أعراض الاكتئاب عند النساء وطرق العلاج

2

- Advertisement -

الحزن والاكتئاب عند النساء من ردود الفعل الطبيعية للأوقات الصعبة في الحياة، لكن الحزن يزول عادةً مع مرور الوقت، يختلف الاكتئاب عند النساء، فهو اضطراب مزاجي قد يُسبب أعراضًا حادة يمكن أن تؤثر على شعورك وتفكيرك والتعامل مع الأنشطة اليومية مثل النوم أو الأكل أو العمل، يعتبر الاكتئاب بين النساء أكثر شيوعًا عن الرجال، ويرجع ذلك على الأرجح إلى عوامل بيولوجية وهرمونية واجتماعية تنفرد بها النساء.

يحتوي مقالنا اليوم على لمحة عامة حول خمسة أشياء يجب أن يعرفها الجميع عن الاكتئاب عند النساء.

الاكتئاب حالة طبية حقيقية

الاكتئاب عبارة عن اضطراب مزاجي شائع ولكنه خطير، يمكن أن تتداخل أعراض الاكتئاب مع قدرتك على العمل والنوم والدراسة والأكل والاستمتاع بحياتك، على الرغم من أن الباحثين لا يزالون يدرسون أسباب الاكتئاب عند النساء، تُشير الأبحاث الحالية إلى أن الاكتئاب عند النساء ناتج عن مجموعة من العوامل الجينية والبيولوجية والبيئية والنفسية، يحتاج معظم المصابين بالاكتئاب إلى علاج مُناسب للشعور بالتحسن والمزاج أفضل.

الاكتئاب عند النساء

لا يمكنكِ التخلص من الاكتئاب؟

قد يحاول الأصدقاء أو أفراد الأسرة ذوي النوايا الحسنة أن يخبروا امرأة مصابة بالاكتئاب أن “تخرج منه” ، أو “كوني إيجابيًا فقط” ، أو “يمكنكِ أن تكون أكثر سعادة إذا حاولتِ بجدية أكبر”، لكن الاكتئاب ليس علامة على ضعف الشخص أو عيب في الشخصية، الحقيقة هي أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يحتاجون إلى العلاج المُناسب للتحسن.

إذا كنتِ صديقة لامرأة ما لديها اكتئاب أو أحد أفراد عائلة لامرأة مُصابة بالاكتئاب، فيمكنكِ تقديم الدعم العاطفي والتفاهم والصبر والتشجيع، لكن لا تتجاهلين مشاعرها ابدًا، شجعيها على التحدث إلى مُقدم الرعاية الصحية الخاص بها، وذكريها بأنه مع الوقت والعلاج يمكنها أن تشعر بتحسن أكثر.

يحتاج معظم المصابين بالاكتئاب إلى العلاج

إذا كنتِ تعتقدين أنكِ مصابة بالاكتئاب ، فعليكِ البدء بتحديد موعد لرؤية مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ، قد يكون هذا الطبيب هو طبيب العائلة أو مقدم الرعاية الصحية المتخصص في تشخيص وعلاج حالات الصحة النفسية (على سبيل المثال طبيب نفساني أو طبيب نفسي). يمكن أن تسبب بعض الأدوية وبعض الحالات الطبية مثل الفيروسات أو اضطراب الغدة الدرقية في ظهور أعراض مثل أعراض الاكتئاب عند النساء، يمكن لمقدم الرعاية الصحية استبعاد هذه الاحتمالات عن طريق إجراء فحص جسدي ومقابلة للمريضة واختبارات معملية، سوف يقوم مقدم الرعاية الصحية بفحصك والتحدث معك حول خيارات العلاج والخطوات التالية.

التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية عن صحتك العقلية

يمكن أن يؤدي التواصل الجيد مع مقدم الرعاية الصحية إلى تحسين حالتك المزاجية ومساعدتك على اتخاذ خيارات جيدة بشأن صحتكِ، يجب أن تكوني على استعداد لتلقي الاسئلة من الطبيب والرد عليها بعناية حتى يقوم بتشخيص حالتك بشكل صحيح.

الاكتئاب عند النساء يؤدي إلى تعب نفسي

الاكتئاب عند النساء يؤدي إلى تعب نفسي

الحزن ليس سوى جزءً صغيرًا من الاكتئاب، بعض المصابين بالاكتئاب لا يشعرون بالحزن على الإطلاق، قد يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب أيضًا من العديد من الأعراض الجسدية، مثل الأوجاع أو الآلام أو الصداع أو التشنجات أو مشاكل الجهاز الهضمي، قد يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب أيضًا من صعوبة في النوم والاستيقاظ في الصباح والشعور بالتعب.

إذا كنتِ تعانين من أي من العلامات والأعراض التالية لمدة أسبوعين على الأقل فقد تكونين مصابة بالاكتئاب:

  • استمرار المزاج الحزين أو القلق أو الإحساس بالفراغ.
  • مشاعر اليأس و التشاؤم.
  • التهيج والتعصب لأي شئ.
  • الشعور بالذنب أو انعدام القيمة الذاتية أو الشعور العجز.
  • قلة الطاقة الجسدية أو الإحساس التعب.
  • صعوبة النوم أو الاستيقاظ في الصباح الباكر أو الإفراط في النوم.
  • فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالهوايات والأنشطة.
  • التحرك أو التحدث ببطء.
  • الشعور بالضيق أو الشعور بصعوبة في الجلوس.
  • صعوبة التركيز و التذكر أو اتخاذ القرارات.
  • تغيرات في الشهية أو الوزن.
  • خواطر حول موت أو الانتحار أو محاولات انتحار فعلية.
  • أوجاع أو آلام أو صداع أو تشنجات أو مشاكل في الجهاز الهضمي بدون سبب جسدي واضح لا تخف حتى مع العلاج.

تحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ عن هذه الأعراض إن وُجدت، كوني صادقة وواضحة ومختصرة – يحتاج مقدم الخدمة الخاص بك إلى معرفة ما تشعرين به، قد يسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك متى بدأت الأعراض لديك، وفي أي وقت من اليوم تحدث، ومدة استمرارها، وعدد مرات حدوثها، وما إذا كان يبدو أنها تزداد سوءًا أو تتحسن، وما إذا كانت تمنعك من الخروج أو القيام بعملك المعتاد أو أنشطة تعتادين القيام بها، قد يساعدك قضاء بعض الوقت في تدوين بعض الملاحظات حول الأعراض قبل زيارة مقدم الرعاية الصحية.

أنواع معينة من الاكتئاب عند النساء

يرتبط الحمل وفترة ما بعد الولادة وانقطاع الطمث والدورة الشهرية بتغيرات جسدية وهرمونية دراماتيكية، يمكن أن تحدث أنواع معينة من الاكتئاب عند النساء في مراحل مختلفة من حياة المرأة.

اضطراب ما قبل الحيض المزعج

تشير متلازمة ما قبل الحيض إلى تقلب المزاج والعصبية في الأسابيع التي تسبق الدورة الشهرية، إنه شائع جدًا وعادة ما تكون الأعراض خفيفة، ولكن هناك شكل أقل شيوعًا وأكثر حدة من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية يسمى اضطراب ما قبل الحيض المزعج، وهي حالة خطيرة مع أعراض إعاقة مثل العصبية والغضب والمزاج المُكتئب والحزن والأفكار الانتحارية وتغيرات في الشهية والانتفاخ وحنان الثدي وآلام المفاصل أو العضلات.

- Advertisement -

اكتئاب ما حول الولادة

الحمل ليس بالأمر السهل، عادة ما تتعامل النساء الحوامل مع غثيان الصباح وزيادة الوزن وتقلب المزاج، تعتبر رعاية المولود تحديًا أيضًا، العديد من الأمهات الجدد يعانين من “اكتئاب ما بعد الولادة” – وهو مصطلح يستخدم لوصف تغيرات مزاجية معتدلة ومشاعر القلق والتعاسة والإرهاق التي تعاني منها أحيانًا العديد من النساء في أول أسبوعين بعد الإنجاب، عادة ما تستمر هذه المشاعر لمدة أسبوع أو أسبوعين ثم تختفي عندما تتكيف الأم الجديدة مع طفلها حديث الولادة.

اكتئاب ما حول الولادة هو اضطراب مزاجي يمكن أن يؤثر على النساء أثناء الحمل وبعد الولادة، وهو أكثر خطورة من “الكآبة النفسية”. تشير كلمة “الفترة المحيطة بالولادة” إلى الوقت قبل وبعد ولادة الطفل، يشمل اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة الاكتئاب الذي يبدأ أثناء الحمل (يسمى اكتئاب ما قبل الولادة) والاكتئاب الذي يبدأ بعد ولادة الطفل (يسمى اكتئاب ما بعد الولادة). تشعر الأمهات المصابات باكتئاب ما حول الولادة بمشاعر حزن شديد وقلق وإرهاق مما قد يجعل من الصعب عليهن أداء المهام اليومية، بما في ذلك رعاية أنفسهن أو طفلهن الجديد أو الآخرين من حولها.

إذا كنتِ تعتقدين أنكِ مصابة باكتئاب ما حول الولادة، فيجب عليكِ التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية أو أخصائي رعاية الصحة النفسية المُتمكن، إذا لاحظتِ أي علامات للاكتئاب لدى أحد أفراد أسرتك أثناء الحمل أو بعد ولادة الطفل، فشجعيه على زيارة مقدم الرعاية الصحية أو زيارة العيادة المُختصة.

الاكتئاب عند النساء ما قبل انقطاع الطمث

الاكتئاب عند النساء ما قبل انقطاع الطمث

فترة ما قبل انقطاع الطمث (الانتقال إلى سن اليأس) هي مرحلة طبيعية في حياة المرأة قد تكون صعبة في بعض الأحيان، إذا كنتِ تمرين بمرحلة ما قبل انقطاع الطمث، فقد تعانين من فترات غير طبيعية، ومشاكل في النوم وتقلبات مزاجية وعصبية غير مبررة، على الرغم من أن هذه الأعراض شائعة إلا أن الشعور بالاكتئاب ليس كذلك، إذا كنتِ تعانين من العصبية أو القلق أو الحزن أو فقدان المتعة في وقت انتقال سن اليأس، فقد تكونين تعانين من اكتئاب ما قبل انقطاع الطمث.

يؤثر الاكتئاب عند النساء بشكل مختلف

لا تظهر أعراض الاكتئاب عند النساء كاملة على كل امرأة مصابة بالاكتئاب، تعاني بعض النساء من أعراض قليلة فقط، البعض الآخر منهن لديه الكثير من الأعراض الواضحة، تختلف شدة الأعراض وتواترها ومدة استمرارها حسب الفرد وشدة المرض.

يمكن علاج الاكتئاب عند النساء

حتى حالات الاكتئاب الشديدة يمكن علاجها، يُعالج الاكتئاب عادةً بالأدوية أو العلاج النفسي (يُسمى أيضًا “العلاج بالكلام”) أو مزيج من الاثنين.

مضادات الاكتئاب هي أدوية شائعة الاستخدام لعلاج الاكتئاب، يستجيب الناس بشكل مختلف لمضادات الاكتئاب، وقد تحتاجين إلى تجربة أدوية مختلفة للعثور على الدواء الأفضل، يدرس الباحثون أيضًا ويطورون أدوية أخرى للاكتئاب مثل بريكسانولون لاكتئاب ما بعد الولادة، والإسكيتامين.

هناك العديد من أنواع العلاج النفسي المختلفة مثل العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج الشخصي، يعتمد النهج المعين الذي يستخدمه المُعالج على الحالة التي يتم علاجها وحسب تدريب المعالج وخبرته، يمكن للمعالجين أيضًا دمج عناصر من مناهج مختلفة وتكييفها.

يؤثر الاكتئاب عند النساء على كل امرأة بشكل مختلف، لا يوجد علاج “مقاس واحد يناسب الجميع”، قد يتطلب الأمر بعض التجارب ويُحتمل الخطأ للعثور على العلاج الأفضل.

ما يجب مراعاته عند البحث عن طبيب

ما يجب مراعاته عند البحث عن طبيب

يعمل المعالجون والمرضى معًا، ومن المهم إيجاد تطابق وتكيف جيد بينهما، يمكن أن تساعدك النصائح التالية في العثور على المعالج المناسب:

  • اسألي عن مجالات خبرتهم: المعالجون لديهم خلفيات وتخصصات مهنية مختلفة، ويجب أن تعثرين على مُعالج لديه خبرة في التعامل مع حالتك الخاصة.
  • اكتشفِ أنواع العلاجات التي يستخدمونها: اسألي عما إذا كانت هذه العلاجات فعالة في التعامل مع مشكلة الاكتئاب عند النساء أو مشكلة تتعلق بصحتك العقلية.
  • اكتشفِ كيف يتم تقييم التقدم: حددي المدة التي من المتوقع أن يستمر العلاج فيها، ومتى تتوقعين الحصول على الراحة من الأعراض وتحسين نوعية حياتك.
  • لا تخافين من مواصلة البحث: الوئام والثقة ضروريان، المناقشات في العلاج شخصية للغاية ومن المهم أن تشعر بالراحة مع المُعالج الذي تختاره.

يواصل الباحثون دراسة الاكتئاب عند النساء لتحسين طريقة تشخيص هذه الحالة الطبية وعلاجها، على سبيل المثال يعمل الباحثون حاليًا على فهم كيف ولماذا تؤدي التغيرات في الهرمونات الإنجابية إلى اضطرابات المزاج، بما في ذلك اكتئاب ما بعد الولادة واضطراب ما قبل الحيض المزعج، والاكتئاب في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

يجري العلماء عددًا كبيرًا من الدراسات البحثية مع المرضى والمتطوعين الأصحاء لفهم أفضل لسبب تعرض بعض النساء لخطر أكبر من غيرهن ، وكيف يمكنهم ترجمة هذه النتائج إلى علاجات جديدة أو استخدامات جديدة للعلاجات الحالية.

بهذا نكون قد قُمنا بطرح الأعراض و طرق العلاج حول الاكتئاب عند النساء، ونتمنى لكن مزيد من الصحة النفسية والجسدية.

- Advertisement -

2 تعليقات
  1. […] أعراض الاكتئاب عند النساء وطرق العلاج […]

  2. […] أعراض الاكتئاب عند النساء وطرق العلاج […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد