تعرف على اعراض الاكتئاب المزمن

0

الاكتئاب أنواع، ولكل نوع أعراضه، اعراض الاكتئاب المزمن أو الذي يشار إليه أحيانًا بالاكتئاب المعتدل المزمن، هو اكتئاب أقل حدة وأعراضه أقل من اعراض الاكتئاب الحاد، يُمكن أن تستمر اعراض الاكتئاب المزمن لفترة طويلة من الزمن، بالنسبة لمعظم المرضى، تستمر نوبات الاكتئاب الحاد لفترة زمنية محدودة، تستمر الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل، تشير دراسات العلاج إلى أن متوسط المدة يبلغ حوالي 20 أسبوعًا، لكن بالنسبة لبعض المرضى، تصبح الحالة مزمنة مع استمرار ظهور الأعراض لمدة عامين على الأقل.

يمكن لأولئك الذين يعانون من اعراض الاكتئاب المزمن أن يمروا بفترات من الاكتئاب الحاد، تسمى هذه الحالة أحيانًا “الاكتئاب المزدوج”، يُشار إلى الاكتئاب المزمن أيضًا باسم اضطراب الاكتئاب المستمر.

تشمل الاختلافات بين الاكتئاب الحاد والاكتئاب المزمن أكثر من مجرد المدة، تشير الدراسات إلى أنه، مقارنة باعراض الاكتئاب الحاد، تتسبب اعراض الاكتئاب المزمن في مزيد من الضعف، وتزيد من خطر الانتحار، وتزيد من احتمالية حدوثه بالاقتران مع اضطرابات نفسية أخرى، المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المزمن هم أيضًا أكثر عرضة من المرضى الذين يعانون من الاكتئاب العرضي.

لأن اعراض الاكتئاب المزمن تستمر لفترة أطول وتميل إلى أن تكون أكثر حدة من اعراض الاكتئاب الحاد، فإن العلاج في حالة ظهور اعراض الاكتئاب المزمن يكون أكثر كثافة، الانتكاس أيضًا تحدي، لأن حوالي نصف المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المزمن والذين يستجيبون للعلاج (سواء بمضادات الاكتئاب أو العلاج النفسي بالكلام أو مزيج من الاثنين) سوف يعانون من الانتكاس في غضون عام إلى عامين إذا توقفوا عن العلاج، لهذا السبب قد يكون من الضروري وجود نوع من العلاج الوقائي.

ما الذي يسبب الاكتئاب؟

لم يتوصل الأطباء حتى الآن إلى سبب واضح من أسباب الاكتئاب، قد تلعب الجينات دورًا كبيرًا، لكن العديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب لا يوجد لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب، ولا يعاني الآخرون الذين لديهم تاريخ عائلي من مشاكل الاكتئاب، يُعتقد أيضًا أن الوظائف غير الطبيعية في دوائر الدماغ أو مسارات الخلايا العصبية التي تربط مناطق الدماغ المختلفة التي تنظم الحالة المزاجية لها دور في حدوث الاكتئاب، ضغوطات الحياة، والأمراض المزمنة، والأدوية، ومشاكل العلاقات أو العمل قد تزيد أيضًا من فرص الإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص المعرضين بيولوجيًا للإصابة بالاكتئاب.

ما هي اعراض الاكتئاب المزمن؟

اعراض الاكتئاب المزمن

اعراض الاكتئاب المزمن هي نفس أعراض الاكتئاب الحاد تقريبًا، ولكنها ليست شديدة، وهي تشمل ما يلي:

  • الشعور بالحزن أو المزاج المكتئب معظم اليوم أو كل يوم تقريبًا.
  • فقدان المتعة في الأشياء التي كانت ممتعة في السابق.
  • تغير كبير في الوزن (زيادة أو نقصان أكثر من 5% من الوزن خلال شهر) أو الشهية.
  • الأرق أو النوم المفرط كل يوم تقريبًا.
  • الاضطراب جسديًا بطريقة يمكن ملاحظتها من قبل الآخرين.
  • التعب أو فقدان الطاقة كل يوم تقريبًا.
  • الشعور باليأس أو انعدام القيمة أو الشعور بالذنب المفرط كل يوم تقريبًا.
  • مشاكل في التركيز أو اتخاذ القرارات كل يوم تقريبًا.
  • الأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار أو وضع خطة انتحار أو محاولة الانتحار.

الاختلافات الرئيسية في اعراض الاكتئاب المزمن

كيف يتم علاج الاكتئاب الحاد؟

تستمر نوبة اعراض الاكتئاب الحاد لمدة أسبوعين على الأقل، وتستمر نوبة اعراض الاكتئاب المزمن لمدة عامين على الأقل، نظرًا لأن الاكتئاب المزمن يميل إلى أن يكون أكثر حدة من الاكتئاب العرضي، فإن العلاج يكون أيضًا أكثر كثافة، توجد عدة أنواع فرعية من الاكتئاب المزمن، لكن لها تأثيرات مماثلة طويلة المدى على الصحة والحياة العامة.

أنواع الاكتئاب المزمن

قبل تشخيص مريض بالاكتئاب المزمن، من المهم استبعاد الحالات الطبية الأخرى، مثل مرض الغدة الدرقية أو أمراض اضطرابات النوم، والتي قد تتسبب في أعراض شبيه لنفس اعراض الاكتئاب المزمن.

تم وصف عدة أنواع فرعية من الاكتئاب المزمن، على الرغم من اختلاف هذه الأنواع الفرعية في بعض النواحي، إلا أن الإجماع يتزايد على أن لها تأثيرات مماثلة طويلة المدى على الصحة والحياة العامة.

اضطراب الاكتئاب الجزئي

اضطراب الاكتئاب الجزئي نوع من أنواع الاكتئاب المزمن مع أعراض ليست عديدة أو شديدة مقارنة بالاكتئاب الشديد، يؤثر اضطراب الاكتئاب الجزئي على حوالي 6% من الناس في مرحلة ما من حياتهم، عندما يحدث اضطراب الاكتئاب الجزئي من تلقاء نفسه (يُطلق عليه أحيانًا “الاكتئاب الجزئي النقي”)، فإن السمة المميزة له هي الحالة المزاجية المكتئبة، مصحوبة على الأقل بعرضين إضافيين للاكتئاب الحاد.

تشير بعض الأبحاث إلى أن اضطراب الاكتئاب المزمن قد يسبب المزيد من الأعراض المعرفية، مثل تدني احترام الذات، وصعوبة اتخاذ القرارات أو التركيز، والشعور باليأس، في حين أن الاكتئاب الحاد قد يسبب المزيد من الأعراض، مثل ضعف الشهية أو الإفراط في تناول الطعام أو الأرق، والنوم المتقطع وانخفاض الطاقة أو التعب، ومع ذلك نادرًا ما يحدث اضطراب الاكتئاب الجزئي من تلقاء نفسه، غالبًا ما يتبعه الاكتئاب الحاد.

الاكتئاب المزدوج

يُعرِّف الاكتئاب المزدوج بأنه نوبة من الاكتئاب الحاد تحدث بعد عامين على الأقل من إصابة مريض بالغ، أو بعد عام واحد من إصابة طفل أو مراهق باعراض الاكتئاب المزمن، أكثر من 75% من المرضى الذين يعانون من اضطراب اكتئابي يعانون من اكتئاب مزدوج في مرحلة ما من حياتهم، لا يعرف الباحثون حتى الآن ما إذا كان اضطراب الاكتئاب المزدوج هو مظهر مبكر من مظاهر الاكتئاب الحاد، أو ما إذا كانت اضطرابات منفصلة مع أعراض متداخلة.

الاكتئاب الحاد المزمن

يعاني المرضى المصابون بالاكتئاب الحاد باستمرار ظهور اعراض الاكتئاب المزمن لمدة عامين على الأقل، هذا الوضع شائع للأسف، حوالي 20% من المرضى المصابين بالاكتئاب الحاد لم يتعافوا خلال عامين، بينما 12% لم يتعافوا بعد خمس سنوات.

هل اعراض الاكتئاب المزمن شائعة؟

ما يقرب من 1.5% من الأشخاص البالغين يعانون من الاكتئاب المزمن، على الرغم من أنه ليس معطلًا للحياة الاجتماعية بنفس درجة الاكتئاب الحاد، إلا أنه يمكن أن يمنعك من الشعور بأفضل ما لديك والعمل على النحو الأمثل، يمكن أن يبدأ عسر المزاج في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ ويبدو أنه أكثر شيوعًا عند النساء.

كيف يتم تشخيص الاكتئاب؟

كيف يتم تشخيص الاكتئاب؟

يقوم أخصائي الصحة العقلية عمومًا بإجراء التشخيص بناءً على أعراض الشخص، في حالة اعراض الاكتئاب المزمن، سوف تستمر هذه الأعراض لفترة أطول وستكون أقل حدة من المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الحاد.
في حالة عسر المزاج، سوف يرغب طبيبك في التأكد من أن الأعراض ليست نتيجة حالة جسدية، مثل قصور الغدة الدرقية، إذا كنت مصابًا بالاكتئاب وعانيت من أعراض الاكتئاب لأكثر من أسبوعين، فاستشر طبيبك أو طبيبك النفسي، سيجري الطبيب تقييمًا طبيًا شاملاً، مع إيلاء اهتمام خاص لتاريخك النفسي الشخصي والعائلي.

كيف يتم علاج الاكتئاب؟

على الرغم من أن الاكتئاب المزمن مرض خطير، إلا أنه قابل للعلاج أيضًا، كما هو الحال مع أي مرض مزمن، قد يقلل التشخيص المبكر والعلاج الطبي من شدة الأعراض ومدتها وأيضًا تقليل احتمالية الإصابة بنوبة اكتئاب حاد، لعلاج الاكتئاب المزمن، قد يستخدم الأطباء العلاج النفسي بالكلام أو الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، أو مزيج من هذه العلاجات معًا.

قد يكون المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المزمن بحاجة إلى تناول مضادات الاكتئاب لفترة طويلة قبل أن يقوموا بتجربة أي فائدة، على سبيل المثال وجدت ثلاث دراسات استمرت في العلاج الفعال لمدة أربعة أشهر أن 30% إلى 40% من المرضى المصابين بالاكتئاب المزمن والذين كانوا مستجيبين جزئيًا في بداية مرحلة العلاج أنهوا الدراسات في استجابة كاملة للعلاج.

تشير دراسات أخرى إلى أن المداومة على العلاج على المدى الطويل يقلل من خطر الانتكاس، لذلك يوصي بعض الأطباء بأن يواصل المرضى المصابون بالاكتئاب المزمن العلاج لمدة ستة إلى 12 شهرًا لزيادة فرص البقاء في حالة هدوء.

ما هو العلاج النفسي؟

يستخدم العلاج النفسي (أو العلاج بالكلام) في عسر المزاج واضطرابات المزاج الأخرى لمساعدة الشخص على تطوير مهارات التأقلم المناسبة للتعامل مع الحياة اليومية وتحدي المعتقدات السلبية الخاطئة عن نفسه، يمكن أن يساعد العلاج النفسي بالكلام أيضًا في زيادة الالتزام بالأدوية وعادات نمط الحياة الصحية ، وكذلك مساعدة المريض والأسرة على فهم اضطراب المزاج، قد يستفيد المريض من العلاج الفردي أو العلاج الأسري أو العلاج الجماعي أو مجموعة الدعم مع الآخرين الذين يعانون من الاكتئاب المزمن.

يقوم العلاج النفسي بالكلام على فرضية أن مرضى الاكتئاب المزمن يفكرون ويتصرفون ويتواصلون بطرق تجعل العلاج التقليدي صعبًا، يميلون إلى التركيز على أنفسهم أكثر، وقد يكونون غير متعاونين، ويواجهون صعوبة في التحكم في المشاعر، كما أنهم يميلون إلى النظر إلى المواقف الحالية إما على أنها إعادة لحدث سلبي في الماضي أو مقدمة لموقف مشابه في المستقبل.

كيف تساعد مضادات الاكتئاب في تخفيفه ؟

كيف تساعد مضادات الاكتئاب في تخفيفه ؟

هناك فئات مختلفة من مضادات الاكتئاب المتاحة لعلاج الاكتئاب، سوف يقوم طبيبك بتقييم صحتك الجسدية والعقلية، بما في ذلك أي حالة طبية أخرى، ثم سيجد مضاد الاكتئاب الأكثر فاعلية مع القليل من الآثار الجانبية.

قد تستغرق مضادات الاكتئاب عدة أسابيع حتى تعمل بشكل كامل، يجب أن تؤخذ لمدة ستة إلى تسعة أشهر على الأقل بعد نوبة الاكتئاب، بالإضافة إلى ذلك قد يستغرق الأمر أحيانًا عدة أسابيع للتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب بأمان، لذا دع طبيبك يرشدك إذا اخترت إيقاف الدواء.

أحيانًا يكون لمضادات الاكتئاب آثار جانبية غير مريحة، لهذا السبب يتعين عليك العمل عن كثب مع طبيبك للعثور على مضادات الاكتئاب التي تمنحك أقصى فائدة مع أقل آثار جانبية.

ما الذي يمكنني فعله أيضًا لأشعر بتحسن؟

يعد الحصول على تشخيص دقيق وعلاج فعال خطوة رئيسية في الشعور بالتحسن مع الاكتئاب المزمن، بالإضافة إلى ذلك، اسأل طبيبك عن فوائد عادات نمط الحياة الصحية، مثل اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتجنب الكحول والتدخين، والتواجد مع الأصدقاء المقربين وأفراد الأسرة للحصول على دعم اجتماعي قوي، هذه العادات الإيجابية مهمة أيضًا في تحسين الحالة المزاجية ورفاهية الشخص.

هل يمكن أن يتفاقم الاكتئاب المزمن؟

ليس من غير المألوف أن يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من نوبة من الاكتئاب الحاد في نفس الوقت، وهذا ما يسمى بالاكتئاب المزدوج، لهذا السبب من المهم للغاية البحث عن تشخيص طبي مبكر ودقيق، يمكن لطبيبك بعد ذلك أن يوصي بالعلاج الأكثر فعالية لمساعدتك على الشعور بالتحسن والعودة مرة أخرى كما كنت من قبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد