افضل زبدة صحية

1

لتحصل على وجبة غذائية متكاملة بحيث تكون مفيدة ولذيذة الطعم عليك أن تبحث عن افضل زبدة صحية على الإطلاق، ولكن دعنا نتحدث أولاً عن الزبدة بشكل عام. تُعد الزبدة أحد منتجات الألبان التي تُصنع غالباً عن طريق خلط حليب البقر كثيرا لفصل الدهون الصلبة والبروتين، استخداماتها متعددة حيث تستخدم في الخبز والطهي وصناعة الحلوى،ومنها أنواع متعددة مثل : الزبدة المملحة وغير المملحة والعضوية والمستوردة. ومنها أيضاً ما هو مُستخرج من حليب الماعز أو البقر أو الجاموس.

وتمتاز الزبدة بقيمة غذائية عالية فهي غنية بفيتامين أ وفيتامين د وغنية أيضاً بالبروتينات، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن الضرورية للجسم كالصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم.

كيفية اختيار افضل زبدة صحية

يوجد علامات تجارية وأصناف مُتعددة من الزبدة التي تختلف بناءً على محتوى الدهون، والمكونات، والملمس، والطعم. ويمكن اختيار افضل زبدة صحية بناءً على بعض العوامل مثل:

  • أن تحتوي على الحد الأدنى من المكونات، ولا تحتوي على إضافات غير ضرورية.
  • أن تكون الزبدة من نوعية الزبدة الغير المملحة حتى تتمكن من التحكم في كمية الملح المُستخدمة في يومك.
  • أن تكون من الزبدة العضوية المُستخرجة من حليب ماشية تتغذى على العشب. والتي يُمكن أن تستخدم في الطهي و صناعة الخبز.

فوائد الزبدة

فرضاً إذا استطعنا أن نُوفر افضل زبدة صحية يجب علينا طرح السؤال التالي هل الزبدة مفيدة للصحة العامة؟ دعونا نتناول فوائد الزبدة بشكل تفصيلي.

فوائد الزبدة

تُعرف الزبدة بأنَّها مُرتفعة السعرات الحرارية وغنية بالدهون المُشبعة، ويُعد تناولها باعتدال كجزءٍ أساسي من النظام الغذائي الخاص بنا كنظام غذائي متوازن يضم مصادر الدهون الصحيَّة المختلفة، مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمُكسرات، والبذور قد يكون صحياً، وفيما يأتي شرح تفصيلي لبعض العناصر الغذائية المفيدة المتوفرة في الزبدة:

  • غنية بمضادات الأكسدة: تحتوي الزبدة على كمية جيدة من الكاروتين مما يُحفّز نمو وإصلاح الخلايا في الجسم، ويُقلل خطر إصابة بالعدوى الفيروسيّة.
  • مصدر لبعض الفيتامينات: تحتوي الزبدة على بعض الفيتامينات المهمة للجسم، ومنها:
    • فيتامين أ: وهو من أكثر الفيتامينات المتوفرة في الزبدة الصحية، حيث توفر ملعقة الطعام من الزبدة 11% من احتياجاتنا اليومية من فيتامين أ.
    • فيتامين د.
    • فيتامين هـ: يعمل كمضادٍ للأكسدة، ويوجد في العديد من الأطعمة الدُهنية.
    • فيتامين ب12: والمعروف باسم الكوبالامين، وهو متواجد فقط في الأغذية الحيوانية مثل البيض، واللحوم، ومنتجات الألبان.
    • فيتامين ك2: وهو أحد أنواع فيتامين ك الذي يعرف أيضا باسم الميناكينون، وهو يُساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهشاشة العظام.
  • غنية بالأحماض الدهنية: تُعد الزبدة من الأطعمة الدهنيّة الأكثر تعقيداً على الإطلاق؛ فهي تحتوي على أكثر من 400 نوع من الأحماض الدهنية، وبخاصةً المشبعة منها، حيث توجد بنسبةٍ كبيرة تصل إلى 70% من محتوى الدهون في الزبدة، وأيضاً تحتوي على نسبةٍ جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل حمض اللينولييك، وأيضاً تحتوي على البُوتيرات، وهو من الدهون التي قد تساهم في السيطرة على الوزن، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الالتهابات.

افضل زبدة صحية متوفرة في الأسواق العربية

1. زبدة Land O’Lakes

زبدة Land O’Lakes - افضل زبدة صحية
  • تستخدم زبدة Land O’Lakes في صناعة المعجنات والمخبوزات مثل البيتزا.

2. زبدة حليب الماعز Meyenberg

 زبدة حليب الماعز Meyenberg - افضل زبدة صحية
افضل زبدة صحية – زبدة حليب الماعز
  • تعتبر من أفضل أنواع الزبدة وذلك لأنها خفيفة وصحية في نفس الوقت.

3. زبدة Organic Valley Salted Butter

  • زبدة Organic Valley Salted Butter  مصنوعة من الحليب الطازج وخالية من أي مواد حافظة.

4. زبدة هوريزون Horizon

  • تُعتبر زبدة هوريزون افضل زبدة صحية؛ حيث أنها مُستخلصة من حليب الأبقار التي تتغذى على الأعشاب والعلف الطبيعي. وأيضاً العلف الذي تأكله الأبقار خالي من أي مبيدات أو أفات صناعية ولا يتم إعطاء الأبقار أي هرمونات أو أدوية غير لازمة لذلك فهي طبيعية بنسبة ١٠٠ ٪.
  • تعتبر زبدة هوريزون واحدة من أفضل أنواع الزبدة التي يُنصح بها لمن يعانون من الالتهابات خاصة التي توجد في العظام.

5. زبدة Breakstone Butter

 زبدة Breakstone Butter - افضل زبدة صحية
  • تتميز زبدة Breakstone بأنها طبيعية بنسبة مئة بالمئة وخالية من أي مواد مُصنعة أو كيميائية لذلك تُعد أيضاً افضل زبدة صحية.
  • يتناول بعض الأشخاص زبدة Breakstone مباشرة بدون إضافتها لأي طعام؛ فطعمها اللذيذ والطبيعي يشجع على ذلك بالإضافة إلى أنها تحتوي على كمية مناسبة من الملح.

افضل طريقة لاستخدام الزبدة الصحية

إذا وُفقنا في الحصول على افضل زبدة صحية فإنه من الضروري معرفة كيفية استخدامها في الطهي حتى يتثنى لنا الحصول على أكثر قيمة غذائية وأفضل مذاق لوجباتنا على الإطلاق. وفيما يلي فيديو يُوضح كيفية استخدام الزبدة بأفضل طريقة وحمايتها من التلف أو الحرق.

أضرار الزبدة ومحاذير استخدامها

لا توجد معلومات عن أمان الزبدة، لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة تناول كميات محدودة من الدهون المشبعة بحيث لا تتجاوز 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية المسموح بها في اليوم. على سبيل المثال، إذا تناول الشخص 2000 سعر حراري في اليوم، فيُسمح له بتناول 22 جرامًا فقط من الدهون المشبعة أي حوالي 3 ملاعق كبيرة أو 42 جرامًا من الزبدة.

على الرغم من فوائد الزبدة التي سبق ذكرها، إلا أنها تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الدهون، لذا فإن تناولها بكميات كبيرة قد يسبب عددًا من المشكلات غير المرغوب فيها مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار وبعض الأنواع من السرطانات. يتم استخدامه أيضًا في أغلب الأحيان مع الدقيق الأبيض ، والذي قد يكون أيضًا سببًا رئيسيًا لزيادة الوزن والمشاكل المرتبطة به؛ لذلك يُوصى بتناول الزبدة بكميات معتدلة لتجنب آثارها الجانبية، وينصح أيضًا بتجنب تناول الزبدة إذا كان الشخص يُعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان. مما قد يسبب أعراضًا خفيفة مثل الشرى (بالإنجليزيّة: Hives) وهو نوع من أنواع الطفح الجلدي، أو ردود فعل تحسسية أكثر حدة مثل اضطرابات التنفس.

ختامًا

مثل الزبدة كغيرها من المواد الغذائية يجب علينا أولاً التدقيق وتحري اختيار الأفضل منها فيجب عليا اختيار افضل زبدة صحية ملائمة لنا ولنظامنا الغذائي، ولكن وجب الذكر أيضاً أنه ورغم كونها ضرورة لنظامنا الغذائي ولاحتياجاتنا اليومية إلا أن الإفراط منها يؤدي في كثير من الأحيان إلى بعض المشاكل الصحية كما تحدثنا مُسبقاً عن الأضرار المحتملة؛ لذا فمن الضروري الموازنة للحصول على أقصى استفادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. […] في مقال سابق عن افضل زبدة صحية وكيفية اختيارها والطريقة المثالية لاستخدامها وبعض […]

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد