فوائد البيض المسلوق وأهم العناصر الغذائية فيه

41

البيض هو أحد الأطعمة القليلة التي يجب تصنيفها على أنها أطعمة خارقة لأنها محملة بالعناصر الغذائية وسوف نتعرف على فوائد البيض المسلوق وهو أحد الطرق التي يتم إعداد البيض بها حيث تعتمد الفوائد على طريقة تحضير الوجبة وعلى الرغم من وجود العديد من الطرق المختلفة لتقديم البيض إلا أن فوائد البيض المسلوق لا مثيل لها.

البيض المسلوق

1 البيض المسلوق

البيض عنصر غذائي متعدد الاستخدامات ويدخل في إعداد مجموعة متنوعة من الأطباق التي يمكن تحويلها إلى وجبة لذيذة حيث أنه يتم استخدام البيض في جميع الأطباق المالحة والحلوة، وعند إعداد البيض المسلوق عن طريق غليه فإن هناك اختلاف يكمن في المدة التي يتم خلالها الطهي ولكن هناك الكثير من العناصر الغذائية به بغض النظر عن المدة التي قضاها في الحرارة ولكن البيض المسلوق أفضل اختيار عندما يتعلق الأمر بتجنب البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا.

القيمة الغذائية للبيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية على الإطلاق وتحتوي البيضة الكاملة على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان، وتكمن فوائد البيض المسلوق في احتواء بيضة واحدة مسلوقة على ما يلي:

  • فيتامين أ: 6% من القيمة اليومية.
  • حمض الفوليك: 5%.
  • فيتامين ب 5: 7%.
  • فيتامين ب 12: 9%.
  • فيتامين ب 2: 15%.
  • الفسفور: 9%.
  • السيلينيوم: 22%.
  • الطاقة: 77 سعر حراري.
  • البروتين: 6 جرام.
  • الدهون الصحية: 5 جرام.
  • الدهون المشبعة: 2 جرام.
  • الصوديوم: 62 ملغ.
  • سكر: 1 جرام.
  • البروتين: 6 جرام.
  • الكوليسترول: 187 ملليغرام.
  • كما يحتوي البيض على كميات مناسبة من فيتامين د وفيتامين ه وفيتامين ك وفيتامين ب 6 والكالسيوم والزنك والأوميغا 3.

فوائد البيض المسلوق

2 فوائد البيض المسلوق

أظهرت الأبحاث مدى أهمية البيض للإنسان ولم تجد المنظمة الأمريكية للتغذية السريرية أي دليل بين الأشخاص الذين يتناولون البيض والنوبات القلبية كما يمكنك تناول البيض بعدة طرق ولكن السلق طريقة بسيطة لإعداد وجبة خفيفة صحية يمكن تناولها أي وقت.

ومع ذلك لا تزال الصحة العامة بجامعة هارفارد توصي بعدم تناول أكثر من 3 بيضات كل أسبوع لتجنب المخاطر الصحية الأخرى

  • لا يؤثر سلبًا على الكوليسترول

يحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول ولكنه لا يؤثر بالسلب على نسبته في الدم حيث تحتوي البيضة الواحدة على 212 مجم أي أكثر من نصف الكمية الموصى بها وهي 300 مجم ومع ذلك من المهم أن تضع في اعتبارك أن الكوليسترول في النظام الغذائي لا يرفع بالضرورة من معدلات الكوليسترول في الدم.

ينتج الكبد كميات كبيرة من الكوليسترول كل يوم وعندما تزيد من تناولك للكوليسترول خلال اليوم فإن الكبد ينتج نسبة أقل عن المعتاد.

ومع ذلك فإن الاستجابة لتناول البيض تختلف من شخص لآخر:

  • في 70% من الناس لا يرفع البيض نسبة الكوليسترول على الإطلاق.
  • في 30% يمكن أن يرفع البيض بشكل معتدل الكوليسترول الجيد والكوليسترول الضار.
  • ومع ذلك قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية مثل فرط كوليسترول الدم العائلي في الحد من البيض.
  • رفع نسبة الكوليسترول الجيد

الكوليسترول الجيد هو بروتين دهني عالي الكثافة وعادة ما يكون الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الكوليسترول الجيد أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية.

يعد تناول البيض طريقة رائعة ففي إحدى الدراسات أدى تناول بيضتين يوميًا لمدة ستة أسابيع إلى زيادة HDL.

  • يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون الثلاثية

لم يتم إنشاء كل البيض بنفس القيمة حيث يختلف تكوينها الغذائي اعتمادًا على كيفية تغذية الدجاج وتربيته، فيميل بيض الدجاج الذي يتم تربيته في المراعي وتغذيته على أعلاف غنية بالأوميغا 3 إلى أن يكون أعلى بكثير في أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

تشير الدراسات إلى أن تناول البيض المسلوق المخصب بأوميغا 3 لمدة ثلاث أسابيع أدى إلى تقليل الدهون الثلاثية في الدم بنسبة 16 : 18%.

  • غني بمادة الكولين

الكولين مادة مغذية لا يعرف معظم الناس وجودها ولكنها مادة مهمة للغاية لتنظيم الدماغ والجهاز العصبي وصحة القلب والأوعية الدموية وغالبًا ما يتم تجميعها مع فيتامينات ب ويستخدم الكولين لبناء أغشية الخلايا وله دور في إنتاج جزيئات الإشارات في الدماغ إلى جانب وظائف مختلفة كما تعتبر أعراض نقص الكولين خطيرة لذا فهي نادرة لحسن الحظ.

البيض الكامل مصدر ممتاز للكولين وتحتوي البيضة الواحدة على أكثر من 100 مجم من هذا العنصر الغذائي المهم.

  • يحتوي على الأحماض الأمينية والبروتينات عالية الجودة

البروتينات هي اللبنة الأساسية لبناء جسم الإنسان ويتم استخدامها لصنع جميع أنواع الأنسجة والجزيئات التي تخدم أغراضًا هيكلية ووظيفية لذلك يعد الحصول على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي أمرًا مهمًا ويعتبر البيض مصدرًا ممتازًا للبروتين والأحماض الأمينية التي تحفز الجسم للاستفادة من البروتين والمساعدة فيما يلي:

  • زيادة كتلة العضلات.
  • خفض ضغط الدم.
  • تحسين صحة العظام.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

من المعروف أن وجود مستويات عالية من البروتين الدهني منخفض الكثافة مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب ولكن الكثير لا يدركون أن هناك جزيئات تختلف في الحجم وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يمتلكون جزيئات كبيرة من LDL أكثر عرضة لأمراض القلب من الذين لديهم جزيئات صغيرة ويميل البيض المسلوق إلى رفع مستوى البروتين الدهني الصغير والكبير بشكل معتدل مما يقلل من مخاطر التعرض لأمراض القلب.

ومع ذلك وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يأكلون البيض لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب ولكن عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والذي يعد أفضل نظام غذائي صحي لمرضى السكري فإن تناول البيض يؤدي إلى تحسين عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • مفيد للشعر والأظافر

من فوائد البيض المسلوق أنه مصدر جيد لفيتامين د ويحتوي على نسبة عالية من الكبريت إلى جانب الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وهذا يساعد في نمو الشعر والأظافر بصحة وقوة.

فوائد البيض المسلوق لفقد الوزن

فوائد البيض المسلوق لفقد الوزن

يعتبر من أهم فوائد البيض المسلوق أنه مصدر ممتاز للبروتين الخالي من الدهون وسوف تشعر بالشبع تمامًا دون أن تحتوي وجبتك على الكثير من السعرات الحرارية وهو أمر مفيد إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فالبروتينات الخالية من الدهون هي عنصر حيوي لإدارة الوزن عندما تكون مصحوبة بالخضروات الطازجة والحبوب الكاملة كما أنها تعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي للمساعدة في حرق الدهون.

فوائد البيض المسلوق للعظام والعضلات

يعمل البروتين الموجود في البيض المسلوق جنبًا إلى جنب مع فيتامين د لتعزيز نمو ما قبل الولادة حيث تدعم هذه العناصر أسنان الطفل وعظامه ونموه العام طوال فترة الحمل.

كما أن البروتين داخل البيض يفيد في صحة العضلات والحفاظ على عضلاتك أكبر حيث أن العضلات تستهلك المزيد من الطاقة مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة، لذا ينصح بتناول البيض بعد التمرين لمساعدة العضلات على التعافي والنمو.

فوائد البيض المسلوق لصحة العين

فوائد البيض المسلوق لصحة العين

يحتوي البيض المسلوق على لوتين وزياكسانثين وهما مضادات الأكسدة القوية المتراكمة في شبكة العين والتي توفر العديد من الفوائد الكبيرة لصحة العين، فمن عواقب التقدم في العمر ميل البصر إلى التدهور وهناك العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في مواجهة بعض العمليات الانتكاسية التي يمكن أن تؤثر على العين.

تشير الدراسات أن استهلاك كميات كافية من هذه العناصر الغذائية يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي وهما نوعان شائعان من اضطراب العين.

ويحتوي صفار البيض المسلوق على كميات كبيرة من اللوتين والزياكسانثين فتم إثبات أن تناول 1.3 صفار بيض يوميًا لمدة أربع أو خمس أسابيع أدى إلى زيادة مستويات اللوتين في الدم بنسبة 28%: 50% والزياكسانثين بنسبة 114:142 %.

كما أن البيض يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وجدير بالذكر أن نقص فيتامين أ السبب الأكثر شيوعًا للعمى في العالم.

ملاحظة: يحتوي الفيديو على فوائد البيض وللتعرف على طريقة سلق البيض ومدة طهيه بإختلاف درجات النضج انتقل إلى الدقيقة 5:00

قد يكون البيض لا يأخذ حقه في وجباتنا الغذائية حتى الآن ولكن الأبحاث أظهرت فوائد البيض المسلوق على وجه الخصوص ومدى جودته بالنسبة لنا لأنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية لوظيفة الدماغ الصحية ولتحقيق أهداف إنقاص الوزن وبناء العضلات وتقليل مخاطر التعرض للسكتة القلبية والاضطرابات المرتبطة بالعين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد