أطعمة صحية

فوائد السبانخ

تتعدد فوائد السبانخ المفيدة للشعر والجسم والبشرة  بجانب تحسين صحة الجسم وحيوية البشرة والشعر والصحة العامة. 

فوائد السبانخ 

تعد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة إذ يوفر 3 أكواب من السبانخ أكثر من نصف الاحتياجات اليومية للجسم من المعادن والفيتامينات الضرورية

بجانب الفوائد الصحية الأخرى، مثل:

1.الوقاية من السرطان 

تساعد في الوقاية من السرطان نتيجة تواجد مضادات الأكسدة، مثل: الفلافونويد التي تحمي الخلايا من تواجد الجذور الحرة التي تسبب الضرر والتلف للخلايا مع تواجد مادة الكلوروفيل التي تتحكم في نشاط الورم وانتشار الخلايا السرطانية فتعمل على الوقاية من سرطان القولون، الرئة، البروستاتا.

2.فوائد السبانخ في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعى

تعمل على خفض ضغط الدم نتيجة احتواء السبانخ على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يتحكم في نسب الصوديوم في الدم، مع مضادات الأكسدة التي تعزز فوائد السبانخ في خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية،  تواجد الألياف التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم،  النترات التي تتحكم في ضغط الدم من ضمن فوائد السبانخ للقلب والأوعية الدموية، تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بسبب اللوتين وهو مضاد أكسدة مهم للحفاظ على صحة جهاز الدوران.

تتحد النترات مع البكتريا الصحية في الفم وتنتج حامض النيتريك الذي يساعد في تقوية الأوعية الدموية وينصح بعدم استخدام غسول الفم القلوى مع تناول السبانخ لأن الغسول يسبب موت هذه البكتيريا. 

يساعد البوتاسيوم المتواجد داخل السبانخ في الوقاية من حدوث السكتة الدماغية والجلطات الدماغية.

الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي

3.التحكم في نسبة السكر في الدم 

تحتوي على مركبات غذائية تعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي والتحكم في مستوى السكر في الدم مع تواجد الألياف التي تقلل نسبة امتصاص السكر والحماية من مضاعفات مرض السكري، مثل: أمراض القلب والتهاب الأعصاب.

4.علاج الالتهابات 

تساعد مادة الكلوروفيل المسؤولة عن اللون الأخضر للسبانخ على علاج الالتهابات والتخلص من سموم الجسم، تعمل هذه المادة المتواجدة في أوراق السبانخ بجانب المركبات النباتية الأخرى المتواجدة في السبانخ على الوقاية من سرطان البروستاتا بشكل خاص وتثبيط انتشار ونمو الخلايا السرطانية. 

تعمل مضادات الأكسدة المتواجدة داخل السبانخ على تقليل الألم وعلاج التهاب المفاصل وتخفيف التورم.

5.فوائد السبانخ للعضلات واللياقة البدنية 

  • تقوي السبانخ عضلات الجسم وتزيد لياقة وصحة العضلات وخاصة عضلة القلب بجانب تواجد المغنيسيوم الذي يحمي من التشنجات العضلية وآلام العضلات.
  • يساعد المغنيسيوم المتواجد في السبانخ الذي يمثل 19% من الاحتياجات اليومية للجسم من المغنيسيوم على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة عملية الأيض والتفاعلات الحيوية في الجسم المهمة للحفاظ على صحة وسلامة العضلات والأعصاب بجانب دور المغنيسيوم في تحسن الحالة المزاجية ومكافحة الاكتئاب. 

6.صحة العيون

يساعد في تعزيز صحة العين والوقاية من التنكس البقعي و إعتام العين نتيجة تواجد فيتامين أ المهم لصحة العيون، بجانب مضادات الأكسدة، مثل: الزياكسانثين واللوتين المهمين للحفاظ على صحة الأغشية المخاطية وصحة العين.

7.صحة العظام

  • يعزز تواجد فيتامين ك من الاحتفاظ بالكالسيوم في العظام وتقويتها  بجانب العناصر الغذائية المهمة الأخرى لصحة العظام، مثل: المنجنيز ، الماغنسيوم، الفوسفور، الزنك، النحاس وفيتامين ك المهم للوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على كثافة العظام، عدم سهولة تعرضها للكسور. 

8.فوائد السبانخ للبشرة

  • تحتوي السبانخ على مادة الكاروتين التي تتحول إلى فيتامين أ المهم لتعزيز المناعة وصحة البشرة والشعر.
  • حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والحصول على بشرة نقية وصحية، التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة وتجاعيد البشرة، إنتاج الكولاجين المهم لمرونة البشرة نتيجة تواجد فيتامين سي، أ المهم لبشرة صحية.

9.فوائد السبانخ للشعر

  • تساعد في التحكم في تساقط الشعر الناتج غالبًا من نقص الحديد والإصابة بفقر الدم إذ تحتوي السبانخ على حمض الفوليك والحديد اللذان يعملان على علاج أنيميا الدم نتيجة زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء، تعزيز نسب الحديد في الدم.
  •  تواجد فيتامين سي ، أ الذي يحمل الأكسجين إلى أجزاء الجسم ويساعد في نمو وعلاج تساقط الشعر.
  •  ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل: الليمون مع السبانخ لتعزيز امتصاص الحديد في الجسم.

 السبانخ لعلاج أمراض الدم 

  • تساعد في تخثر الدم نتيجة تواجد فيتامين ك المهم للسيطرة على نزيف الدم والمساعدة في عمليات تجلط الدم.
  • تعزيز جهاز المناعة نتيجة تواجد فيتامين أ، سي الذي يعمل على زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء ومكافحة الأمراض. 

السبانخ والحمل

  • السبانخ وجبة مهمة للمرأة الحامل في الشهور الأولى لاحتوائها على حمض الفوليك المهم للجنين للوقاية من التشوهات الخلقية وأمراض الأنبوب العصبي.
  •   فيتامين أ المهم لنمو الرئة لدى الجنين.
  •   تواجد فيتامين سي المهم لصحة الأم والوقاية من الأمراض، تعزيز جهاز المناعة لكن ينصح بتجنبها خلال الفترة الأخيرة من الحمل لإمكانية تعرض المرأة للنزيف والولادة المبكرة.

السبانخ والصحة الجنسية 

  • تعزز تواجد حمض الفوليك داخل السبانخ من وصول الدورة الدموية إلى جميع أجزاء الجسم.
  •   تواجد المغنيسيوم الذي يزيد من تدفق الدم ويرفع مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم مما يعزز الكفاءة الجنسية لدى الرجال.
  • تعمل على علاج مشاكل الانتصاب لدى الرجال نتيجة تواجد مادة الأرجينين وهو حمض أميني مهم لتعزيز تدفق الدماء للمنطقة التناسلية.
  •   تواجد حمض الفوليك والذي يعد نقص نسبته أحد أسباب مشاكل الانتصاب، النيترات الذي يحفز استرخاء الأوعية الدموية، تعزيز وصول الدماء إلى منطقة القضيب. 

السبانخ وصحة الجهاز الهضمي 

  • يساعد تواجد الألياف الغذائية والسوائل على تعزيز صحة الأمعاء، تحسين عملية الهضم  والجهاز الهضمي والوقاية من حدوث الإمساك.

فوائد السبانخ في إنقاص الوزن

تعمل السبانخ على إنقاص الوزن لاحتوائها على عدد من الألياف الغذائية والمعادن التي تساعد في الإحساس بالشبع مع فقدان الدهون.

 يحتوي كوب من السبانخ على 6 سعرات حرارية ، 1.09 من الكربوهيدرات مما يجعلها وجب مثالية لإنقاص الوزن.

فوائد السبانخ انفوجرافيك
فوائد السبانخ انفوجرافيك
من فضلك ساعدنا في تحسين جودة المحتوي من خلال مشاركة اقتراحاتك في خانة التعليقات بالأسفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock