فوائد الجنزبيل بالعسل

1

يوفر كلا من الجنزبيل والعسل فوائد صحية كبيرة للجسم إذا تم تناول كل منهما بمفرده، أما إذا ما تم الجمع بينهما فإن هذه الفوائد الصحية تتضاعف، لاحتوائهما علي العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، وسوف نلقي الضوء في هذا المقال علي فوائد الجنزبيل بالعسل.

محتويات المقال إخفاء

مجموعة من الدراسات عن فوائد الجنزبيل مع العسل

  • أثبتت دراسة أجريت على مجموعة من الفئران وتم نشرها في مجلة BioMed research international عام 2014 إلى أن المزيج المكون من الجنزبيل مع مستخلص العسل من نوع Gelam يمتلك تأثيرات مضادة للأكسدة عند الأشخاص المصابين بمرض السكري بشكل أفضل مقارنة مع تناول العسل أو الجنزبيل لوحده، ولكن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات حول هذه الفائدة.
  • أشارت دراسة تم نشرها في مجلة International Journal of Research in Pharmaceutical and Biomedical Sciences عام 2011 أن مزيج الجنزبيل والعسل يمتلك نشاطا ضد البكتيريا المسببة للأمراض في الإنسان، حيث يساعد خليط الجنزبيل مع العسل على تهبيط نمو البكتيريا الكروية العنقودية ( Staphylococcus aureus) بطريقة أفضل مقارنة مع تناول العسل أو الجنزبيل وحده، كما أن مزيج العسل والجنزبيل يقلل أيضا من نمو سلالات أخرى من البكتيريا الضارة للبشر مثل البكتيريا العصوية الشمعية (Bacillus cereus)، والكلبسيلة الرئوية ( Klebsiella pneumoniae)، والسالمونيلا التيفية (Salmonella typhi) حيث أثبتت الدراسة فعالية أحد تراكيز هذا المزيج في منع نمو جميع أنواع البكتيريا السابقة والتي تعتبر مقاومة لبعض أنواع المضادات الحيوية.
  • أوضحت دراسة معملية تم نشرها في مجلة Asian Pacific Journal of Cancer Prevention عام 2014 إلى أن خليط الجنزبيل مع العسل قد يساعد علي تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك عن طريق تحفيز الموت المبرمج للخلايا السرطانية (Apoptosis)، ومنع نمو وتطور هذه الخلايا.

فوائد الجنزبيل بالعسل على الريق

حتي الآن لا توجد دراسات علمية توضح فوائد تناول الجنزبيل مع العسل على الريق.

فوائد الجنزبيل والعسل علي السرة

علي الرغم من فوائد الجنزبيل بالعسل ولكن لاتوجد دراسات كافية عن مدي فائدة وضع هذا الخليط علي السرة.

فوائد الجنزبيل بالعسل الصحية

يمتلك الجنزبيل والعسل فوائد عديدة للجسم خاصة عند تناولهما معا حيث يعمل هذا المزيج علي:

١- فوائد الجنزبيل بالعسل لعلاج عسر الهضم

فوائد الجنزبيل بالعسل لعلاج عسر الهضم

يحتوي خليط الجنزبيل والعسل علي خصائص هضمية والعديد من مضادات الأكسدة حيث:

  • يحتوي مزيج العسل والجنزبيل علي نسب عالية من البروتين تساعد في عملية الهضم.
  • يزيد أيضا من إفراز العصارات الهضمية التي تساعد علي هضم الدهون بطريقة صحيحة.
  • يساعد علي نمو البكتريا النافعة في الأمعاء والمعدة (bacteria flora) التي تسهل وتسرع عملية الهضم وحركة الأمعاء.
  • يعمل هذا الخليط علي زيادة سرعة امتصاص جميع العناصر الغذائية الهامة من الطعام ومنع فقدانها.
  • وفي الأطفال يعمل هذا المزيج علي التقليل من آلام المعدة.
  • منع حدوث الانتفاخ وتكون الغازات في الجهاز الهضمي.

٢- يساعد علي الوقاية من مشاكل الأسنان

يمتلك خليط الزنجبيل والعسل خصائص تشبة خصائص المضاد الحيوي تساعد علي علاج القرح والجروح ومشاكل الأسنان، ويرجع ذلك إلي وجود عنصر الهيدروجين بيروكسيد الذي ينتج عنه حمض الجلوكونيك الذي من المحتمل أن يكون هو المسؤول عن علاج مشاكل الأسنان.

٣- يخفف من التقلصات والآلام المصاحبة لدورة الطمث

تعتبر أحد أهم وأشهر فوائد الجنزبيل بالعسل فمن المعروف أن الجنزبيل يساعد بشكل كبير علي التخفيف من الآلام والإجهاد المصاحب لدورة الطمث، ولكن مع إضافة العسل إلي الجنزبيل يعمل هذا الخليط علي استرخاء العضلات وتقليل التقلصات، فقد أثبتت التجارب التي أجريت أن النساء التي كانت تعاني من عدم انتظام في دوارات الطمث تحسنت حالتهم مع تناول مزيج الجنزبيل والعسل.

٤- يساعد علي علاج السرطان والأعراض المصاحبة له

تعتبر من أهم فوائد الجنزبيل بالعسل حيث أثبتت بعض الدراسات أن الجنزبيل من الممكن أن يساعد علي تقليل فرص الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وأشارت بعض التقارير إلي أن خلط العسل مع الجنزبيل ينتج مزيج ذو خصائص وقائية وكيميائية تحفز الإنزيمات المضادة للأكسدة التي تمنع نمو السرطان وانتشاره في الجسم، كما أن هذا الخليط يساعد علي علاج القئ والغثيان المصاحب للعلاج الكيماوي الذي يستخدمه مرضي السرطان، كما أن العسل يمتاز بخصائص مهدئة تشكل وسيلة قوية لمنع حدوث القئ والغثيان التاتجين عن أسباب مختلفة.

٥- فوائد الجنزبيل بالعسل لصحة القلب والأوعية الدموية

فوائد الجنزبيل بالعسل لصحة القلب والأوعية الدموية

يمتلك خليط العسل والجنزبيل خصائص مضادة للأكسدة تشبة عمل مركبات البروستاجلاندين في الجسم، حيث يعمل علي تقليل مستوي الضغط في الأوعية الدموية عن طريق منع تخزين الدهون في الشرايين وبالتالي تقليل مستوي ضغط الدم، كما أن هذا المزيج يقلل من فرص الإصابة بمرض تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، بالإضافة إلى ذلك فإن الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات الموجودة في خليط الزنجبيل والعسل يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية واستعادة نشاطها، والتي بدورها قد تساعد في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب.

٦- فوائد الجنزبيل بالعسل لعلاج التوتر والقلق

يتميز مزيج الزنجبيل والعسل بأن لهما تأثيرات مهدئة، قد تساعد في مكافحة التوتر والقلق، ويعتقد أن هذا يرجع إلى مزيج من الخصائص العلاجية ورائحته القوية.

٧- يحارب ويمنع العدوي الفطرية

تعتبر العدوي الفطرية من أكثر الأمور المعقدة التي تواجة الأطباء، نظرا لامتلاكها مقاومة مرتفعة للعلاج التقليدي، وأثبتت الدراسات الحديثة فاعلية مزيج الجنزبيل والعسل في المساعدة في القضاء علي الفطريات، ففي دراسة أجرتها جامعة كارلتون، تبين أن الزنجبيل فقط من أصل 29 نوعا من النباتات التي تم فحصها، هو الأكثر فاعلية في القضاء على الفطريات، الاستنتاج الذي تم التوصل إليه هنا هو أنه للحصول على مضاد قوي للفطريات، كل ما عليك فعله هو البدء في شرب مشروب الزنجبيل والعسل.

٨- يساعد علي التخلص من آلام المفاصل والصداع النصفي

تعتبر آلام المفاصل والصداع النصفي من أكبر المشاكل التي تواجة العديد من الأشخاص وتمنعهم من ممارسة أنشطتهم اليومية بصورة طبيعية، ويساعد هذا الخليط علي تقليل الالتهابات المزمنة والآلام في جميع أجزاء الجسم.

٩- فوائد الجنزبيل بالعسل لعلاج التهابات الجهاز التنفسي والربو

يعتقد أن خليط العسل والزنجبيل يعالج أو يقلل من آثار الربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى، وذلك لأنه مزيج مهدئ ومضاد للالتهابات بشكل طبيعي حيث يقلل من الضغط في رئتيك، ويعزز بشكل فعال تدفق الأكسجين إلى الرئتين، وبالتالي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، علاوة على ذلك، فإن الخليط يساعد علي التخلص من إفرازات الجهاز التنفسي، وبالتالي يوفر راحة فورية للأشخاص الذين يعانون من البرد والسعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق.

١٠- تعزيز وتقوية جهاز المناعة في الجسم

تعزيز وتقوية جهاز المناعة في الجسم

يمد مزيج العسل بالجنزبيل الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة ومضادات الأكسدة، وبالتالي يعتبر هذا الخليط مزيجا رائعا لتعزيز مناعة الجسم لمحاربة العديد من الأمراض.

١١- فوائد الجنزبيل بالعسل لإنقاص الوزن والتخسيس

فوائد الجنزبيل بالعسل لإنقاص الوزن والتخسيس

يساعد مشروب الجنزبيل والعسل على زيادة سرعة عمليات الأيض في الجسم، مما يزيد من معدل حرق الدهون وتعزيز الشعور بالشبع، فيعملان معا علي نحت الجسم، والمساعدة علي التخلص من الدهون الزائدة وخاصة الموجودة في منطقة البطن والأرداف، ويمكنك تحقيق هذا إما عن طريق تناول مغلي الجنزبيل والعسل بعد تناول وجبات الطعام، أو استخدام زيت الجنزبيل لدهن الجسم لمدة محددة وبشكل دوري.

محاذير تناول خليط الجنزبيل والعسل

علي الرغم من فوائد الجنزبيل بالعسل الكبيرة إلا أنه في بعض المواقف والمشاكل الصحية لايجب تناول هذا المزيج، كما يجب عدم الإفراط في تناوله بشكل عام.

  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الدورة الدموية وسيولة الدم، ويتناولون أدوية تمنع تخثر الدم يجب عليهم استشارة الطبيب عند تناول خليط الجنزبيل والعسل.
  • يجب عدم الإفراط في تناول الجنزبيل مع العسل أثناء الحمل فقد يسبب مشاكل كبيرة للأم والجنين.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يجب عليه استشارة الطبيب قبل تناول العسل والجنزبيل.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض الضغط والقلب يجب أيضا استشارة الطبيب قبل تناول الجنزبيل والعسل.

طريقة تحضير مشروب الجنزبيل بالعسل

المقادير

  • ملعقة صغيرة من الجنزبيل الطازج والمبشور.
  • حبة واحدة من الليمون مقطعة إلي أرباع.
  • كوب من الماء المغلي.
  • ٣ ملاعق صغيرة من العسل.

طريقة التحضير

  1. اخلط الماء المغلي مع الليمون والجنزبيل في إناء على النار حتى يبدأ الماء بالغليان.
  2. قم بإزالة الإناء عن النار، ثم قم بتغطيته واترك المزيج لمدة خمس دقائق.
  3. اسكب المزيج في أكواب ووزع العسل. 

فيديو توضيحي – تحضير مشروب الجنزبيل والعسل

وهذا الفيديو يوضح طريقة تحضير مشروب الجنزبيل والعسل

وبهذا نكون قد تحدثنا عن فوائد الجنزبيل بالعسل، وطريقة تحضير هذا الخليط في المنزل، نتمني مشاركة تجاربكم واستفساراتكم في خانة التعليقات بالأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. […] فوائد الجنزبيل بالعسل […]

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد