افضل انواع القهوة في العالم مع طرق التحضير

77

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات استهلاكا حول العالم لما لها من مذاق خاص، وتجذب افضل انواع القهوة في العالم الكثيرون، وأصبح هذا المشروب جزءًا لا يتجزأ من حياة البشر حول العالم مع تطور العالم في شتي مناحي الحياة، ووصل لمكانة جعلته من أكثر السلع استخداما حول العالم، وتختلف أنواع وجودة حبوب البن من مكان لآخر حول العالم، وسنحاول في هذا المقال توضيح كل شئ عن افضل انواع القهوة في العالم.

معلومات عامة حول حبوب القهوة

تاريخ القهوة

مشروب القهوة يتم إعداده من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلداً، خاصة في المناطق الاستوائية في جنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا وفي أمريكا الشمالية والجنوبية، ويعتقد أن البن يأتي في المرتبة الثانية بالنسبة لأكثر السلع استهلاكا في العالم بعد النفط الخام، ونظرا لاحتوائ حبوب القهوة على الكافيين، يمكن أن يكون لحبوب القهوة تأثيرا منبها للبشر.

يعتقد الباحثون أن أجداد قبيلة الأورومو في دولة أثيوبيا كانوا هم أول من تعرف واكتشف الأثر المنشط لحبوب البن، ولا يوجد دليل كافي يكشف بشكل مباشر عن مكان نمو حبوب القهوة في قارة أفريقيا، أو يكشف عن من قد يكون استخدمها على أنها منبه أو منشط، أو حتى لديه معلومة عن ذلك التأثير قبل القرن السابع عشر الميلادي، وظهر إلي النور أقرب دليل موثق سواء على استهلاك حبوب القهوة أو المعرفة بشجرة البن تقريبا في نصف القرن الخامس عشر الميلادي، في منطقة الأديرة الصوفية في دولة اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية.

زراعة القهوة

يتم إنتاج ثمار شجر البن التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق مجموعة متنوعة من الأشجار دائمة الخضرة، والنوعان الأكثر شيوعاً هما كافيا كانيفورا التي يطلق عليا اسم ( كافيا روبوستا) و النوع الاخر هو (كافيا أرابيكا)، أما أقل الأنواع انتشارا هي liberica ،excelsa ،stenophylla ،mauritiana ،racemosa ويتم زراعتهم غالبا في أفريقيا وجنوب شرق أسيا وأمريكا اللاتينية، وبمجرد نضوج الثمار يتم حصد حبوب القهوة وتجفيفها وتجهيزها، ثم يتم تحميص هذه البذور، قبل مرورها بعدة تغيرات فيزيائية وكيميائية، حيث يتم التحميص بدرجات تحميص متنوعة، وذلك حسب النكهة المطلوبة، ويتم طحنها وغليها لعمل مشروب القهوة، حيث يتم تجهيزها وتقديمها بطرق متنوعة.

تعد دولة اليمن من أوائل الدول التي أنتجت البن وقامت بتصديره إلى جميع أنحاء العالم، ودليل علي ذلك أن القهوة التي يطلق عليه  arabica أو القهوة العربية يتم انتاجها في اليمن، كما أن قهوة الموكا وهي من أفخر وافضل انواع القهوة في العالم هي تحريف من قهوة المخاء وذلك نسبة إلى الميناء اليمني (المخا)، ويعتبر هذا الميناء أول ميناء انطلقت منه السفن لتصدير حبوب البن إلى قارة أوروبا وباقي دول العالم حيث يشتهر البن اليمني بمذاق وطعم خاص، ويختلف عن جميع أنواع البن الأخرى التي يتم انتاجها في للمناطق الأخري.

أنواع حبوب البن

يتم صناعة القهوة من حبوب البن وهي عبار عن بذور محمصة من نبات القهوة، ويتأثر مذاق كوب القهوة بنوع حبوب البن المستخدمة، وطريقة تحميصها وأماكن زراعتها وهناك نوعين رئيسيين من حبوب البن يتم استخدامهما للحصول علي افضل انواع القهوة في العالم كما ذكرنا سابقا هما أرابيكا وروبوستا، إذن ما الفرق؟

حبوب arabica

حبوب أرابيكا هي النوع الأول الذي يستخدم في تحضير افضل انواع القهوة في العالم، ربما تكون قد شاهدت أكياس قهوة مكتوب عليها “أرابيكا 100 بالمائة”، حيث تعتبر حبوب أرابيكا أعلى جودة من بن روبوستا، كما أنها أغلى ثمنا، فهي ينتج عنها قهوة ذات مذاق أحلى وألذ.

حبوب Robusta

حبوب روبوستا أيضا تستخدم في تحضير افضل انواع القهوة في العالم، ولكن عادة ما يكون إنتاج حبوب الروبوستا أرخص، لأن نبتة الروبوستا أسهل في النمو، وتحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وطعمها مر أكثر من حبوب أرابيكا، غالبًا ما تستخدم هذه الحبوب في صنع القهوة سريعة التحضير وخلطات الإسبرسو.

أهم وافضل انواع القهوة في العالم

1 أهم وافضل انواع القهوة في العالم

هناك أنواع مختلفة ومتعددة من القهوة حول العالم منها مايقدم بارد أو ساخن، وسنحاول سرد بعض من افضل انواع القهوة في العالم فيما يلي:

القهوة السوداء (black coffee)

القهوة السوداء مصنوعة من حبوب البن المطحونة السادة التي يتم تحميصها ساخنة، يتم تقديمه بدون سكر أو حليب أو منكهات مضافة.

طريقة عمل القهوة السوداء << فيديو توضيحي >>

القهوة منزوعة الكافيين (Decaf)

تحتوي حبوب البن بشكل طبيعي على مادة الكافيين، ولكن يمكن للمحامص استخدام العديد من العمليات المختلفة للتخلص منه تقريبًا، يتم تحضير القهوة منزوعة الكافيين بهذه الحبوب منزوعة الكافيين.

الاسبرسو (Espresso)

2 الاسبرسو

واحدة من افضل انواع القهوة في العالم هي قهوة الاسبرسو، فيعرف معظم الناس أن تأثير تناول الاسبرسو أقوى من تناول نفس الكمية من القهوة، ولكن ما الفرق بالضبط؟ لا يوجد أي شيء مختلف بطبيعته حول الحبوب نفسها، ولكن عند استخدام الحبوب لصنع الاسبرسو، يتم طحنها بشكل أكثر نعومة، ويتم تحضيرها بنسبة مياه أعلى من تلك المستخدمة في القهوة، والنتيجة هي سائل أكثر كثافة وتركيزًا مع نكهة أقوى، فهو من أكثر المشروبات انتشارا في المقاهي الشهيرة مثل مشروبات اللاتيه والكابتشينو.

طريقة عمل الاسبرسو << فيديو توضيحي >>

اللاتيه (Latte)

3 اللاتيه

من افضل انواع القهوة في العالم هو اللاتيه وهي تعني قهوة بالحليب، وهي واحدة من أكثر المشروبات المشهورة في العالم. اللاتيه الذي يصنع في إيطاليا لايحتوي على الحليب، لكن النسخة المشهورة عالمياً تحتوي علي ٦٠ ملل من قهوة الإسبرسو، و٣٠٠ ملل من الحليب المبخر مع إضافة ٢ ملل فقط من الحليب المخفوق، ولا يوجد الكثير من الإضافات الأخري يمكن فقط إضافة السكر حسب الطلب.

طريقة عمل اللاتيه << فيديو توضيحي >>

القهوة العربية

القهوة العربية واحدة من افضل انواع القهوة في العالم فمصطلح القهوة العربية “مصطلح عام يشير إلى طريقة تحضير القهوة في العديد من البلدان العربية في جميع أنحاء الشرق الأوسط خاصة في دول الخليج، ومع ذلك هناك قدر كبير من الاختلاف من مكان إلى آخر، يشمل هذا الاختلاف كيفية تحميص حبوب القهوة ونوعية التوابل والنكهات التي يتم تحضير القهوة العربية بها، خاصة أعشاب الهيل أشهر الإضافات التي يتم إضافتها لتحضير القهوة العربية، و تحضر القهوة العربية عن طريق وضعها على الموقد في قدر خاص يسمى الدلة، وتسكب في الترمس وتقدم في فنجان صغير بدون مقبض، قد تتفاجأ من اختلافها عن القهوة الغربية، ولكن عن طريق بعد الخطوات القليلة يمكنك تحضيرة هذا للنوع من القهوة في المنزل بسهولة لجميع ضيوفك.

طريقة عمل القهوة العربية << فيديو توضيحي >>

القهوة التركية (Turkish Coffee)

القهوة التركية هي مشروب تركي تقليدي مشهور في تركيا وأجزاء أخرى من أوروبا وآسيا وواحدة من افضل انواع القهوة في العالم، هناك بعض الأشياء التي تميز القهوة التركية عن الأصناف الأخرى، وأهمها طريقة طحن الحبوب، ونوع الركوة (الكنكة) المستخدمة لتخمير القهوة، والرغوة التي تتكون أثناء التخمير، يمكن تخمير هذا المشروب مع إضافة بعض البهارات والسكر، ومن المهم تحضير كل كوب حسب تفضيلات الشارب.

طريقة عمل القهوة التركية << فيديو توضيحي >>

قهوة الكابتشينو (cappuccino)

الكابتشينو هي قهوة إيطالية ومن افضل انواع القهوة في العالم، فهي مصنوعة من الاسبرسو والحليب، يُعتقد أنه تم تطويره من مشروب (kapuziner) وهو مشروب يعتمد على القهوة تم تناوله في المقاهي النمساوية في القرن الثامن عشر، يعود أول ذكر لكلمة كابتشينو في إيطاليا إلى ثلاثينيات القرن الماضي، ولكن في ذلك الوقت كان المشروب يغطي بالكريمة المخفوقة، ثم اكتسب شكله الحالي مع اختراع آلة الاسبرسو.

يتم تقديم الكابتشينو الإيطالي التقليدي دائمًا في أكواب صغيرة، والتي يتم تسخينها مسبقًا أحيانًا، ويتم تحضيرها عن طريق استخدام كمية من الإسبريسو ثم يتم تغطيتها بحليب خفيف ورغوة، الطريقة الشائعة في إيطاليا هي أن يكون لديك رغوة أكثر من حجم السائل.

طريقة عمل قهوة الكابتشينو << فيديو توضيحي >>

القهوة الأمريكية

تعتبر القهوة الأمريكية من افضل انواع القهوة في العالم، حيث يكثر تناولها بشكل يومي في أمريكا، ويتم تحضيرها عن طريق استخدام ماكينة خاصة، ثم يتم تقطير القهوة باستخدام مجموعة من الفلاتر، ويمكن تخفيفها بالماء والحليب.

طريقة عمل القهوة الأمريكية << فيديو توضيحي >>

قهوة الموكا (MOCHA)

4 قهوة الموكا

قهوة الموكا أيضا من افضل انواع القهوة في العالم، حيث يعشقها الكثيرون ويتم تحضيرها بطرق مختلفة حول العالم، ولكن أساس التحضير ثابت عن طريق إضافة كمية الإسبريسو ممزوجة بمسحوق أو شراب شوكولاتة، ثم إضافة الحليب أو الكريمة فهو يعتبر نوع مختلف عن اللاتيه ولكنه يشبه كثيرا.

طريقة عمل قهوة الموكا << فيديو توضيحي >>

القهوة الخضراء

تُصنع القهوة الخضراء ببساطة من حبوب البن التي لم يتم تحميصها وهي نيئة تمامًا، ومذاقها مختلف تمامًا عن القهوة المحمصة العادية، نظرًا لأنها ذات طعم خاص شبيه لنكهة الأعشاب، غالبًا ما يستخدم مستخلص القهوة الخضراء كمكمل غذائي، ولكن يمكن أيضًا استخدامه كحبوب كاملة لصنع مشروب ساخن ولذيذ لتتناوله في الصباح.

طريقة عمل القهوة الخضراء << فيديو توضيحي >>

القيمة الغذائية لمشروب القهوة

يحتوي كل ١٠٠ جرام من مشروب القهوة علي:

العنصرالكمية
الماء٩٩.٣٩ جرام
الطاقة٢ كيلو جول
البروتين١٢. جرام
الدهون الكلية٠٢. جرام
رماد القهوة ٣٥. جرام
الكالسيوم٢ ملي جرام
الحديد٠١. ملي جرام
الماغنسيوم٣ ملي جرام
الفوسفور٣ ملي جرام
البوتاسيوم ٤٩ ملي جرام
الصوديوم ٢ ملي جرام
الزنك ٠٢. ملي جرام
محتويات كل ١٠٠ جرام من مشروب القهوة

فوائد القهوة للصحة العامة

بعد أن تحدثنا عن افضل انواع القهوة في العالم، سنلقس الضوء سريعا علي بعض فوائد القهوة لصحة الجسم:

  • تحتوي القهوة على مادة الكافيين، وهي مادة منبهة ثبت أنها تزيد من مستويات الطاقة، وتقلل من التعب عن طريق تغيير مستويات بعض النواقل العصبية في الدماغ.
  • قد يرتبط استهلاك مشروب القهوة المنتظم بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 على المدى الطويل.
  • تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة يمكن أن يحافظ علي صحة الخلايا العصبية، وبالتالي يساعد في الحماية من مرض الزهايمر ومرض باركنسون والتدهور المعرفي.
  • يمكن أن تساهم القهوة في المساعدة علي التحكم في وزن الجسم، وقد تكون مرتبطة بانخفاض الدهون في الجسم، وجدت إحدى الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين تناولوا القهوة كانوا أكثر نشاطًا بدنيًا.
  • وجدت العديد من الدراسات أن القهوة يمكن أن تكون مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، وقد تكون مرتبطة أيضًا بانخفاض خطر الموت عن طريق الانتحار.
  • يمكن أن يرتبط استهلاك القهوة بانخفاض خطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة، إلى جانب حالات أخرى مثل تندب الكبد وسرطان الكبد.
  • تظهر بعض الأبحاث أن شرب القهوة يمكن أن يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وفشل القلب.
  • يمكن أن ترتبط القهوة بانخفاض خطر الوفاة وتحسين الصحة العامة، بغض النظر عن العوامل الأخرى مثل العمر أو حالة الوزن أو استهلاك الكحول، ولكن لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث.
  • يمكن للقهوة تحسين الأداء البدني والقدرة على التحمل عند تناولها قبل أداء التمارين وممارسة الرياضة.

ماهي كمية القهوة المسموح تناولها في اليوم؟

تشير الدراسات إلى أن الشخص البالغ السليم يمكن أن يستهلك ما يصل إلى 400 مجم من الكافيين، أي ما يصل إلى 4 أكواب من المشروب، أيضًا لا تنس أن هناك مصادر أخرى للكافيين مثل الشاي ومشروبات الطاقة والشوكولاتة وما إلى ذلك، لذا حاول أن لا تكثر من تناول الكافيين وحافظ على صحتك!

وهكذا نكون قد تحدثنا عن افضل انواع القهوة في العالم، وبعض الفوائد الصحية لها، نتمني أن تتركوا لنا آرائكم في خانة التعليقات في الأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد