علاج القشرة الدهنية بالليمون

1

- Advertisement -

علاج القشرة الدهنية بالليمون التي تنتج نتيجة الإفرازات الدهنية المتراكمة في الجلد الخاص بفروة الرأس حيث تظهر في صورة قطع بيضاء صغيرة، منتشرة بين خصلات الشعر مما يسبب الحكة المستمرة للفروة، والمظهر غير المرغوب فيه والذي يسبب الاحراج نتيجة لتساقط على الملابس، من اعلى ناحية الاكتاف او الوجه والرموش والحواجب ،حيث يصنف أطباء الجلدية هذا النوع من القشرة بأنها من الأمراض البسيطة وغير المعدية.

علاج القشرة الدهنية بالليمون من العلاجات الطبيعية البسيطة، التي لها تأثير فعال في القضاء على القشرة الدهنية وقشرة الرأس الموجودة فى فروة الرأس ،والتي تظهر عند البلوغ وتنتشر أكثر في مرحلة المراهقة وتقل مع تقدم السن، والاهتمام باستخدام المكونات الطبيعية والمركبات الغنية بالفيتامينات ،من خلال معرفة طبيعة الشعر وما يجب استخدامه من زيوت وكريمات وشامبو طبيعي ،للحفاظ عليه وعلى صحته ولمعانه.

 تعد مشكلة القشرة الدهنية للشعر من المشاكل التي تزعج العديد من الأشخاص، في جميع المراحل من حيث المظهر الخارجي أو الحكة المستمر التي قد تسبب الالتهابات والاحمرار ،لذلك سوف نتناول العديد من الحلول للقضاء على القشرة الدهنية للشعر ،مع استخدام العديد من الوصفات السهلة والبسيطة نتمنى ان تنال اعجابكم.  

علاج القشرة الدهنية بالليمون

تتعدد طرق العلاج وتختلف من طرق طبية تعتمد على مستحضرات التجميل ،والعناية بالشعر للتخلص من القشرة الدهنية وعلاجها مثل الشامبو او الزيوت، التي تباع جاهزة من الصيدلية ويتم استخدامها عند استشارة الطبيب المعالج أو طبيب الصيدلية ،حيث يتم صرفها على حسب نوع وطبيعة الشعر وهل الشعر يعانى من حساسية من مواد معينة، الابتعاد عنها وتجنبها على أساس ذلك يتم استخدام الأنواع المناسبة للشعر فهي من الطرق الجيدة .

من الطرق البسيطة والغير مكلفة لعلاج القشرة الدهنية استخدام المواد والمركبات الطبيعية ،الموجودة في كل منزل وهي من الطرق المجربة مثل استخدام الليمون ،من عصير ليمون او شرائح ليمون او حتى قشر الليمون فكلها من الوسائل الفعالة للشعر ،ولكن تختلف حسب طبيعة الشعر ونوع القشرة الموجودة فى فروة الراس سوء قشرة خفيفة ،او قشرة مزمنة وهل يتحسس الشعر من الليمون فيجب تخفيفه بالماء ،وعدم الاستخدام بكثرة فهي أيضا من المكونات ذات التأثير الفعال .

يعتبر الليمون من الحمضيات التي تحتوي على عوامل مغذية، من فيتامينات ومعادن هامة للشعر وعلاج مشاكل متعددة من تساقط الشعر وتقصفه ،وتراكم القشرة داخله حيث يعتبر من المكونات الجمالية المميزة للشعر والبشرة ،دون وجود اى اثار جانبية . 

علاج قشرة الرأس والحكة

تحدث الحكة نتيجة تراكم القشرة على الرأس نتيجة الرطوبة التي تنتشر في جلد الشعر والفروة مما يساعد على نمو البكتيريا والفطريات ، حيث تنتشر الخلايا الميتة في الشعر ولا تصل التغذية السليمة للشعر، ويمكن استخدام وسائل بسيطة للتخلص من القشرة والحكة مثل :

  • الاهتمام بغسل الشعر بشكل مستمر مرتين في الاسبوع ،لتنظيف الشعر وعدم تراكم القشرة الدهنية عليه من خلال استخدام الشامبو الطبيعى ،الذى يحتوى على الأعشاب المغذية للشعر والتي تنظف الشعر اول باول.
  • يساعد الليمون في التخلص من قشرة الرأس بشكل سريع وبطريقة فعالة ،عن طريق الاستخدام المستمر مرة في الاسبوع بعد التخلص من القشرة ،حتى لا تتراكم القشرة مرة اخرى ويمكن ايضا استخدام قشر الليمون ،فان له نفس تأثير الليمون في التخلص من القشرة فى ايام معدودة.
  • يجب تدليك فروة الرأس بشكل يومى لكل يصل الاكسجين للشعر مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز فروة الرأس من خلال زيادة تدفق الدم اليه ،حيث يساعد ذلك فى الحصول على الشعر صحي والتخلص من قشرة الرأس.
  • استخدام الملح الصخري أو الملح البحرى من الأمور الجيدة للشعر وفروة الرأس، في التخلص من القشرة وتنظيف جلد الشعر عن طريق وضع القليل من الملح في ماء الشطف الاخيرة، للشعر او وضع القليل في الشامبو الخاص بالشعر من الطرق المجربة، للقضاء على القشرة ويساعد في نمو الشعر وتحفيز بصيلات.

مقالات ذات صلة:

- Advertisement -

علاج القشرة بالخل الأبيض والليمون

يعتبر الخل الأبيض والليمون من أسرع الطرق للتخلص من جميع أنواع القشرة، حيث يحتوى الخل الأبيض على عناصر مشابهة فوائد الليمون ،حيث يساعد الخل الأبيض على انخفاض درجة الحموضة و اسرتجاع صحة الشعر وتوازنه، والتخلص من الحكة ويستخدم كمطهر طبيعى فى التخلص من البكتيريا أو الفطريات التي تؤدي لمشاكل في الشعر ،وفروة الرأس كما يحتوى الخل الأبيض على العديد من المصادر الغنية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر، فيتامين ب و فيتامين ج ومضادات للالتهابات وزيادة لمعان وبريق الشعر، وجاذبيته حيث يمنح الشعر مظهراً مميزا.

مكونات الوصفة: 

  • ربع كوب من خل ابيض.
  • معلقة صغيرة من عصير الليمون.
  • 2 كوب من الماء.

طريقة الإستخدام

  1. يتم اضافة الخل الأبيض والليمون إلى أكواب الماء .
  2. يتم وضع الوصفة فى بخاخة و رجها جيدا .
  3. يتم تقسيم الشعر ،ورش بين بصيلات الشعر وجلد الشعر والفروة .
  4. يتم تدليك الشعر برفق ،بعد استخدام الخلطة لمدة خمس دقائق.
  5. تترك الوصفة على الشعر لمدة نصف ساعة ،مع وضع فوطة قطنية علي الشعر. 
  6. يتم غسل الشعر جيدا بماء بارد من الصنبور .
  7. يمكن استخدام هذه الوصفة واضافتها الى ماء الشطف .
  8. يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع ،قبل الاستحمام مع استخدام شامبو طبيعي ضد القشرة.

الزبادي والليمون للقشره

الليمون من العلاجات التي لها تأثير رائع للتخلص من قشرة، بسبب احتواء الليمون على حمض الستريك الذى يحمى الشعر من الفطريات والبكتيريا ،والتخلص من رطوبة الشعر التي تتسبب فى وجود قشرة الشعر كما أن الأحماض الموجودة في الليمون تعالج تهيج فروة الرأس، والحكة وتمنع حدوث القشرة والقضاء على الخلايا الميتة وتزداد فعلية الوصفة عند اضافة الزبادى الى الليمون .

يحتوي الزبادي على حامض اللّبنيك، والزنك، وفيتامينات B الذي يساعد في ترطيب الشعر ويمنع تقصفه ،ويقضى على القشرة ويوقف تساقط الشعر وذلك لاحتوائه على فيتامينD ، مما يغذي بصيلات الشعر ويعمل علي نموه ويحمى الشعر من من الجفاف الإفرازات الدهنية الزائدة ،ويرطب الشعر ويعمل على تفتيت الجلد الميت ويقضي على جفافه حيث للزبادي دور مهم في فرد الشعر المجعد ،حيث يخلص الشعر من تشابك الشعر ويساعد في تنعيم الشعر بشكل ملاحظ، مع إمداده بالفيتامينات التي تحافظ على صحته..

يمكن تحضير الوصفة عن طريق خلط نصف كوب زبادى مع 5 قطرات من الليمون أو 2 معلقة عصير ليمون صغيرة ،وتوضع على الشعر من الجذور الى الأطراف مع التركيز على جلد الشعر والفروة ،وتترك على الشعر لمدة عشرين دقيقة ثم يتم شطف الشعر بماء عادي من الصنبور ،و تنشيف الشعر جيدا حيث يعمل مزيج الوصفة على تنظيف جلد الشعر وامتصاص المواد الدهنية ،وجميع الإفرازات الدهنية المتراكمة وتطهيره من اى بكتيريا او اوساخ والقضاء على القشرة الدهنية ،بالتدريج والاستخدام المستمر للوصفة مرتين فى الاسبوع . 

- Advertisement -

تعليق 1
  1. […] علاج القشرة الدهنية بالليمون […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد