علاج الاكتئاب الحاد

4

الاكتئاب الحاد هو أحد أِشد الأمراض النفسية خطورة على الصحة النفسية والجسدية، لذلك يجب علاج الاكتئاب الحاد بصورة سريعة لإنهاء هذه المشكلة حيث أن ترك المريض دون علاج قد يؤدي بحياته عن طريق الانتحار، لهذا صنف من الأمراض النفسية التي تشكل خطورة على الفرد وقد تمتد للغير، وسوف نتحدث بالتفصيل عن الاكتئاب الحاد واعراضه وكيفية علاجه بصورة صحيحة. 

ما هو الاكتئاب الحاد 

هو عبارة عن مرض نفسي ينتج عنه الشعور بالحزن والأسى الشديد ويؤدي إلى الإحساس بالإرهاق وعدم الرغبة في الحياة، هو من أكثر الأمراض النفسية المتفشية فقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن هناك أكثر من 125 مليون مصاب به حول العالم. يصيب هذا المرض السيدات أكثر من الرجال، وقد صنف الاكتئاب في الطب الحديث أنه عبارة عن نقص يحدث في المواد الكيميائية بالمخ وهي الناقلات الكيميائية العصبية مثل الدوبامين، نورابنفرين، سرطونين”. 

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد 

هناك مجموعة من الأعراض التي قد تشير إلى اصابتك بالاكتئاب من بينها مؤشرات نفسية وأخرى جسدية. 

اولاً المؤشرات جسدية

  • الشعور بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على بذل جهد. 
  • الكسل الشديد. 
  • النوم بصورة مفرطة. 
  • عدم الإحساس بالاستقرار والتوتر الشديد في الحياة. 
  • صداع وألم شديد بالرأس. 
  • آلام بمنطقة الظهر. 
  • مشاكل في الهضم. 
  • الشعور بـ الهذيان والغثيان الشديد. 

ثانياً مؤشرات نفسية 

  1. الضيق والشعور بالإحباط.
  2. البكاء بصورة مستمرة. 
  3. عدم القدرة على التفكير واتخاذ القرارات. 
  4. العصبية المفرطة. 
  5. تأنيب الذات وعدم تقديرها. 
  6. التفكير في الموت. 
  7. فقدان الاهتمام بكافة الأنشطة والأمور المحببة للنفس. 
  8. الرغبة في الانتحار. 

آخر المقالات:

علاج الاكتئاب الحاد

علاج الاكتئاب الحاد 2

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في علاج الاكتئاب الحاد من بينها: 

1- العلاج عن طريق الأدوية المضادة للاكتئاب 

يتم إعطاء المريض بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تساعد في إعادة التوازن إلى الناقلات العصبية داخل المخ، لكن بعد مرور فترة من تناول هذه الأدوية قد يعتاد الجسم عليها وقد لا يشعر المريض بالتحسن. 

لذلك يجب أن يتم علاج الاكتئاب عبر مجموعة من المراحل العلاجية المتقدمة والتكامل ما بين العلاج بالأدوية والعلاج النفسي. 

2- العلاج النفسي 

العلاج النفسي يرتكز عليه جزء كبير من نجاح خطة العلاج وقد أشارت الأبحاث إلى أن العلاج النفسي يعتمد على العلاج الذهني، حيث يركز المعالج على تغيير طريقة تفكير الشخص وتصرفاته الغير منطقية. 

بالإضافة إلى العلاج الاجتماعي وعلاج المشكلات المحيطة بالشخص مع توفير العديد من جلسات الدعم النفسي خاصة من قبل المقربين.

3- العلاج المغناطيسي 

يساهم العلاج المغناطيسي في تحسين الحالة النفسية والمزاجية للمريض، ويتم عبر توجيه نبضات كهربائية إلى داخل مناطق معينة بداخل الدماغ من أجل تفريغ الشحنات، لكن لا يتم اللجوء إلى مثل هذه النوعية من العلاجات إلا بعد فشل الوسائل الأخرى. 

4- جلسات العلاج المعرفي السلوكي 

تستمر جلسات العلاج المعرفي السلوكي فترة تتراوح ما بين 25 إلى 30 دقيقة فقط، لكنها هامة جدًا في مساعدة المريض على تجاهل المشاعر السلبية وتغيير النظر إلى الحياة وإعادة التفكير بصورة إيجابية، عادة ما يتراوح عدد هذه الجلسات بين 5 إلى 20 جلسة. 

نصائح هامة لزيادة فرص علاج الاكتئاب الحاد 

اولاً يجب عليك العلم أنه لا يمكن أن يتم علاج الاكتئاب الحاد دون مساعدة الطبيب، حيث أن العلاج يتطلب جلسات من الدعم النفسي بالإضافة إلى أدوية طبية، لكن يمكن العلاج دون الذهاب إلى المستشفى وهناك بعض الأشياء التي تساعد في الوصول إلى الشفاء من بينها: 

1- عليك الإكثار من النشاط البدني 

مارس رياضة مثل المشي أو السباحة أو الجري او التأمل، حيث أن ممارسة الرياضة تزيد من قدرة الجسم على إطلاق هرمون الاندروفين والدوبامين، مما يحسن من الحالة المزاجية ويخفف من الاكتئاب والشعور باليأس. 

2- اختلط بالآخرين 

نحن نعلم جيدًا أنك في هذه الفترة ترغب في العزلة والبعد عن الناس، لكن حاول أن تقوم ببذل جهد وتختلط بالناس حتى تكسر الدائرة المغلقة التي تعيش فيها، خصص ربع ساعة فقط في البداية من أجل الجلوس مع شخص تحبه وابدء بالأهل والأصدقاء وشريك الحياة وهكذا. 

3- قم بكتابة أهدافك الرئيسية في الحياة 

عند الإصابة بالاكتئاب الحاد يشعر الشخص بعدم الرغبة في الحياة والشعور بالإحباط، لذلك قم بكتابة مجموعة من الأهداف الرئيسية في ورقة ثم قم بالبدء في وضع خطة من أجل تحويل هذه الورقة إلى اهداف حقيقة على أرض الواقع. 

4- قم بوضع نظام غذائي صحي 

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن هناك ارتباط ما بين تناول الأطعمة الصحية وبين زيادة هرمون السعادة بالجسم، لذلك احرص على تناول المأكولات البحرية والمكسرات وقطعة من الشيكولاتة الدارك.

تعرض إلى أشعة الشمس، حاول ضبط مواعيد النوم خاصة خلال ساعات الليل. 

5- خفض وزنك 

هناك علاقة طردية ما بين الإصابة بالسمنة وبين الإصابة بنوبات من الاكتئاب، لذلك إذا نجحت في التخلص من الوزن الزائد والتحرر من سجن الدهون سوف تجد تحسن كبير في حالتك المزاجية.

ما هي مدة علاج الاكتئاب الحاد 

تختلف مدة علاج الاكتئاب الحاد حسب العديد من العوامل من بينها الحالة الصحية والمزاجية للفرد، بالإضافة إلى العمر حيث أن الشباب ينجحون في تخطي هذه المشكلة أسرع من كبار السن. 

لكن مدة العلاج الدوائي عادة ما تتراوح بين 2 إلى 6 أسابيع، أما مدة جلسات العلاج النفسي فقد تصل إلى أكثر من سنة، ثم يتم عمل جلسات على فترات متباعدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. […] علاج الاكتئاب الحاد […]

  2. […] علاج الاكتئاب الحاد […]

  3. […] علاج الاكتئاب الحاد […]

  4. […] علاج الاكتئاب الحاد. […]

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد