طرق علاج الاكتئاب في المنزل (بدون أدوية)

5

- Advertisement -

عندما تكون مُصابًا بالاكتئاب، قد تشعر أنك لن تخرج أبدًا من الظلام إلى النور، ومع ذلك يمكن دائمًا علاج أشد حالات الاكتئاب، يُمكنك حتى علاج الاكتئاب في المنزل، إذا كان اكتئابك يمنعك من عيش الحياة التي تريدها، فلا تتردد في طلب المساعدة من علاج إلى أدوية إلى تغيير في نمط الحياة، هناك العديد من الخيارات المُتاحة لعلاج الاكتئاب في المنزل.

وكما أنه لا يتأثر شخصان بالاكتئاب بنفس الطريقة تمامًا، فلا يوجد أيضًا علاج “مقاس واحد يناسب الجميع” لعلاج الاكتئاب، ما يصلح لشخص ما، قد لا يصلح لشخص آخر، عندما تكون على اطلاع قدر الإمكان، سوف تتمكن من العثور على علاج الاكتئاب المناسب لك والذي يمكن أن يساعدك في التغلب على الاكتئاب والشعور بالسعادة والأمل مرة أخرى، واستعادة حياتك.

علاج الاكتئاب في المنزل

غيّر من نمط حياتك

تعتبر التغييرات في نمط الحياة حيلة بسيطة لكنها فعالة في علاج الاكتئاب في المنزل، في بعض الأحيان قد يكون هذا كل ما تحتاجه، حتى إذا كنت بحاجة إلى علاج آخر أيضًا، فإن إجراء التغييرات الصحيحة في نمط الحياة يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب بشكل أسرع ومنع عودته مرة أخرى.

يمكن أن يجعلك الاكتئاب تشعر بالعجز، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين حالتك المزاجية ومساعدة نفسك على التعافي، والبقاء بصحة جيدة، قم بإجراء تغييرات في حياتك لمساعدتك على التحكم في التوتر وتقليله، يؤدي الإفراط في الاحساس بالتوتر إلى تفاقم أعراض الاكتئاب، ويعرضك أيضًا لخطر الإصابة بالاكتئاب في المستقبل، ابدأ بجوانب حياتك التي تضغط على أعصابك، مثل العمل الزائد أو العلاقات غير الناجحة والتي لا تعود عليك بأي فائدة، وابحث عن طرق لتفاديها وتقليل تأثيرها.

مارس التمارين الرياضية بانتظام

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم زيادة إيجابية في المزاج وانخفاض في معدلات اكتساب الاكتئاب، يمكن أن تكون التمارين الرياضية المنتظمة فعالة في علاج الاكتئاب في المنزل مثل الأدوية تمامًا، لا يقتصر دور التمارين الرياضية على تعزيز السيروتونين والإندورفين والمواد الكيميائية الأخرى التي تساعد على الشعور بالرضا في الدماغ، بل تؤدي أيضًا إلى نمو خلايا دماغية جديدة، تمامًا كما تفعل مضادات الاكتئاب، والأفضل من ذلك كله، أنك لست مضطرًا للتدريب في سباق الماراثون من أجل جني الفوائد الرياضية، مجرد المشي لمدة نصف ساعة يوميًا يمكن أن يحدث فارقًا كبيرًا، للحصول على أفضل النتائج، استهدف من 30 إلى 60 دقيقة من التمارين الرياضية في الهواء الطلق يوميًا.

حافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ

النوم له تأثير قوي على الحالة المزاجية، عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، سوف تزداد أعراض الاكتئاب سوءًا، يؤدي الحرمان من النوم إلى تفاقم التعصب وتقلب المزاج والحزن والإرهاق، تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم كل ليلة، قلة قليلة من الناس يمكنها النوم بشكل جيد في أقل من سبع ساعات في الليلة، عليك قضاء سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

اهتم بالنظام الغذائي

الأكل الجيد مهم لصحتك الجسدية والعقلية، سوف يساعدك تناول وجبات صغيرة ومتوازنة طوال اليوم على الحفاظ على طاقتك والتقليل من التقلبات المزاجية، بينما قد تنجذب إلى الأطعمة السكرية التي توفر الكثير من الطاقة والسعرات الحرارية، فإن الأطعمة التي تحتوي الكربوهيدرات المعقدة هي الخيار الأفضل مثل الخضراوات خضراء اللون ومنها الجرجير، الفجل، السبانخ، البروكلي، والثوم والبصل، الخضروات النشوية ومنها البازيلاء الخضراء، الجزر الأبيض، البطاطا بجميع أنواعها، الحبوب الكاملة مثل الفشار، الذرة، الشعير، دقيق الشوفان، البقوليات مثل فول الصويا، الفاصولياء بجميع أنواعها، العدس، الفول المجروش، الفواكه مثل  الرمان والكيوي والتوت، بالتالي فإن التغذية الجيدة هي نوع من أنواع علاج الاكتئاب في المنزل.

احصل على الدعم الاجتماعي

كلما زادت علاقاتك الاجتماعية، كلما زادت حمايتك من الاكتئاب، إذا كنت تشعر بأنك عالق تماما في الاكتئاب، فلا تتردد في التحدث إلى أفراد العائلة أو الأصدقاء الموثوق بهم، أو البحث عن اتصالات جديدة في مجموعة ما لدعم الاكتئاب على الانترنت على سبيل المثال، إن طلب المساعدة ليس علامة ضعف ولا يعني أنك عبء على الآخرين، في كثير من الأحيان يمكن أن يكون الفعل البسيط المتمثل في التحدث إلى شخص ما وجهًا لوجه مفيدًا للغاية.

حافظ على نشاط يومي

هل يمنعك الاكتئاب من الشعور بالسيطرة على أيامك؟ يجد الكثير من الناس أن ممارسة روتين بشكل يومي يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب في المنزل، لذا حاول الحصول على جدول روتين يومي، حتى وإن كان شيئًا صغيراً.

أعشاب سانت جون

أعشاب سانت جون، أو “نبتة العرن المثقوب” وهي علاج عشبي فعال في علاج الاكتئاب، الملايين من الناس يعتقدون في ذلك، إنهم يرون نبتة سانت جون كعلاج بديل أو طبيعي للاكتئاب.

تعلم قدر ما تستطيع عن اكتئابك

من المهم تحديد ما إذا كانت أعراض الاكتئاب لديك ناتجة عن حالة طبية، إذا كان الأمر كذلك فسوف تحتاج إلى المعالجة الطبية أولاً، تعتبر درجة شدة اكتئابك عاملاً أيضًا، كلما زادت حدة الاكتئاب، زادت كثافة العلاج الذي قد تحتاجه.

قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ والصواب للعثور على العلاج والدعم الذي يناسبك، على سبيل المثال، إذا قررت متابعة علاج الاكتئاب، فقد يستغرق الأمر بضع محاولات للعثور على مُعالج يُناسبك، قد تتجه لتجربة أحد مضادات الاكتئاب لمحاولة الاستغناء عن طبيب، ولكن إذا مارست رياضة المشي يوميًا لمدة نصف ساعة، سيجعلك هذا قابلاً للتغيير ذو عزيمة أكبر.

تستغرق كل علاجات الاكتئاب هذه وقتًا، وقد تشعر أحيانًا بالإرهاق أو البطء، والذي يسبب الإحباط، هذا أمر طبيعي، الانتعاش عادة ما يكون له صعود وهبوط.

نصائح الوقاية من الاكتئاب

- Advertisement -

الخطوات الصغيرة لها تأثير كبير، يمكن للاكتئاب أن يستنزف طاقتك، مما يجعلك تشعر بالفراغ والتعب، وهذا يعمل على تثبيط العزيمة أو الرغبة في طلب العلاج.

ومع ذلك، هناك خطوات صغيرة يمكنك اتخاذها لمساعدتك على الشعور بمزيد من التحكم بالنفس وتحسين شعورك العام.

1. تقبل نفسك كما أنت

الاكتئاب شائع، ويؤثر على ملايين الأشخاص، بما في ذلك البعض في حياتك، قد لا تدرك أن أحد أفراد عائلتك يواجه تحديات وعواطف وعقبات مماثلة. كل يوم مع هذا الاضطراب يكون مختلف، من المهم أن تأخذ صحتك العقلية على محمل الجد وتقبل نفسك كما أنت عليه الآن، مفتاح علاج الاكتئاب في المنزل هو أن تكون منفتحًا ومُتقبلاً ومحبًا لنفسك وما تمر به.

2. إذا كنت بحاجة إلى الرقص فافعل

قد يبدو كبح مشاعرك وعواطفك طريقة استراتيجية للتعامل مع الأعراض السلبية للاكتئاب، لكن هذه التقنية غير صحية في النهاية، إذا كنت تمر بيوم سلبي فاستمتع به، اسمح لنفسك أن تشعر بعواطف الحزن في ذلك اليوم، لكن لا تبقى كذلك دائمًا، ضع في اعتبارك كتابة يومياتك حول ما تمر به من مشاعر، حزين، سعيد…

3. اليوم ليس مؤشرًا على الغد

مزاج اليوم أو عواطفه أو أفكاره لا تنتمي إلى الغد، إذا لم تنجح في النهوض من السرير أو تحقيق أهدافك اليوم، فتذكر أنك لم تفقد فرصة الغد للمحاولة مرة أخرى، امنح نفسك الثقة والقبول في أن بعض الأيام صعبة، سوف يليها بعض الأيام رائعة أيضًا، حاول التطلع إلى بداية جديدة للغد.

4. تقييم الشئ الواحد، لا للتعميم

يُمكن للاكتئاب أن يفسد مشاعرك ويجعلها سلبية أكثر، قد تجد نفسك تركز على الشيء الوحيد الذي حدث بشكل خاطئ بدلاً من الأشياء العديدة التي سارت بشكل صحيح، حاول إيقاف هذا التعميم المفرط، ادفع نفسك للتركيز على الصحيح، إذا بدأت في هذا فاكتب أحداث اليوم بأكمله، أكتب الحدث الجيد، واكتب الحدث الخطأ أيضًا، قد يساعدك رؤية التقييم الذي تمنحه لشيء واحد في توجيه أفكارك بعيدًا عن الكل وإلى الأجزاء الفردية التي كانت إيجابية في حياتك.

5. افعل عكس ما يوحي به “صوت الاكتئاب”

قد يتسبب الصوت السلبي غير العقلاني داخل رأسك في إفساد روح المساعدة الذاتية بداخلك، ومع ذلك إذا استطعت تعلم كيفية التعرف على هذا الصوت، سوف تتمكن أيضًا من تغييره، استخدم المنطق لعلاج الاكتئاب في المنزل، عالج كل فكرة على حدة عند حدوثها، إذا كنت تعتقد أن حدثًا ما لن يكون ممتعًا أو يستحق وقتك، فقل لنفسك “قد تكون محقًا” قد ترى قريبًا أن السلبية ليست دائمًا واقعية.

6. حدد أهداف قابلة للتحقيق

قد تكون قائمة المهام المطولة ثقيلة للغاية لدرجة أنك تفضل عدم القيام بأي شيء، بدلاً من تجميع قائمة طويلة من المهام، ضع في اعتبارك تحديد هدف أو هدفين أصغر، على سبيل المثال: لا تنظف المنزل بل اخرج القمامة فقط، لا تفعل كل الغسيل المتراكم فقط قم بفرز الأكوام حسب اللون، لا تمسح صندوق البريد الإلكتروني بالكامل؛ ما عليك سوى معالجة أي رسائل القريبة للوقت.

عندما تفعل شيئًا صغيرًا، ضع عينيك على شيء صغير آخر، ثم على شيء آخر، بهذه الطريقة لديك قائمة من الإنجازات الملموسة وليست قائمة مهام لم تمسها، تحقيق الأهداف خطوة رائعة في علاج الاكتئاب في المنزل.

7. كافئ جهودك

كل الأهداف جديرة بالتقدير، وكل النجاحات تستحق الاحتفال، عندما تحقق هدفًا، ابذل قصارى جهدك للتعرف عليه، قد لا ترغب في الاحتفال بكعكة وحلويات، ولكن الاعتراف بنجاحاتك يمكن أن يكون سلاحًا قويًا للغاية ضد التقييم السلبي الذي يسببه الاكتئاب، قد تكون ذكرى العمل الذي تم إجراؤه بشكل جيد قوية بشكل خاص ضد الحديث السلبي والتعميم المفرط.

8. من المفيد إنشاء روتين

إذا عطلت أعراض الاكتئاب روتينك اليومي، فقد يساعدك تحديد جدول زمني لطيف على الشعور بالسيطرة، لكن هذه الخطط لا يجب أن تكون على مدار اليوم، ركز على الأوقات التي تشعر فيها بأكبر قدر من عدم التنظيم أو التشتت، يمكن أن يركز جدولك الزمني على الوقت قبل العمل أو قبل النوم مباشرة، ركز على إنشاء روتين متجاوب ولكن منظم يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وتيرتك اليومية وعلاج الاكتئاب في المنزل.

9. افعل شيئًا تستمتع به

يمكن أن يدفعك الاكتئاب إلى الاستسلام للتعب، قد تشعر أنه أقوى من مشاعرك السعيدة، حاول التراجع عن هذا الاحساس وافعل شيئًا تحبه، شيء يبعث على الاسترخاء ولكن افعله بنشاط، يمكن أن يكون ذلك من خلال العزف على آلة موسيقية أو الرسم أو التنزه أو ركوب الدراجات، يمكن أن توفر هذه الأنشطة تحسينات طفيفة في مزاجك وطاقتك، مما قد يساعدك في التغلب على الاكتئاب.

10. استمع إلى الموسيقى

تظهر الأبحاث أن الموسيقى يمكن أن تكون طريقة رائعة لتحسين مزاجك وتعمل على تخفيف أعراض الاكتئاب، قد تساعدك أيضًا على تقوية مستقبلات موثوقة لاستقبال المشاعر الإيجابية، قد تكون الموسيقى مفيدة بشكل خاص عند محاولة العزف في مجموعة، مثل فرقة موسيقية على سبيل المثال.

- Advertisement -

5 تعليقات
  1. […] طرق علاج الاكتئاب في المنزل (بدون أدوية) […]

  2. […] طرق علاج الاكتئاب في المنزل (بدون أدوية) […]

  3. […] طرق علاج الاكتئاب في المنزل (بدون أدوية) […]

  4. […] طرق علاج الاكتئاب في المنزل (بدون أدوية) […]

  5. […] طرق علاج الاكتئاب في المنزل (بدون أدوية) […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد