تجنب الجوع والعطش في رمضان (اجعل صيامك أسهل)

36

إن تجنب الجوع والعطش في رمضان ليس أمر مستحيلا، ولكن من الممكن اتباع بعض النصائح البسيطة لتحقيق ذلك بكل سهولة، إن شهر رمضان المبارك من أهم الشهور الهجرية في عالمنا الإسلامي، وفيه يصوم المسلمون ويمتنعون عن تناول الطعام والشراب لعدد كبير من الساعات من شروق الشمس حتي مغربها، وبالتالي يزداد الشعور بالعطش والجوع، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

ويحدث ذلك لأن الجسم يفقد الكثير من السوائل والعناصر الغذائية اللازمة للقيام بالعمل والأنشطة المختلفة، مما يصيب الجسم بالإرهاق والتعب وعدم القدرة علي التركيز لأداء الأعمال المختلفة، وبالتالي يمثل الصيام عقبة لبعض الأشخاص، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يصعب عليهم تحمل الجوع والعطش، ويعد الصيام بالنسبة لهم عائق كبير، سوف نقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح حول تجنب الجوع والعطش في رمضان.

مجموعة من النصائح حول تجنب الجوع والعطش في رمضان

سنوضح في السطور القادمة بعض النصائح التي من الممكن أن تساعد علي تجنب الجوع والعطش في رمضان.

مجموعة من النصائح حول تجنب الجوع والعطش في رمضان

كيفية تجنب الجوع في رمضان

يحتاج جسم الإنسان يوميا إلي العناصر الغذائية المختلفة من فيتامينات ومعادن، حتي يستطيع القيام بوظائفه الحيوية وممارسة الأنشطة المختلفة، ولكن مع الصيام لساعات طويلة تقل نسبة هذه العناصر داخل الجسم، وبالتالي يصاب الإنسان بالإجهاد والكسل، ولكن من الممكن أن نتبع بعض النصائح التالية لتجنب الجوع والإجهاد في رمضان:

تناول الماء بكميات كبيرة

يعتبر الحرص علي تناول الماء بكميات كبيرة من الأمور المهمة للصائم في شهر رمضان، والتي تساعد علي تجنب الجوع والعطش أثناء الصيام، فالإحساس بالجوع يمكن أن يكون سببه الأول هو العطش، ويمكن فعل ذلك بشرب كمية كافية حوالي ٨ أكواب من السوائل أثناء وجبتي السحور والفطور وما بينهما، من الممكن أيضًا تنويع السوائل وشرب العصائر الطازجة والمشروبات الصحية الأخرى.

الحرص علي تناول وجبة السحور

تعتبر وجبة ما قبل الفجر أو ماتعرف بوجبة السحور في رمضان من أهم الأشياء التي تساعد الصائم، لأن الصائم يحتاج إلى طاقة ليتمكن من أداء مهامه اليومية مع الاستمرار في الصيام حتى غروب الشمس، فسوف تساعدك وجبة السحور الصحية على البقاء نشيطًا طوال اليوم، وتضمن عدم انخفاض مستويات الطاقة لديك، لذلك من الضروري أن تضبط المنبه قبل الفجر بـ 40 – 50 دقيقة على الأقل حتى تتمكن من الاستيقاظ في الوقت المحدد وتحضير وجبة سحور صحية.

مجموعة من الأطعمة التي ستساعدك علي تجنب الجوع في رمضان
مجموعة من الأطعمة التي ستساعدك علي تجنب الجوع في رمضان

يجب أن تشمل وجبة السحور علي جميع مكونات الطعام، وهذه قائمة ببعض الأطعمة التي ستساعدك علي تجنب الجوع أثناء ساعات الصيام:

  • البروتين: تعتبر البروتينات وخاصة اللحوم الخالية من الدهون، رائعة للحفاظ على الشعور بالشبع طوال ساعات النهار، فاحرص علي تناول البروتين مع الخبز البني، لتحافظ على صيام بدون الإحساس بالجوع.
  • دقيق الشوفان: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تجعلك تشعر بالشبع لفترة من الوقت بعد تناولها، كما يحتوي دقيق الشوفان أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة، وهي نوع جيد من الكربوهيدرات التي ستمد جسدك بالطاقة طوال ساعات الصيام.
  • الفول: كانت والدتك محقة، سوف يمنحك الفول الطاقة خلال اليوم التالي، لأن الفول يمتلك مؤشر جليسيمي منخفض، ويحتوي علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية، حيث لا تهضم هذه الألياف بسهولة ويتم هضمها ببطء، وبالتالي تبقي في المعدة لفترات طويلة وتزيد من الإحساس بالشبع وتقللمن شهيتك للطعام، وهذا يعني أنه سيستمر في إطلاق الطاقة لفترة طويلة من الوقت بعد الاستهلاك، البقوليات الأخري مثل العدس والفاصوليا والحمص أيضا لها نفس خصائص الفول.
  • البيض: البيض غني بالبروتين والفيتامينات ومنخفض في عدد السعرات الحرارية.
  • الأفوكادو: الأفوكادو مليئة بالعناصر الغذائية، ومحملة أيضًا بالدهون الصحية والفيتامينات التي تذوب في الدهون، والتي تجعلك تشعر بالشبع.
  • الأرز البني والمكرونة: كلاهما مليء بالألياف لأنها ذات حبوب غير مبيضة، وبالتالي يتم الاحتفاظ بمغذياتها كاملة.
  • المكسرات: المكسرات مثل اللوز والجوز هي مصادر رائعة للبروتينات والمواد المغذية، ولكنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك حافظ على استهلاكك بكميات صغيرة كل يوم.
  • التمر: يمنح الجسم الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها، دون أن تجعلك تشعر بأنك أكلت كميات كبيرة مقارنة بالأطباق الأخري، وبالتالي فإن تناول التمور في وجبة السحور سيساعدك علي تجنب الجوع والعطش في رمضان.
  • الفواكه والخضروات: لا تحتوي فقط على نسبة عالية من الألياف لتساعدك علي زيادة الإحساس بالشبع، بل إنها أيضًا تمد جسدك بما يحتاجه من العناصر الغذائية وأهما عنصر البوتاسيوم، للاستمرار في العمل في اليوم التالي، كما أن محتواها العالي من الماء يعني أنها ستستمر في إمدادك بالماء أثناء هضمها، وبالتالي يعتبر تناول الفواكه والخضروات من أهم طرق تجنب الجوع والعطش في رمضان.
  • البطاطا: يجب أن تشمل وجبة السحور علي البطاطا المسلوقة، فهي تحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وتمد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة.

القيام بالأعمال اليومية وتجنب الراحة طوال اليوم

على الرغم من أهمية عدم استهلاك الكثير من الطاقة أثناء ساعات الصيام الطويلة، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يمكنك إكمال المهام اليومية، فالجسم يحتاج إلى الحفاظ على مستويات معينة من بذل الطاقه، والراحة طوال اليوم دون عمل يمكن أن تخفض هذه المستويات، لذا فإن القيام بالأعمال اليومية يساعد في الحفاظ على هذه المستويات دون أن تؤثر على الجسم.

يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة كبعض التمارين الخفيفة أو بعض العبادات، أو الانضمام إلى مجموعة من الأصدقاء لأداء بعض الهوايات، أو حتى ممارسة هواية جديدة لك، فهذا سيساعدك كثيرا علي تشتيتت انتباهك عن التفكير في الطعام أثناء الصيام، كما أنه سيساعدك في الحصول على فائدة كبيرة ونمو خبراتك الفكرية.

احصل علي قسط كافي من النوم

احصل علي قسط كافي من النوم

يميل الناس إلي السهر وعدم النوم إلا في ساعات متأخرة خلال شهر رمضان، تأكد من أنك لا تفوت فرصة أخذ قسط كافي من النوم، فيجب أن تحدد جدول نومك لشهر رمضان، هل ستستيقظ في وقت متأخر من النهار أم تستيقظ مبكرا وستعوض ذلك بأخذ قيلولة في فترة ما بعد الظهر؟ بدلاً من ذلك، فالأفضل اختيار عدم النوم متأخرًا على الإطلاق، مهما كان اختيارك، اعلم أن هناك صلة بين النوم وزيادة الشهية، الأكل والنوم هما من أهم وظائف الإنسان، وكلاهما ضروري للبقاء على قيد الحياة، هم أيضا متشابكون بعمق، عندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم، تفرز أجسامنا هرمونات الجوع، ونتيجة لذلك يمكن أن تجعلنا نفرط في تناول الإفطار.

تجنب التوتر الزائد والعصبية

حاول أن تتجنب التوتر الزائد والعصبية، فقد أثبتت الداراسات العلاقة الوطيدة بين زيادة هرمون الكورتيزول داخل الجسم والتوتر الشديد، حيث يعمل هذا الهرمون علي زيادة الإحساس بالجوع.

تناول القهوة منزوعة الكافيين

أثبت بعض العلماء أن الحرص علي تناول القهوة (منزوعة الكافيين) يعمل علي زيادة إفراز أحد الهرمونات المسئولة عن الشعور بالشبع وهو هرمون الببتيد.

مضغ الطعام ببطء

يجب أن تستغرق أكثر من ٢٠ دقيقة في تناول أي وجبة، يري خبراء التغذية والأطباء أن العقل البشري يحتاج بعض الوقت حتي تصله رسالة تخبره بأن معدتك امتلأت بالفعل، لذلك ينصح بتناول الطعام ببطء، حتي يظل شعورك بالشبع لفترة أطول.

كيفية تجنب العطش في رمضان

نستمر في حديثنا عن طرق تجنب الجوع والعطش في رمضان، وبعد أن تحدثنا عن مجموعة من النصائح حول تجنب الجوع في رمضان، يمكنك اتباع هذه النصائح عن تجنب العطش في شهر رمضان:

  • الحصول علي القدر الكافي من الماء في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، والحرص علي زيادة تناول الماء عن الكمية الطبيعية وترطيب جسدك جيدا، إذا كنت ممن يمارسون الأنشطة الرياضية المختلفة في ساعات الفطار، حتي تعوض مايفقده الجسم، فهذه تعتبر من أهم الطرق المشتركة التي تساعد تجنب الجوع والعطش في رمضان.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة ملح عالية مثل المخللات علي وجبة السحور، لأن الملح سيزيد من حاجة الجسم للماء أثناء ساعات الصيام.
  • الحد من تناول السكريات والحلويات بكثرة.
  • تجنب ممارسة الأنشطة المجهدة خاصة بالنهار، والحرص علي تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس المباشرة، لأن ذلك سيزيد من فقد الجسم للماء.
  • الحرص علي تناول أنواع الزبادي المختلفة.
  • تناول التمور فهي من الطرق التي تساعد علي تجنب الجوع والعطش في رمضان، وذلك بسبب احتوائها علي العديد من الألياف والعناصر الغذائية الأخري.
  • تأخير وجبة السحور أيضا يساعد علي تجنب الجوع والعطش في رمضان.
  • الحصول علي قدر الكافي من النوم، حتي يستعيد الجسم حيويته ونشاطه، أيضا يساعد علي تجنب الجوع والعطش في رمضان.
  • يجب أن تبتعد عن التدخين لأنه يزيد من درجة جفاف الفم أثناء الصيام، وبالتالي يزيد من الإحساس بالجوع والعطش، بالإضافة إلي أضراره الكبيرة علي صحة الجسم بشكل عام.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأن هذه المشروبات تعمل كمدر للبول وتزيد من فقد الماء من الجسم.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة التي تحتوي علي كميات كبيرة من البهارات.

طرق تجنب الجوع والعطش في رمضان <<إنفوجرافيك>>

طرق تجنب الجوع والعطش في رمضان إنفوجرافيك

كيفية تجنب الجوع والعطش في رمضان <<فيديو توضيحي>>

وفي نهاية المقال، نتمني أن نكون حاولنا أن نساعدكم، ونقدم لكم مجموعة من النصائح حول تجنب الجوع والعطش في رمضان، نتمني أن تتركوا لنا تعليقاتكم وآرائكم في خانة التعليقات في الأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد