القهوة الخضراء والحمل (فوائدها وآثارها السلبية)

30

خلال فترة الحمل تحتاج المرأة إلى الالتفاف إلى طعامها ونمط حياتها وأنشطتها وهناك الكثير من الأمور التي لا تتمكن الحامل من القيام بها لذلك هناك تساؤل عن تناول القهوة الخضراء والحمل، فالقهوة الخضراء واحدة من القهوة الصحية المتوفرة في السوق والتي يمكن أن تمنع العديد من الأمراض، ولكن هل من الآمن شرب القهوة الخضراء أثناء الحمل؟

ما هي القهوة الخضراء؟

ما هي القهوة الخضراء

هي حبوب البن التي لم يتم تحميصها ولم تتحول إلى اللون البني وتتميز عن غيرها باحتوائها على الكلوروجينيك حيث أن هذه المادة تتأثر بالحرارة وتقل في القهوة المحمصة وهذا ما يعطي للقهوة الخضراء خصائصها التي تعزز الصحة.

فوائد القهوة الخضراء

تحظى Green Coffee بشهرة كبيرة بين الناس من جميع الأعمار وخاصة أولئك الذين يهتمون بالصحة حيث يتم الترويج لها على أنها قهوة صحية نظرًا لأن القهوة الخضراء على وجه الخصوص هي مصدر غني بمضادات الأكسدة فإنها ستحميك بسهولة من تلف الخلايا الذي تسببه المواد المؤكسدة، ومن فوائدها أيضًا ما يلي:

  • التخلص من الوزن الزائد: حيث أنها تعمل على منع تراكم الدهون وزيادة معدلات الحرق مما يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تعزيز عملية الأيض: أكدت الأبحاث أن القهوة الخضراء تسهم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتقلل من امتصاص الكربوهيدرات.
  • تقلل مستويات ضغط الدم: تحمي القلب والشرايين وتساعد في التمتع بصحة جيدة للقلب.
  • مرضى السكري: يتم تناولها من قبل مرض السكري النمط الثاني وهناك من يتناولونها لعلاج حالات مرض الزهايمر.

القهوة الخضراء والحمل

القهوة الخضراء والحمل

يعتبر الحمل فترة حاسمة في حياة المرأة عندما تتطور حياة جديدة في جسدها ومطلوب رعاية واهتمام خاصين بالنظام الغذائي، ومن المعروف أن القهوة الخضراء غنية بمضادات الأكسدة وكذلك مشروب يعزز الصحة وتساعد محتويات القهوة الخضراء على منع تلف خلايا الجلد وحماية الجسم من ضغط الدم وأمراض القلب والسكري.

يُعتقد أن القهوة الخضراء الطبيعية أثناء الحمل تساعد في الحفاظ على حمل صحي وتوفر القهوة الخضراء مصدرًا إضافيًا للعناصر الغذائية التي تشكل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم.

على الرغم من أنه ليس من الضار تناول فنجان من القهوة الخضراء خلال فترة الحمل إلا أنه من المهم أيضًا التحقق من تناول أقل من 200 ملليغرام فقط خلال اليوم، فالقهوة الخضراء تحتوي على أقل كمية من الكافيين مقارنة بالأنواع الأخرى.

القهوة الخضراء والحمل في الفصل الأول

تكون تأثيرات القهوة في الشهر الأول من الحمل أقل وضوحًا مما هي عليه في حالة الحمل الأكثر تقدمًا لهذا السبب تعتبر القهوة الخضراء والحمل أقل ضررًا في الأشهر الثلاث الأولى ولا يعني ذلك أنه ينبغي تناولها بدون احتياطات.

القهوة الخضراء والحمل في الفصل الأخير

تعمل أجسام المرأة الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل ومع اقتراب الولادة بطريقة مشوشة حيث تحدث الكثير من التغيرات من أجل التكيف مع ولادة الطفل، ويستغرق الكافيين وقتًا أطول في التمثيل الغذائي حيث يتم طرده من الجسم خلال 18 ساعة من تناوله عبر البول وفي الطبيعي يستغرق أربع ساعات فقط ليتم التخلص منه.

هل يمكنني شرب القهوة الخضراء أثناء الحمل؟

هل يمكنني شرب القهوة الخضراء أثناء الحمل؟

إذا كان بإمكانك تجنب تناول القهوة أثناء الحمل فهذا أفضل بكثير لأن الكافيين يؤدي إلى سلسلة من المخاطر التي يجب تجنبها قدر الإمكان مع وجود حمل، فيؤثر الكافيين على الجنين مثلما يؤثر على البالغين وهذا يحدث في حالة تناول أكثر من الحد الأقصى الموصى به خلال اليوم، وقد وضعت منظمة الصحة العالمية الرقم 300 ملليغرام كأبعد حد مسموح به من تناول الكافيين أثناء الحمل.

الآثار الجانبية للكافيين أثناء الحمل

لا يوجد الكثير من المعلومات الدقيقة حول القهوة الخضراء والحمل ولكن تعتبر أمرًا قريب من الخطورة أحيانًا، فإن القهوة الخضراء ليست أكثر من حبة بن غير محمصة وعادة ما يتم تناولها في شكل حبوب أو كبسولات أو مستخلصات ولا يعني ذلك أنها بديل للقهوة كمشروب ولكن ببساطة لها تطبيقات أخرى، ولكنها تظل تحتوي على الكافيين ولكن بخلاف ذلك لا توجد منها آثار أو مشاكل معروفة، ومن الأعراض التي يسببها الكافيين ما يلي:

  • صعوبة النوم والشعور بعدم الراحة.
  • العصبية.
  • حرقة في المعدة.
  • صعوبة امتصاص الحديد بسبب الفينولات الموجودة في القهوة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تسارع ضربات القلب.
  • زيادة التوتر.

هل القهوة الخضراء لا تزال آمنة؟

هناك العديد من المشروبات التي تحتوي على كمية أكبر من الكافيين ويمكن أن يؤثر تناول أكثر من الجرعة الموصى بها يوميًا أثناء الحمل على الجنين كما يمكن أن يؤثر عدم شرب القهوة على مزاج الأم، من الصعب إدارة هذا الموقف لأنه في كلتا الحالتين سوف تحدث بعض التغيرات.

لذا لا بأس بتناول القهوة الخضراء باعتدال لأن الكوب يحتوي عادة على أقل من 45 ملغ أو أقل من الكافيين، ولكن يجب التأكد من قراءة الملصق لمعرفة احتوائها من الكافيين.

أظهر بحث أن القهوة الخضراء يمكن أن تخفف الألم والانزعاج المرتبطين بالحمل ولكن من الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام القهوة الخضراء.

أثارت القهوة الخضراء والحمل جدلًا كبيرًا حول ما إذا كانت آمنة أم لا، وبمعرفة الآثار السلبية التي يسببها الكافيين على الجنين يوصى بتجنب تناولها على قدر المستطاع أو الحد من استهلاكك اليومي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد