أهم فوائد البطاطا المسلوقة (للمعدة والبصر)

15

البطاطا الحلوة هى واحدة من أهم الخضروات الجذرية الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، تختلف طرق تحضير البطاطا بين السلق والشوي والخبز وغيرها، ولكن تعد البطاطا المسلوقة من أفضل وأكثر الطرق السليمة لطهي البطاطا، والاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيها.

تتنوع البطاطا الحلوة في ألوانها بين البرتقالي إلى الأخضر، وتعد البطاطا الحلوة البرتقالي هى من أفضل النكهات والأنواع المتوفرة، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد البطاطا المسلوقة، وأهمية عملية السلق في طهي البطاطا للحفاظ على القيمة الغذائية.

القيمة الغذائية للبطاطا المسلوقة

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تعد البطاطا الحلوة مصدرًا غنيًا للطاقة والكربوهيدرات والألياف، كما أنها تحتوي على مجموعة واسعة من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يزيد من فوائد البطاطا المسلوقة للصحة العامة، وفيما يلي محتويات كل ١٠٠ جرام من البطاطا.

الماء٧٧.٢٨ جرام
الدهون٠٥. جرام
الكالسيوم٣٠ مليجرام
فيتامين أ١٤١٨٧ وحدة دولية
فيتامين ب١٠٨. مليجرام
فيتامين ب٢٠٦. مليجرام
فيتامين ب٣٥٦. مليجرام
فيتامين ب٥٨. مليجرام
فيتامين ب٦٢١. مليجرام
الحديد٦١. مليجرام
الفوسفور٤٧ مليجرام
المنجنيز٢٦. مليجرام
الألياف٣ جرام
السيلينيوم٦. ميكرو جرام
النحاس١٥. مليجرام
الكربوهيدرات٢٠.١٢ جرام
البوتاسيوم٣٣٧ مليجرام
الصوديوم٥٥ مليجرام
الماغنيسيوم٢٥ مليجرام
السعرات الحرارية٧٦ سعرة
السكريات٤.١٨ جرام
فيتامين ك١.٨ ميكرو جرام
فيتامين ه٩٤. مليجرام
حمض الفوليك١١ ميكرو جرام
حمض الجلوتاميك١٦. جرام
الزنك٣. مليجرام
فيتامين سي٢.٤ مليجرام
الأحماض الدهنية المشبعة٠٢. جرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة٠٦١. جرام
النشويات١٢.٦٥ جرام
محتويات كل ١٠٠ جرام من البطاطا

أشهر فوائد البطاطا المسلوقة الحلوة

أشهر فوائد البطاطا المسلوقة الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الهامة لأجهزة الجسم، وبالتالي تتعدد الفوائد الصحية للبطاطا المسلوقة، ومن أهمها المساعدة في زيادة الوزن بشكل صحي، وتعزيز مناعة الجسم، وفيما يلي أهم فوائد البطاطا المسلوقة:

فوائد البطاطا المسلوقة للمعدة والقولون

تعتبر البطاطا الحلوة أحد المهدئات الطبيعية للمعدة والقولون، كما أنها تساعد علي تسهيل وتعزيز عملية الهضم، وذلك لأنها غنية بالكربوهيدرات ومضادات الأكسدة، وبعض المعادن الهامة وأهمها عنصر الماغنسيوم، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البطاطا الحلوة على نوعين من الألياف الغذائية: ألياف قابلة للذوبان وأخرى غير قابلة للذوبان، لا يستطيع جسمك هضم أي من النوعين، لذلك، تبقى الألياف داخل الجهاز الهضمي، وتوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المتعلقة بالأمعاء، حيث تمتص أنواع معينة من الألياف القابلة للذوبان – المعروفة باسم الألياف اللزجة – الماء وتساعد على تليين البراز وعلاج الإمساك.

يمكن أيضًا تخمير بعض الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون، مما ينتج عنه مركبات تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، التي تغذي خلايا بطانة الأمعاء وتحافظ عليها صحية وقوية.

أيضا أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف، واتباع نظام غذائي غني بفيتامين سي، يقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة، وهذه أخبار جيدة لأن البطاطا الحلوة غنية بالألياف وفيتامين سي، كما أنها تحتوي على فيتامينات ب المركب والبوتاسيوم والكالسيوم وجميعها فعالة جدًا في علاج قرحة المعدة، علاوة على ذلك، فإن الكمية الكبيرة من الألياف التي يتم الحصول عليها من البطاطا تمنع الإصابة بالإمساك، وتكوين الحمض المعدي، وبالتالي فإنها تقلل من فرصة الإصابة بالقرحة، كما أن خصائصها المضادة للالتهابات والمهدئة، تقلل أيضًا من ألم والتهاب القرحة.

كما أشارت بعض الدراسات إلي فاعلية الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف التي تحتوي على 20-33 جرامًا يوميًا، كالبطاطا الحلوة في انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون، وزيادة انتظام حركة الأمعاء.

زيادة وتعزيز مناعة الجسم

زيادة وتعزيز مناعة الجسم

تعد البطاطا الحلوة من المعززات الطبيعية والممتازة لجهاز المناعة، وبالتالي فمن ضمن فوائد البطاطا المسلوقة قدرتها على حماية جسمك من مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، كما ذكرنا سابقًا، فالبطاطا ليست غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات فحسب، بل إنها غنية أيضًا بالمنجنيز والمغنيسيوم والفوسفور، كل هذه العناصر الغذائية تساعد في تقوية المناعة والحفاظ على صحتك، تعد البطاطا الحلوة البرتقالية واحدة من أغنى المصادر الطبيعية للبيتا كاروتين، وهو مركب نباتي يتم تحويله إلى فيتامين أ في جسمك، وهو عنصر مهم لصحة الجهاز المناعي، وتعزيز مناعة الجسم من الإصابة بالعدوى، كما أن البطاطا الحلوة غنية بفيتامين سي المهم في حماية الجسم ضد نزلات البرد، وتحسين كفاءة الجلد.

تحتوي علي نسب عالية من مضادات الأكسدة

تعتبر البطاطا الحلوة غنية بحمض الكلوروجينيك الذي يحتوي على ماده البوليفينول، والتي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة، مما يزيد من فوائد البطاطا المسلوقة للصحة، ذلك بالإضافة إلى احتوائها على أصباغ الانثوسيانين ذات الخصائص المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم في الحماية من الآثار الضارة للجذور الحرة المتواجدة في الأطعمة المختلفة، بجانب الحماية من خطر التسمم بالمعادن الضارة التي قد تدخل إلى الجسم مع الطعام.

فوائد البطاطا المسلوقة لصحة الجهاز البصري

إذا كنت تخشى علي صحة جهازك البصري، وتحرص دائما على اتباع طرق صحية لتعزيز قوة بصرك، فيجب عليك تضمين البطاطا المسلوقة في نظامك الغذائي بشكل منتظم، ففوائد البطاطا المسلوقة للبصر عديدة، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسب عالية من مركبات البيتا كاروتين، والتي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ المهم لصحة الجهاز البصري، ودعم الرؤية البصرية، إذ يتسبب نقص نسبة فيتامين أ إلى الإصابة بنوع من العمى يسمى جفاف الملتحمة، كما وجدت بعض الدراسات أن مادة الأنثوسيانين المتواجدة في البطاطا، يمكن أن تحمي خلايا العين من التلف، علاوة على ذلك فالأنثوسيانين قد تكون مهمًا لصحة العين بشكل عام.

تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي

تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي

تعزز البطاطا الحلوة من كفاءة المخ، وتعمل على تحسين كفاءة الدماغ، فقد وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، ونُشرت في مجلة Journal of BioMed Research International عام 2009 أن مادة الأنثوسيانين الموجود في البطاطا الحلوة، يمكن أن تحمي الدماغ، وذلك عن طريق الحد من الالتهاب، ومنع أضرار الجذور الحرة، فهي تعمل على تثبيط تكوين أحد أشكال الجلاكتوز المسببة للإصابة بشيخوخة الدماغ، كما أنها تزيد من نشاط نوعين من الإنزيمات المضادة للأكسدة كالزنك والنحاس، مما يزيد من فوائد البطاطا المسلوقة للجهاز العصبي بشكل عام، أيضا يرتبط الأنثوسيانين بتحسين العديد من العمليات المرتبطة بالسلوك التلقائي والوظائف الإدراكية للمخ، وزيادة نسبة مضادات الأكسدة والالتهابات في الدماغ، وبالتالي فإنه يُعتقد أنه قد يقلل من خطر الإصابة بمشاكل الإدراك.

تعمل على توازن نسبة السكر في الدم

أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة إيجابية بين النشا المقاوم ومستويات السكر في الدم، حيث يمكن للنشا المقاوم أن يساعد الجسم على التخلص من السكر الزائد، ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير بعد تناول الوجبات المختلفة.

وبالتالي فعلى عكس الاعتقاد الشائع، قد تكون البطاطا الحلوة بديل لذيذ وصديقة لمرضى السكر، فمن الآمن تضمينها في نظامك الغذائي، لا سيما بالنظر إلى انخفاض المؤشر الجليسيمي لها، إذ أنها بالرغم من احتوائها على نسبة من السكريات الطبيعية، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تتحكم في امتصاص السكر في الدم، حيث تحتوي البطاطا على نوع خاص من النشا يسمى النشا المقاوم، والذي على عكس الأنواع الأخرى من النشا، لا يتم هضمه وامتصاصه تمامًا أثناء مروره عبر المعدة والأمعاء الدقيقة، بل يستمر هذا النشا في طريقه حتى يصل إلى الأمعاء الغليظة، ليخلق غذاءً للبكتيريا النافعة الموجودة فيه، وبالتالي فإن فوائد البطاطا المسلوقة عديدة لمرضى السكر.

من الممكن عن طريق تخزين البطاطا المسلوقة في الثلاجة طوال الليل وتناولها باردة في اليوم التالي، زيادة محتواها من النشا المقاوم.

تعزز من زيادة الوزن الجسم

يجب أن يدرك الأشخاص الذين عانوا مؤخرًا من مشاكل النحافة، أو الذين لديهم وعي بأنهم ضعيفين، أو نحيفين بشكل غير طبيعي بهذه المعلومة الهامة حول فوائد البطاطا المسلوقة الحلوة، نظرًا لعدم وجود آثار جانبية مرتبطة بتناولها، والتي تحتوي عليها معظم المكملات الغذائية الاصطناعية التي يستخدمها العديد من الأشخاص للتخلص من النحافة.

فمن أهم فوائد البطاطا المسلوقة، قدرتها علي زيادة وزن الجسم بطريقة طبيعية، وذلك لأن البطاطا الحلوة تحتوي على كميات جيدة من النشا المعقد، إلى جانب مجموعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الصحية، علاوة على ذلك، فهي سهلة الهضم، وبالتالي، فهي توفر الكثير من الطاقة والسعرات الحرارية، وتعتبر وسيلة ممتازة للأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة الوزن.

تقلل من حدوث الالتهابات

تحتوي البطاطا الحلوة على خصائص مضادة للالتهابات، وترجع في المقام الأول إلى وجود بعض العناصر بها مثل البيتا كاروتين والأنثوسيانين وفيتامين ج والمغنيسيوم، البيتا كاروتين والأنثوسيانين عبارة عن مركبات حيوية نشطة قد تمارس تأثيرات مضادة للأكسدة عند استهلاكها، وبالتالي تقلل الإجهاد التأكسدي والالتهاب.

يعالج التهاب الشعب الهوائية

يُعتقد أن أحد فوائد البطاطا المسلوقة قدرتها على علاج التهاب الشعب الهوائية، فالبطاطا الحلوة قادرة على تدفئة الجسم، ربما بسبب احتوائها على السكريات والعناصر الغذائية الأخرى التي تؤثر على درجة حرارة الجسم، هذه الخاصية مفيدة أيضًا للأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية، إلى جانب تأثيرها القوي على الاحتقان، حيث يساعد تركيز فيتامين سي والحديد والعناصر الغذائية الأخرى في علاج التهاب الشعب الهوائية.

تقلل من آلام التهاب المفاصل

تقلل من آلام التهاب المفاصل

يساهم مركب بيتا كاروتين والمغنيسيوم والزنك وفيتامين ب فى تعزيز فوائد البطاطا المسلوقة الحلوة كمصدرًا غذائيًا مهمًا للغاية للتحكم في التهاب المفاصل، يمكن أيضًا غلي الماء الموجود في هذا الخضار الدرني ووضعه على المفاصل من الخارج، لتخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.

قد يكون لها خصائص مكافحة السرطان

تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطانات، تم اكتشاف أن مادة أنثوسيانين – مجموعة من مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة الأرجواني – أنها تساعد على إبطاء نمو أنواع معينة من الخلايا السرطانية في بعض الدراسات التي أجريت عن فوائد البطاطا، بما في ذلك سرطان المثانة والقولون والمعدة والثدي، ولكن هذه التجارب المبشرة في حاجة إلي مزيد من الأبحاث في المستقبل.

تمنع الإصابة بالجفاف

من فوائد البطاطا المسلوقة أنها تساعد على منع الإصابة بالجفاف، فالألياف الغذائية الموجودة في البطاطا الحلوة تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء، وبالتالي هذا بدوره يحافظ على توازن الماء في الجسم، ويحافظ على رطوبتك وتعمل خلاياك بكفاءة.

ما هي أفضل طرق طهي البطاطا المسلوقة الحلوة؟

تختلف طرق طهي بين السلق والخبز والتسوية بالبخار، ولكن تعد البطاطا الحلوة المسلوقة من أفضل أنواع الطهي بسبب:

  • الغليان يعمل على الاحتفاظ بمضادات الأكسدة، ويساعد الخلايا على التماسك، فيحتفظ بالعناصر الغذائية العالية داخل البطاطا.
  • الغليان يعمل على انخفاض المؤشر الجلايسيمي إذ يصل المؤشر الجلايسيمي للبطاطا المسلوقة نصف ماهو متواجد في الخبز أو الطهي، فلذلك لا تسبب ارتفاعا في مستوى السكر في الدم.
  • يساعد الغليان على الاحتفاظ بالنسبة المرتفعة من بيتا كاروتين وفيتامين أ الموجودة داخل البطاطا، إذ يسبب الخبز للبطاطا الحلوة انخفاض نسبة فيتامين أ بنسبة 80%.
  • يجب الاحتفاظ بقشرة البطاطا الحلوة عند السلق لتقليل ارتشاح العناصر الغذائية، والاحتفاظ بنسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة المتواجدة في قشرة البطاطا.
  • تحتوى نصف كوب من البطاطا المسلوقة على سعرات حرارية 125 مقارنة بالبطاطا النيئة 112 والكربوهيدرات 29 مقارنة بالبطاطا النيئة 26.
  • يساعد سلق البطاطا على جعل العناصر الغذائية أسهل وأسرع في الامتصاص، وتحتفظ عملية السلق بحوالي 92% من العناصر الغذائية الهامة المتواجدة في البطاطا.
  • ينصح باللجوء إلى السلق أو الطهي بالبخار عن الطهي العادي للبطاطا، وذلك للاحتفاظ بالعناصر الغذائية، وعدم تكسير السكريات.

أهم فوائد البطاطا المسلوقة انفوجرافيك

أهم فوائد البطاطا المسلوقة انفوجرافيك

فوائد البطاطا المسلوقة <<فيديو توضيحي>>

وفي النهاية، تعتبر البطاطا المسلوقة عنصر غذائي رائع يجب تضمينه ضمن نظامك الغذائي في المستقبل، نتمني أن نكون استطعنا توضيح فوائد البطاطا المسلوقة والطرق المختلفة لتحضيرها، يمكنكم أن تتركوا لنا آرائكم وتعليقاتكم في خانة التعليقات في الأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد