عوارض فقدان العذرية – اعرفي أهم العلامات

16

على الرغم من أن غشاء البكارة ليس له غرض بيولوجي معروف إلا أنه تختلف المعتقدات حول ما يعنيه ومدى ارتباطه بمفهوم العذرية والبحث عن عوارض فقدان العذرية حيث هناك العديد من الثقافات التي تعتقد أن غشاء البكارة يحدد ما إذا تم ممارسة الجنس من قبل أم لا لكن هذا ليس أمرًا صحيحًا بالكامل.

فقدان العذرية

فقدان العذرية

هناك أسطورة تفيد أن غشاء البكارة الممزق يعني أن الفتاة فقدت عذريتها وتعتقد الكثير من الثقافات أنه من الممكن اكتشاف ما إذا كان الشخص قد مارس الجنس عن طريق التحقق إذا كان غشاء البكارة سليمًا أو إذا كان ينزف عند إتمام الزواج.

ولكن الصحيح أنه لن تنزف كل أنواع غشاء البكارة في المرة الأولى للجماع حيث تكون بعض الأنواع أكثر مرونة من غيرها ولا يؤدي الجماع إلى تمزقه من أول مرة، كما أن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى فض غشاء البكارة.

أسباب فقدان العذرية

أسباب فقدان العذرية

أثبتت الدراسات أن هناك طرق مختلفة تؤدي إلى فض غشاء البكارة ولا يجب الإعتقاد أن الجماع وحده هو من يقوم بذلك حيث أن من مسببات فقدان غشاء البكارة ما يلي:

  • استخدام السدادات القطنية.
  • ممارسة العادة السرية.
  • مسحات عنق الرحم المنتظمة.
  • بعض الأنشطة الرياضية مثل ركوب الخيل والجمباز وركوب الدرجات.
  • الإجراء الجراحي ويتم في هذه الحالة تقديم تقرير يفيد بذلك.
  • الاصطدام بأدوات حادة والتي من شأنها أن تترك أضرارًا بالمهبل.

عوارض فقدان العذرية

عوارض فقدان العذرية أشهرها

تعاني بعض النساء من آلام في الحوض وتقلصات في المعدة بعد فقدانهن عذريتهن ويستمر هذا في المرات القليلة الأولى أثناء العلاقة الزوجية ومع ذلك فإن الألم لا يحدث لجميع النساء كما أنه تحدث مجموعة من التغييرات في جسد الأنثى كما يلي:

أعراض بسيطة

  • الشعور بألم وعدم راحة أثناء الجلوس.
  • التهاب بمنطقة المهبل والشعور بحرقان وتورم.
  • تهيج جلدي بسبب قلة رطوبة المهبل.
  • نزول بعض قطرات من الدم.

أعراض بعد فقدان العذرية

  • التغييرات المهبلية

تتغير مرونة المهبل بعد أول مرة حيث أنه لا يزال يعتاد على هذا النشاط الجديد لذلك فإن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى يصل إلى المرونة والتي تسهل أمر الإيلاج.

  • تأخر الدورة الشهرية

قد يكون الحيض بعد فقدان العذرية أخف أو أثقل أو تكون الدورة غير منتظمة لبعض الوقت ويعتمد هذا على جسد الأنثى ولكن يتعين استشارة الطبيب عند تأخر الدورة لانها قد تشير إلى حدوث الحمل.

  • الإفرازات غير المعتادة

تعتبر الإفرازات غير الطبيعية من ضمن عوارض فقدان العذرية ولكن عند استمرار الأمر يجب مراجعة الطبيب لعدم الإصابة بالإلتهابات.

  • يصبح الثدي أكثر ثباتًا

بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الجماع تتوسع الأوعية الدموية وتنتفخ أنسجة الثدي مما يؤدي إلى ثدي اكثر تماسك بالأخص أثناء الجماع وبعده.

  • تصبح الحلمات أكثر حساسية

يمر الجسم بمجموعة متنوعة من التغيرات بعد أول مرة يتم ممارسة الجماع بها وتزداد الدورة الدموية حول الحلمتين مما يرفع من معدل التوتر العضلي وتصبح الحلمات أكثر ليونة وحساسية كعرض من عوارض فقدان العذرية.

  • احتقان الأوعية الدموية

قد يحدث احتقان في أنسجة الجسم نتيجة زيادة تدفق الدم في الاوعية الدموية مما يؤدي إلى تضخم بعض الأجزاء أثناء الإثارة الجنسية مثل الثدي والحلمات والبظر والشفرتين، كما قد يرتفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكل مؤقت ويعودان لطبيعتهم بعد مرور وقت قصير.

  • نضارة البشرة

تعتبر من الفوائد المدهشة التي تحدث ضمن عوارض فقدان العذرية ويعود السبب إلى أن الجماع يحسن الدورة الدموية مما يساعد في ضخ الأكسجين إلى البشرة ومنحها نضارة وإشراق.

  • هرمونات السعادة

يفرز العقل هرمونات السعادة مثل السيروتونين والأوكسيكونتين التي تساعد في تقليل مستويات التوتر والشعور بالإسترخاء.

  • تغيرات عاطفية

من ضمن عوارض فقدان العذرية حدوث نوبات من الانفعالات العاطفية التي تترواح ما بين السعادة والحزن والإفراط في المشاعر وتحدث نتيجة التغيرات الهرمونية.

ما هو غشاء البكارة وما هي علاقته بفقدان العذرية؟

عبارة عن طبقة رقيقة ومطاطة من الأنسجة التي تقع أسفل فتحة المهبل ولا تولد جميع الفتيات بغشاء البكارة ويختلف في الشكل والحجم اختلافًا طفيفًا كما أنه يتغير بمرور الوقت حيث أنه قد يغطي فتحة المهبل جزئيًا أو في حالات نادرة قد يسد الفتحة تمامًا والأمر الذي قد يتطلب جراحة.

أين يقع غشاء البكارة؟

أين يقع غشاء البكارة؟

يتكون المهبل من أجزاء متعددة بما في ذلك غشاء البكارة والذي يقع باتجاه الجانب السفلي من فتحة المهبل الذي يشير إلى فتحة الشرج ويتكون من نسيج مرن يمكن أن يتحرك ويتمدد مع تحرك الجلد حول المهبل ولكن الجزء المرتبط بالفرج منه أكثر سمكًا أو كثافة قليلًا من باقي الغشاء ولا يحتوي الجزء المرن على ألياف عصبية أو عضلات أو خلايا دم لذلك من غير المحتمل أن ينزف أو يؤلم كثيرًا حتى لو تمزق.

 غشاء البكارة لا علاقة له بالعذرية

غشاء البكارة لا علاقة له بالعذرية

لا يجب ربط عذرية الفتاة بسلامة غشاء البكارة لأن هناك أنواع مختلفة منه لا ينتج عن فضها حدوث نزيف أو ظهور قطرات من الدم كما أن هناك فتيات لا تولد به.

هناك أنواع مختلفة من غشاء البكارة والتي من بينها أنواع يحدث لها تمزق كواحد من عوارض فقد العذرية وأنواع أخرى غير ذلك وتتمثل الأنواع فيما يلي:

  • غشاء البكارة المصفى: هو غشاء مثقوب بالعديد من الثقوب الصغيرة وتعاني الفتاة التي تملكه من فترة حيض طويلة ويمكن تصحيحه من خلال إجراء جراحي بسيط.
  • غشاء البكارة الكامل: عبارة عن غشاء يغطي فتحة المهبل بالكامل ويسمى غشاء الرتق وهو نادر حيث يصيب ما بين فتاة واحدة من كل ألف، ويمكن أن يمنع تدفق الإفرازات المهبلية الطبيعية ودم الحيض ويجب إجراء جراحة للسماح بالمهبل بالعمل بشكل طبيعي.
  • غشاء البكارة ذو الثقوب الدقيقة: يشبع الغشاء الكامل ولكن به ثقب صغير قد يسمح هذا الثقب بنزول إفرازات المهبل ولكنه يتسبب في فترات أطول لان الدم لا يخرج بالمعدل الطبيعي وهذه النوع قد يشفى تلقائيًا مع مرور الوقت وقد يتطلب تدخل جراحي.
  • غشاء البكارة المنفصل: يحتوي على أنسجة إضافية تمتد عموديًا أو أفقيًا عبر المنطقة الطبيعية من الغشاء كخيط يربط جانبين من المهبل ومن المحتمل أن يتمزق هذا الشكل أثناء الجماع ويسبب بعض الألم أو نزيفًا خفيفًا أو عدم راحة وتتمثل هذه في عوارض فقد العذرية.

علاج فقدان العذرية

علاج فقدان العذرية

لا يمكن العودة في الوقت للتراجع عن الأشياء التي حدثت بالفعل لذلك لا توجد طريقة لاستعادة العذرية حيث أن غشاء البكارة لا ينمو مرة أخرى بعد فضه بأي طريقة مما سبق ذكرها.

ولكن هناك عملية ترميم غشاء البكارة والتي تلجأ إليها الفتيات أحيانًا لمعتقدات خاصة بهم ولأسباب متنوعة منها التعرض إلى الاعتداء الجنسي أو الصدمة.

ترقيع غشاء البكارة عبارة عن إجراء بسيط لإصلاح غشاء البكارة الممزق أو بناء غشاء غير موجود ولكن يجب الفهم أن العملية لن تعيد للفتاة عذريتها لكنها ستسمح بحدوث تمزق ونظيف عند أول مرة تمارس فيها الجماع.

لن يتغير الجسم بعد فقدان العذرية بشكل كبير ولكن قد يكون هناك عدد قليل من التفاعلات الفسيولوجية التي تتعلق بعوراض فقدان العذرية والتي تختلف بين النساء ولكن غالبًا ما يحدث للجسم أمر طبيعي واستجابة للمحفزات بشكل مؤقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد