العلاج الطبيعي من المنزل

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق الفيروسي والبكتيري

ما هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق وهل تساعد العلاجات الطبيعية البسيطة في التخلص من هذا الالتهاب الذي يصاحب معظمنا في فصل الشتاء؟ في هذا المقال سنتناول الحديث عن أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب الحلق الذي تتعدد أسبابه وتختلف من شخص لآخر.

فقد يكون التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية حيث تعد العدوى الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا السبب الأكثر شيوعًا، كما تشمل الالتهابات البكتيرية حالات البكتيريا العقدية، والميكوبلازما، والهيموفيلوس التي تعتبر أكثر خطورة بكثير من الالتهابات الفيروسية، ومع ذلك تستجيب الالتهابات البكتيرية جيدًا للمضادات الحيوية، في حين أن الالتهابات الفيروسية لا تستجيب للمضاد الحيوي وغالبًا يتم علاجها بأدوية أخرى.

ونستخلص من ذلك أن التهابات الحلق الناتجة عن العدوى البكتيرية يتم علاجها بالمضادات الحيوية بينما التهابات الحلق الناتجة عن العدوى الفيروسية لا يتم علاجها بالمضادات الحيوية إطلاقًا ولكن كيف تعرف إذا كان التهاب الحلق لديك ناتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية وهل يحتاج إلى مضادًا حيويًا أم لا؟ فيما يلي نوضح لك أعراض كل نوع حتى تستطيع التفرقة بينهما.

ما هو التهاب الحلق

هو حالة التهاب وألم يمكن أن تصيب الحلق أو البلعوم أو الحنجرة أو اللوزتين وقد يكون سبب هذه العدوى فيروس أو بكتيريا، كما يمكن أن يصيب هذا الالتهاب الرجال والنساء وحتى الأطفال، وعادة ما تكون عدوى التهاب الحلق الفيروسية عن طريق الهواء والسعال أو العطس أو العادات غير الصحية في حين تحدث العدوى البكتيرية بسبب بكتيريا تسمى Streptococcus ويصاحب هذا الالتهاب ألم واحمرار في الحلق ورائحة فم كريهة.

كيف تعرف أن التهاب الحلق ناتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية 

هناك فرق بين التهاب الحلق الناتج عن العدوى الفيروسية والتهاب الحلق الناتج عن العدوي البكتيرية. فالعدوي الفيروسية هي الأكثر شيوعًا خاصةً مع كبار السن والتي لا تنفع معها المضادات الحيوية. بينما العدوى البكتيرية تستجيب للمضادات الحيوية بكفاءة عالية وفيما يلي نوضح لكم الفرق بينهما.

علامات التهاب الحلق الناتج عن العدوى البكتيرية

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 38 درجة.
  • لا توجد كحة.
  • وجود افرازات بيضاء في الحلق أو اللوزتين.
  • ألم عند الضغط على العنق لوجود انتفاخ في الغدد الليمفاوية.

    علامات التهاب الحلق الناتج عن العدوى الفيروسية

    • توجد كحة.
    • حشرجة في الصوت.
    • سيلان في الأنف.
    • ألم في الصدر ناتج عن الكحة.

    أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق

    إذا كنت تعاني من التهاب الحلق بسبب عدوى بكتيرية كما هو الحال بالنسبة لمعظم الناس في فصل الشتاء، فقد قمنا بتجميع قائمة شاملة من أفضل العلاجات وأقوى مضاد حيوي لالتهاب الحلق، استكشف القائمة معنا في السطور التالية فقد تجد بها أفضل علاج لك لالتهاب الحلق وهو العلاج الذي يناسبك دائمًا لأنه موصى به من خبراء الطب.

    1. تانتم أخضر- Tantum Verde P

    أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق تانتم أخضر- Tantum Verde P
    أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق تانتم أخضر- Tantum Verde P

    وهو عبارة عن أقراص استحلاب لعلاج التهابات الزور والحلق، وتطهير الفم والحلق وعلاج المشاكل الخاصة بصعوبة البلع والتقرحات، حيث تعمل هذه الأقراص على علاج الغشاء المخاطي بفضل وجود مادة هيدروكلوريد البنزيدامين وهي المادة الفعالة في أقراص تانتم أخضر وهذه المادة مضادة للالتهابات الموجودة في الحلق والفم.

    الجرعة وطريقة الاستخدام : يتم تناول قرص كل 6 ساعات، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأقراص بشكل عام ليس لها موانع استخدام أو آثار جانبية ولكن يتم أخذ الاحتياطات اللازمة للحامل والمرضعة وكذلك مرضى الكبد وأصحاب الأمراض المزمنة خصوصًا من كبار السن إذ يتم تناوله تحت الإشراف الطبي.

    هذه الأقراص متوفرة في مصر وسعر الشريط يصل إلى جنيهين ونصف الجنيه أما عن توافر الأقراص في الدول العربية فهي متوفرة ولكن الاسم التجاري قد يختلف من دولة إلى أخرى لذا يمكنكم السؤال عنها بالاسم العلمي وهو مادة البنزيدامين.

    2. سيبتازول فورت ciptazole

    سيبتازول فورت ciptazole أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري
    سيبتازول فورت ciptazole أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري

    وهو أفضل مضاد حيوي لعلاج احتقان الزور والتهاب الحلق الناجم عن العدوى البكتيرية، وهذا العلاج له نتائج قوية كما أن سعره مناسب للجميع.

    الجرعة وطريقة الاستخدام : يتم تناول قرصين مع بعض كل 12 ساعة، لعلاج آلام الزور والاحتقان، وينبغي قبل تناول هذا الدواء أن يكون المريض ليس لديه حساسية من أدوية السلفا، لذا يجب على المريض إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية أو حصوات على الكلى لأن هذا الدواء يساعد على تكوين الحصوات.

    3. أقراص كيورام curam

    كيورام
    كيورام

    يعد أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق واسع المجال ويتوفر منه عدة أشكال دوائية (شراب – أقراص – حقن)، وتعتبر أقراص كيورام نوع من المضادات الحيوية المركبة التي تحتوي على مادة أموكسيسيلين، وتحتوي أيضًا على حمض الكلافيولينيك المستخدم في علاج العدوى البكتيرية والتهابات الحلق والأذن وعدوى الجهاز التنفسي والمسالك البولية والالتهابات الجلدية أيضًا.

    الجرعة وطريقة الاستخدام : تحتوي علبة أقراص كيورام curam مضاد حيوي بتركيز 1 مجم على 3 شرائط في كل شريط أربعة أقراص، ويتم تناول قرص كل 12 ساعة وفي حالة وجود صديد يمكن تناول قرص كل 8 ساعات.

    4. بانادول أدفانس- Panadol Advance

    بانادول أدفانس
    بانادول أدفانس

    والاسم العلمي له باراسيتامول، كما يُعرف بين الناس باسم بانادول الأزرق، يستخدم هذا الدواء على التخفيف من آلام التهاب الحلق والصداع الناتج عن الالتهاب كما يخفف من آلام العضلات وأعراض البرد أو الزكام.

    الجرعة وطريقة الاستخدام : الجرعة للبالغين 4 جم من الباراسيتامول يوميًا بما يعادل 2 قرص وتكرر عند الضرورة بحد أقصى 8 أقراص في اليوم، أما عن الجرعة للأطفال فيحددها الطبيب بما يتناسب مع عمر الطفل ووزنه وحالته الصحية.

    5. اوجمنتين- Augmentin

    اوجمنتين
    اوجمنتين

    وهو مضاد حيوي لالتهاب الحلق وآلام الزور الناتجة عن العدوى البكتيرية، وينتمي هذا الدواء إلى مجموعة (البنسيلين) ومادة الأموكسيسيللين Amoxicilli التي تعالج الالتهابات وتعمل على إيقاف نمو البكتيريا وموتها تمامًا، ويستخدم اوجمنتين أيضاً في علاج التهابات الجهاز التنفسي والتهابات اللثة والتهاب الأذن الوسطى والجيوب الأنفية والجهاز البولي الجرثومي.

    الجرعة وطريقة الاستخدام : الجرعة المعتادة للبالغين هي 500 مجم مرتين يومياً، 3 مرات يومياً.

    مضاد حيوي لالتهاب الحلق رخيص

    مع ارتفاع أسعار الأدوية والمضادات الحيوية والأزمة الاقتصادية التي يمر بها الجميع، يبحث الكثير من المرضى عن أرخص مضاد حيوي لالتهاب الحلق والبلعوم حيث يعد هذا الالتهاب مشكلة شائعة جدًا توجد في كل منزل خاصة خلال فصل الشتاء، ويعد المؤشر الأساسي لالتهاب الحلق هو تورم الحلق والشعور بالألم وتورم الغدد الليمفاوية.

    ومن أفضل وأرخص علاجات الالتهابات الحلقية أقراص “زورا سي- Zore C” وهي عبارة عن مادة مضادة للبكتيريا ومضاد حيوي واسع المجال ضد الميكروبات التي تسبب التهابات الحلق.

    زورا سي- Zore C
    زورا سي- Zore C

    الجرعة والاستخدام : يتم تناول قرص كل 4 ساعات يتم استحلابه لعلاج الحلق الملتهب وتلطيف البلعوم والتقرحات المصاحبة للالتهاب.

    مقالات ذات صلة

    أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق الفيروسي

    زيثرون- Xithrone يعد مضاد حيوي واسع المجال وأعراضه الجانبية محدودة جدًا وهي ميزة متوفرة به على نقيض الأدوية الأخرى، كما أن جرعات هذا المضاد الحيوي قليلة لأن جرعة واحدة في اليوم تكفي.

     وتعالج أقراص زيثرون التهابات الجهاز العلوي التنفسي مثل الالتهاب الرئوي، التهابات الشعب الهوائية، التهابات اللوزتين والبلعوم، التهابات الجيوب الأنفية وبعض المشكلات الجلدية.

    الجرعة وطريقة الاستخدام : قرص واحد في اليوم لمدة 3 أيام إلى 6 أيام.

    أشهر العلاجات المنزلية لالتهاب الحلق

    هناك العديد من العلاجات المنزلية المختلفة لالتهاب الحلق، وغالبًا ما تكون أبسطها هي الأكثر فعالية والتي منها ما يلي:

    1. الغرغرة بالماء الدافئ المالح

    علاج شائع جدًا وهو الغرغرة بالماء الدافئ المالح حيث استخدم هذا العلاج منذ قديم العصور، ويبدو أنه يعمل بشكل رائع على التخفيف من آلام التهاب الحلق والكحة، فهناك دراسة نُشرت حول هذا الموضوع في المجلة الأمريكية للطب الوقائي عام 2005، والتي أفادت بأن الغرغرة بالماء المالح تخفف من الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق.

    طريقة التحضير 

    1. قم ببساطة بإضافة حوالي ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى كوب من الماء الدافئ وحركه حتى يذوب الملح.
    2. تغرغر بالمحلول ببطء عدة مرات متتالية.
    يؤكد الكثير من الناس أن هذا هو أفضل علاج طبيعي منزلي لالتهاب الحلق، لكن كل شخص يستجيب بشكل مختلف لهذه العلاجات، لذا يجب عليك زيارة طبيبك إذا لم تشعر بالتحسن بعد مرور 3 أيام من تجربة هذه الوصفة المنزلية.

    2. مشروب مغلي الليمون مع العسل

    وهو علاج منزلي بسيط مصنوع من عصير الليمون وملعقة من العسل والماء الدافئ ويعتبر مضاد حيوي لالتهاب الحلق طبيعي وخالٍ من الآثار الجانبية.

    طريقة التحضير

    1. أضف ملعقة من عصير الليمون وملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ.
    2.  تغرغر بالخليط عدة مرات حسب الضرورة.

    3. خل التفاح 

    هو علاج آخر مهدئ يستخدم مع العسل والملح للغرغرة وذلك للتغلب على التهاب الحلق وآلامه المختلفة. يعد هذا العلاج أحد أكثر علاجات التهاب الحلق فعالية التي يمكنك إجراؤها في المنزل.

    طريقة التحضير

    1. لهذه الوصفة الكلاسيكية الطبيعية، ستحتاج إلى ملعقة صغيرة من العسل وملعقتين صغيرتين من عصير خل التفاح ورشة من الملح.
    2. يُمزج جميع المكونات ويُضاف إلى كوب من الماء الدافئ ويُحرّك ويقلب جيدًا. تغرغر بالخليط ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

    المراجع

    من فضلك ساعدنا في تحسين جودة المحتوي من خلال مشاركة اقتراحاتك في خانة التعليقات بالأسفل

    يوسف حبيش

    اسمي يوسف خريج من كلية الهندسة قسم حاسبات جامعة المنصورة دفعة 2021، شغوف بالتكنولوجيا، إلي جانب ذلك مهتم بمجال الصحة والتغذية، أتطلع إلي أي معلومات تساعدني علي الحفاظ علي صحتي الجسدية والنفسية، أنتقي لكم أهم المعلومات التي تؤثر بالإيجاب علي الجانب الصحي في حياتكم، هنا في مجتمع صحي حريصون كل الحرص علي انتقاء المعلومة والتحري من صحتها؛ حيث الأمانة العلمية هي المقام الأول بالنسبة لنا، نتمني لكم حياة صحية سعيدة.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    أنت تستخدم إضافة Adblock

    برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock