علاج السخونة بالليمون حل سريع لخفض الحرارة بالمنزل

1

علاج السخونة بالليمون من الأمور التي يجهلها الكثيرون، عند ارتفاع درجة حرارة الجسم أو التعرض للإجهاد الحراري حيث ترتفع درجة حرارة الجسم لأكثر من 39 درجة مئوية،فلا يستطيع الجسم تبريد نفسه أو المحافظة على درجة حرارة الجسم حيث يلجأ العديد من الأشخاص للتدخل الطبي، بينما توجد أمور طبيعية عديدة تساعد في علاج السخونة مثل استخدام الليمون الغني بفيتامين سي، المتعدد الفوائد لصحة الجسم وعلاج فعال لارتفاع درجات الحرارة.

علاج السخونة بالليمون قد يكون مشهور قديما حيث استخدام المصادر الطبيعية،نظرا لقلة الأطباء والمصادر الطبية فقد كان يلجأ الاجداد الي الليمون،في وصفات عديدة طبيعية لتخفيف سخونة الجسم وخفض درجة الحرارة الجسم ،وعلاج الحمى الناتجة نتيجة الطقس الحار جدا او التعرض المستمر لاشعة الشمس،والجفاف لفترات طويلة وعدم تناول السوائل التي تخفف من درجات الحرارة ،مع وجود بعض الالتهابات أشهرهم التهابات اللوزتين والحلق واللثة.

سوف نتناول في هذا المقال علاج السخونة بالليمون وبوسائل عديدة سهلة وبسيطة،ومتوفرة في كل منزل مع توضيح طريقة الاستخدام نتمني ان تنال اعجابكم .

علاج السخونة بالليمون

يتعرض العديد من الأشخاص لسخونة الجسم وارتفاع درجة الحرارة، وخصوصا الاطفال الامر الذي يقلل له الآباء والأمهات من خوف وقلق ،حيث تتعدى درجة الحرارة الـ 40 درجة مئوية فقد اكد الاطباء على ضرورة ترك الطفل دون اللجوء إلى وسائل طبيعية لخفض الحرارة ،حيث يساعد ذلك على تقوية مناعة الطفل مع اجراء بعض الامور البسيطة، منها الكمادات الباردة وليست المثلجة مع مسح الجسم كله بالليمون ،حيث يحتوي الليمون على عناصر عديدة تساعد في خفض درجة الحرارة.

علاج السخونة بالليمون من أكثر العلاجات الفعالة لجميع الاعمار ،حيث تختلف في طريقة الاستخدام بين الكبار والصغار و ينصح بالأخذ في الاعتبار الاطفال الاقل من سنين ،لان لديهم أجسام حساسة ولم يكتمل الجهاز المناعي لديهم،فقد يؤدي إلى ظهور مضاعفات لديهم لذلك يجب مسح الجسم فقط ،أو تناول قطرات قليلة من الليمون المخفف عكس الكبار الذي اكتمال الجهاز المناعي لديهم،يمكنهم تناول ثمار الليمون بأي كمية دون خوف او قلق .

علاج السخونة بالخل

ترتفع درجة حرارة الجسم نتيجة للتعرض الجسم للالتهابات ،في خلايا معينة من الجسم نتيجة وجود بكتيريا بها او فيروس مما يجعل الجهاز المناعي يقاوم البكتيريا والفيروسات ،التي يظهر كأجسام غريبة بالجسم فترتفع درجة حرارة الجسم نتيجة مقاومة الجهاز المناعي لها ،لتصل الى اعلى من معدلها الطبيعى وهو 37 درجة مئوية لذلك ينصح الأطباء باستخدام وسائل طبيعية في البداية، لتبريد الجسم وخفض درجة حرارته وعدم الإسراع فى اخذ ادوية او مسكنات حيث يعمل ذلك على تقليل عمل الجهاز المناعي.

علاج السخونة بالخل من الاستخدامات الخارجية لخفض درجة حرارة الجسم،حيث يتم استخدام قماشة مبللة بالخل المخفف بالماء بكميات متساوية ،يتم وضعها على الرأس والبطن والأطراف أصابع القدم وأكثر الأماكن سخونة ،فإنها من الاستخدمات الخارجية التي لها تأثير مفيد لجميع الأعمار ،وسوف تلاحظ انخفاض في درجة الحرارة مع تكرار استخدام كمادات الخل ووصل الحرارة لوضعها الطبيعي .

مــقــالات موصــي بـــهـــا:

علاج السخونة الداخلية والصداع

تظهر أعراض السخونة الداخلية والصداع عند الشعور بالقشعريرة والارتعاش، مع وجود ألم في العضلات والمفاصل وارتفاع في ضربات القلب وضعف عام بالجسم مع فقد الشهية لتناول جميع الأطعمة ،مع ظهور بعض الأعراض مثل الإسهال والتهابات في الحلق وآلام الأذن، مع الشعور بالصداع والسعال واحمرار بالجلد لذلك تختلف طرق العلاج حسب الأعراض التي تظهر على الشخص والحالة الصحية له ،من أعراض بسيطة يمكن علاجها بالمنزل أو أعراض تتطلب التدخل الطبي.

يمكن في البداية استخدام وسائل بسيطة من تدفئة غرفة المريض جيدا واعادة تهويتها في اليوم التالي،مع الاستحمام بماء فاتر وشرب السوائل المختلفة من العصائر الطبيعية لتعويض الجسم ما فقده من العرق، وتخفيف نسبة الجفاف بالجسم مما يؤدي إلى عودة الحرارة لوضعها الطبيعي ،مع أخذ الليمون المخفف بالماء ومسح الجسم كله به او بالخل ثم تدفئة المريض جيدا،لمدة ليلة كاملة عندما لم تتحسن حالته نلجأ إلي  استشارة الطبيب.

علاج السخونة بالبصل

يفضل استخدام البصل لعلاج السخونة عند الكبار، حيث يساعد البصل في التخلص من سموم الجسم ويعمل على خفض نسبة الكولسترول بالدم ،حيث أنه يعتبر مضاد حيوي طبيعي للعديد من الأمراض حيث أنه يحتوى على مضادات الاكسدة،وغني بالالياف والكبريت الذي يقضي علي جميع الفيروسات والبكتيريا، التي تهاجم الجسم مما يجعله يساعد في تقوية المناعة بالجسم وتحسين أداء الجهاز المناعي.

يفضل استخدام البصل الاحمر حيث انه غني بمضادات الاكسدة ومن العلاجات المنزلية، التي لها تأثير فعال في خفض درجة الحرارة ،ويتم تقطيع البصل شرائح ووضعها فى اسفل القدمين ولبس الجوارب عليها ،حيث يفضل استخدام هذه الطريقة عند النوم  وتركها ليلة كاملة او عند الضرورة تركها لمدة لا تقل عن 6 ساعات ،مع تغيير البصل والجوارب سوف تلاحظ خفض درجة الحرارة بعد مرورة هذه المادة ،مع اخراج العديد من السموم بالجسم ويتحول البصل للون الأسود نتيجة لتنظيف الجسم من السموم .

علاج السخونة بالمنزل | نصائح عامة

عندما ترتفع درجة الحرارة بالجسم وتستمر لمدة طويلة يطلق عليها اسم السخونة أو الحمى، حيث ينتج الجهاز المناعي كميات من خلايا الدم البيضاء تحارب العدوى والبكتيريا ،التى يتعرض لها الجسم ويتم حث الدماغ الرأس برفع درجة الحرارة لذلك نلاحظ او عضو ترتفع درجة حرارته ،وتظهر عليه أعراض الحمى هي الرأس وقد تساعد بعض الحلول المنزلية في علاج ارتفاع درجة الحرارة،لدى البالغين عندما تكون الحالات بسيطة منها:  

  • شرب الماء والسوائل بكثرة:يعمل ذلك على تخفيف حرارة الجسم، حيث ان السكر الطبيعي بالعصائر يساعد في حفظ درجة الحرارة ،ويساعد الماء على تقليل الشعور من بالجفاف. 
  • تناول الاطعمة الخفيفة والمسلوقة :مثل الحساء والشوربة مع الاطعمة المغذية ،من البروتين مثل حساء الدجاج بالماء الدافئ مع قطع الدجاج ،والفاكهة الغنية مما يقوي الجهاز المناعي وتساعده على التخلص من البكتيريا ،ومقاومة العدوى مع تجنب الأطعمة صعبة الهضم والألياف. 
  • الحصول على قسط كافي من الراحة :وذلك لتحسين اداء الجهاز المناعي ورفع كفائته وتحسين وظائفه ،وقدرته على محاربة المرض حيث يعمل النوم لفترات معينة تصل الى ساعات متواصلة،على تقوية الجهاز المناعي فيجب على المريض أخذ قسط كافى من النوم، مع عدم بذل المجهود الشديد أثناء فترة المرض.
  • ·استخدام الوسائل المبردة للجسم :من كمادات ماء بارد من الصنبور وليس المثلج، باستخدام كمادات الخل المخفف بالماء البارد ومسح المناطق الساخنة بالجسم ،منه واستخدام الليمون في مسح الجسم لخفض درجة الحرارة الجسم.
  • الاستحمام بماء فاتر من الصنبور: من أهم العوامل التي تساعد على تخفيف السخونة وارتفاع درجة الحرارة ،وهذا سوف نلاحظه حتى مع الأشخاص العاديين ،حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتهدئة العضلات المتعبة .
  • ارتداء الملابس المريحة أثناء فترة المرض: مع ارتداء طبقات قليلة من الملابس، مع اضافة القليل منها عند الشعور بالبرودة.
  • التهوية الجيدة لغرفة المريض والمنزل كله يوميا و قبل النوم .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. […] علاج السخونة بالليمون حل سريع لخفض الحرارة بالمنزل […]

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد