احذر اضرار شرب البريل عند الافراط فيه

35

البريل أو ماء الشعير مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية ويعتبر مشروب صيفي شائع لأنه منعش ويروي العطش كما أنه يساعد على منع ضربة الشمس في فصل الصيف ومع ذلك يجب أن نتعرف على اضرار شرب البريل والتي تسبب آثار جانبية على الصحة وتحدث عند شرب كميات زائدة منه.

اضرار شرب البريل

نسبة عالية من الألياف

تحتوي مياه الشعير على مستويات عالية من الألياف وهذا يمكن أن يعزز الهضم الجيد وصحة الأمعاء ضمن فوائد البريل ولكن إذا تم استهلاك الكثير منه فإن محتواه من الألياف يتسبب في تقلصات المعدة والشعور بأعراض اضطراب الجهاز الهضمي التي تتمثل فيما يلي:

  • الإمساك.
  • الإنتفاخ.
  • الغازات.
  • المغص.

القولون العصبي

يحتوي البريل على كربوهيدرات قصيرة السلسة تسمى الفركتانز وهي نوع من الألياف القابلة للنخمير وتسبب الغازات والانتفاخ لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى، لذلك إن كنت تعاني من القولون العصبي أو الجهاز الهضمي الحساس فالأفضل تجنب شرب البريل.

المكونات المضافة

السعرات الحرارية في البريل عالية والتي قد تصبح قابلة للزيادة عند إضافة المحليات إلى ماء الشعير مما يزيد من وزن الجسم، لذا يجب الاعتدال في كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها لتجنب استهلاك ما يزيد عن حاجة الجسم.

يجب التحقق من قائمة المكونات عندما تختار ماء الشعير المعبأ أو المعالج لضمان تجنب المحليات الصناعية.

البريل ليس خالي من الغلوتين

يحتوي البريل على نسبة عالية من الغلوتين وهناك أشخاص يعانون من حساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية ومن الضروري تجنب شرب البريل لأنه قد يجعل حالتهم الصحية تزداد سوءًا، وتظهر أعراض رد الفعل التحسسي كما يلي:

  • الغثيان.
  • تشنجات المعدة.
  • الإسهال.
  • عسر الهضم.
  • الطفح الجلدي.

يحتوي على البوتاسيوم

على الرغم من أن البوتاسيوم يساعد في علاج انتفاخ الجسم ولكن عند الإفراط في تناول البريل تتسبب النسبة العالية من البوتاسيوم في زيادة التورم.

برودة الجسم

يساعد البريل في تبريد حرارة الجسم بالأخص في فصل الصيف أو عند ممارسة نشاط بدني شاق ولكن قد تجد اضرار البريل تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية البرد حيث أن شرب المشروبات الباردة دفعة واحدة يؤدي إلى زيادة استخدام طاقة الجسم وإدرار البول.

يجب الحرص على شرب البريل البارد بكمية مناسبة وببطء أو جعل المشروب دافئ وبدرجة حرارة الغرفة إذا كان لديك حساسية من البرد.

انخفاض مستوى الصوديوم

يتسبب الإفراط في تناول الشعير إلى ظهور اضرار شرب البريل التي منها زيادة نسبة البوتاسيوم مما يؤدي إلى اختلال توازن المعادن ومنها خفض مستوى الصوديوم وتتمثل أعراضه فيما يلي:

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • الدوار.

اضرار شرب البريل عند الافراط فيه

ماذا يحدث إذا شربت الكثير من البريل؟

ماء الشعير غني بالعديد من المركبات المعززة للنوم بما في ذلك الزنك والكالسيوم والتربتوفان والبوتاسيوم والمغنيسيوم لذلك قد يجعلك البريل تشعر بالنعاس وهناك من يجدها ميزة لعلاج الأرق والبعض يعتبرها ضمن اضرار شرب البريل.

اضرار شرب البريل لمرضى السكري

يعمل ماء الشعير على خفض مستويات السكر في الدم لذلك يبحث الكثير عن هل مشروب البيريل مضر لمرضى السكر أم لا، ووجد الباحثون أن له فوائد في تنظيم مستويات السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول ولكن لا يجب الإفراط في تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من المحليات الصناعية.

كما أنه يجب استشارة الطبيب المعالج قبل إضافة البريل إلى النظام الغذائي من قبل مرضى السكري لأنه يمكن أن يحدث بعض التفاعلات بين البريل وأدوية السكر، فكلاهما يعملان على خفض مستويات السكر في الدم مما قد يؤدي إلى انخفاض شديد في نسبة سكر الدم وتعرض المريض للخطر.

هل من الآمن تناول البريل أثناء الحمل؟

هل من الآمن تناول البريل أثناء الحمل؟

هناك العديد من الآراء المتضاربة حول فوائد واضرار شرب البريل للحوامل والمرضعات بسبب بعض المخاطر التي تجعل شرب البريل مضر بالحامل كما يلي:

  • قد يكون لدى بعض النساء حساسية من الشعير ويمكن أن يؤدي استهلاكه إلى الشعور بالحكة وضيق التنفس والطفح الجلدي.
  • يمكن أن يسبب غبار الشعير تهيجًا في الجيوب الأنفية واحتقانًا بالأنف أو ألمًا في العينين لدى البعض.
  • إذا كان الشعير المستهلك مصابًا بالفطريات قد تصاب الحامل بمرض كاشين بيك.

مرض كاشين بيك: عبارة عن اعتلال عظمي غضروفي تتضمن أعراضه آلامًا بالمفاصل وانعدام الليونة فيها مع حدوث تضخم بين السلاميات وصعوبة في الحركة.

شاي الشعير المخمر

عبارة عن مشروب ساخن أو بارد لا يحتوي على الكافيين ويصنع من الشعير المحمص ويستخدم لترطيب الجسم وتنظيم نسب السكر في الدم والتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي وتحسين خصوبة الرجال وفقد الوزن.

يعد تخمير شاي الشعير في المنزل أمرًا مريحًا ومذاق لذيذ ولكنه قد يؤدي إلى إجهاد المعدة عند نقعه مدة طويلة، لذلك يجب تجنب النقع لفترة أطول في كمية صغيرة من الماء مع التأكد من جعله خفيفًا.

قد يسبب التخمير الطويل لشاي الشعير أحد اضرار شرب البريل كالشعور بحرقة المعدة والصداع وعدم الراحة.

طريقة صنع شاي الشعير

طريقة صنع شاي الشعير
  1. قم بتحميص الشعير على سطح الموقد في مقلاة بدون زيت أو داخل فرن مسخن مسبقًا.
  2. استمر في التحميص حتى تتحول حبات الشعير إلى اللون البني الفاتح.
  3. أضف ملعقتين من الشعير المحمص إلى قدر متوسط من الماء حوالي 8 أكواب واتركه يغلي.
  4. خفف النار واتركه ينضج لمدة عشرين دقيقة.
  5. يرفع عن النار ويترك ليبرد.
  6. يمكنك إعادة تسخين الشاي لتناول مشروب دافئ أو تبريد وتقديمه كمشروب بارد.
  7. البعض يقوم بإضافة نكهات أخرى مثل كمية صغيرة من الليمون أو المحليات الطبيعية كالسكر والعسل، كما يمكن إضافة التوابل مثل الهيل.

احتياطات تناول البريل

  • يجب أن تكون حذرًا عند تناول البريل أثناء استخدام دواء Triclabendazole لأن الشعير يعمل على تقليل كمية امتصاص الدواء في الجسم ويتعارض مع استخدامه، لذلك على كل من يستخدم دواء تريكلابيندازول الحد من تناول البريل قدر الإمكان.
  • قد يتسبب استهلاك البريل في حدوث فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الحبوب الأخرى مثل القمح والشوفان والذرة والأرز وللأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه العشب.
  • يجب الانتباه أثناء تحضير الشعير لأنه عند التعرض لكمية كبيرة من دقيق الشعير تحدث حالة صحية تسمى الربو وهو مرض التهابي شائع يصيب الشعب الهوائية في الرئتين أو يؤدي إلى انسداد المريء وشعور بصعوبة في البلع.
  • يجب تجنب تناول البريل قبل الخضوع للعمليات الجراحية بحوالي أسبوعين على الأقل لأن الشعير يساعد في انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم مما قد يتسبب في مضاعفات أثناء وبعد الجراحة.

أسئلة متداولة

  • هل يمكن تناول البريل قبل النوم؟

يحتوي ماء الشعير على الأحماض الأمينية والميلاتونين والتريبتوفان والتي تساعد على النوم بشكل أفضل، كما أن ماء الشعير لا يحتوي على الكافيين لذلك من الآمن تناوله قبل النوم.

  • متى أفضل وقت لتناول البريل؟

لتجنب اضرار شرب البريل والاستفادة من نسبة الألياف التي يحتوي عليها في تقليل الإمساك وزيادة حركة الأمعاء الصحية يفضل تناول البريل قبل 30 دقيقة من الوجبة الغذائية.

  • هل يمكن تناول البريل كل يوم؟

تعتبر مياه الشعير طريقة لذيذة وبسيطة ومنعشة للحصول على جرعة دسمة من الألياف والفيتامينات والمعادن ولكن بالنظر إلى اضرار شرب البريل يجب عدم الإفراط في تناوله لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي وغيرها، ويفضل شربه عدة مرات في الأسبوع فقط للمساعدة في فقد الوزن والوقاية من مقدمات مرض السكري وأمراض القلب.

  • هل البريل جيد للكلى؟

ماء الشعير يساعد على تكسير أكسالات الكالسيوم السامة وهي السبب الرئيسي لتكون حصوات الكلى بفضل احتوائه على المغنيسيوم وفيتامين ب6، كما أن الألياف الغذائية الموجودة في الشعير تقلل من كمية الكالسيوم التي يفرزها الجسم عن طريق البول مما يساعد في تنظيف الكلى واستعادة صحتها.

  • هل البريل مفيد لعدوى المسالك البولية؟

يعتبر البريل مدر قوي للبول ويستخدم كعلاج طبيعي لالتهابات المسالك البولية من خلال تناول أكواب من ماء الشعير بصفة مستمرة للقضاء على العدوى.

  •  هل البريل جيد للارتجاع للحمضي؟

الحموضة المعوية هي شعور حارق مؤلم في الصدر أو الحلق عن ارتداد الحمض ويمكن أن يخفف شرب البريل من حرقة المعدة لاحتوائه على الألياف.

  • هل البريل جيد للسعال؟

يعتبر البريل من أفضل مشروبات للبرد من المنزل والتي تساعد في علاج نزلات البرد والسعال وإذابة البلغم.

  • هل الشعير جيد لصحة الكبد؟

المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد يعتبر البريل مشروب ممتاز لهم لانه مصدر غني بـ 18 حمض أميني ومصدر جيد للبروتين للنباتيين.

  • هل الشعير مفيد للشعر؟

الشعير غني بالحديد والنحاس الذي قد يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويقوي بصيلات الشعر ويمكن تطبيق الشعير اللؤلؤي كعلاج منزلي لنمو الشعر.

  • هل الشعير مفيد للبشرة؟

يحتوي الشعير على السيلينيوم وهو معدن يتضاعف كمضاد قوي للأكسدة مما يساعد في حماية خلايا الجلد من أضرار الجذور الحرة بجانب احتوائه على الزنك والحديد وفيتامين ب وكلها ضرورية لتعزيز صحة الجلد.

ماء الشعير مشروب يمكن أن يمنحك دفعة من الألياف والفيتامينات التي تساعد في تحسين عملية الهضم وخفض الكولسترول وزيادة فقد الوزن ولكنه ذو حدين، فعند الإفراط في تناوله يمكن أن تواجه اضرار شرب البريل التي من المؤكد أنها سوف تشعرك بالإزعاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد