعود على تناول الطعام الصحي فإن رمضان هو وقت رائع للبدء من خلال تناول فطور صحي في رمضان ومع الوقت ستقل شهيتك وتصبح أقل عرضه للإفراط في تناول الطعام والحفاظ على الوزن المثالي مع اتباع نظام غذائي في رمضان لإنقاص الوزن.

  • التخلص من السموم

بالإضافة إلى أن الصيام رائع لتطهير النفس روحيًا إلا أن من أهم فوائد الصيام الجسدية أنه يعمل كمزيل للسموم، فمن خلال عدم الأكل أو الشرب طوال اليوم سيتم تقديم فرصة نادرة لجسمك لإزالة السموم من الجهاز الهضمي طوال الشهر.

عندما يبدأ جسمك في تناول مخزون الدهون لتوليد الطاقة فإنه سيحرق أيضًا أي سموم ضارة قد تكون موجودة في الجسم، وسوف يترك هذا التطهير جسمك بحالة صحية مذهلة وهذه بداية انطلاق مثالية لنمط حياة صحي.

  • تحسين التمثيل الغذائي

الصوم خلال شهر رمضان يعطي الناس فرصة للتحكم في التمثيل الغذائي مما يجبر الجسم على العمل بجدية أكبر خلال ساعات دون طعام وشراب واستهلاك مصادر الدهون وامتصاص السموم ومع ذلك من أجل جني فوائد الصيام الجسدية يجب أن تتناول الأطعمة الغنية بالألياف والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون إلى جانب أهمية الحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب المشروبات الغازية من خلال معرفة طرق تجنب الجوع والعطش في رمضان.

  • امتصاص المزيد من العناصر الغذائية

يتم امتصاص المزيد من العناصر الغذائية من خلال عدم تناول الطعام طوال اليوم خلال شهر رمضان ستجد أن التمثيل الغذائي الخاص بك يصبح أكثر كفاءة مما يعني أن كمية العناصر الغذائية التي تُمتص من الطعام تتحسن مع الوقت بسبب زيادة هرمون الاديبونيكتين.

وهو بروتين دهني يعمل على تنظيم مستوى الجلوكوز وتحسين حرق الدهون ومعدل الايض والذي ينتج عن طريق الجمع بين الصيام وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل ويسمح لعضلاتك بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية.

سيؤدي ذلك في النهاية إلى فوائد الصيام الجسدية التي تعود إلى كافة أنحاء الجسم حيث أن مناطق مختلفة قادرة على امتصاص العناصر الغذائية التي تحتاجها للعمل بشكل أفضل والاستفادة منها.

  • انخفاض نسبة السكر في الدم

انخفاض نسبة السكر في الدم

مع ساعات الصيام يميل السكر في الدم إلى الانخفاض ويستخدم الجسم الجلوكوز المخزن للحصول على الطاقة أثناء الصيام كما يعزز الصيام من حساسية الأنسولين مما يساعد في تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والحصول على وزن أكثر صحة مع تحسين وظائف القلب وجميع ما سبق يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري بشكل عام.

ولكن بالنسبة لمرض السكري فيجب عليهم استشارة الطبيب قبل الصيام ولكن لمن يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم سيستفيدون من الصيام.

  • دعم جهاز المناعة

إن المشاركة في الصيام تعزز الشفاء في جسم الإنسان لأنها تطبق التركيز الأساسي على جهاز المناعة الذي يتكون إلى حد كبير من خلايا الدم البيضاء ويشجع الصيام جسمك على إعادة تدوير أي خلايا دم بيضاء قديمة مما يؤدي على نظام مناعي أكثر صحة وقوة.

كما يقوم الجسم بتجديد الخلايا الجذعية التي تتكون من خلايا الدم الحمراء والبيضاء جنبًا إلى جنب مع الصفائح الدموية بمجرد أن يستهلك جسمك الطعام مرة أخرى.

أظهرت دراسة حديثة أجريت على الفئران ومتعلقة بمرض السرطان أن الصيام أثناء العلاج الكيماوي ينشط جهاز المناعة ويكشف الخلايا السرطانية، فالحل يمكن في تخليص الجسم من الخلايا السامة واستبدالها بخلايا صحية جديدة ولكن هذا النهج لازال قيد المراجعة.

  • صحة القلب

صحة القلب

يمكن أن يؤدي الصيام إلى قلب أكثر صحة من خلال خفض مستويات الكوليسترول وتعزيز أداء العضلات إلى جانب تعزيز صحة الأوعية الدموية، كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم من خلال انخفاض تناول الملح في الجسم وفقدان الملح عن طريق البول.

فوائد الصيام للبشرة

بجانب فوائد الصيام الجسدية هناك مزايا تعود على البشرة حيث يقال أن الصيام يمكن أن يبطئ من عملية الشيخوخة مما يجعلك أصغر سنًا وأكثر لياقة لفترة أطول حيث أن الصيام يؤدي على إنتاج الأنسجة والخلايا داخل جسم الإنسان والتخلص من الخلايا التالفة باستمرار مما يساعد في إفراز الكولاجين الضروري للحصول على بشرة صحية ومشرقة.

التأثيرات النفسية للصيام

  • زيادة قوة الإرادة

بجانب فوائد الصيام الجسدية يعتبر الصوم طريقة روحية لتطهير الذات حيث يهدف إلى التركيز على العبادة وتطهير النفس وتحسين العادات الأخلاقية الحميدة، فلا يقتصر الأمر على الامتناع عن الطعام والشراب بل الامتناع عن الرذائل والعادات السيئة وصوم اللسان والأذنين والعينين.

لذلك خلال شهر رمضان يركز الكثيرون على ضبط النفس وإعادة تعلم العادات الإيجابية للحياة واكتساب الصبر والإرادة القوية والانضباط مع الجهاد في الإحسان والتقرب إلى الله.

التأثيرات الاجتماعية للصيام

التأثيرات الاجتماعية للصيام

خلال شهر رمضان من المعتاد أن يجمع المسلمون ويتبرعون للجمعيات الخيرية وللمساجد وخلال هذه الفترة يجدون مشاعر الامتنان ونكران الذات والعمل الخيري.

ورمضان ينمي القيم الاجتماعية والروحية والأخلاقية حيث يتم إعطاء الفقراء الاهتمام والإحسان وممارسة كرم الضيافة للأهل والأصدقاء، فالصيام يهدف إلى تحقيق المساواة والأخوة بين المسلمين وإظهار التقدير والاحترام.

كيف تصوم بأمان وصحة؟

كيف تصوم بأمان وصحة؟
  • يجب على كل شخص خلال شهر رمضان أن يتناول وجبتين وهما السحور قبل الفجر والفطور مع أذان المغرب.
  • الالتزام بأن تكون الوجبات متوازنة مع اتباع نظام غذائي صحي يتضمن جميع المجموعات الغذائية من فاكهة وخضروات وحبوب وبقوليات وبروتين وحليب.
  • يجب ألا تدخل الكثير من الأطعمة السكرية ويمكن إدخال الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية بدلًا من ذلك لأنها ستساعد جسمك في الحفاظ على قوتك خلال فترة الصيام.
  • يفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها مدرة للبول وقد تؤدي إلى الجفاف ويمكن معرفة مشروبات تمنع العطش في الصيام.

تدعم مجموعة كبيرة من الأدلة فوائد الصيام الجسدية حيث أن الصيام قصير المدى يعمل على تنظيف أجسامنا من السموم ويجبر الخلايا على القيام بعمليات لا يتم تحفيزها عادة عندما يكون هناك تدفق مستمر من الطعام، فأصبح الصيام الطريقة المفضلة للحفاظ على الشباب واللياقة والصحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد