اضرار مشروب البيريل

2

علي الرغم من أن مشروب البريل أو ما يعرف بمشروب الشعير، يجذب الكثير من الناس خاصة بعد أن أثبتت الدراسات الحديثة أن له العديد من الفوائد الهامة للصحة والجمال، إلا أنه رغم ذلك يعتبر سلاح ذو حدين، حيث لايعرف الكثيرون اضرار مشروب البيريل التي من الممكن أن تؤثر علي الصحة بشكل كبير.

ولذلك سنحاول إلقاء الضوء في هذا المقال علي اضرار مشروب البيريل.

أهم اضرار مشروب البيريل علي صحة الجسم

يعتبر مشروب البريل أحد مكونات الشعير وعلي الرغم من وجود العديد من الفوائد له المتعلقة بصحة الإنسان، ولكن من الممكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية خاصة مع كثرة استخدام.

  • الإصابة بالانتفاخ نتيجة تكون غازات في منطقة البطن بسبب وجود نسب عالية من الألياف حيث يؤدي ذلك إلي نشاط بكتيريا القولون المفيدة وتكون الغازات.
  • التسبب في حدوث  تهيج واضطرابات بالمعدة، ويؤدي ذلك إلي ظهور بعض الأعراض مثل الألم والتشنجات بالإضافة إلى انتفاخات وإسهال.
  • الإصابة بالإمساك، يتسبب شرب كمية كبيرة من مشروب البيريل إلي حدوث إمساك مزمن.
  • حدوث نزيف في المستقيم نتيجة الإمساك الحاد.
  • التسبب في الإصابة بالتلوث الفطري، نتيجة وجود بعض الفطريات في مكونات ماء الشعير.
  • الحساسية نتيجة وجود فرط حساسية من الشعير تؤدي إلي حدوث طفح جلدي، وتهيج وتورم في العينين والأنف والجفون.
  • الإصابة  بتمزق في المريء نتيجة نسبة الألياف الكبيرة الموجودة في شراب الشعير. 
  • انخفاض مستوي السكر في الدم.
  • حدوث بعض المشاكل عند استخدام البريل قبل العمليات الجراحية.

اضرار مشروب البيريل علي المرأة الحامل

علي الرغم من أن البريل أو شراب الشعير مفيد للحامل في أغلب الفئات العمرية ولكن بسبب عدم وجود دراسات كافية عن استخدامه خلال فترة الحمل، أو عن تناوله خلال فترة الرضاعة، يجب عدم الإفراط في استخدام خلال تلك الفترات.

شراب البريل أوالشعير والأطفال

يمتلك شراب الشعير فوائد ذات قيمة عالية للأطفال أهمها المحافظة علي صحة الجهاز الهضمي، ويقلل من التهابات الجهاز التنفسي خاصة السعال والعطس وأمراض البرد.

طريقة استخدامه:

وضع ملعقة صغيرة من السكر، وخلطه في كوب من شراب الشعير.

ملحوظة هامة:

يجب عدم شرب الأطفال للببريل أو شراب الشعير بكميات كبيرة، لعدم وجود دراسات كافية، حيث من الممكن أن يسبب لهم بعض الآثار الجانبية.

محاذير استخدام الشعير

فقد أثبتت الدراسات أن تناول الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد القمح لشراب للشعير، قد يتسبب في تدهور حالتهم حيث يحتوي على كميات كبيرة من مادة تسمي الجلوتين (Gluten) ولذلك يجب عليهم عدم تناوله، وأيضا قد يتسبب في حدوث حساسية وطفح جلدي عند الأشخاص الذين يمتلكون تاريخ مرضي مع الحساسية اتجاه الحبوب الكاملة الأخرى، كالشوفان والقمح، والأرز والذرة، وغيرها من الحبوب الكاملة.

وقد أثبتت الدراسات أيضا إلى أن الشعير يحتوي على كميات عالية من مضادات التغذية (Antinutrients) التي تؤثر بالسلب وتضعف من عملية الهضم، وامتصاص العديد من المواد الغذائية: كالحديد، والنحاس، والكالسيوم، والزنك، ولكن ثبت أنه يمكن التقليل من تأثير هذه المضادات، والعمل علي زيادة نسبة امتصاص المواد الغذائية عن طريق عملية إنبات الشعير أو نقعه، فبحسب دراسة أجرتها جامعة بنجاب للزراعة في الهند عام 2015: فقد ثبت أن القيام بإنبات حبوب الشعير قد يعمل علي التعزيز من قيمتها الغذائية، ويزيد من محتواها من العناصر الهامة من الفيتامينات، والبروتين، وغيرها من العناصر.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن بعض اضرار مشروب البيريل ووجهنا لكم بعض النصائح الهامة نتمني إبداء آرائكم في التعليقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد