مشروبات صحية

ما هو أفضل مشروب بعد أكل السمك توصي به الأطباء

يعتبر السمك من الوجبات المفضلة لدى الكثير، فهو يحتوى على الكثير من الفيتامينات والكثير من العناصر الغذائية، ويعاني البعض في اختيار أفضل مشروب بعد أكل السمك حيث يحتارون في نوعية المشروبات التي يقدمونها بعد هذه الوجبة الصحية لأن ليس أي مشروب يساعد على على الهضم بعد وجبة أكل السمك، لأنه من المعروف أن السمك ثقيل على المعدة خاصة المقلي منه، ويحتاج إلى بعض المشروبات التي تساعد المعدة على الهضم.

أفضل المشروبات الصحية بعد أكل وجبة السمك

الماء

الماء من أفضل المشروبات الصحية بعد أكل وجبة السمك
الماء من أفضل المشروبات الصحية بعد أكل وجبة السمك

يعتبر الماء بالطبع أفضل مشروب بعد أكل السمك؛ لأنه أكثر أمانًا، ولكن لا يلزم شرب الماء مباشرة بعد تناول السمك لأن ذلك قد يسبب عسر هضم الأفضل الانتظار قليلاً ثم شرب الماء، وتزداد الفائدة عند إضافة ملعقة من العسل إليها.

الليمون بالنعناع

يعد الليمون بالنعناع من أكثر المشروبات شهرة في مطاعم الأسماك وذلك بسبب مساعدة الليمون على الهضم فضلاً عن زيادة الشعور بالانتعاش، حيث يعتبر الليمون وحده أفضل مشروب بعد أكل السمك.

اللبن الرائب مع النعناع

قم بخلط كمية من اللبن الرائب مع أوراق النعناع وقليل من العسل والفراولة ورشة صغيرة من الملح، فإن هذا المشروب يعد أفضل مشروب بعد أكل السمك لما يحتويه من عناصر تساعد كثيرًا على الهضم،حيث يساعد اللبن الرائب وحده على عملية الهضم بشكل جيد.

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على هضم الطهام بشكل أسرع لذا فهو يعد أيضًا أفضل مشروب بعد أكل السمك

النعناع

يساعد إضافة أوراق النعناع إلى كوب شاي دافيء على تهدئة المعدة.

الشاي بالليمون

الشاي بالليمون من أفضل المشروبات الصحية بعد أكل وجبة السمك
الشاي بالليمون من أفضل المشروبات الصحية بعد أكل وجبة السمك

يعتبر الليمون مكون وعنصر أساسي لوجبة السمك وذلك لأنه يقلل من الحموضة ويحمي الفم من الرائحة الكريهة التي من الممكن أن تسببها السمك فقم بعصر قطرات نت الليمون على كوب من الشاي الدافيء.

تناول الزبادي بعد وجبة السمك

يقوم الزبادي على التخفيف من حموضة المعدة بعد تناول وجبة السمك، قم بوضع بذور كمون وبعض من شرائح الزنجبيل في كوب زبادي، ثم قم بخلط كل هذه المكونات جيدًا فإن هذا المشروب يحتوي على مضادات أكسدة والبكتريا النافعة التي تقلل من الجفاف الذي من الممكن أن يسببه السمك خاصة المقلي منه.

سموزي الخيار والبطيخ بعد أكل السمك

قم بوضع نصف ملعقة من العسل ورشة الملح مع الخيار والبطيخ واخلطهم جيدًا فإن هذا مفيد جدًا بعد تناول وجبة السمك، فإن ذلك يعمل على تهدئة المعدة كثيرًا.

هل يفضل تناول المشروبات الباردة بعد أكل السمك؟

لا تعد المشروبات الباردة ضمن أفضل مشروب بعد أكل السمك يفضل تجنب شرب المشروبات الباردة خاصة الكولا منها لأنها من الممكن أن تسبب مشاكل في المعدة بسبب تفاعلها مع الزيوت الموجودة بالأسماك.

هل يفضل شرب الشاي والقهوة بعد السمك؟

من المعروف أن السمك من أكثر الوجبات الصحية حيث ينصح الأطباء بتناول السمك كثيراً لما فيه من فوائد، لكن من الممكن أن يتراكم الزئبق على لحم السمك أثناء صيده وهذا خطر على الأجنة خاصة لأنه من الممكن أن يسبب تلفًا في الدماغ، واكتشف باحثون كنديون أن شرب الشاي والقهوة بعد تناول السمك يقلل من امتصاص الجسم للزئبق ولكن هذه الدراسة مازالت في بحث مستمر.

من المعروف أن الشاي يعمل على تنقية المعدة ويساعد في عملية الهضم بشكل أسرع لذلك يعتبر الشاي أفضل مشروب بعد أكل السمك بكل أنواعه من شاي أخضر وشاي أسود، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الشاي الأسود يحتوي على نسبة عالية من الأكسدة لذا يفضل إضافة إليه بضع من الأعشاب أو الليمون حتى لا يعيق عملية الهضم ويفضل شربه بعد تناول وجبة السمك بحوالي ساعة أو ساعتين.

هل شرب الحليب بعد السمك غير صحي؟

هناك أسطورة تقول أن هناك علاقة مباشرة بين شرب الحليب بعد تناول السمك والإصابة بالبهاق، ولمن لا يعرف سبب مرض البهاق فهو اضطراب جلدي يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد ويكون بسبب نقص إفراز صبغة الميلانين على الجلد، ولمن يقول أن الحليب لا يعتبر أفضل مشروب بعد أكل السمك فإن هناك الكثير من المطاعم تقدم طبق من السمك مع الزبادي أو الحليب، حيث يقول علماء التغذية أن مثل هذه الأطباق مفيدة في مكافحة أمراض مثل القلب والسكر.

تقول الأيورفيدا وهي المنظمة الطبية التقليدية في الهند أن الخلط بين عنصر نباتي وهو الحليب مع عنصر غير نباتي وهو السمك يسبب خلل في تدفق الطاقة في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد لكن الأطباء حالياً يقولون ليس هناك أي علاقة بين تناول الحليب والسمك والإصابة بالبهاق لأن البهاق اضطراب مناعي ولن تتأثر صبغة الميلانين بشرب الحليب بعد السمك، وجملة لا تأكل الحليب وتشرب اللبن هي مجرد مثال لغوي ولا يوجد نص يحرم شرب الحليب بعد السم

يؤثر تناول الحليب بعد السمك سلبًا على الجهاز الهضمي والجهاز المناعي في الجسم، وذلك بسبب تناول نوعين من الأطعمة الغنية بالبروتين في نفس الوقت وهذا يسبب مزيد من الانتفاخات والغازات ؛ فالخلاصة الحليب لا يعد أفضل مشروب بعد أكل السمك إذا كنت تعاني من ضعف في الجهاز المناعي.

مقالات ذات صلة

فوائد تناول السمك

فوائد تناول السمك
فوائد تناول السمك
  • يعتبر السمك مفيد للقلب والشرايين فهو يقلل من ضغط الدم ويقلل من نسبة الإصابة بالجلطات، كما أن نسبة الدهون المشبعة الموجودة به قليلة الأمر الذي يؤدي إلى خفض نسبة الدهون الثلاثية، فهنو يقي من أمراض الشرايين والقلب مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • السمك مفيد جدًا للقلب للصحة النفسية والدماغ وذلك لأنه يقلل من الأمراض المرتبطة بتقدم السن بسبب تدهور الدماغ مثل مرض الزهايمر وضعف الإدراك والخرف، وذلك بسبب الأوميجا3 والتي تحاف على صحة الدماغ وخلاياها، والتي تعمل أيضًا استفادة مريض الاكتئاب من الأدوية المضادة للاكتئاب بشل جيد.
  • يساعد السمك في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل بسبب وجود الأوميا3 التي تحارب التهابات المفاصل خاصة الريماتويدي منها، حيث نشرت دراسة عام 2013 تقول ان التناول المنتظم للاومجيا3 يعمل على تقليل نسبة الإصابة بالريماتويد بنسبة 52% تقريبًا، وبالنسبة للعظام فإن السمك يحتوي على نسبة كبيرة من اليود والكالسيوم والفسفور وفيتامين د الأمر الذي يساعد على صحة العظام.
  • يعمل السمك أيضًا على تقوية النظر وتحسين صحة العيون، حيث أنه يقلل خطر الإصابة بالتنكس البقعي الناتج عن تقدم العمر والذي يسبب فقدان البصر.
  • هناك أنواع من السمك لا تحتوي على سعرات حرارية عالية لذلك هو اختيار جيد إذا كنت تريد خسارة الوزن ويحتوي أيضًا على كميات عالية من البروتين، وتعتبر الأسماك الدهنية أفضل الأسماك لخسارة الوزن ولكن يجب أن تطهي بطريقة جيدة للاستفادة منها في خسارة الوزن.
  • تحتوي الأسماك على فيتامين هـ فهو مضاد جيد للأكسدة الذي يقوم بحماية البشرة من التلف والحفاظ على رطوبتها ونضارتها، وأيضًا يحافظ على البشرة من الجفاف، ويحميها من حب الشباب كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بالصدفية.
  • يعمل السمك على تنشيط الذاكرة بسبب احتوائه على عنصر الفسفور لذلك إذا كنت طالبًا فاحرص جيدًا على تناول كميات كافية من السمك.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

في النهاية احرص جيدًا على إدخال وجبة السمك في نظامك الغذائي ولا تهمله أبدًا لأن جسمك يحتاج إلى المكونات والعناصر الغذائية الذي يحتوي عليها السمك كما ذكرنا سابقًا، حيث تقول جمعية القلب الأمريكية أنه يفضل تناول على الأقل وجبتين اسبوعيًا من السمك خاصةً الزيتية منها، وطهيه بطرق صحية مثل السلق أو الشوي، ولا تنسى اختيار أفضل مشروب بعد أكل السمك ضمن قائمة المشروبات التي ذكرناها.

المراجع

من فضلك ساعدنا في تحسين جودة المحتوي من خلال مشاركة اقتراحاتك في خانة التعليقات بالأسفل

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني مصري الجنسية، مجال عملي الأساسي هو مجال التقنية، وأيضًا خريج كلية العلوم جامعة المنصورة، لدي من المعرفة ما يمكنني الاطلاع علي أكبر المصادر العالمية الموثوقة المختصة في مجال الصحة والتغذية، وسرد هذه المعلومات إليكم بصورة مبسطة وواضحة، أتمني لكم صحة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock