السعرات الحرارية في البريل (هل البريل بيتخن)

0

ما الذي يجعل شراب الشعير مشهورًا جدًا لهذه الدرجة؟ ولماذا السعرات الحرارية في البريل عالية؟ الحبوب الكاملة للشعير غنية بمركب الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك والنحاس والبروتين والأحماض الأمينية والألياف الغذائية وبيتا جلوكان ومضادات الأكسدة المختلفة وفيتامين (ب).

تم استهلاك مياه الشعير في جميع أنحاء العالم لعدة قرون، استهلك الإغريق القدماء مشروب البريل المصنوع من الماء والشعير وبعض المواد الطبيعية، واستهلك الإنجليز شراب الشعير المغسول والمطهو عن طريق غليان الشعير في الماء، وسكب الماء الساخن على قشرة أو لب الليمون وإضافة بعض عصير الفاكهة أو السكر حسب الرغبة.

أما في جنوب شرق آسيا، يمكن شرب ماء الشعير ساخنًا أو باردًا، وغالبًا ما يتم تقديمه مع ملعقة لاستخراج الحبوب بعد غليانها، ولكن هل السعرات الحرارية في البريل عالية حقًا؟، هذا ما سنتناوله حول معرفة كمية السعرات الحرارية في البريل.

السعرات الحرارية في البريل الشعير

السعرات الحرارية في البريل المقشر واللؤلؤي

السعرات الحرارية في البريل الشعير بالنسبة لكوب بسعة 200 جرام من ماء الشعير المصنوع من الشعير الخام تحتوي على 704 سعرة حرارية، قد يبدو هذا كثيرًا ولكن من بين 704 سعرة حرارية، يحتوي علي 19 جرام فقط من الدهون، أكثر من نصف محتوى السعرات الحرارية في البريل تحتوي على كربوهيدرات معقدة، يحتوي الماء أيضًا على 20 جرام بروتين و2 جرام فقط من السكر، يحتوي الشعير على الكثير من الألياف ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، لكن من الطبيعي أنه مشروب مثالي لمن يحاولون إنقاص الوزن، يُمكنك إضافة 3 أكواب إلى نظامك الغذائي للاستفادة من ماء الشعير في إنقاص الوزن.

عادة ما تبيع المحلات حبوب الشعير في شكلين: مقشر ولؤلؤي، يخضع الشعير المقشر لأدنى حد من المعالجة لإزالة القشرة الخارجية غير الصالحة للأكل فقط، تاركًا النخالة كما هي، أما الشعير اللؤلؤي لا يحتوي على أي نخالة.

من المهم ملاحظة أن الشعير يزداد عادة إلى ثلاثة أضعاف ونصف حجمه عند الطهي، عادة، يشرب الشخص نصف كوب من الشعير المطهي بوزن حوالي 78.5 جرام.

السعرات الحرارية في البريل صحية، ويعتبر البريل أيضًا مصدرًا غنيًا بفيتامينات ب، بما في ذلك النياسين والثيامين والبيريدوكسين (فيتامين ب 6)، يحتوي أيضًا على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف والذي يعود على صحة الأفراد بفوائد صحية مختلفة.

يوضح الجدول أدناه العناصر الغذائية لكل 100 جرام من الشعير غير المطبوخ المقشر واللؤلؤي، كما يوضح الجدول أيضًا الكم اليومي الموصي به من العناصر الغذائية للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 عامًا وما فوق، تختلف التوصيات الفردية حسب العمر والجنس ومستويات النشاط والحالة الصحية العامة وعوامل أخرى.

العناصر الغذائية لكل 100 جرامالشعير المقشرالشعير اللؤلؤي الكم اليومي الموصي به من العناصر الغذائية
الطاقة (كالوري)354 كالوري352 كالوري1600-3000
البروتين (جرام)12.5 9.9 46-56
الدهون (جرام)2.3 1.2 20-35
الكربوهيدرات (جرام)73.5 77.7 45-65
الألياف (جرام)17.3 15.6 22.4-33.6
الكالسيوم (ميللي جرام)33 29 1000-1200
الحديد (ميللي جرام)3.6 2.5 8-18
المغنيسيوم (ميللي جرام)133 79 320-420
الفوسفور (ميللي جرام) 264 221 700
البوتاسيوم (ميللي جرام)452 280 4700
الصوديوم (ميللي جرام)12 9 2300
المنغنيز (ميللي جرام)1.9 1.32 1.8-2.3
السيلينيوم (ميكرو جرام)37.7 37.7 55
حمض الفوليك (ميكرو جرام)19 23 400

السعرات الحرارية في البريل ( مشروب البريل في مصر )

السعرات الحرارية في البريل ( مشروب البريل في مصر )
السعرات الحرارية في البريل ( مشروب البريل في مصر )

ما يجعل البريل أحد أفضل العلاجات المنزلية لفقدان الوزن هو أن السعرات الحرارية في البريل مرتفعة ولكن لا يحتوي على دهون تقريبًا، يجعلك البريل تشعر بالشبع لساعات طويلة، ويقلل من الشهية، فيما يلي عدد السعرات الحرارية في البريل ( منتج مصري )، بالإضافة إلى قيم العناصر الغذائية الأخرى:

العناصر الغذائيةلكل 100 مل
قيمة الطاقة (السعرات الحرارية)16 كيلو كالوري
قيمة الطاقة70 كيلو جول
الدهوناقل من 0.1 جرام
الكربوهيدرات4.0 جرام
السكر2.4 جرام
البروتين0.1 جرام
الملح0.02 جرام

فوائد البريل وماء الشعير

فوائد البريل

بصرف النظر عن السبب الرئيسي لاستخدامك للبريل – فقدان الوزن – فإن فوائد ماء الشعير أو البريل عديدة:

  • يحتوي ماء الشعير على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، ويمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، تم العثور على مركب البيتا جلوكان المشتق من الشعير (نوع من الألياف) وهو مفيدًا في تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية.
  • ينصح باستخدام ماء الشعير لمرضى السكر لأنه يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، ويساعد مركب بيتا جلوكان على إبطاء امتصاص الجلوكوز بعد تناول الوجبات، مما يقلل من ارتفاع الجلوكوز والأنسولين.
  • يمكن أن يساعد البريل أيضًا في منع تصلب الشرايين، وهي حالة يؤدي فيها سماكة جدران الشرايين إلى إعاقة تدفق الدم وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يمكن أن يساعد ماء الشعير في خفض ضغط الدم المرتفع، وهو عامل آخر يساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
  • يعتبر شراب البريل علاج طبيعي رائع لالتهابات المسالك البولية، لأنه مدر طبيعي للبول، فهو يزيد من الرغبة في التبول ويساعد على طرد السموم والبكتيريا المسببة للعدوى من الجسم.
  • يساعد على تطهير الكُلى ويستخدم أيضًا لعلاج مشاكل مثل التهاب المثانة، ويساعد على تفتيت حصوات الكُلى، ويعمل على خفض مستويات الكرياتينين المرتفعة.
  • مشروب البريل مليء بالعناصر الغذائية، يوصى باستخدام ماء الشعير كمشروب صحي للحوامل، إنه مثالي لأنه يعزز الهضم ويمنع الإمساك ويخفف من غثيان الصباح، تساعد طبيعته المدرة للبول على علاج احتباس الماء أثناء الحمل.
  • شرب ماء البريل يطرد السموم من الجسم ويمنحك بشرة صافية، ويساعد وجود مركب يسمى حمض الأزيليك في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، تساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة وتقليل علامات الشيخوخة.
  • كوب واحد من ماء الشعير يساعد على عملية الهضم ويحفز عملية التمثيل الغذائي للدهون، يفيد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير والتهاب المعدة.
  • مع وجود عدد كبير من العناصر الغذائية، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لمياه البريل إلى تعزيز مناعة الجسم والحفاظ على سلامة الخلايا.
  • كوب من ماء البريل البارد مفيد، بصرف النظر عن ترطيب الجسم، فهو يساعد في تقليل حرارة الجسم الداخلية، وذلك بفضل خصائصه الطبيعية المهدئة والمُبردة، أضف عصير الليمون الطازج وبعض الملح لتعزيز النكهة.

أسئلة وأجوبة حول البريل

أسئلة وأجوبة حول البريل

ما هو البريل؟

البريل هو ماء شعير، مشروب مصنوع من الماء مع الشعير، أما عن ماء الشعير، في بعض الأحيان يتم تصفية حبوب الشعير بينما في أوقات أخرى، يتم تقليبها ببساطة وخلطها مع مُحلي أو عصير فواكه لصنع مشروب مشابه لعصير الليمون، غالبًا ما يتم إضافة نكهة إلى ماء الشعير بعصير الليمون.

هل يساعد البريل في إنقاص الوزن؟ (هل البريل بيتخن)

نعم، يساعد ماء البريل في إنقاص الوزن. السعرات الحرارية في البريل والألياف تساعد في تحسين الهضم بجعله أكثر انتظامًا، كما أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى ذلك، يساعد ماء الشعير في الحفاظ على ترطيب الجسم، السعرات الحرارية في البريل مرتفعة ولكن يحتوي على القليل من الدهون، كل هذه العوامل تجعل شرب ماء الشعير خطوة فعالة لإنقاص الوزن، عندما يقترن البريل بنظام غذائي سليم وممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن لأنه يستغرق وقتًا أطول للهضم ويبقي المعدة ممتلئة.

كيف تصنع ماء الشعير في المنزل؟

اتبع هذه الخطوات البسيطة لصنع ماء الشعير في المنزل:

  • اشطف ربع كوب من الشعير تحت الماء البارد حتى يصبح الماء صافياً.
  • ضع الشعير في قدر مع قشر الليمون و6 أكواب من الماء.
  • دع المزيج يغلى على نار متوسطة.
  • بعد الغليان اخفض الحرارة واتركه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.
  • صفي المزيج في وعاء مقاوم للحرارة وتخلص من حبات الشعير.
  • أضف قليل من العسل حسب الرغبة، قلّب العسل حتى يذوب، لكن تجنّب ذلك إذا كنت تحاول إنقاص وزنك.
  • يُصب المشروب في زجاجات ويُترك حتى يبرد.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد