تعرف على اعراض الاكتئاب الحاد بالتفصيل مع العلاج

1

- Advertisement -

الاكتئاب الحاد أو الاكتئاب الشديد هو أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا خاصةً في مصر بل و الوطن العربي، بالنسبة لبعض الأفراد يمكن أن يؤدي الاكتئاب الحاد إلى إعاقات شديدة تتداخل مع أو تحد من قدرة الفرد على القيام بأنشطة الحياة الأساسية.

تظهر أعراض الاكتئاب الحاد عندما يعاني الشخص من مزاج مكتئب أو فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة اليومية، مع ظهور مشاكل في النوم أو الأكل أو الطاقة أو التركيز أو تقدير الذات.

يعد الشعور المستمر باليأس علامة على احتمال إصابتك باكتئاب حاد، يُعرف أيضًا بالاكتئاب السريري.

اعراض الاكتئاب الحاد

اعراض الاكتئاب الحاد

يمكن لطبيبك أو أخصائي الصحة النفسية إجراء تشخيص لاعراض الاكتئاب الحاد بناءً على اعراض الاكتئاب الحاد لديك ومشاعرك وسلوكياتك، عادةً ما يتم طرح أسئلة معينة عليك أو تقديم استبيان، حتى يتمكن المعالج من تحديد ما إذا كنت مصابًا باضطراب الاكتئاب الحاد أو تشخيص آخر بشكل أفضل.

تظهر اعراض الاكتئاب الحاد عندما يواجه الفرد صعوبات في العمل والدراسة والنوم وتناول الطعام والاستمتاع بمقابلة الأصدقاء والقيام بالأنشطة، يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب السريري مرة واحدة فقط في حياتهم ، بينما يعاني البعض الآخر منه عدة مرات في العمر.

يمكن أن تحدث اعراض الاكتئاب الحاد أحيانًا من جيل إلى جيل في العائلات، ولكن غالبًا ما يصيب الاكتئاب الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض، يشعر معظم الناس بالحزن في مرحلة ما من حياتهم، لكن الاكتئاب الحاد يتميز بمزاج مكتئب معظم اليوم، وأحيانًا في الصباح على وجه الخصوص، ويؤدي إلى فقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات الطبيعية

اعراض الاكتئاب الحاد التي تظهر كل يوم لمدة أسبوعين على الأقل، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون لديك أعراض أخرى مع اعراض الاكتئاب الحاد، قد تشمل هذه الأعراض:

  • التعب أو فقدان الطاقة كل يوم تقريبًا.
  • الشعور بانعدام القيمة أو الذنب كل يوم تقريبًا.
  • ضعف التركيز والتردد.
  • الأرق أو فرط النوم (النوم المفرط) كل يوم تقريبًا.
  • انخفاض الاهتمام أو المتعة بشكل ملحوظ في جميع الأنشطة تقريبًا كل يوم تقريبًا.
  • الأرق أو الشعور بالتباطؤ.
  • الأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار.
  • فقدان أو زيادة كبيرة في الوزن (تغيير أكثر من 5٪ من وزن الجسم في شهر).

    من هو المعرض لخطر الاكتئاب الحاد؟

    يؤثر الاكتئاب الحاد على حوالي 20% من الأشخاص، بشكل عام قد يعاني ما بين 20% و 25% من البالغين من نوبة اكتئاب شديد في مرحلة ما خلال حياتهم، يؤثر الاكتئاب الحاد أيضًا على كبار السن والمراهقين والأطفال، ولكن غالبًا لا يتم تشخيصه أو معالجته.

    هل النساء أكثر عرضة للاكتئاب الحاد؟

    هل النساء أكثر عرضة للاكتئاب الحاد؟

    عدد النساء الذين يعانون من اعراض الاكتئاب الحاد ما يقرب من ضعف عدد الرجال الذين يعانون من الاكتئاب الحاد أو الاكتئاب عمومًا؛ قد تؤدي التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ والحيض والحمل والإجهاض وانقطاع الطمث إلى زيادة المخاطر.

    تشمل العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب الحاد لدى النساء المعرضات له من الناحية البيولوجية زيادة التوتر في المنزل أو في العمل، والرغبة في تحقيق التوازن بين الحياة الأسرية والمهنية، ورعاية أحد الوالدين المسنين، تربية الطفل بمفرده سوف تزيد أيضًا من مخاطر الاصابة باعراض الاكتئاب الحاد.

    ما هي علامات الاكتئاب الحاد عند الرجال؟

    اعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

    لم يتم الإبلاغ عن الاكتئاب عند الرجال بشكل ملحوظ، الرجال الذين يعانون من اعراض الاكتئاب الحاد هم أقل عرضة لطلب المساعدة أو حتى التحدث عن اكتئابهم وتجربتهم.

    قد تشمل اعراض الاكتئاب الحاد لدى الرجال التهيج أو الغضب أو تعاطي المخدرات والكحول (يمكن أن يكون تعاطي المخدرات أيضًا سببًا للاكتئاب وليس نتيجة له)، يمكن أن يؤدي قمع المشاعر السلبية إلى سلوك عنيف موجه داخليًا وخارجيًا، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة المرض والانتحار والقتل.

    ما الذي يسبب الاكتئاب الحاد؟

    - Advertisement -

    تتضمن بعض المسببات أو الأسباب الشائعة للاكتئاب الحاد ما يلي:

    • فقدان شخص عزيز عن طريق الموت أو الطلاق أو الانفصال.
    • العزلة الاجتماعية أو الشعور بالحرمان.
    • تغييرات كبيرة في الحياة – الانتقال، التخرج، تغيير الوظيفة، التقاعد.
    • الصراعات الشخصية في العلاقات، سواء مع شخص آخر مهم أو مع رئيس عمل.
    • الإساءة الجسدية أو الجنسية أو العاطفية.

    السبب الدقيق لاضطراب الاكتئاب الحاد غير معروف، ومع ذلك هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة، يمكن أن يؤثر مزيج من الجينات والتوتر على كيمياء الدماغ ويقلل من القدرة على الحفاظ على استقرار الحالة المزاجية، قد تساهم التغييرات في توازن الهرمونات أيضًا في تطوير الاكتئاب الحاد.

    قد يتم ظهور اعراض الاكتئاب الحاد أيضًا من خلال:

    • تعاطي الكحول أو المخدرات.
    • بعض الحالات الطبية مثل السرطان أو قصور الغدة الدرقية.
    • أنواع معينة من الأدوية، بما في ذلك المنشطات.
    • سوء المعاملة أثناء الطفولة.

      كيف يتم تشخيص الاكتئاب الحاد؟

      سيقوم أخصائي الصحة (كطبيب الرعاية الأولية أو الطبيب النفسي) بإجراء تقييم طبي شامل، قد تخضع لفحص الاكتئاب في زيارة الطبيب المنتظمة، سيسألك الأخصائي عن تاريخك النفسي الشخصي والعائلي ويطرح عليك أسئلة تكشف عن أعراض الاكتئاب الشديد.

      لا يوجد فحص دم أو أشعة سينية أو أي اختبار معمل آخر يمكن استخدامه لتشخيص الاكتئاب الشديد، ومع ذلك قد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات الدم للمساعدة في اكتشاف أي مشاكل طبية أخرى لها أعراض مشابهة لأعراض الاكتئاب، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية بعضًا من نفس أعراض الاكتئاب، مثل تعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات، وبعض الأدوية، والسكتة الدماغية.

      كيف يتم علاج الاكتئاب الحاد؟

      كيف يتم علاج الاكتئاب الحاد؟

      الاكتئاب الشديد أو الإكلينيكي مرض خطير ولكنه قابل للعلاج، اعتمادًا على شدة الأعراض، قد يوصي طبيب الرعاية الأولية أو الطبيب النفسي بالعلاج بأدوية مضادة للاكتئاب، قد يقترحون أيضًا العلاج النفسي، أو العلاج بالكلام، الذي تعالج فيه حالتك العاطفية.

      غالبًا ما يتم علاج اعراض الاكتئاب الحاد بالأدوية والعلاج النفسي، يمكن أن تساعد بعض التعديلات في نمط الحياة أيضًا على تخفيف أعراض معينة، اطلع على هذا المقال لمزيد من المعلومات حول كيفية علاج الاكتئاب في المنزل.

      قد يحتاج الأشخاص المصابون بالاكتئاب الحاد أو الذين لديهم أفكار بإيذاء أنفسهم إلى البقاء في المستشفى أثناء العلاج، قد يحتاج البعض أيضًا إلى المشاركة في برنامج علاج للمرضى الخارجيين حتى تتحسن الأعراض.

      يمكن أن تسبب هذه الأدوية العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك زيادة الوزن والنعاس، كما هو الحال مع أي دواء، يجب موازنة الفوائد والآثار الجانبية بعناية مع طبيبك.

      في بعض الأحيان، تُضاف أدوية أخرى إلى مضادات الاكتئاب لزيادة فعاليتها، بعض الأدوية تعمل بشكل أفضل لبعض الناس، قد يكون من الضروري لطبيبك أن يجرب أدوية مختلفة بجرعات مختلفة لتحديد الدواء الأفضل بالنسبة لك.

      هناك خيارات علاجية أخرى للاكتئاب – مثل العلاج بالصدمات الكهربائية أو العلاج بالصدمة – يمكن استخدامها إذا ثبت عدم فعالية الأدوية أو كانت الأعراض شديدة، تشمل العلاجات الأخرى للاكتئاب التي يصعب علاجها الكيتامين داخل الأنف أو التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.

      هل يمكن تجنب الاكتئاب الحاد؟

      هل يمكن تجنب الاكتئاب الحاد؟

      بمجرد إصابتك بنوبة اكتئاب حاد، تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة أخرى، أفضل طريقة لمنع حدوث نوبة اكتئاب أخرى هي إدراك مسببات أو أسباب الاكتئاب الحاد والاستمرار في تناول الأدوية الموصوفة لتجنب الانتكاس، من المهم أيضًا معرفة اعراض الاكتئاب الحاد والتحدث مع طبيبك مبكرًا إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

      - Advertisement -

      تعليق 1
      1. […] تعرف على اعراض الاكتئاب الحاد بالتفصيل مع العلاج […]

      اترك رد

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      اشترك في مجلتنا البريدية
      تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
      يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد