علاج الاكتئاب

4

- Advertisement -

الاكتئاب هو أحد الأمراض النفسية التي تسبب الكثير من المتاعب الصحية بالإضافة إلى التأثير على قدرة الشخص على التفكير بصورة صحيحة، يتسبب في بعض الأوقات بشلل تام للحياة وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط جسماني أو ذهني، لذلك يبحث الكثيرين عن طرق علاج الاكتئاب بصورة صحيحة وكيفية علاج الاكتئاب بعد موت مريض هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال. 

ما هي أعراض الاكتئاب

قبل البدء في التعرف على العلاج يجب أن تتعرف على أشهر الأعراض التي تشير إلى إصابتك بهذا المرض لذلك إليك هذه الأعراض:

  • عدم الرغبة في ممارسة مهام الحياة اليومية. 
  • الدخول في نوبات هيستيرية من البكاء دون سبب واضح. 
  • الدخول في أفكار انتحارية وقد يحاول البعض الانتحار. 
  • عدم الرغبة في ممارسة الحياة الجنسية للمتزوجين. 
  • انعدام الأمل. 
  • حساسية مفرطة تجاه أي موقف. 
  • الإحساس بالإحباط الدائم. 
  • الشعور بالتعب والوهن والالم بكافة مناطق الجسم خاصة أوجاع الرأس والظهر. 
  • المعاناة من اضطرابات في النوم. 
  • صعوبة في التفكير وعدم القدرة على إتخاذ قرار. 
  • زيادة شديدة أو نقصان في الوزن دون سبب. 
  • العصبية الشديدة. 
  • القلق والتوتر لأقل الأسباب. 

تختلف هذه الأعراض بين شخص وآخر، حيث أن أعراض الاكتئاب لدى شاب تختلف عن أعراض الاكتئاب لدى كبار السن، وقد تختلف في حدتها لكن لا يجب أن يتم إهمال أي من هذه الأعراض دون معرفة السبب. 

آخر المقالات:

علاج الاكتئاب

يجب أن يتم تشخيص الاكتئاب بصورة صحيحة من قبل الطبيب النفسي قبل وضع خطة العلاج؛ حيث أن هناك العديد من أنواع الاكتئاب ما بين الاكتئاب الحاد او اكتئاب ما بعد الولادة، اكتئاب الشتاء، الاكتئاب الذهاني وغيرهم من الأنواع. 

لكن بصورة عامة ينقسم علاج الاكتئاب إلى مجموعة من المراحل وهي: 

1- مرحلة العلاج بالأدوية 

  1. هناك العديد من أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية العلاج النفسي وقد يقوم الطبيب بالمزج بين النوعين حسب الحالة والتشخيص، لكن يجب عدم اللجوء لتناول الأدوية من تلقاء النفس. 
  2. هناك بعض الأدوية مثل” Selective serotonin reuptake inhibitors – SSRI) وهي أدوية يعرف عنها اسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين. 
  3. هناك ايضًا أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات وهي أشهر أنواع الأدوية مثل (TCA – Tricyclic antidepressants). أ
  4. ما النوع الأخير فهي مثبطات اكسيداز احادي الامين. 

2- مرحلة العلاج النفسي 

- Advertisement -

حسب درجة الاكتئاب ونوعه يتم تحديد السير في خط العلاج النفسي مع العلاج الدوائي في نفس الوقت، وذلك عن طريق جلسات علاج مع المعالج النفسي المختص من أجل الحديث حول أسباب الإصابة، محاولة حل المشكلات التي دفعت الشخص للدخول في الاكتئاب. 

3- مرحلة التخليج الكهربي ” الجلسات الكهربائية” 

المرحلة الأخيرة التي قد يلجأ إليها الأطباء هي مرحلة وضع المريض على أجهزة الجلسات الكهربائية عبر الدماغ، الهدف من هذه الأجهزة هو إحداث تفريغ للمشاعر والطاقة السلبية. 

هل يمكن علاج الاكتئاب والشفاء منه 

نعم يمكن أن يتم الشفاء من الاكتئاب وتحقيق نسب شفاء مرتفعة بالنسبة لحالات الاكتئاب المتوسطة أو البسيطة، لكن في حالة الإصابة بالاكتاب الحاد قد يخضع المريض للعلاج النفسي داخل المستشفيات بقسم الأمراض النفسية. 

إذا كانت الأسرة تستطيع توفير الدعم النفسي وتوفير البيئة المناسبة التي تشجع على الخروج من حالة الاكتئاب والخضوع لجلسات العلاج النفسي وتناول الأدوية بصورة منتظمة، يفضل أن يتم العلاج خارج المستشفيات. 

إذا كان المريض يعاني من إهمال في المظهر العام ولا يستطيع العناية بالنفس، أو هناك خوف من أن يلجأ إلى الانتحار أو يؤذي الغير هنا يطلق عليه اكتئاب حرج، ولا يجب المخاطرة بعلاج الاكتئاب في المنزل.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الاكتئاب 

يجب التعرف على السبب وراء الإصابة بهذا المرض النفسي قبل التفكير في العلاج حيث أن علاج الاكتئاب السليم لا يمكن أن يتم دون التعرف على السبب. 

بالرغم من أن العلم لم يستطيع تحديد سبب واضح وراء الإصابة بمرض الاكتئاب إلا أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة به ومن بينها: 

  1. وجود أقارب في العائلة مصابين بالأمراض النفسية ومن بينها الاكتئاب. 
  2. وجود سابقة انتحار في العائلة. 
  3. المعاناة من مشاكل وضغوط كثيرة في الحياة. 
  4. فقدان شخص عزيز عليك. 
  5. الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، الزهايمر، أمراض القلب. 
  6. تناول بعض الأدوية لفترة طويلة قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب مثل أدوية علاج ضغط الدم، تناول حبوب منومة، بعض أنواع حبوب منع الحمل.  

بالنهاية يجب القول أن  الاكتئاب هو مرض مثل أي مرض ولا يجب الخجل منه، لذلك إذا كنت تعاني من مشكلات أو ضغوط نفسية شديدة او تعاني من أعراض اكتئاب قم بعرض نفسك على طبيب مختص وعامله كصديق لك تستشيره في كيفية الخروج من هذه الحالة، حيث أن إهمال علاج الاكتئاب يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الدخول في دائرة الإدمان، أو الانتحار.

- Advertisement -

4 تعليقات
  1. […] علاج الاكتئاب […]

  2. […] حتى يتمكنوا من طلب المساعدة في أقرب وقت ممكن وإيجاد علاج الاكتئاب أثناء الرضاعة، كلما تم اكتشاف الاكتئاب بشكل أسرع وتم […]

  3. […] الكثير من النساء عن علاج الاكتئاب عند المرأة عبر الإنترنت، وبما أنه يعاني حوالي 15 مليون […]

  4. […] الاكتئاب تشعر بالعجز والتشاؤم، وكأنك لست أنت، ومع ذلك هناك […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد