افضل طرق تجنب العطش في رمضان (وداعًا للعطش)

56

مع دخول شهر رمضان الكريم وبداية الصيام، قد يصاب بعض الأشخاص بالجفاف نتيجة فقد الماء من الجسم وعدم تعويض ذلك بتناول المياه بسبب الصيام، حيث أن الماء ضروري لمجموعة متنوعة من الوظائف الطبيعية والحيوية لأنها تشكل 60 إلى 70 في المائة من إجمالي وزن الجسم، ويؤدي الجفاف إلي حالة من الإجهاد العام والتعب وفقد التركيز وعدم القدرة علي أداء الأنشطة اليومية وجفاف الجلد، وتعتمد درجة الجفاف علي عدة عوامل أهمها درجات الحرارة وعدد ساعات الصيام وكلما كانت درجة الجفاف كبيرة كلما ذادت أعراض الجفاف، ولكن من الممكن تجنب الإصابة بالجفاف عن طريق اتباع بعض النصائح والأنظمة الغذائية، وسوف نوضح في هذا المقال افضل طرق تجنب العطش في رمضان.

بعض النصائح حول افضل طرق تجنب العطش في رمضان

بعض النصائح حول افضل طرق تجنب العطش في رمضان

من الممكن أن نتجنب العطش والجفاف في رمضان عن طريق اتباع بعض النصائح حول افضل طرق تجنب العطش في رمضان مثل:

شرب كمية كافية من الماء والعصائر

إن المحافظة علي شرب الماء والسوائل المختلفة علي فترات منتظمة مع زيادة تناول الشوربات مع الوجبات المختلفة في الفترة بين وجبة الإفطار والسحور تعتبر من افضل طرق تجنب العطش في رمضان، الكمية الكافية من السوائل على النحو الموصى به من قبل معهد الطب تعادل 3 لترات للذكور و 2.3 لتر للإناث، ومع ذلك فإن المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية لا تحسب من الكمية المطلوبة من السوائل يوميًا، بل إنها تعمل كمدر للبول وتقلل من كمية الماء في الجسم فيجب التقليل منها قدر الإمكان في الفترة بين السحور والإفطار واستبدالهم بالعصائر الطبيعية والحليب.

من المهم أيضًا شرب كميات جيدة من الماء بعد أي تمرين أو جهد بدني متوسط الشدة خلال فترة الفطار لتعويض فقد الصوديوم من خلال العرق.

تناول الفواكه والخضروات الطازجة

تناول الفواكه والخضروات الطازجة

من المهم أن تحافظ علي تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي علي كمية كبيرة من المياه بين فترتي الإفطار والسحور، فهذه من افضل طرق تجنب العطش في رمضان، ومن أمثلة الفواكه والخضروات التي تحتوي علي الماء بكميات كبيرة الخضروات الورقية والكرفس والملفوف والكوسا والخيار والبطيخ والبرتقال والحمضيات.

تأخير وقت السحور

إن تأخير وقت وجبة السحور من السنن النبوية الشريفة، فحاول تأجيل وجبة السحور إلى ما بعد منتصف الليل لتتمكن من مقاومة الشعور بالعطش في اليوم التالي.

التقليل من تناول الموالح والمخللات

حاول أن تقلل من تناول الموالح والمخللات في وقت الإفطار، فهي واحدة من افضل طرق تجنب العطش في رمضان، لأن زيادة ملح الصوديوم في الماء سيزيد من حاجة الجسم للماء أثناء الصيام، قلل من تناول أملاح الصوديوم الكلية إلى أقل من 2300 مجم في اليوم، وهذا هو النحو الموصى به من قبل جمعية القلب الأمريكية.

تجنب التعرض المباشر لدرجات حرارة مرتفعة

من افضل طرق تجنب العطش في رمضان محاولة تجنب التعرض المباشر للشمس والتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة خاصة بالنهار إلا للضرورة، لأن درجات الحرارة المرتفعة ستزيد من كمية الأملاح والماء التي تخرج من الجسم، وبالتالي ستزداد حاجتك لشرب الماء.

الحرص علي تناول أنواع الزبادي المختلفة

إن تناول الزبادي في وجبة السحور من أشهر وافضل طرق تجنب العطش في رمضان، فهذا يساعد على تهدئة معدتك ويمنع الحموضة، وفي النهاية يمنعك من الإصابة بالجفاف، بشكل عام اختر وجبات السحور الخفيفة والصحية التي تحتوي على كميات كافية من الماء والألياف التي تقلل من الشعور بالجوع والعطش.

تجنب تناول الأكلات الحارة والتوابل

حاول أن تتجنب تناول الأكلات الحارة أو المضاف إليها كميات كبيرة من التوابل، فهذا قد يزيد من فرص حموضة المعدة، وبالتالي تزيد من حاجة الجسم للمزيد من السوائل، كما تزيد من الشعور بالعطش.

الحرص علي تناول التمور

إن تناول التمور من العادات القديمة في رمضان خاصة في منطقة الشرق الأوسط، وكان من المعتاد تضمينها في الوجبات كما فعل النبي محمد (ص)، علميًا يعتبر تناول التمور مهمًا أثناء الصيام لأنها غنية بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم.

كما أنه يحتوي على فيتامين ك الذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فالتمور تساعد خلايا جسم الإنسان على تخزين السوائل لأنها مصدر طبيعي للجلوكوز وعنصر البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يزيد من امتصاص الصوديوم والماء في الأمعاء.

عدم الإكثار من تناول الحلويات والمسكرات

طريقة أخري من افضل طرق تجنب العطش في رمضان هي عدم الإفراط في تناول الحلويات والمسكرات، حيث يشتهر شهر رمضان بالحلويات المختلفة، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الحلويات في الفترة بين الإفطار والسحور، لأن ذلك سيؤدي إلي زيادة الشعور بالعطش أثناء الصيام.

الحصول علي قدر كافي من النوم والراحة

إن الجسم البشري يحتاج إلي أخذ قسط من النوم والراحة حتي يستعيد نشاطه وقدرته علي القيام بوظائفه الحيوية، فجسم الإنسان يحتاج إلي النوم من ٦ : ٨ ساعات يوميا، فالحصول علي قدر كافي من النوم سوف يساعدك علي البقاء نشطا أثناء الصيام ويقلل من احتياجك لشرب الماء.

بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد علي تجنب العطش في رمضان

يعتبر تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الماء والألياف والعناصر الغذائية من افضل طرق تجنب العطش في رمضان، وإليكم مجموعة من افضل الأطعمة التي يجب أن تكون جزء أساسي من وجبتي الفطار والسحور في رمضان لتساعدك علي خفض احتياجاتك من الماء والغذاء طوال ساعات الصيام:

البطيخ الأحمر

بذور البطيخ

يعتبر تناول البطيخ أثناء فترة الفطار من افضل طرق تجنب العطش في رمضان، فالبطيخ يعتبر من أكثر الأطعمة المرطبة التي يمكنك تناولها، فنسبة الماء به تتجاوز ال 92%.

حيث يحتوب الكوب الواحد من البطيخ (154 جرامًا) على أكثر من نصف كوب (118 مل) من الماء، بالإضافة إلى بعض الألياف والعديد من العناصر الغذائية المهمة بما في ذلك فيتامين سي وفيتامين أ والمغنيسيوم، وهذه العناصر سوف تساعدك علي تجنب الشعور بالجوع والعطش لفترات كبيرة أثناء الصيام، كما أنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية نظرًا لارتفاع نسبة الماء في البطيخ، حيث يوفر فقط 46 سعرًا حراريًا لكل كوب. (مصدر علمي)

يمكنك إضافة البطيخ إلى نظامك الغذائي عن طريق تناوله كوجبة خفيفة منعشة أو كطبق جانبي، كما أنه يمكن أن يستخدم عادة في صنع السلطات.

الفراولة

تعتبر فاكهة الفراولة واحدة أيضا من افضل الأطمعة التي يجب تناولها سواء في وجبة السحور أو الفطور، تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الماء فحوالي 91% من وزن الفراولة يأتي من الماء، مما يجعلها غذاء مرطب للغاية يقلل من احتياجك لشرب الماء.

علاوة على ذلك، توفر الفراولة الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بصفة دورية للقيام بوظائفه الحيوية ومقاومة الأمراض، بما في ذلك فيتامين سي وحمض الفوليك والمنغنيز. (مصدر علمي)

الشمام (الكنتالوب)

إحرص علي تناول الشمام بانتظام قبل الصيام، فهو من افضل طرق تجنب العطش في رمضان، فالشمام هو ثمرة مغذية للغاية ويمكن أن تعزز صحتك بعدة طرق، فالكوب الواحد (177 جرام) من الكنتالوب يتكون من حوالي 90% ماء ويقدم أكثر من نصف كوب (118 مل) من الماء. (مصدر علمي)

كوب واحد من الكنتالوب يحتوي أيضًا على 2 جرام من الألياف، والتي تعمل جنبًا إلى جنب مع الماء لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية.

يمكنك تناول الكنتالوب سادة أو إضافته إلى السلطات أو العصائر أو الزبادي أو الصلصة، كما أنه يقدم جانبًا رائعًا في وجبة الإفطار.

الخوخ

يعتبر تناول الخوخ في وجبة السحور من افضل طرق تجنب العطش في رمضان، فالخوخ فاكهة كثيفة العناصر الغذائية ومرطبة، بما يقرب من 90% من وزنها عبارة عن ماء، كما أنها توفر العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب والبوتاسيوم.

فمحتويات الخوخ من الماء والألياف هي السبب في أنها تشعرك بالشبع ومنخفضة السعرات الحرارية مع 60 سعرة حرارية فقط في الخوخ متوسط الحجم. (مصدر علمي)

من السهل إضافة الخوخ إلى نظامك الغذائي، يتم مزجها عادةً مع العصائر والسلطات، كما أنها تُعد إضافة رائعة إلى الجبن والزبادي.

الخس

يحتوي الخس على العديد من الخصائص المعززة للصحة بمحتوي مائي يفوق 96%، وبالتالي يعتبر الانتظام علي تناول الخس في رمضان من افضل طرق تجنب العطش في رمضان، فكوب واحد (72 جرام) من الخس يوفر أكثر من ربع كوب (59 مل) من الماء، بالإضافة إلى 1 جرام من الألياف، كما أنه يوفر 5% من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك، علاوة على ذلك فإن مزيج الماء والألياف في الخس يجعله ممتازا لتقليل الشهية جدًا، ويحتوي علي عدد قليل من السعرات الحرارية، تحتوي الوجبة التي تحتوي على كوب واحد (72 جرام) على 10 سعرات حرارية فقط. (مصدر علمي)

يمكنك بسهولة إضافة الخس إلى نظامك الغذائي باستخدامه في صنع السلطات المختلفة.

الطماطم

تعتبر الطماطم من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والماء بمحتوي مائي يفوق 94%، توفر حبة الطماطم الواحدة متوسطة الحجم حوالي نصف كوب (118 مل) من الماء، كما أنها تحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات A و C المعززة للمناعة (مصدر علمي)

تساهم الكمية العالية من الماء في الطماطم في انخفاض محتواها من السعرات الحرارية مع 32 سعرة حرارية فقط في كوب واحد (149 جرام).

الحليب

يعتبر الحليب من المشروبات التي يجب أن تتواجد في وجبة السحور، الحليب غني بالمياه والفيتامينات والمعادن، وقد ثبت أنه يساعد الناس في الحفاظ على الترطيب المناسب للجسم، خاصة بعد التمارين الرياضية.

عرق السوس

يعتبر مشروب عرق السوس من أشهر المشروبات ومن افضل طرق تجنب العطش في رمضان، فهو يساعد علي ترطيب الجسم وغني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله حتي لايتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية مثل ارتفاع الضغط، وقد يتداخل مع بعض الأدوية، فمن الممكن استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كنت تعاني من أي أمراض.

الكوسا

الكوسا من الخضروات المغذية التي قد توفر العديد من الفوائد الصحية، تحتوي الكمية المقدرة ب (124 جرام) من الكوسا المقطعة على أكثر من 90% ماء، وتوفر مقدار 1 جرام من الألياف، كلا المكونين رائعان لتقليل الشعور بالجوع والعطش أثناء الصيام، ونتيجة لمحتواها العالي من الماء، فإن الكوسة منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية، حيث تحتوي فقط على 20 سعرًا حراريًا لكل 124 جرام. (مصدر علمي)

القرنبيط

القرنبيط من الخضروات الممتازة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي، لأنها مغذية للغاية ومرطبة، يوفر 100 جرام من القرنبيط أكثر من ربع كوب (59 مل) من الماء، بالإضافة إلى 3 جرام من الألياف التي تقلل الشهية.

الخيار

الخيار غذاء صحي ومرطب آخر يجب تضمينه في نظامك الغذائي في رمضان، فهو يتكون بالكامل تقريبًا من الماء، ويوفر أيضًا كمية صغيرة من بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين ك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، يمكنك تناول جزء كبير نسبيًا من الخيار دون إضافة عدد كبير من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي، مما يساعد في الحفاظ على وزنك.

افضل طرق تجنب العطش في رمضان << فيديو توضيحي>>

طرق تجنب العطش في رمضان إنفوجرافيك

بعض النصائح حول افضل طرق تجنب العطش في رمضان انفوجرافيك

وفي النهاية، نتمني أن نكون حاولنا توضيح افضل طرق تجنب العطش في رمضان، وبعض الأطعمة والمشروبات التي قد تساعد علي ذلك، نتمني أن تشاركونا آرائكم واستفساراتكم في خانة التعليقات في الأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد