دليل شامل حول أسباب و اعراض الاكتئاب بالتفصيل وعلاجه

1

الاكتئاب أكثر من مجرد شعور بالحزن أو الضجر لبضعة أيام، يمُر معظم الناس بفترات من الإحباط، ولكن عندما تكون مكتئبًا فإن الأمر يختلف، عندما تكون مكتئبًا قد تشعر بالحزن لأسابيع أو رُبما لشهور بشكل مستمر، بدلاً من بضعة أيام فقط، يعتقد بعض الناس أن الاكتئاب أمر تافه وليس حالة صحية حقيقية، إنهم مخطئون، لأن الاكئتاب مرض حقيقي له اعراض حقيقية، وسوف نتناول اعراض الاكتئاب بالتفصيل في مقالنا هذا.

الاكتئاب ليس علامة على الضعف أو مجرد إحساس عابر يُمكنك نجاوزه، الخبر السار هو أن الدعم والعلاج المناسبين، يعملان على تعافي معظم المصابين بالاكتئاب تمامًا.

محتويات المقال إخفاء

هل يمكن أن تصاب بالاكتئاب؟

هناك العديد من اعراض الاكتئاب، وتشمل الحالة المزاجية السيئة، مشاعر اليأس، تدني احترام الذات، نقص طاقة الجسد، مشاكل في النوم، وكلما زادت الأعراض، كلما زادت احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

أسباب الاكتئاب

في بعض الأحيان يكون هناك سببًا ما للاكتئاب، الأحداث المتغيرة في حياتك، مثل الحزن الشديد أو فقدان وظيفتك أو الولادة عند النساء، يمكن أن تؤدي كل هذه الأسباب إلى الاكتئاب، الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، ولكن يمكن أيضًا أن تصاب بالاكتئاب دون سبب واضح.

اعراض الاكتئاب بالتفصيل

اعراض الاكتئاب بالتفصيل كثيرة، ومع ذلك لا يوجد سبب واحد للاكتئاب، يمكن أن يحدث لعدة أسباب، وله العديد من المحفزات المختلفة، بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يكون السبب هو حدث مزعج أو مرهق في الحياة، مثل الحزن الشديد والطلاق والمرض والروتين ومشاكل العمل أو مشاكل المال.

غالبًا ما يمكن أن تتحد الأسباب المختلفة لتحفيز الاكتئاب، على سبيل المثال قد تشعر بالإحباط بعد إصابتك بالمرض ثم تتعرض لحدث صادم، مثل حدوث المصائب والأحداث الحزينه التي تؤدي إلى الاكتئاب.

غالبًا ما يتحدث الناس عن “دوامة هبوط” للأحداث تؤدي إلى الاكتئاب، على سبيل المثال إذا انهارت علاقتك بشريكتك، فمن المحتمل أن تشعر بالضعف، وقد تتوقف عن رؤية الأصدقاء والعائلة وقد تبدأ في شرب الكحول، كل هذا يمكن أن يجعلك تشعر بالسوء أكثر ويؤدي إلى الاكتئاب.

اقترحت بعض الدراسات أيضًا أنك أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مع تقدمك في السن، وأن هذا أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعيشون في ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة.

1. الأحداث المُرهقة

اعراض الاكتئاب بالتفصيل 3

يستغرق معظم الناس وقتًا للتأقلم مع الأحداث المُرهقة، مثل موت قريب أو انهيار علاقة، عندما تحدث هذه الأحداث المُرهقة، يزداد أيضًا خطر إصابتك بالاكتئاب، أيضًا إذا توقفت عن رؤية أصدقائك وعائلتك وحاولت التعامل مع مشاكلك بنفسك.

2. تكوين الشخصية

اعراض الاكتئاب بالتفصيل تكوين الشخصية

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب إذا كانت لديك سمات شخصية معينة، مثل تدني احترام الذات أو الإفراط في النقد الذاتي، قد يكون هذا بسبب الجينات التي ورثتها من والديك، أو خبراتك المبكرة في الحياة، أو كليهما.

3. تاريخ العائلة

إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بالاكتئاب في الماضي، مثل أحد الوالدين أو الأخت أو الأخ، فمن الأرجح أنك ستصاب به أيضًا.

4. أحداث الولادة

بعض النساء معرضات بشكل خاص للاكتئاب بعد الحمل، التغيرات الهرمونية والجسدية، بالإضافة إلى المسؤولية الإضافية للحياة الجديدة، يمكن أن تؤدي إلى اكتئاب ما بعد الولادة.

5. الشعور بالوحدة

الشعور بالوحدة الناجم عن أشياء مثل الانقطاع عن عائلتك وأصدقائك يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالاكتئاب.

6. تعاطي الكحول والمخدرات

بعض الناس عندما تحبطهم الحياة يحاولون التأقلم عن طريق شرب الكثير من الكحول أو تعاطي المخدرات، هذا يمكن أن يؤدي إلى دوامة من الاكتئاب، يمكن أن يساعدك الكحول على الاسترخاء، ولكن هناك أدلة على أنه يمكن أن يسبب الاكتئاب أيضًا، خاصة عند المراهقين، كما لا يُنصح بـ “إغراق أحزانك” بمشروب، يؤثر الكحول على كيمياء الدماغ، مما يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

7. المرض

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب إذا كنت تعاني من مرض مزمن أو مرض يهدد حياتك، مثل الأمراض المتعلقة بالشريان التاجي أو السرطان، غالبًا ما تكون إصابات الرأس سببًا غير معروف للاكتئاب، يمكن أن تؤدي إصابة الرأس الشديدة إلى تقلبات مزاجية ومشاكل عاطفية.

اعراض الاكتئاب بالتفصيل مشاكل عاطفية

قد يعاني بعض الأشخاص من خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) الناتج عن مشاكل في جهاز المناعة، في حالات نادرة يمكن أن تؤدي إصابة طفيفة في الرأس إلى تلف الغدة النخامية، وهي غدة بحجم حبة البازلاء في قاعدة دماغك وتنتج هرمونات محفزة للغدة الدرقية، يمكن أن يسبب هذا عددًا من اعراض الاكتئاب، مثل التعب الشديد وقلة الاهتمام بالجنس (فقدان الرغبة الجنسية)، مما قد يؤدي بدوره إلى الاكتئاب.

اعراض الاكتئاب بالتفصيل

اعراض الاكتئاب بالتفصيل 2

يمكن أن تكون اعراض الاكتئاب بالتفصيل معقدة وتختلف أيضًا بشكل كبير بين شخص وآخر، إذا كنت مكتئبًا، فقد تشعر بالحزن واليأس وتفقد الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها، تستمر الأعراض لأسابيع أو شهور وهي سيئة بما يكفي للتدخل في عملك وحياتك الاجتماعية وحياتك الأسرية، وهناك العديد من اعراض الاكتئاب الأخرى والتي سوف تجدها مٌدرجة في هذا المقال.

أعراض الاكتئاب النفسية

اعراض الاكتئاب بالتفصيل (الأعراض النفسية) تشمل ما يلي:

  • انخفاض الحالة المزاجية أو حزن مستمر.
  • الشعور باليأس والعجز.
  • تدني احترام الذات.
  • الشعور بالبكاء.
  • الشعور بالذنب.
  • الشعور بالعصبية وعدم التسامح مع الآخرين.
  • عدم وجود دافع أو اهتمام بالأشياء.
  • إيجاد صعوبة في اتخاذ القرارات.
  • عدم الحصول على أي متعة من الحياة.
  • الشعور بالقلق أو التوتر.
  • وجود تخيلات أو أفكار انتحارية بإيذاء نفسك.

أعراض الاكتئاب الجسدية

اعراض الاكتئاب بالتفصيل (الأعراض الجسدية) تشمل ما يلي:

  • التحرك أو التحدث ببطء أكثر من المعتاد.
  • تغيرات في الشهية أو الوزن (عادة ما تنخفض، لكنها تزداد في بعض الأحيان).
  • إمساك.
  • أوجاع وآلام غير مبررة.
  • نقص في الطاقة الحيوية.
  • انخفاض الدافع الجنسي (فقدان الرغبة الجنسية).
  • تغييرات في الدورة الشهرية.
  • النوم المضطرب – على سبيل المثال، تجد صعوبة في النوم في الليل أو الاستيقاظ مبكرًا جدًا في الصباح.

أعراض الاكتئاب الاجتماعية

اعراض الاكتئاب بالتفصيل (الأعراض الاجتماعية) تشمل ما يلي:

  • تجنب الاتصال بالأصدقاء والمشاركة في عدد أقل من الأنشطة الاجتماعية.
  • إهمال هواياتك واهتماماتك.
  • مواجهة صعوبات في منزلك أو عملك أو حياتك الأسرية.

أنواع الاكتئاب

غالبًا ما يحدث الاكتئاب تدريجيًا، لذلك قد يكون من الصعب ملاحظة وجود خطأ ما، يحاول الكثير من الناس التأقلم مع أعراضهم دون إدراك أنهم ليسوا على ما يرام، قد يتطلب الأمر أحيانًا من صديق أو أحد أفراد العائلة أن يشير إلى وجود خطأ ما.

يصف الأطباء الاكتئاب بمدى خطورته:

  • اكتئاب خفيف – له بعض التأثير على حياتك اليومية.
  • اكتئاب متوسط – له تأثير كبير على حياتك اليومية.
  • اكتئاب حاد – يجعل من المستحيل تقريبًا التغلب على الحياة اليومية؛ قد يعاني عدد قليل من الأشخاص المصابين بالاكتئاب الحاد من أعراض ذهانيه.

أنواع الاكتئاب الأخرى

هناك أنواع أخرى مختلفة من الاكتئاب وتشمل التالي:

1. اكتئاب ما بعد الولادة

في بعض الأحيان تصاب الزوجات او الامهات الجدد بالاكتئاب بعد إنجاب الطفل الأول؛ يُعرف هذا باسم اكتئاب ما بعد الولادة ويتم علاجه بطريقة مشابهة لعلاج أنواع الاكتئاب الأخرى، من خلال العلاج بالحديث مع المريض والأدوية المضادة للاكتئاب.

2. الاضطراب ثنائي القطب

المعروف أيضًا باسم “الهوس الاكتئابي”، في الاضطراب ثنائي القطب توجد نوبات من الاكتئاب والمزاج المفرط (الهوس)؛ تتشابه اعراض هذا الاكتئاب بالتفصيل مع الاكتئاب الإكلينيكي، ولكن نوبات الهوس يمكن أن تشمل سلوكًا ضارًا، مثل ممارسة العاب القمار، والاستمرار في الإنفاق إلى حد التبذير والعديد من السلوكيات الضارة الاخري.

3. الاضطراب العاطفي الموسمي

المعروف أيضًا باسم “اكتئاب الشتاء”، هو نوع من الاكتئاب ذو نمط موسمي يرتبط عادةً بالشتاء.

الحزن والاكتئاب

الحزن و الاكتئاب

قد يكون من الصعب التمييز بين الحزن والاكتئاب، يشتركان في العديد من الخصائص نفسها، ولكن هناك اختلافات مهمة بينهما.

الحزن رد فعل طبيعي على الخسارة، والاكتئاب مرض، يجد الأشخاص الذين يشعرون بالحزن أن شعورهم بالحزن والخسارة يأتي ويذهب، لكنهم ما زالوا قادرين على الاستمتاع بالأشياء والتطلع إلى المستقبل، في المقابل، يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالحزن باستمرار، يجدون صعوبة في الاستمتاع بأي شيء أو أن يكونوا إيجابيين بشأن المستقبل.

الاكتئاب والانتحار

ترتبط أغلب حالات الانتحار بالاضطرابات النفسية، ومعظمها ناتج عن الاكتئاب الشديد، تشمل اعراض الاكتئاب بالتفصيل التي تشير إلى أن الشخص المصاب بالاكتئاب يفكر في الانتحار ما يلي:

  • اتخاذ الترتيبات النهائية. مثل التخلي عن الممتلكات، أو كتابة وصية أو توديع الأصدقاء.
  • الحديث عن الموت أو الانتحار. قد تكون هذه عبارة مباشرة مثل: (أتمنى لو كنت ميتًا)، ولكن غالبًا ما يتحدث الأشخاص المكتئبون عن نفس العبارة بشكل غير مباشر مثل: (أعتقد أن الموتى سعداء أكثر من الأحياء) أو (سيكون جيدًا أن تنام ولا تستيقظ أبدًا).
  • إيذاء النفس. مثل جرح الذراع أو القدم، أو حرق الجسد بالسجائر.
  • تحسُن مفاجئ في الحالة المزاجية. مما قد يعني أن الشخص قد قرر محاولة الانتحار، ويشعر بتحسن بسبب هذا القرار.

إذا شعرت في برغبة في الانتحار أو كُنت تمر بأزمة اكتئاب، فاتصل بطبيب في أقرب وقت ممكن، سيكون قادرًا على مساعدتك

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب

الشخص المكتئب

يؤثر الاكتئاب على الأشخاص بطرق مختلفة ويمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، وسوف نتطرق إلى اعراض الاكتئاب بالتفصيل، وهذه الأعراض تتراوح من الشعور الدائم بالتعاسة واليأس، إلى فقدان الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها والشعور بالبكاء الشديد، يعاني العديد من المصابين ليس باعراض الاكتئاب بالتفصيل فقط، بل أيضًا من أعراض القلق.

يمكن أن تكون اعراض الاكتئاب بالتفصيل جسدية أيضًا، مثل الشعور بالتعب المستمر، والنوم غير المنتظم، وانعدام الشهية أو الدافع الجنسي، والأوجاع والآلام المختلفة، تتراوح اعراض الاكتئاب بالتفصيل من خفيفة إلى حادة، في أبسط حالاتها، قد تشعر ببساطة بأن الروح المعنوية منخفضة باستمرار، في حين أن الاكتئاب الحاد يمكن أن يجعلك تشعر بالانتحار، وأن الحياة لم تعد تستحق العيش.

يعاني معظم الناس من مشاعر التوتر أو القلق أو الحالة المزاجية السيئة في الأوقات الصعبة، قد تتحسن الحالة المزاجية السيئة بعد فترة قصيرة من الوقت، بدلاً من أن تكون علامة على الاكتئاب.

متى يجب أن ترى الطبيب

من المهم طلب المساعدة من طبيب الأمراض النفسية إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب، ينتظر الكثير من الناس وقتًا طويلاً قبل طلب المساعدة للتخلص من الاكتئاب، لكن من الأفضل عدم التأخير، كلما رأيت الطبيب في وقت مبكر، كلما كنت في طريقك إلى الشفاء.

تشخيص الاكتئاب

إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب معظم اليوم، وكل يوم لأكثر من أسبوعين، فيجب عليك طلب المساعدة من طبيب الأمراض النفسية، من المهم بشكل خاص التحدث إلى الطبيب إذا كنت:

  • لديك أعراض اكتئاب لا تتحسن.
  • تجد أن مزاجك يؤثر على عملك واهتماماتك الأخرى وعلاقاتك مع عائلتك وأصدقائك.
  • لديك أفكار انتحارية أو إيذاء النفس.

في بعض الأحيان عندما تكون مكتئبًا، قد يكون من الصعب تخيل أن العلاج يمكن أن يساعدك بالفعل، ولكن كلما أسرعت في البحث عن العلاج كلما تحسن اكتئابك بشكل أسرع، لا توجد فحوصات جسدية للاكتئاب، ولكن قد يفحصك الطبيب ويُجري بعض اختبارات البول أو الدم لاستبعاد الحالات الأخرى التي لها أعراض مشابهة، مثل خمول الغدة الدرقية.

الطريقة الرئيسية لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالاكتئاب هي من خلال طرح أسئلة حول صحتك العامة وكيف تؤثر الطريقة التي تشعر بها عليك عقليًا وجسديًا، حاول أن تكون منفتحًا وصادقًا قدر الإمكان مع إجاباتك، إن وصف اعراض الاكتئاب بالتفصيل وكيفية تأثيرها عليك سيساعد الطبيب على تحديد ما إذا كنت مصابًا بالاكتئاب ومدى شدته.

ستكون أي مناقشة تجريها مع أي طبيب سرية، لن يتم كسر هذه القاعدة إلا إذا كان هناك خطر كبير بإلحاق ضرر إما بنفسك أو للآخرين، وإذا كان إبلاغ أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية سيقلل من هذا الخطر.

علاج الاكتئاب

يمكن أن يشمل علاج اعراض الاكتئاب بالتفصيل مجموعة من التغييرات في نمط الحياة والعلاجات النفسية الكلامية والدوائية، يعتمد العلاج الموصي به على ما إذا كنت تعاني من اكتئاب خفيف أو متوسط أو حاد، إذا كنت تعاني من اكتئاب خفيف، فقد يقترح طبيبك الانتظار لمعرفة ما إذا كان يتحسن من تلقاء نفسه أثناء مراقبة تقدم حالتك، قد يُقترح أيضًا تغييرات في نمط الحياة مثل التمارين ووغيرها من المساعدة الذاتية لنفسك.

غالبًا ما يُستخدم العلاج النفسي بالكلام، مثل العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب الخفيف الذي لا يتحسن، أو للاكتئاب المتوسط، يتم وصف مضادات الاكتئاب أحيانًا أيضًا، بالنسبة للاكتئاب المتوسط إلى الحاد، يوصى غالبًا بمزيج من العلاج النفسي بالكلام ومضادات الاكتئاب، إذا كنت تعاني من اكتئاب حاد، فقد تتم إحالتك من قِبل طبيب الأمراض النفسية إلى فريق متخصص في الصحة النفسية للحصول على العلاج النفسي بالكلام بشكل مكثف والأدوية الموصوفة.

عادة ما يتضمن علاج الاكتئاب مزيجًا من المساعدة الذاتية والعلاج النفسي بالكلام والأدوية، ويعتمد العلاج الموصي به على نوع الاكتئاب الذي تعاني منه.

علاج الاكتئاب الخفيف

إذا كنت تعاني من اكتئاب خفيف، فقد يوصى بالعلاجات التالية.

1. الانتظار ومتابعة الحالة

إذا قام الطبيب بتشخيصك بالاكتئاب الخفيف، فقد يقترح الانتظار لفترة قصيرة لمعرفة ما إذا كان يتحسن من تلقاء نفسه، في هذه الحالة سيراك طبيبك مرة أخرى بعد أسبوعين لمراقبة حالتك.

2. ممارسة التمارين

هناك أدلة على أن التمارين يمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب، وهي أحد العلاجات الرئيسية للاكتئاب الخفيف، من الأفضل ممارسة التمارين بشكل جماعي مع الآخرين

3. المساعدة الذاتية

التحدث عن مشاعرك يمكن أن يكون مفيدًا، يمكنك التحدث إلى صديق أو قريب، أو يمكنك أن تسأل طبيبك العام أو خدمة العلاج النفسي المحلية إذا كانت هناك أي مجموعات مساعدة ذاتية للأشخاص المصابين بالاكتئاب في منطقتك.

علاج الاكتئاب المتوسط إلى الحاد

إذا كنت تعاني من اكتئاب متوسط إلى حاد، فقد يوصى بالعلاجات التالية.

1. مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب هي الأدوية التي تعالج اعراض الاكتئاب بالتفصيل، توجد أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب، يجب أن يصفها الطبيب عادةً للاكتئاب المتوسط أو الحاد.

2. الجمع بين العلاج

قد يوصي طبيبك بأخذ دورة من مضادات الاكتئاب بالإضافة إلى العلاج النفسي بالكلام، خاصة إذا كان اكتئابك حادًا جدًا، عادةً ما يعمل مزيج من مضادات الاكتئاب والعلاج المعرفي السلوكي بشكل أفضل من تناول واحد فقط من هذه العلاجات.

3. فريق الصحة النفسية

إذا كنت تعاني من اكتئاب حاد، فقد تلجأ إلى فريق الصحة النفسية المكون من علماء النفس والأطباء النفسيين والممرضات المتخصصين والمعالجين المهنيين، غالبًا ما توفر هذه الفرق علاجات التحدث المتخصصة المكثفة بالإضافة إلى الأدوية الموصوفة.

العلاج النفسي بالكلام

1. العلاج السلوكي المعرفي

يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى مساعدتك على فهم أفكارك وسلوكياتك وكيف تؤثر عليك، يدرك العلاج السلوكي المعرفي أن الأحداث التي وقعت في الماضي ربما تكون قد عملت علي تكوين شخصيتك، لكنه يركز في الغالب على كيفية تغيير طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك في الحاضر، يعلمك كيفية التغلب على الأفكار السلبية – على سبيل المثال، القدرة على تحدي المشاعر اليائسة، في بعض الحالات، قد يُعرض عليك العلاج المعرفي السلوكي الجماعي.

2. العلاج الشخصي

يركز العلاج الشخصي على علاقاتك بالآخرين والمشكلات التي قد تواجهها في علاقاتك، مثل صعوبات التواصل أو التعامل مع الفجيعة، هناك بعض الأدلة على أن العلاج الوقائي المتقطع يمكن أن يكون بنفس فعالية مضادات الاكتئاب أو العلاج المعرفي السلوكي.

3. العلاج بتحليل النفسية

في العلاج النفسي الديناميكي (التحليل النفسي)، سيقوم معالج التحليل النفسي بتشجيعك على قول كل ما يدور في ذهنك، سوف يساعدك هذا على إدراك المعاني أو الأنماط الخفية لما تفعله أو تقوله والتي قد تساهم في زيادة اكتئابك.

4. تقديم المشورة

الاستشارة هي شكل من أشكال العلاج يساعدك على التفكير في المشاكل التي تواجهها في حياتك حتى تتمكن من إيجاد طرق جديدة للتعامل معها، مستشارون الصحة النفسية يدعمونك في إيجاد حلول للمشاكل، لكن لا يخبروك بما يجب القيام به، يمكنك التحدث بثقة إلى شخص مقرب لك، الذي يدعمك ويقدم لك النصائح العملية.

التعايش مع الاكتئاب

يستفيد الكثير من المصابين بالاكتئاب من خلال إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل ممارسة المزيد من التمارين، وتقليل الكحول والإقلاع عنه، والإقلاع عن التدخين، وتناول الطعام الصحي، من المفيد أيضًا قراءة كتب المساعدة الذاتية (كتب التنمية البشرية)، يمكن أن تكون مشاركة تجاربك مع الآخرين داعمًا للغاية.

راجع طبيب الأمراض النفسية إذا كنت تعاني من أحد أعراض الاكتئاب معظم اليوم، أو طوال اليوم لأكثر من أسبوعين، قد تتحسن الحالة المزاجية السيئة بعد وقت قصير، هناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكنك اتخاذها لتحسين مزاجك ومساعدتك على التعافي من الاكتئاب.

1. تناول الدواء بانتظام

من المهم جدًا تناول مضادات الاكتئاب على النحو ، واذا بدأت تشعر بالتحسن، لا توقفت عن تناولها في وقت مبكر جدًا قد يعود اكتئابك.

تحدث إلى طبيب أو صيدلي إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن الدواء الذي تتناوله، تحتوي النشرة المرفقة مع دوائك على معلومات حول التفاعلات المحتملة مع الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى.

استشر الطبيب أولاً إذا كنت تخطط لتناول أي علاجات لا تستلزم وصفة طبية مثل مسكنات الألم أو أي مكملات غذائية، يمكن أن تتداخل هذه الأدوية أحيانًا مع مضادات الاكتئاب.

2. النظام الغذائي وممارسة الرياضة

يمكن أن تُحدِث ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي فرقًا كبيرًا في مدى سرعة تعافيك من الاكتئاب، كلاهما سيحسن صحتك العامة أيضًا.

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في رفع مزاجك، في الواقع يبدو أن تناول الطعام الصحي لا يقل أهمية عن الحفاظ على صحتك النفسية كما هو الحال في الوقاية من مشاكل الصحة البدنية.

تشير الأبحاث إلى أن التمارين الرياضية قد تكون فعالة مثل مضادات الاكتئاب في تقليل اعراض الاكتئاب بالتفصيل.

يمكن أن يؤدي النشاط البدني إلى رفع مزاجك وتقليل التوتر والقلق وتشجيع إطلاق الإندورفين (المواد الكيميائية التي تشعرك بالرضا عن جسمك) وتحسين احترام الذات، قد تكون ممارسة الرياضة أيضًا وسيلة جيدة لإلهاء الأفكار السلبية، ويمكنها تحسين التفاعل الاجتماعي.

3. الحديث عن اكتئابك

يمكن أن تمنحك مشاركة مشكلة مع شخص آخر أو مع مجموعة دعمًا ونظرة ثاقبة لاكتئابك، تظهر الأبحاث أن التحدث يمكن أن يساعد الناس على التعافي من الاكتئاب والتعامل بشكل أفضل مع التوتر، قد لا تشعر بالراحة حيال مناقشة صحتك العقلية ومشاركة ضغوطك مع الآخرين، إذا كان هذا هو الحال، فإن الكتابة عن شعورك أو التعبير عن مشاعرك من خلال الشعر أو الفن هي طرق أخرى لتحسين حالتك المزاجية.

4. التدخين والمخدرات والكحول

إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فقد يكون من المغري التدخين أو الشرب لتجعلك تشعر بتحسن، قد يبدو أن السجائر والكحول يساعدان في البداية، لكنهما يزيدان الأمور سوءًا على المدى الطويل.

كن حذرًا جدًا مع الحشيش، قد تعتقد أنه غير ضار، لكن الأبحاث أظهرت وجود صلة قوية بين استخدام الحشيش والأمراض النفسية، بما في ذلك الاكتئاب.

تظهر الأدلة أنه إذا كنت تدخن الحشيش، فأنت:

  • تجعل أعراض الاكتئاب لديك أسوأ.
  • تشعر بمزيد من التعب وعدم الاهتمام بالأشياء.
  • أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الذي ينتكس مبكرًا وبشكل متكرر.
  • لن يكون هناك استجابة جيدة للأدوية المضادة للاكتئاب.
  • أكثر عرضة للتوقف عن استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • أقل احتمالا للتعافي بشكل كامل.

يمكن للطبيب أن يقدم لك النصيحة والدعم إذا كنت تشرب أو تدخن كثيرًا أو تتعاطى المخدرات.

إذا كان اكتئابك ناتجًا عن العمل كثيرًا أو إذا كان يؤثر على قدرتك على أداء وظيفتك، فقد تحتاج إلى إجازة للتعافي.

ومع ذلك، هناك أدلة تشير إلى أن أخذ إجازة طويلة من العمل يمكن أن يجعل الاكتئاب أسوأ، هناك أيضًا قدر كبير من الأدلة التي تدعم أن العودة إلى العمل يمكن أن تساعدك على التعافي من الاكتئاب.

من المهم تجنب الكثير من التوتر، وهذا يشمل الإجهاد المرتبط بالعمل، إذا كنت موظفًا، فقد تكون قادرًا على العمل لساعات أقل أو العمل بطريقة أكثر مرونة، خاصة إذا بدا أن ضغوط العمل تؤدي إلى ظهور اعراض الاكتئاب بالتفصيل.

رعاية شخص مصاب بالاكتئاب

رعاية شخص مصاب بالاكتئاب

ليس فقط الشخص المصاب بالاكتئاب هو من يتأثر بمرضه، الأشخاص القريبون منه يتأثرون أيضًا، إذا كنت ترعى شخص مصاب بالاكتئاب، فقد تتوتر علاقتك به والحياة الأسرية بشكل عام، قد تشعر بالحيرة حيال ما يجب عليك فعله، قد يساعد العثور على مجموعة دعم والتحدث إلى الآخرين في نفس الموقف.

التعامل مع المصائب والأحزان

يمكن أن يكون فقدان شخص قريب منك محفزًا للاكتئاب، عندما يموت شخص تحبه، يمكن أن يكون الإحساس بالخسارة قوياً لدرجة أنك تشعر أنه من المستحيل التعافي، ومع ذلك، مع الوقت والمساعدة والدعم المناسبين، من الممكن أن تبدأ في عيش حياتك مرة أخرى.

بهذا نكون قد قدمنا لكم مقالنا حول اعراض الاكتئاب بالتفصيل، مع تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. […] دليل شامل حول أسباب و اعراض الاكتئاب بالتفصيل وعلاجه […]

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد