أشهر أسباب العطش في رمضان ( أهم ١٢ سبب)

40

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة العطش الشديد في شهر رمضان، حيث يؤدي زيادة فقد السوائل من الجسم خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة إلي الإصابة بالإرهاق والتعب، وعدم التركيز خاصة مع الصيام عن الطعام والشراب لفترات طويلة، وتختلف درجة العطش من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم والحالة الصحية، وتتعدد أسباب العطش في رمضان، ولهذا سوف نلقي الضوء في السطور القادمة عن أسباب العطش في رمضان، وبعض النصائح عن كيفية تجنب العطش.

ما هو سبب العطش في رمضان؟

ما هو سبب العطش في رمضان؟

قد تساهم بعض العادات الخاطئة التي يرتكبها الكثير من الأشخاص في رمضان إلي زيادة فقد السوئل من الجسم، وزيادة الشعور بالعطش أثناء الصيام، وتتمثل أسباب العطش في رمضان فيما يلي:

عدم تناول كميات كافية من الماء

يعتبر الماء عنصر ضروري يحتاجه الجسم باستمرار للقيام بالأنشطة والمهام الحيوية، ومع زيادة عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان، تقل كمية الماء في الجسم بنسبة كبيرة، مما يؤدي إلي زيادة الشعور بالعطش، وقد يؤدي إلي الإصابة ببعض المشاكل الصحية، ولذلك فإن عدم تناول كمية كافية من الماء بين وجبتي السحور والإفطار، يعد من أهم أسباب العطش في رمضان.

حاول أن تتناول ثماني أكواب من الماء أو مايعادل من ١.٥ إلي ٢ لتر مقسمة علي فترات أثناء ساعات الإفطار في رمضان، ولكن في الحقيقة ينصح بتجنب الإكثار من شرب الماء أثناء السحور و الإفطار، لأن الكلى تقوم بطرد الماء الزائد الذي لا يحتاجه الجسم بعد ساعات قليلة، مما يؤدي إلى اضطراب الصائم أثناء النوم لحاجته إلى الذهاب إلى الحمام، كما أن هذا يسبب التعب أثناء النهار، لأن تناول الكثير من الماء أثناء الوجبات قد يذيب الإنزيمات الهضمية، مما يؤدي إلى عسر الهضم، وإبطاء حركة الأمعاء، وانتفاخ البطن، لذلك من الأفضل شرب كميات قليلة من الماء، وتقسيمها طوال وقت الإفطار حتى السحور لضمان الترطيب الكافي.

التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارة

التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارة

يعتبر التعرض المباشر لدرجات حرارة مرتفعة خاصة في فصل الصيف، من أهم أسباب العطش في رمضان، لأنه يزيد من كمية الماء التي يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام، وبالتالي تزداد حاجة الجسم لشرب الماء.

كما يمكنك اتباع النصائح التالية لتقليل التعرض المباشر لأشعة الشمس:

  • الاستحمام بشكل متكرر بالماء الدافئ لتبريد الجسم، واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسد المسام.
  • حجب أشعة الشمس عن دخول المنزل في فترة ما بعد الظهر قدر الإمكان عن طريق إغلاق الشبابيك والستائر.
  • ارتداء الملابس الملونة والفضفاضة، ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن لامتصاص العرق.
  • الاسترخاء بالقدر الذي يتناسب مع الجهد المبذول من أجل تجديد طاقة الجسم الديناميكية.

الإفراط في تناول الموالح والمخللات

الإفراط في تناول الموالح والمخللات

إن تناول كميات كبيرة من الموالح والمخللات علي وجبتي السحور والإفطار، يعتبر من أشهر العادات التي يمارسها المسلمون في شهر رمضان، فتناول الملح أثناء وقت الفطار سيزيد من حاجة الجسم الشديدة لشرب الماء، لمعادلة كمية الملح الزائدة داخل الجسم، لذلك ينصح بتجنب إضافة الكثير من الملح على الطعام، والابتعاد عن الأطعمة ذات الملوحة العالية مثل الأسماك المملحة والمخللات، يفضل استبدال الملح بقطرات من الليمون في السلطة لأنها تعدل الطعم أيضًا.

تناول المشروبات الغازية والمنبهات

يعتبر تناول المشروبات الغازية والمنبهات من أهم أسباب العطش في رمضان، فالمشروبات الغازية تحتوي على نسب كبيرة من الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء، ويمنع الجسم من استخدام السوائل، لذلك من الضروري تجنب المشروبات الغازية أثناء وجبة الإفطار، كما أنه يستحسن أن يقلل الصائم من تناول المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة، وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين، التي تزيد من نشاط الكلى، وتعزز دورها في إفراز البول، وبالتالي فإن المنشطات تزيد من عملية فقدان الماء من الجسم، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الشاي والقهوة لا يمكن اعتبارهما بدائل للمياه، وذلك لأن طبيعتها الحارة لا تسمح للصائم بشرب كميات كبيرة منها.

تناول السكريات والحلويات بكثرة

يشتهر شهر رمضان الكريم بالكثير من الحلويات الرمضانية كالكنافة والقطايف وغيرها، ويعتبر الإفراط في تناول هذه الحلويات من أهم أسباب العطش في رمضان، لأن وجود كميات كبيرة من السكر في الأمعاء يؤدي إلى سحب المزيد من الماء إلى الأمعاء، وحدوث خلل في التوازن الموجود داخل الجسم، مما يؤدي إلى زيادة حاجة الجسم إلى تناول المزيد الماء.

الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي علي التوابل

من أسباب العطش في رمضان تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من التوابل والأطعمة الحارة، حيث تتطلب هذه الوجبات والأطعمة شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها، وذلك لأن هذه الأطعمة تمتص الماء عند تناولها من الفم والبلعوم والمعدة، مما يؤدي إلي حدوث جفاف في الجسم، وبالتالي زيادة الشعور بالعطش، لذلك يجب على الصائم أن يتجنب تناول الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكثير من التوابل وخاصة في وجبة السحور.

عدم الحصول علي قدر كافي من النوم

إن عدم الحصول علي قدر كافي من النوم قد يؤدي إلي حدوث خلل في التوازن الداخلي للجسم، ويزيد من حاجة الجسم لتناول الماء خلال ساعات الصيام.

يوضح الدكتور مجدي بدران (عضو الجمعية المصرية لأمراض الحساسية والمناعة)، أنه يجب على الناس النوم مبكرًا، وتجنب السهر لوقت متأخر جدًا لتجنب الإرهاق البدني، وقلة الطاقة وضعف الدورة الدموية، خاصة في حالة ارتفاع درجة الحرارة. وأكد أن تحسين نظام النوم، يقوي المناعة ويساعد على توزيع الموصلات العصبية والهرمونات في جسمك بشكل متوازن.

يُفضل النوم 8 ساعات في اليوم مبكرًا في الظلام الدامس دون أي ضوضاء، والابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي لتجنب الإجهاد والتوتر الشديد.

التدخين

يعتبر التدخين من أحد أهم أسباب العطش في رمضان، فالتدخين يزيد من جفاف الفم، كما أنه يزيد من التوتر والعصبية الزائدة، مما يزيد من إحساس الجسم بالحاجة إلي الماء أثناء الصيام، بالإضافة إلي ذلك فالتدخين له أضراره عديدة علي الصحة العامة، وبالتالي فإن شهر رمضان فرصة عظيمة للإقلاع عن التدخين حتي تتمتع بجسد صحي.

سوء اختيار نوعية الطعام في رمضان

يشتهر شهر رمضان بالعزومات وكثرة تناول الطعام علي وجبتي السحور والإفطار، خاصة الوجبات التي تحتوي علي الدهون والزيوت بكميات كبيرة، بالإضافة إلي كثرة تناول الوجبات السريعة نظرا لضيق الوقت، كل هذا يتسبب في الإصابة بالإرهاق العام وزياد الإحساس بالعطش.

حاول أن تحتوي وجبة السحور علي جميع الأنواع من بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية، واحرص أيضا علي تناول الفواكة والخضروات التي تحتوي علي كميات كبيرة من الماء والعناصر الغذائية الأخري، وأهمها البطيخ والموز والطماطم والخيار.

تناول الأدوية المدرة للبول

إن تناول الأدوية التي تعمل علي إدار البول، أحد أسباب العطش في رمضان، وذلك لأنها تزيد من كمية الماء التي تخرج من الجسم عن طريق الكليتين، ومن أمثلة الأدوية المدرة للبول، الأدوية التي تحتوي علي مادة الهيدروكلوروثيازيد، وتستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

زيادة التوتر والضغوط العصبية

تعتبر زيادة التوتر والضغوط النفسية والعصبية من أسباب زيادة العطش في رمضان، فالتوتر يزيد من إفراز هرمون الكورتيزون، مما يؤدي إلي زيادة الإحساس بالعطش خلال ساعات الصيام.

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة

قد تتسبب بعض الأمراض المزمنة في زيادة الشعور بالعطش، وأهم هذه الأمراض هو داء السكري، فبسبب حدوث خلل في التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز، تزداد كمية الجلوكوز التي تخرج عن طريق الكلي، وبالتالي تزداد كميه الماء التي تخرج من الجسم، مما يزيد من شعور الصائم بالعطش الشديد.

طرق تجنب العطش في رمضان <<إنفوجرافيك>>

طرق تجنب العطش في رمضان إنفو جرافيك

في نهاية المقال، نتمني أن نكون حاولنا إيضاح كل شئ عن أسباب العطش في رمضان، وكيفية تجنب العطش، نتمني أن تتركوا لنا تعليقاتكم واستفساراتكم في خانة التعليقات في الأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في مجلتنا البريدية
تلقي آخر المقالات عن الصحة والتغذية العلاجية
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت كما تريد