تعرف علي فوائد البريل الشعير السحرية

3

- Advertisement -

يعتبر البيريل الشعير أحد المشروبات ذات الشهرة الواسعة، والمحببة لدي كثير من الناس، ففضلا عن امتلاكه طعم مميز وخاص يحبه العديد من الناس، إلا أن الاهتمام الأكبر لمحبي هذا المشروب هو محاولة معرفة فوائد البريل الشعير، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية للجسم.

يحتوي البريل الشعير علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية ذات الفائدة الكبيرة لجسم الإنسان، وأهمها الألياف الصحية والسكريات والكربوهيدرات والدهون، بالإضافة إلي فوائده الجمالية الخاصة بالبشرة والشعر.

ولهذا سوف نحاول في هذا المقال إلقاء الضوء علي فوائد البريل الشعير ، ومعرفة طرق تحضير شراب الشعير بشكل صحيح في المنزل.

السعرات الحرارية في شراب الشعير

يحتوي ال ١٠٠ جرام من الشعير علي مايلي:

السعرات الحرارية ٣٥٤ سعرة حرارية
البروتين١٢.٥ جرام
الدهون٢.٣ جرام
الكربوهيدرات ٧٣.٥ جرام
الألياف ١٧.٣ جرام
الكالسيوم ٣٣ مليجرام
الحديد ٣.٦ مليجرام
الماغنسيوم ١٣٣ مليجرام
الفوسفور ٢٦٤ مليجرام
البوتاسيوم ٤٥٢ مليجرام
الصوديوم ١٢ مليجرام
المنجنيز ١.٩ مليجرام
السيلينيوم٣٧.٧ مليجرام
حمض الفوليك١٩ ميكرو جرام

فوائد البريل الشعير الصحية

١- خفض مستوي الكوليستيرول الضار في الجسم

خفض مستوي الكوليستيرول الضار في الجسم

يتم ذلك عن طريق اتحاد البيتا جلوكان الموجود في الشعير بكميات كبيرة مع العصارة الصفراوية، وطردها خارج جسم الإنسان مع البراز، حيث تتكون العصارة الصفراوية في الكبد من الكوليستيرول، وبالتالي يقوم الجسم باستهلاك المزيد من الكوليستيرول لإنتاج المزيد من العصارة الصفراوية، ويقلل ذلك من كمية الكوليستيرول في الدم.

قامت مجلة Journal of the American College of nutrition عام 2004 بنشر هذة الدراسة، حيث تم تقسيم الرجال الذين يعانون من ارتفاع مستوي الكوليستيرول في الدم إلى ثلاثة مجموعات، وتم منح كل مجموعة نظام غذائي يحتوي علي كميات كبيرة من الألياف من المصادر التالية: الأرز البني والقمح الكامل، أو القمح الكامل مع الشعير والأرز البني، أو الشعير بمفرده، وبعد مرور خمسة أسابيع وجد أن الرجال الذين تناولوا النظام الغذائى الذي يحتوي علي الشعير فقط، انخفضت عندهم مستويات الكوليستيرول الكلي في الدم بنسبة أكبر بمقدار 20%، والضار بنسبة 24% بالمقارنة مع الذين اتبعوا أي نظام آخر، بالإضافة إلي زيادة نسبة الكوليستيرول النافع في الدم.

كما أوضحت دراسة تم نشرها في مجلة European Journal of Clinical Nutrition عام 2016، واحتوت علي عدد 14 تجربة، أثبتت أن تناول كمية من الشعير تتراوح بين 6.5 و6.9 جرام يوميا، لمدة أربعة أسابيع كاملة، يؤدي ذلك إلي انخفاض مستويات الكوليستيرول الضار بنسبة كبيرة، وبالتالي فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الشعير في النظام الغذائي الخاص بك، قد يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، الناتجة عن ارتفاع الكوليستيرول وتعتبر هذة من أهم فوائد البريل الشعير.

٢- خفض مستوي السكر في الدم لدي مرضي السكر

 خفض مستوي السكر في الدم لدي مرضي السكر

يعتبر شراب الشعير شراب هام لمرضى السكر، حيث يساعد في خفض مستوي السكر في الدم، ويحتوي الشعير علي نوع من الألياف يسمي البيتا جلوكان، وهي تبطئ من امتصاص سكر الجلوكوز في الدم بعد تناول الطعام.

٣- الحفاظ علي صحة البشرة ونضارتها

الحفاظ علي صحة البشرة ونضارتها

يعمل شراب الشعير علي المحفاظة على صحة البشرة، والتقليل من فرص ظهور التجاعيد في الوجه.

٤- المحافظة علي صحة الكلي وتخلص الجسم من السموم

المحافظة علي صحة الكلي وتخلص الجسم من السموم


بالإضافة إلى الفوائد التي قد ذكرناها حول فوائد البريل الشعير لصحة الإنسان، ولكن يعتبر دور الشعير في المساهمة في علاج مشاكل الكلي والمسالك البولية من أهم فوائد البريل الشعير.

يلعب ماء الشعير دورا هاما في تخلص الجسم من السموم، وبالتالي ينصح بشرب ماء الشعير لعلاج المشاكل الناتجة عن ترسب الأملاح في المسالك البولية والتهابات الكلي.


حيث يعمل البريل الشعير على منع حدوث التهابات في المثانة والحالب والمسالك البولية.
كما أنة يساعد في التخلص، وتفتيت الحصوات اللتي تتكون في الكلى وفي الحالب، حيث يساعد على تفتيت هذه الحصوات فتخرج مع البول.

٥- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي شراب الشعير علي كميات كبيرة من الألياف القابلة والغير قابلة للذوبان، لذلك فهو يعتبر شراب مفيد جدا لصحة الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم، كما أنه يعمل علي علاج مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك البواسير و الإمساك، والتهابات المعدة. 

تعمل هذة الألياف أيضا علي التقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتوجد بعض التجارب أيضا تثبت أنها من الممكن أن تساهم في منع تكون حصوات المرارة من خلال خفض مستويات إفراز عصارة المرارة.

أيضا يعمل ماء الشعير علي تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي: حيث يحتوي الشعير على مجموعة من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة تسمى الفركتانز، وتعتبر نوع من أنواع الألياف القابلة للتخمر، ولكن من الممكن أن تزيد هذه الألياف من تكون الغازات والشعور بالانتفاخ.

وفي دراسة تم نشرها في مجلة International Journal of Molecular Medicine عام 2003، نفذت على ٢١ مريضا، يعانون من قرح القولون بشكل خفيف إلى متوسط، حيث تناولوا من ٢٠ :٣٠جرام من نبات الشعير ذات البراعم، لمدة ٢٤ أسبوع، وأظهرت النتائج حدوث انخفاض في أعراض هذا المرض، (ومن أهم هذة الأعراض وجود الدم في البراز، والإسهال ليلا) بالنسبة للمجموعة الأخرى التي لم تتناول نبات الشعير، لكن ما زالت الدراسات جارية حول هذة النقطة.

التقليل من فرص الإصابة بالإسهال، حيث يحتوي الشعير علي كميات كبيرة من الألياف التي تذوب في الماء، حيث تساعد على التخفيف من أعراض الإسهال، وأيضا من الممكن تناول ماء الشعير أثناء حدوث نوبات الإسهال، لاستعادة السوائل المفقودة وتوازن الأملاح.

٦- التقليل من أعراض التهاب الشعب الهوائية

- Advertisement -

التقليل من أعراض التهاب الشعب الهوائية

يقلل الشعير من فرص الإصابة بأمراض الرئة، كالتهابات الشعب الهوائية، ولكن تظل هذه النقطة تحت محل الدراسة وتحتاج إلي مزيد من الدراسات.

٧- الشعير يقوم يتحسين صحة العظام والأسنان

 الشعير يقوم يتحسين صحة العظام

تعتبر أيضا أحد أهم فوائد البريل الشعير، حيث أن الشعير يحتوي علي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل المنجنيز و الفوسفور والنحاس والكالسيوم، وتعتبر هذة العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ علي صحة الأسنان والعظام .

يحتوي ماء الشعير علي كمية كبيرة من الكالسيوم، حيث أنه يحتوي علي الكالسيوم ١١ مرة أكثر من الذي يوجد في اللبن، وهذا يساعد في الحفاظ علي صحة الجسم والعظام والأسنان.

أثبتت الدراسات أن شرب عصير الشعير يساهم في الوقاية من أمراض هشاشة العظام، فقد ثبت أنه لا يشفي من أمرض هشاشة العظام ولكن يساهم في التخفيف والتخلص من الأعراض المصاحبة لها.

٨- الشعير يقلل من أعراض التهاب المفاصل

الشعير يقلل من أعراض التهاب المفاصل

يساعد تناول الحبوب التي تحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية، علي الحد من حدوث التهابات المفاصل، حيث تساعد هذة الألياف الجسم علي امتصاص العناصر الغذائية بشكل أمثل، مع تقليل أي ألم يحدث مع تورم أو التهاب المفاصل.

٩- يعمل الشعير علي تعزيز وتقوية الجهاز المناعي

تقوية الجهاز المناعي


الشعير غني بمادة البيتا جلوكان، وهي عبارة عن نوع من الألياف الغذائية التي تحتوي علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وأيضا يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين C الذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي تلعب دورا في تعزيز الجهاز المناعي، وأيضا يساعد تناول شراب الشعير بطريقة منتظمة علي سرعة التئام الجروح، والحماية من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا .

وأيضا عندما يتم تناول الشعير مع المضادات الحيوية، يعمل علي تعزيز فعالية الدواء.

١٠- يساعد الشعير في تعزيز الصحة الجنسية وعلاج العقم

 يساعد الشعير في تعزيز الصحة الجنسية وعلاج العقم


يعتبر الشعير أحد النباتات الغنية بمركبات الأرجنين وأكسيد النيتريك، وهاتان المادتان مسؤولان عن عملية انتصاب القضيب، وبالتالي من الممكن أن يساهم الشعير في علاج ضعف الانتصاب، والأرجنين أيضا يعزز من إنتاج البويضات والحيوانات المنوية .

١١- شراب الشعير وعلاج فقر الدم والأنيميا

 شراب الشعير وعلاج فقر الدم والأنيميا


يعتبر فقر الدم هو أحد أكثر الأمراض التي تصيب الكثير من الأشخاص حول العالم، بسبب نقص أي من تلك العنصرين الحديد أو مجموعة الفيتامينات b وخاصة b12.

ويعتبرالشعير أحد المصادر الهامة للحديد وفيتامين B12، حيث يساهم الحديد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وزيادة حجم الدم، كما يساهم فيتامين B12 في علاج الأنيميا والإرهاق.

١٢- يحتوي الشعير علي مضادات الأكسدة

يحتوي الشعير علي كميات كبيرة مضادات الأكسدة، التي تساهم في حماية الخلايا السليمة في جسم الإنسان من المواد السامة.

طرق تحضير شراب الشعير في المنزل

المقادير :

  • ١ كيلو من الشعير الخام .
  • 3 لترات من الماء.

طريقة التحضير:

  1. أولا يجب تنقية الشعير جيدا من الشوائب، ثم يتم نقعة في الماء حتى تنتفتح حبات الشعير، ثم يتم تصفية الشعير من الماء.
  2. نضع حبات الشعير في ماء على النار ثم يترك حتي يغلي.
  3. من الممكن تناول كوب من ماء الشعير قبل وجبة الإفطار، للحصول على أفضل النتائج.

وهكذا نكون حاولنا إلقاء الضوء علي فوائد البريل الشعير الكبيرة، للحصول علي جسم صحي، وحاولنا توضيح طريقة تحضيره في المنزل، وفي اتتظار مشاركة تجاربكم معنا في خانة التعليقات بالأسفل.

- Advertisement -

3 تعليقات
  1. […] تعرف علي فوائد البريل الشعير السحرية […]

  2. […] تعرف علي فوائد البريل الشعير السحرية […]

  3. […] تعرف علي فوائد البريل الشعير السحرية […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد