فوائد الجنزبيل الأخضر تعرف عليها

0

لا شيء يضاهي البرودة في الشتاء مثل فنجان الجنزبيل الأخضر الساخن؛ بفضل المستويات العالية من فيتامين سي والمغنيسيوم والمعادن الأخرى، وغيرها من فوائد الجنزبيل الأخضر المفيدة للغاية.
بمجرد صُنع فنجان الجنزبيل الأخضر، يُمكنك إضافة النعناع أو العسل أو الليمون لتخفيف الطعم الحاد للجنزبيل، لماذا نوصي بتناول هذا المشروب المهديء، كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن فوائد الجنزبيل للصحة العامة واليوم دعونا نتحدث عن فوائد الجنزبيل الأخضر إلي جانب بعض الأفكار الأخري الهامة.

عندما نفكر في مشروب مفيد لصحتنا، فإن الخيار الأمثل والذي يتبادر إلى أذهاننا هو الجنزبيل الأخضر، حيث يُعد أحد أكثر المشروبات الصحية رواجًا في العالم. مع تزايد الوعي الصحي بين الناس والتزايد المستمر في الطلب عليه، حيث ظهرت بالفعل العديد من طرق تحضير الجنزبيل الأخضر، وهذا ما نسرده لاحقًا في المقال.

هل الجنزبيل الأخضر يناسبك؟

الجنزبيل الأخضر من ناحية أخرى يُسمى “الذهب السائل” لفوائده الصحية العديدة، يمكن للجنزبيل الأخضر تعزيز عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في إنقاص الوزن وتحسين الهضم وحتى الوقاية من السرطان، هذا ليس كل شئ! الجنزبيل الأخضر يمكنه أن يعمل كمهدئ، فالجنزبيل الأخضر مفيد لدرجة كبيرة وحتمًا سيناسبك.

فوائد الجنزبيل الأخضر

فوائد الجنزبيل الأخضر

فوائد الجنزبيل الأخضر عندما يقترن بالخصائص الطبية للشاي الأخضر خصوصًا تجعله فعّالًا في علاج العديد من المشاكل الصحية، فله تأثيرًا فوريًا مهدئًا للجسم والعقل. تعال ، دعونا نتحدث حول فوائد الجنزبيل الأخضر بالإضافة إلى الشاي بالتفصيل.

الوقاية من السرطان

البوليفينول ( Polyphenole ) الموجود في الجنزبيل الأخضر يُعد من مضادات الأكسدة، تسمى الجذور الحرة وتقلل من تلف الخلايا. قد يمنع بوليفينول الجنزبيل الأخضر مرض الشريان التاجي، ويساعد في خفض مستويات الكوليسترول بالإضافة إلى المساعدة في حمايتك من أشكال السرطان المُختلفة؛ مما يجعله أحد أكثر المشروبات الصحية الموصى بها.

يخفف الآلام والصداع والالتهابات وتقلصات الدورة الشهرية

بسبب الخصائص المضادة للالتهابات للجنزبيل الأخضر، له تأثير علاجي على أنواع مختلفة من الآلام، حيث يقضي على البروستاجلاندين  (Prostaglandin) التي تسبب تورمًا وألمًا في أوردة الدم؛ فمن المفترض أن الجنزبيل الأخضير يمنع تخليق البروستاجلاندين ويقلل من الالتهاب وكذلك الألم في الأوعية الدموية.

يخفف من الغثيان

شرب الجنزبيل يمكن أن يقلل من الغثيان والأعراض المرتبطة به، في حالة الغثيان الناتج عن الحمل، فإن تناول الجنزبيل يمكن أن يقلل من اضطراب المعدة، هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لدوار الحركة، وثبت أن الزنجبيل فعال في علاج غثيان الصباح وكذلك انتفاخ البطن.

مفيد لمرضى السكري

من فوائد الجنزبيل الأخضر أنه يساعد في الحد من خطورة مرض السكري وأعراضه والآثار الجانبية لمرض السكري التى لا تُعد ولا تُحصى، ومنها ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب وأمراض الكُلى بالإضافة إلى اعتلال شبكية العين وأمراض العين المختلفة؛ نظرًا لأن الجنزبيل الأخضر مليء بمضادات الأكسدة ويمكنه تجنب هذه الآثار الضارة بشكل كبير.

يُنشط الدورة الدموية

تنشيط الدورة الدموية

يساعد الجنزبيل في تحسين الدورة الدموية؛ نظرًا لوجود جميع الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي يحتوي عليها، فإن تناول المشروب بانتظام يمكن أن يساعد في تنشيط تدفق الدم إلى جسمك ويساعد على تقليل احتمالية الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية المتزايدة، من المعروف أيضًا أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في وقف تراكم الدهون في الشرايين وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

يجعل البشرة صافية ونضرة

يُساعد الجنزبيل الأخضر على نقاء البشرة نظرًا لارتفاع محتواه من الفيتامينات.

يُخفف آلام التهاب المفاصل

يساهم في علاج التهابات المفاصل

من فوائد الجنزبيل الأخضر أنه يساعد بشكل كبير في تخفيف آلام المفاصل، حيث يُستخدام كمضاد للالتهاب بالإضافة إلى خصائصه المسكنة، يساعد تناول الجنزبيل الأخضر في تقليل الاعتماد على مسكنات الألم.

تعزيز صحة الشعر

هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الشعر مثل تساقط الشعر وحكة فروة الرأس وانحسار خط الشعر يمكنهم الاستفادة بشكل كبير من الجنزبيل الأخضر؛ لذا فشرب الجنزبيل الأخضر الغني بالفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين C يساعد في تقليل إنتاج هرمون DHT في فروة رأسك حيث يُعد هذا الهرمون من أسباب تساقط الشعر.

يُقلل من التوتر والقلق

يُساعد الجنزبيل الأخضر على تهدئة أعصابك؛ حيث تساعد الخصائص المهدئة للجنزبيل في تخفيف التوتر، مما يجعلك تشعر بمزيد من الاسترخاء، يعمل هذا المشروب على تهدئة الجهاز العصبي، لا توجد طريقة أفضل للاسترخاء في يوم شاق من تناول كوب من الجنزبيل الأخضر، هذه واحدة من أفضل فوائد الجنزبيل الأخضر.

يقوي جهاز المناعة

الزنجبيل الأخضر هو مشروب معجزة يقوي جهاز المناعة لديك، يمكن للعوامل المضادة للميكروبات الموجودة في الجنزبيل أن تمنع العدوى من خلال محاربة البكتيريا والفيروسات، يمكن أن يساعدك شُرب الجنزبيل الأخضر، خاصة في الأجواء الباردة، على الابتعاد عن الفيروسات المسببة للإنفلونزا وتقليل الاعتماد على المضادات الحيوية.

يعالج مشاكل الجهاز التنفسي

فوائد الجنزبيل الأخضر لصحة الرئة هائلة،من المعروف أن الجنزبيل ينظف الجهاز التنفسي ويخرج المخاط، يمكن للجنزبيل الأخضر الدافئ أن يمنع مشاكل الجهاز التنفسي عن طريق قتل البكتيريا الموجودة في تجاويف الجيوب الأنفية ومنطقة الحلق.

التخلص من السموم من الجسم وفقدان الوزن

الجنزبيل الأخضر يساعد على فقدان الوزن، يمكن لهذا المشروب المُذهل طرد السموم من الجسم وحرق الدهون أيضًا، فتناول 2 : 3 أكواب من الجنزبيل الأخضر بعد الوجبات بشكل يومي يساعد في تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، ستلاحظ أيضاً انخفاض الانتفاخ وشد البطن.

طريقة تحضير الجنزبيل الأخضر

شاي الجنزبيل الأخضر

المكونات

  • ملعقة كبيرة من الزنجبيل الأخضر مقطّع لشرائح رفيعة.
  • كوبان من الماء.

طريقة التحضير

  1. نضع الماء على نارٍ متوسّطة حتى يغلي جيّداً.
  2. نُضيف الزّنجبيل للماء المغلي ونتركه لمدّة ثلاث دقائق ثمّ نرفعه عن النار.
  3. نترك الزنجبيل ينقع عشر دقائق ثمّ نقدّمه.

شراب الزنجبيل والليمون

المكونات

  • ربع كوب من شرائح الزنجبيل الطازج.
  • كوبان من الماء.
  • نصف كوب من عصير الليمون.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل أو السكر (حسب الرغبة).

طريقة التحضير

  1. ننقع الزنجبيل في الماء البارد لمدّة ليلة كاملة.
  2. نصفّي السائل من قطع الزنجبيل ونضيف له عصير الليمون.
  3. نحلّي الشراب بالعسل ونُقدّمه باردًا.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر والزنجبيل

على الرغم من فوائد الجنزبيل الأخضر العديدة، إلا أنه قد يؤدي إلى مجموعة من الآثار الجانبية عند الإفراط في تناوله. الكمية الموصى بها من هذا المشروب هي 2 : 3 أكواب في اليوم، في حال تجاوز هذا الكم قد تواجه الأعراض التالية:

  • غثيان
  • حموضة
  • التقيؤ
  • إسهال
  • حرقة من المعدة
  • شعور بحرقان في الفم والحلق
  • فقدان الشهية
  • زيادة نزيف الدورة الشهرية
  • انخفاض ضغط الدم
  • دوخة

ختامًا – فوائد الجنزبيل الأخضر

الجنزبيل الأخضر هو أحد المشروبات التي يُنصح بها خبراء الصحة بشدة، غني بمضادات الأكسدة، هذا المشروب هو الطريقة المثلى لبدء يومك بصحة جيدة، إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة مثل استبدال المشروبات التي تعتمد على الحليب بمشروب الجنزبيل الأخضر الصافي يمكن أن يحدث فرقًا إيجابيًا بالتأكيد، لا يقلل هذا المشروب منخفض السعرات الحرارية من الرغبة الشديدة في تناول الكافيين فحسب، بل يبقيك خفيفًا ونشطًا طوال اليوم! حان الوقت لعمل كوب منعش الآن!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد